English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وثيقة من ويكيليكس:امريكا وافاق الاستثمار بقطاع الصيد البحري بالحسيمة

وثيقة من ويكيليكس:امريكا وافاق الاستثمار بقطاع الصيد البحري بالحسيمة

وثيقة من ويكيليكس:امريكا وافاق الاستثمار بقطاع الصيد البحري بالحسيمة

نشر موقع ويكيليكس الشهير مراسلة ارسلتها المصالح الدبلوماسية الامريكية في المغرب، الى المصالح الادارة المركزية بواشطن سنة 1976، حول افاق الاستثمار في قطاع الصيد البحري بالحسيمة.

وتحدثت المراسلة عن وجود "امكانية لا محدودة" للاستثمار بهذا القطاع بالحسيمة، وانها من الفرص الاستثمارية الاكثر اهمية في المغرب، نظرا لوجود مياه غنية بالموارد البحرية، مشيرة الى وجود مشاكل تعرقل هذا الاستثمار ويجب حلها.

وحسب ذات الوثيقة التي اطلعت عليها شبكة دليل الريف، فان السواحل الشمالية للمغرب شاسعة على مستوى المساحة، وتتوفر على موارد بحرية مهمة، لم تستغل بعد، مضيفة ان صيد السردين والانشوجة بالحسيمة يشكل 86 في المأئة، من الاسماك المصطادة.

واشارت انه في سنة 1975 تم اصطياد 8966 طن من اسماك السردين، و 1271 من الانشوجة، اضافة الى 1718 طن من الاسماك الاخرى حسب احصائيات مندوبية الصيد البحري بالحسيمة.

وأرجعت الوثيقة العقبات التي تواجه الاستثمار بهذا القطاع بالحسيمة، وخصوصا في مجال تصبير الاسماك،  الى "قانون الاستثمار اليبرالي في المغرب" حسب ما صرح لهم مندوب الصيد بالحري بالحسيمة.

واعتبرت الوثيقة ان قطاع الصيد باقليم الحسيمة في امس الحاجة الى راس مال اجنبي، من اجل احداث وحدات للتبريد لتخزين الاسماك في انتظار التعليب، مشيرا ان الاسماك التي يتم اصطيادها تباع اما في الاسواق المحلية ، او المنافذ المجاورة كسبتة ومليلية.

وخلصت الوثيقة الى ان افاق الاستثمار في قطاع الصيد البحري بالحسيمة، سيكون له مستقبل واعد، مشيرة ان المنطقة تتوفرة على معمل واحد يشتغل في مجال تصبير السردين والانشوجة فقط. 

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
moha-rifi
25 أكتوبر 2016 - 19:54
الحصار ألأقتصادي على الحسيمة¿' فمنذ ذلك اليوم المشؤوم من سنة.29 نونبر 1958 الذي صدر فيه ظهير الشريف العلوي الذي أعلن الحرب على الريف وجعله منطقة عسكرية..وبقرار رسمي من أعلى هرم السلطة في الدولة<بي إذلال والاهانة لساكنة الريف،أدخلونا في غياهب النسيان بلا عمل ولا غذاء ولا دواء وبدون أحلام لمدة ستة عقود..¿' على أبناء الريف إختير¿إم الجوع أو الركوع ¿'..فمنذ ذلك اليوم المشؤوم من سنة 29 نونبر 1958..والحسيمة تعدم أخلاقيا و يفنى جمالها وينعدم الرزق فيها!!صدق الله في ذكره الحكيم إذ قال '' إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون '
مقبول مرفوض
0
-2-
Free rif
26 أكتوبر 2016 - 15:28
أرادوا المصلحة لغيرهم ليس الريفيين
ولعنة الله على الحاقدين
مقبول مرفوض
6
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media