English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  2. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  3. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  4. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  5. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

  6. تدابير استباقية للحد من مخاطر حرائق الغابات بجهة الشمال (0)

  7. إسبانيا.. ضبط 25 طنا من الحشيش قادمة من المغرب (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحراك الاحتجاجي بالحسيمة يَتواصل ويُحاكم الأحزاب السياسية

الحراك الاحتجاجي بالحسيمة يَتواصل ويُحاكم الأحزاب السياسية

الحراك الاحتجاجي بالحسيمة يَتواصل ويُحاكم الأحزاب السياسية

كانت الساحة الكبرى وسط مدينة الحسيمة عشية اليوم السبت 19 نوفمبر الجاري، مع موعد جديد للاحتجاجات المتواصلة التي تخوضها ساكنة الحسيمة، منذ حادثة مقتل تاجر السمك محسن فكري، في آواخر أكتوبر الماضي.

الخرجة الاحتجاجية الجديدة التي دعى إلها نشطاء الحراك بالمدينة، استهلت بورشات فنية شارك فيها مجموعة من "عُشاق الريشة"، حيث رُسمت لافتات تحمل كلمات "الكرامة" و "العدالة" و"الحرية"، وغيرها من اللافتات التي أبدع المشاركون في إخراجها، كما تم كتابة عبارة "كلنا محسن فكري" على امتداد عشرات الأمتار بالساحة الكبرى عن طريق ثوب أبيض، دُوّنت عليه آلاف التوقيعات من طرف المواطنين الذين حجوا بكثافة من مختلف مناطق إقليم الحسيمة للمشاركة في هذه الخرجة الاحتجاجية الجديدة، التي لبست ثوب الفن.

وتوّجت هذه الورشات بتجمع إحتجاجي حاشد، وسط الساحة ذاتها، ردّد خلاله المتظاهرون شعارات قوية تنشد الكرامة والحرية، وأخرى تُطالب برفع "الحصار" و"العسكرة" عن منطقة الريف، وتحقيق تنمية حقيقة تستجيب لتطلعات أبناء المنطقة.

وكانت هذه الخرجة موعد لـ"محاكمة" الأحزاب السياسية المغربية، التي اتُهمت بعدم الاكتراث لهموم ساكنة المنطقة، وتجاهلها والنظر إليها باعتبارها كلتة عددية انتخابية لا غير، والتواطئ مع الدولة في فرض الحصار الاقتصادي على المنطقة وتهميشها، ونالت أحزب العادلة والتنمية و الأصالة والمعاصرة والاستقلال حصة الأسد من الاتهامات.

وتخلّلت هذا التجمع الاحتجاجي مساهمات شعرية ساهم بها مجموعة من المواطنين، كما أعطيت الكلمات لمجموعة من المتضامنين، أبرزهم الفنان الوجدي الشباب بلال المغربي، وكذا أحد النشطاء من منطقة القبائل الجزائرية، وناشط من مدينة سطات الذي قطع مئات الكيلمترات مشياً على الأقدام نحو مدينة الحسيمة.

وفي كلمته أكد أحد النشطاء، أن سياسية التضحية بـ"أكباش فداء"، لا تجدي نفعاً في شأن قضية الفقيد محسن فكري، ولن تُثني الساكنة على مواصلة الاحتجاج، مُطالباً بفتح تحقيق جدي مع المسؤولين المَعنيين بالقضية، على رأسهم وزير الفلاحة والصيد البحري عبد العزيز أخنوش، عوض تقديم عمال النظافة وبعض الموظفين أكباش فداء، والتستر على كبار المسؤولين الذين يُفترض تورطهم في الاختلالات التي يعرفها ميناء الصيد البحري للحسيمة، والتي كانت حادثة محسن فكري نتاج لها.

وفي ختام هذه الخرجة، توعد نشطاء الحراك بتصعيد الأشكال الاحتجاجي خلال الأيام المقبلة، مؤكدين على ضرورة التعبئة القوية لمحطة أربعينية محسن فكري، التي سُتخلد بمدينة الحسيمة، خلال الشهر القادم.

دليل الريف

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
مهتم
19 نونبر 2016 - 22:54
احيي اهل العزة والشهامة ابناء الريف الحرة على ما يقدمونه من نظالات باسلوب حضاري راقي ابهر العالم ويستمد قوته من عمق الجماهير الحرة مبعدين كل الاحزاب المسترزقة التي تحاول ان تركب على هذا الحراك
مقبول مرفوض
19
-2-
amine
20 نونبر 2016 - 00:08
والله لم اعد افهم شيئا،ملف المرحوم في يد القضاء والتحقيق جاري، والجناة لا شك انهم سيعاقبون، في نظري لا جدوى للوقفات والمسيرات ، اللهم ان كان هناك شيء يطبخ في الكواليس والله اعلم
مقبول مرفوض
-33
-3-
اثري
20 نونبر 2016 - 01:01
قالك الملف في يد القضاء،نعم كباقي الملفات مطويين.
مقبول مرفوض
21
-4-
ديفيو
20 نونبر 2016 - 01:43
إن حراكا شعبيا يراهن على حماسة الخطابة المنبعثة من العاطفة سيظل مجرد تعبير ( تنفيس ) جماعي ، ما لم يرتقي ليستند على تفكير جماعي هادئ بعيد عن الشعبوية، وقادر على ضمان ممارسة ضغط قوي مستمر في الزمن على هذا الوحش البارد والذكي والمنظم جدا المسمى الدولة، لإرغامه على التراجع وتقديم التنازلات لما فيه مصلحة الطرفين. فلا يفل الحديد إلا الحديد.
مقبول مرفوض
9
-5-
20 نونبر 2016 - 01:47
كن جبتو معكم ناس المجلس البلدي ديال بني بوعياش اتصورو راه عزيز علهم اتصاور. شهادة 25/90 قلاك هو ضد الحراك الشعبي ****عليك وعلى امثالك.
مقبول مرفوض
-1
-6-
arifi
20 نونبر 2016 - 02:43
يجب أن يستمر هذا الحراك حتي تحقيق العدالة لقضيتنا...
عاش الأحرار
مقبول مرفوض
1
-7-
nour eddine
20 نونبر 2016 - 03:44
السلام عليكم ورحمة الله. تحية طيبة و خاصة لدليل الريف كما أحيي عاليا جماهير شعبنا الريفي وكل أحرار العالم. شكرآ لكل من ساند ووقف وتضامن مع المظلوم ضد المجرم الظالم أين ما وجد ، شعارنا لا للظلم، شكرآ أيها الريفي البطل على هاته النضالات والسلوك الراقي الذي ادهش العالم، أقسم بالله العظيم وأنا في ديار الغربة ما يزيد عن 20 عاما عشتها وذقت فيها أبشع أشكال الحكرة، حكرة المخزن المغربي واذنابه هنا، حكرة أغلب شباب الجلية الذين صنعوا المتطرف العنصري فيلدرز ، حكرة الدواعش والقاعدة وما شابههم الخ. صرنا لا شيء بالنسبة للإنسان الغربي مع احترامي لكل من لا سلك أو يسلك طريق هؤلاء، فقليل ما نقرأ أو نسمع خبرا مفرحا نفخر به لكن والله يكفيني ما أرى من هذه الصور والتعليقات وهاته الجماهير الراقية التي صار يظرب بها المثل في كل الدنيا. أعزكم الله ونصركم . السلام عليكم
مقبول مرفوض
2
-8-
Mohammed
20 نونبر 2016 - 11:49
Salamo alikom lmochkil lakbiR howa lbitala hadRo 3la Rachwa 3la spitaR
مقبول مرفوض
1
-9-
مواطن ضد الحكرة في إقليم الحسيمة
20 نونبر 2016 - 15:44
لابد من استمرار الاحتجاجات والتظاهر حتى يتم القبض على المتهمين في جريمة قتل الشهيد محسن فكري.

المتهمين هم على الأقل وكيل الملك بالحسيمة
و عامل الحسيمة ووزير الصيد البحري الذين رفضوا تداول الشكيات المواطنين العاملين في قطاع الصيد البحري بالحسيمة.

للأسف الشديد لازال حزب الأصالة والمعاصرة صامت.
مقبول مرفوض
0
-10-
Arifi
20 نونبر 2016 - 18:30
يجب أن يستمر هذا الحراك الي حين أن تتحقق العدالة لشعبنا ...
عاش الأحرار
مقبول مرفوض
1
-11-
moha-rifi
20 نونبر 2016 - 18:40
من مسيرة السبت/ كلنا محسن فكري / فشلت فشل ذريع من جميع المستويات حذور العشرت من الأشخاص رغم حذور نشطاء أمازغين من خارج مدينة الحسيمة..لقد أجهضت هذه الثورة بسباب بعض السفهاء حن أقمو مايسم بي<مسيرة"الشموع والورود" والبيان المطالبي الذين جعل مطالب<قبيلة فوق مطالب وطن والشعب< كانت المسيرة التي خارجة..يوم ألأحد 30 أكتوبر في جميع ربع الريف الكبير والمغرب وخارج المغرب كانت توند بي صوت وحد<لا للحكارة< وبعدما أخذ سفهاء الرية..فرق شمل الشعب و أصبحو يخوننا الناس..سنوت خدعات يهتف القطيع للحرية فيموت تحت رايات العبودية* ...هكذا اجهضت هذه الثورة ..سوف ننتضر بعض السنوت للثورة جديدة تحت رية الرجال الأحرار لا أشباه الرجال أحفاد الدار المخزن
مقبول مرفوض
0
-12-
salwa
21 نونبر 2016 - 06:42
Ana motadamina m3akom y a ikhwani rifiyon arijal matsaktoc 3la dolm
مقبول مرفوض
0
-13-
حراكي
21 نونبر 2016 - 19:42
الخطأ القاتل والغير المفهوم هو سيطرة أشخاص على المنصة،وكأنهم اكتروها من المخزن لغرض تنشيط فقرات برنامجهم، بجب أن نعرف السبب في استقذان اشخاص شمكرة ودوي السوابق الى هذا الحراك، فليتحمل الكل مسؤوليته في البلطجية في الكلام وتحويل الحراك الى مهرجان تافه وليس في مستوى الحدث
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media