English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  2. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  3. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  4. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  5. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  6. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  7. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | لا بد للأسئلة أن تنطق .. فالأمر يتعلق بجريمة قتل و شهيد

لا بد للأسئلة أن تنطق .. فالأمر يتعلق بجريمة قتل و شهيد

لا بد للأسئلة أن تنطق .. فالأمر يتعلق بجريمة قتل و شهيد

مضت أيام أربعة على جريمة القتلة الفجرة الكفرة في حق الشاب التاجر البسيط الحر الأبي العاشق للحلال الطيب، الذي أسقطته آلة القمع الهمجية  شهيدا بدماء باردة تدل في جوهرها على الخبث و الحقد و الضغينة التي يكنونها للريف و أهله حتى صرنا عنوانا للهجرة و البطالة و الاحتقار و الانتحار و التقتيل...

رأينا كيف نزل الأحرار ليلة الجريمة لوسط المدينة و كيف اعتصموا و أبانوا عن وعي ثاقب ... لامسنا الدموع الساخنة التي نزلت على خدود الرجال إسوة  بالنساء و الأطفال للمصاب الجلل... تابعنا ردود الأفعال الصادمة المحلية و الوطنية و الدولية عن طريقة القتل البشعة بقلب المدينة و في وقت الذروة...عايشنا الموكب الجنائزي المهيب حيث عشرات الآلاف من كل الأعمار سارت وراء الشهيد و ودعته... تبادلنا كل الأخبار عن المدن و العواصم التي سيرت مسيرات تضامنية منددة بالقتلة و منادية بالقصاص القانوني من جميع الشركاء في الجريمة... اندهشنا كيف تم اعتقال أصدقاء الشهيد بلا مقدمات و ترك من لهم يد من قريب أو بعيد في جريمة القتل المتوحشة أحرارا يرزقون إلا من بعض أكباش الفداء المنحطون...

لكننا لم نتساءل عن نكرات اختفت، عن الصم البكم العمي فجأة، عن لا منطق الأحداث و عن كل الألم...

1- أين برلمانيوا الحسيمة الأربعة من هذه الأحداث؟ أين برلمانيتي الحسيمة الإثنتين اللتين تمثلان الإقليم عن طريع الريع السياسي؟ هل صاموا عن الكلام؟ هل هربوا من الآلام؟ لماذا لم ينزلوا للميدان؟ لماذا لم يراسلوا هذا و ذاك؟ 

2- أين من يدعوا تمثيل الريف أيام الحملات؟ أين رئيس الجهة من كل هذه الأحداث؟ أين كل التبجح بالانتماء للريف و خدمة أهله يا إلياس؟ 

3- لماذا لم يندد رئيس الحكومة بالجريمة المصورة بالألوان؟ لماذا يا ابن كيران منعت مناضليك و أتباعك من مجرد المشاركة في الأحزان و الأشجان؟ لماذا تباكيت عن الترهات و جفت دموعك عندما تعلق الأمر بريفي من الشمال؟ 

4- لماذا لم يقدم فريق شباب الريف الحسيمي لكرة القدم طلبا للجامعة بتأجيل المباراة حتى يستطيع الانظمام لمسيرة الكرامة في الدفاع عن شرف الريف و التنديد بحصاره و تقتيله و تقسيم المعاناة؟

5- لماذا لم تعمل الفرق البرلمانية بالتنديد بالجريمة النكراء و التعبيد لحملة اعتقالات في صفوف كل المشاركين فيها؟ لماذا يا ابن شماس لم توظف سلطتك القانونية للدفاع عن ريفك الجريح و عن أهله المحاصرين و أنت من يخطب دوما عن انتمائك الدفين لريف لم يتبقى منه إلا الإسم و العنوان؟ 

6- لماذا سكت الإعلام الرسمي عن الجريمة؟ لماذا غاب عن الساحة لنقل الحقيقة؟ لماذا لم يتم الترخيص بالتصوير للقنوات الأجنبية الحاضرة بقوة؟ 

7- لماذا يحققون ببطئ حتى تبرد الأجواء المتوترة؟ لماذا لا يدشنون عملا قانونيا أخلاقيا بموجبه يعتقل كل المسؤولين الفاسدين محليا؟ 

8- أين جمعيات حقوق الإنسان من كل ما أصاب شهيدنا الإنسان؟ أين هم من مجرد بيانات و غياب عن الميدان؟ أين المجلس الوطني لحقوق الإنسان إذ لم يذكر على اللسان؟ 

9- لماذا يترك الميناء للمضاربين و لا يطبق فيه القانون على الجميع؟ لماذا تغض السلطة المحلية الطرف عن أصحاب البطون المنتفخة و تطبق القانون عندما يتعلق الأمر بمواطن بسيط و ما دونه؟ لماذا يتجاوز المسؤولون صلاحياتهم المخولة قانونيا لابتزاز الضعفاء و ما يوازيهم؟ لماذا لا تفعل المساطر الإجرائية و يكتفى بالعشوائيات منها فقط؟ 

الأسئلة كثيرة كثيرة، لا يسعني ذكرها و لا تعدادها...لكن الأهم في كل ما حدث و يحدث أن تضل الاعتصامات و الاحتجاجات و المسيرات سلمية سلمية و أن يتم إبعاد البلطجية و كل المتلونين باسم السلطة و المخزن منها تفاديا من أن تتحول للعنف فتجد آلة القمع الرهيبة طريقها لتبديد الشكل السلمي و مباشرة اعتقالاتها و محاضرها السوداء و... و أن لا تتوقف النضالات كيفما كانت أشكالها حتى تتم معاقبة المذنبين و كل المشاركين من قريب أو بعيد في جريمة القتل هذه.

فؤاد بنعلي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
human rights
2 نونبر 2016 - 18:36
9abla kolo chayeen achkoroka akhi fouad ben ali 3ala hada alma9al al jaid. momkin n9oulik chi ba3d alkalam walakin ma na9darchi nwada7 lik smiya dyali, ana rajoulo al a3mal montami ila jami3 al jam3iyat bima yosama bi 7ou9ou9 al insan dakhila alwatan wa kharij alwatan,daba 7na ka jam3iya 7o9o9 al insan,hna daba dirna chi khadma walakin asi fouad ach ghadi nachra7 lik, daba had arajoul al a3mal dyal basah alah irahmo bi rahmati alah, ohna daba ach ghadi n9olo lik, daba had asayed maskin ma fih ch, fham rasak, ya3ni ma fih ma naklo,
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media