English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.50

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شقران.. تعثر الدراسة بالمدرسة الجماعاتية يهدد مستقبل التلاميذ

شقران.. تعثر الدراسة بالمدرسة الجماعاتية يهدد مستقبل التلاميذ

شقران.. تعثر الدراسة بالمدرسة الجماعاتية يهدد مستقبل التلاميذ

حوالي شهر ونصف من انطلاق الدراسة بالسلك الابتدائي في مجموع مدارس ربوع المملكة، إلا أن تلاميذ المستويين الخامس والسادس بالجماعة الترابية شقران لم يلتحقوا بعد بصفهم الدراسي، وذلك راجع لسوء التدبير الذي تنهجه نيابة التربية والتكوين بالحسيمة والجماعة الترابية لشقران.

    من الأسباب التي منعت تلاميذ هذين المستويين بجميع دواوير الجماعة من الالتحاق بهذه المدرسة الجماعاتي التي تم إحداثها بمركز الجماعة هو بعد المسافة وعدم تجهيز الداخلية المحدثة بها بالمستلزمات الضرورية، الامر الذي جعل اولياء التلاميذ يتخوفون من ارسال ابناءهم لهذا المركز نظرا لقساوة المناخ الذي تمتاز به المنطقة خاصة وأن الأمر يتعلق بأطفال لا تتجاوز أعمارهم سن العاشرة.

ويطالب اولياء التلاميذ من المسؤولين والجهات المعنية بالتدخل لإيجاد حلول لهذه المشاكل التي تتخبط بها الإدارات المعنية وذلك بتوفير الشروط اللازمة والضرورية المتطلبة في السكن الداخلي مع توفير نقل مدرسي لايصال التلاميذ نهاية كل أسبوع أو أسبوعين إلى منازلهم وإرجاعهم في بداية الأسبوع للمدرسة، او إرجاع أساتذة المستوى الخامس والسادس إلى المدارس الفرعية لحفظ حق التعلم لهؤلاء الأطفال والكف عن هدر الوقت، على حد قولهم.

مسعوذ أحويش

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
مهيمن
25 أكتوبر 2016 - 16:49
ما بك يا وطني ؟ الم تتعب بعد؟ هذا كثير لك .حصة الجمل ذهبت فلم تعد. القطط تبحث لتعيش في مزبلة التاريخ. شخصان في نيابة اهلكوا الكل .. اين الحراس الذين كانوا يحمون اولادنا شهرين وهم عطالة.ولا مؤسسة تعيش في امان. شخصان اهلكوا الكل.. خصاص مهول في الاطر التربوية و الادارية . شخصان اهلكوا الكل.. يتسرعون للاستفادة من اجور الحراس بعد الصفقة. هيهيات ثم هيهات
مقبول مرفوض
0
-2-
HANI
25 أكتوبر 2016 - 17:19
3AR 3ALAYKOM MADA YA9A3 FI LHOCEIMA LES SECURITE FINAHOMA KANO KAYA7MIW WLADNNA 3AR WALAH ILLA 3AR 3ALAYKOM
مقبول مرفوض
0
-3-
JAMIL
25 أكتوبر 2016 - 17:27
9ARN LWAHID WAL3ICHRIN YAKOLONA INTI7AR ANTOM SABAB MAN YOUNTI7IRONANA
مقبول مرفوض
0
-4-
chakran
25 أكتوبر 2016 - 19:57
بالنسبة للمدرسة الجماعتية ماهي إلا فرصة لنهوض بالتعليم في الجماعة شقران الذي وصل به الحد الى درجة صفر على سلم قياس جودة التعليم العمومي.
المدرسة الجماعتية بشقران تتوفر على الشروط الراحة والطمأنينة للتلاميذ والتلاميذات،مرافق الصحية والحجرات الدراسية .....
إذن ,لماذا مدرسة الجماعتية في شقران؟
ـمحاربة الهدر المدرسي الذي تعرفه معظم دواوير جماعة شقران والحفاظ على نسبة الإستكمال الدراسي بالتعليم الإبتدائي.
ـالحضور الفعلي للتلاميذ دون التغيب.
ـالقضاء على الأقسام المشتركة.
ـمحاربة ظاهرة الغياب الأساتذة المستفحلة في الجماعة بدون حسيب ولا رقيب.
ـسهولة مراقبة وتأطير عمل المدرسين.
لكن يتطلب الأمر،العمل على الترويج للمشروع من أجل خلق قناعة راسخة بأهمية المدرسة الجماعتية،هنا يطرح التساؤل الذي يفرض نفسه أين هو دور المجتمع المدني .....؟
هذه المدرسة ستغير مجرى معادلة على مستوى المجموعات المدرسية كثرة الفرعيات وربح جودة التعلمات من خلال إستقرار الأساتذة والحضور الفعلي للتلاميذ
مقبول مرفوض
2
-5-
Aghyor ndaraa
26 أكتوبر 2016 - 16:08
هناك أناس مأجورين في المجلس الجماعي لجماعة شقران.من فضلكم اتركوا أهل العلم أن يدبروا شؤونهم، اسحبوا انوفكم من طاجين المدرسة الجماعاتية، حساسيتم الاتخاباوية لا تغني ولا تسمن من جوع. فالسيد الرئيس يبذل قصارى جهده من أجل إنجاح هذا المشروع التربوي الذي يعد من أبرز اامشاريع ما بعد المحطة السياحية أن شاء الله، انا ابن المنطقة اعرف كل من يقف وراء هذه الخزعبلات وكما يقال المثل أهل مكة أدرى بشعوبها،
مقبول مرفوض
4
-6-
غيور على شقران
26 أكتوبر 2016 - 22:33
اولا اريد ان اسير ان مشروع المدرسة الجمعاتية يهم المستويات التالية الثالث الرابع الخامس والسادس وليس الخامس والسادي،بالتالي سيلتحق تلاميذ في سن الثامن هؤلاء الصغار لازالو في امس الحاجة الى الرعاية والحنان من امهاتهم وليس الزج بهم في غابة شقران المكدسة بالثلوج طيلة فصل الشتاء بالله عليكم اتستطعون انتم ان تقذفوا ابناءكم للدراسة في هذه الظروف القاسية الوعرة.اما رئيس الجماعة فيبقى المسؤول الاول والاخير لهذا المشكل للانه انفرد بقرار الموافقة دون علم الساكنة الرافضة تمامااااا لالتحاق ابناءهم بهذه الحجرات مما ادى الى الهدر المدرسي وكذا الهدر المالي (مليار وست مئة مليون سنتم)
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media