English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عامل اقليم الحسيمة يستنفر رجال السلطة لمواجهة "أعطاب الادارة"

عامل اقليم الحسيمة يستنفر رجال السلطة لمواجهة "أعطاب الادارة"

عامل اقليم الحسيمة يستنفر رجال السلطة لمواجهة "أعطاب الادارة"

أحدث الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة يوم 14 أكتوبر الجاري، حالة استنفار داخل مصالح وزارة الداخلية بسبب ما  تضمنه الخطاب من نقد صريح لواقع الإدارة المغربية.

وشرعت الداخلية في حث مسؤولي الجماعات الترابية والإدارات والمؤسسات العمومية على تنفيذ مضامين الخطاب الملكي، الداعية إلى النهوض بالخدمات الإدارية الموجهة إلى المواطنين وقضاء حاجياتهم بالنجاعة والسرعة المطلوبين، حيث وشرع العديد من الولاة والعمال في الجهات والأقاليم في عقد اجتماعات تروم تحسيس المنتخبين ومسؤولي الإدارات والجماعات على مستوى الجهات والعمالات والأقاليم بأهمية ما ورد في الخطاب الملكي بشأن تطوير وتجويد الخدمات الإدارية .

وفي هذا الاطار عقد محمد الزهر عامل اقليم الحسيمة، اجتماعا مع رجال السلطة بالإقليم لحثهم على تنفيذ مضامين الخطاب الملكي، من خلال إيلاء العناية اللازمة للمواطنين والانكباب على قضاء حاجياتهم الإدارية وتسليمهم الوثائق المطلوبة دونما تسويف أو تماطل وبشكل شفاف ونزيه، وتنزيل مفهوم تقريب الإدارة من المواطنين.

وشدد الزهر خلال هذا اللقاء على أهمية الرفع من قيمة أداء المرفق الإداري  حفظا لكرامة المواطنين وتمكينهم من قضاء مصالحهم، في أحسن الظروف والالتزام بالآجال لدراسة الملفات.

وكان الملك محمد السادس وجه انتقادات شديدة لواقع الإدارة المغربية في تعاملها مع المواطنين، مؤكدا استمرار الإشكاليات والتعقيدات التي تطبع تدبير شؤون المواطنين في الإدارات، من قبيل غياب بنيات استقبال ملائمة، وتعقيد المساطر، والتأخير والتماطل في الاستجابة لحاجيات المواطنين وقضاء أغراضهم الإدارية، مما يُثير استنكارهم وانتقادهم واستمرار الصورة السلبية العالقة بأذهانهم حول الإدارة .

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
azir
23 أكتوبر 2016 - 17:36
أكثر الادارات تماطلا في اسداء خدمات المواطن هي وزارة العدل والحريات، أوالقضاء،لأن ملفات تعد بمآت الألوف مرسوسة على الرفوف والمكاتب أو مهملة في كاراجات الأرشيف، والمواطنون صرفوا أموالا كثيرة لتتبعها دون جدوى ، مما ادى لوقوع جرائم كثيرة بين المتقاضين أو حرمان الكثير من المواطنين بحقهم في الارث، ففي مدينة الحسيمة أعرف كثيرا من التسولين الذين يقتاتون على القمامة،مع أن لديهم اموالا كثيرة تتمثل في عقارات لم تحسم فيها المحكمة،فتعرض أهلها للضياع والتشرد، ومع مضي السنين، يتشتت المالكون لتك العقارات، وتصبح أوعية تتراكم عليها الضرائب فيتم بيعها بالمزاد أو الاستحواذ عليها من طرف مافيا متخصصة أو تحال للأملاك المخزنية ليعاد بيعها أو تفويتها بسمسرة مفيوزية سرية،والمضلومون بهذا الشان لا وكيل لهم ولا حسيب غير الله.
مقبول مرفوض
26
-2-
متتبع
23 أكتوبر 2016 - 18:07
أكبر خلل يواجهه المواطن هو البطء في مسطرة القضاء بين المرحلة ابتدائية واستئنافية ثم النقض، وغياب الشفافية والسمسرة في الملفات
مقبول مرفوض
9
-3-
23 أكتوبر 2016 - 19:26
ce qui inquiéte les marocains est arriver sur la route
مقبول مرفوض
1
-4-
MOHAMMAD ALAHAMJIK
23 أكتوبر 2016 - 19:49
ASSALAM. ALHA9O YA3LO WA LA YO3LA 3ALAYH . ALLAH-ALWATAN -ALMALIK ALHA9 AL ISLAM NA3AM LI ALMALIK NA3AM LI ALINSSAF LA LI ADDOLM WAL FASSAAAAAAAD LA LI BAAAAATIL LA LI LISTGHLAL ANNOFOD LA LI ACHATAT FI STI3MAL ASSOLTA ? AYNA HO9O9 MAGHARIBAT AL3ALAM DAKHIL ALWATAN WA KHARIJAH INNAHOM MADLOMIN MIN TARAF AL IDARA ALMAHALLIYA WA L9ADAIYA. ARRACHWA AL IKHTILASSAT ATTAZWIR DIDDAHOM WA DIDDA HO9O9IHIM ALMCHRO3A ALFASSAD FI ALJAMA3AAAAAT AWALAN JAMA3AT YOSSAF WA 3RI ALBINA2 AL3ACHWA2I WA RROKHS AL OKHRA A1LFASSAAAAD FI MAYOSAMMA BI ALMO9ADDAMIN WA CHOYOKH ayoha al3amal ALMOHTARAM ASSID MOHAMMAD ALAZHAR NAHNO MA3AK MIN AJL MOHARABAT ALFASSINA FI ALARD ILA ALAMAAAAAM BI ATTAWFI9 WA NAZIHAN FI 3AMALIK FI DILLI ALLA-ALWATAN-ALMALIK-ALHA9O LI MADLOMIN WA L3I9ABO LIL ADDALIMIN ALFASSIDIN?
مقبول مرفوض
-5
-5-
ناشط حقوقي
23 أكتوبر 2016 - 20:29
الكاتب العام بعمالة الحسيمة يعاكس التيار ويمارس البيروقراطية على المواطنين. مصالح العمالة تعيش فوضى فظيعة وضعيفة التفاعل مع المواطن والعامل في دار غفلون والان يتحدث عن تحديث الادارة بالشعارات الفارغة. الشعب يريد التحسن في أرض الواقع الملموس وليس الكلام الخاوي. الزيارة الملكية قادمة في الصيف وسأقوم بنشر فضائكم واحدا واحدا بدءا بالكاتب العام الذي لا يرضى حاى باستقبال المواطنين.
مقبول مرفوض
7
-6-
أستاذ جامعي
23 أكتوبر 2016 - 22:16
alkatib l3am youjasid lmafhom ljadid li solta wa monfati7 3ala ljami3 9ima fi tawado3 wa lmihaniya
مقبول مرفوض
1
-7-
حسن / الحسيمة
24 أكتوبر 2016 - 00:11
التعامل الوحشي في إقليم الحسيمة بمعاملة غير إنسانية ولا قانونية.
الرشوة والفساد والاستبداد يتزايد ولم ينجح أي خطاب في هذا المجال.

التعامل والتماطل في العمالة الحسيمة والمطار والميناء والمحاكم والإدارة العامة والشرطة والدرك الملكي غير إنسانية ولا قانونية.
مقبول مرفوض
5
-8-
ناشط حقوقي
24 أكتوبر 2016 - 08:47
الى صاحب التعليق 6 :
طبيعي تقول هذا الكلام لانك استاذ جامعي كلما قصدت العمالة ستستقبل من الكاتب العام وباقي المسؤولين. انا اتكلم عن ابناء الشعب المفقرين والمجهلين الذين لا حول لهم ولا قوة. لا يلقي لهم بال العامل ولا الكاتب العام لانهم جاؤوا من طبقة مسحوقة لا يلبسون البذلة ولا ربطة العنق، اما انت يا ايها الاستاذ الجامعي تكفيك ربطة العنق لتستقبل بالاحضان، وهذا هو مكمن الداء: التمييز والعنصرية.
ولنا عودة بالتفصيل
مقبول مرفوض
1
-9-
فريد ولد الحسيمة
24 أكتوبر 2016 - 09:33
للأسف سيد العام الحالي لا يهتم بالشكوى الجالية المغربية ويرفض استقبالهم لحل مشاكلهم.

نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ليصلح سلوك عمالة الحسيمة والإدارة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والبنية التحتية.
مقبول مرفوض
3
-10-
مهاجر بهولاندا من طانطان
24 أكتوبر 2016 - 09:34
ردا على التعليق 5
أ الله أ ودي
لقد عرفت السيد محمد البدراوي لما كان كااتبا عاما بطانطان و استقبلني خير استقبال و سهل لي مأمورية قضاء أغراضي الإداري
الشهادة لله إنه من خيرة ما عرفت في حياتي و الكل في المناطق الجنوبية يشهد بهذا. إسأل عنه ساكنة طانطان و تازة و ميسور.
مقبول مرفوض
1
-11-
maghribi de la holland
24 أكتوبر 2016 - 09:46
هدا العامل الذي يحث رؤساء جميع الادارات بتسريع تسليم الوثاءق هو نفسه يجب عليه الرد السريع على الشكايات انا مواطن مغربي مقيم بهولندا سبق لي ان قدمت شكاية ضذ الجماعة الحضرية لأجدير و الوكالة الحضرية باالحسيمة في 2/8/2016 بالمكتب الدي خصص للجالية المقيمة بالخارج ،في ما يخص الطريق الدي يمر في قطعتي الأرضية المحفظة كذلك.لحد الساعة لم اتوصل بأي جواب لا من السيد العامل و لا من السيد رءيس جماعة اجديرولا من السيد مدير الوكالة الحضرية وقد سبق لي كذلك ان قدمت لهم شكايتي في نفس الموضوع في صيف هذه السنة أي وفي نفس التاريخ 2/8/2016
مقبول مرفوض
-1
-12-
houcima mourad
24 أكتوبر 2016 - 13:58
بنادم كينتقد غي من أجل النقد ما عارفش تا علاياش كيهدر ،، الجهل
مقبول مرفوض
0
-13-
مواطن البادية
24 أكتوبر 2016 - 20:10
تكسياة وترامبياة ديال الحوسيمة كيحطو المواطنين والركاب في كارابونيتة وكنطلب من عامل صاحب الجلالة لمدينة الحسيمة ان ياتي الي محطة التاكسياة والطرامبياة ثم ياخذ الرحال الي مدخل مدينة الحسيمة متسلقا ذلك الجبل الذي سيدخله الي مدينة الحسبمة وكل هذ علي رجليه وفي يده ما شاا من الاثقال و شكرا
مقبول مرفوض
2
-14-
Said
24 أكتوبر 2016 - 21:36
دربو فالمعقول براكا من الشفوي.
الادارات تعرف نقصا حادا في الموظفين، وكل من أخذ التقاعد لا يخلفه أخد.
وظفوا المعطلين أبناء المدينة الذين يجيدون التواصل مع ساكنة الريف باركا من سياسة الترقيع
مقبول مرفوض
2
-15-
من ساكنة اجدير
24 أكتوبر 2016 - 23:08
نطلب صاحب الجلالة بايحال المجلس الاعلى للحسابات لمجلس اجدير حيث من اجل توقيع شهادة صلاحية السكنة تكفك 2000 درهم كرشوة من اجل الحصول عليها وووو
مقبول مرفوض
0
-16-
Maghribi riffi men hollanda
25 أكتوبر 2016 - 10:11
الى صاحب التعليق 14 ماكاين لا شفوي ولا سماوي نقص في الموظفين قالك؟هاها الله يعطينا وجهك ،اي ادارة كدخلها اما الموظف ماكاينش واما كتلقاهم شادين التلفون كيلعبوا تشاط كيتناقشوا بيناتهم في بعض الاحيان كتلق المكاتب خاوية. اما في يوم الجمعة كلشي كيمشيو للصلاة الله ينعل لي ميحشم او صافي.قالك نقص في الموظفين،اجي تشوف الاسقبال هنا في هولاندا الاداب اولا المعاملة جيدة 5او 10 دقاءق تقضي شغلك .بقات في العقلية ديالكم بحال لي قال سيدنا خصها تغير,الا ما غيرتوش العقلية وخا زتوا في الموظفين تبقاوا نتوما هما هما الله يسمحلك هادشي مانقولك.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media