English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت

قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت

قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت

يواصل نشطاء الحراك الاحتجاجي بالحسيمة، تحركاتهم التعبوية للحشد لمسيرة العاشر من دجنبر بالحسيمة، إحياءاً لأربعينية الفقيد محسن فكري، التي ستُخلّد بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الانسان.

فبعد الرواضي و إمزورن وآيث حذيفة وبني بوعياش، كان لنشطاء الحراك موعدا صبيحة اليوم الثلاثاء 06 دجنبر الجاري، مع تماسينت كمحطة جديدة من محطات التعبئة للذكرى الأربعينية، والتواصل مع المواطنين لصياغة ملف مطلب شامل يهم المنطقة.

و خاض نشطاء الحراك بمعية اللجنة المؤقتة لمتابعة الشأن المحلي بتماسينت، في مسيرة إحتجاجية جابت شوارع البلدة، رفع خلاها المحتجون شعارات تُطالب برفع التهميش والحصار عن المنطقة، وإنهاء كل أشكال الهشاشة التي تعاني منها البلدة على عدة مستويات، وفي هذا الصدد ندّد مجموعة من النشطاء في كلماتهم بسياسية اللامبالاة التي تنهجها الدولة مع الإحتجاجات التي تعرفها المنطقة، مؤكدين تمسكهم بخيار الاحتجاج ضد كل أشكال الاقصاء والتهميش، التي يتعرض لها الريف.

واختتمت المسيرة بحلقية، تناول خلالها الناشط ناصر الزفزافي الكلمة، ليستفيض في مناقشة الاشكالات التي تعاني منها البلدة ومنطقة الريف بشكل عام، وعرج في هذا الصدد على عدة قضايا مرتبطة بالمنطقة وتاريخها المتميّز بالتوتر مع الدولة.

ومن المنتظر أن تحط قافلة التعبئة لمسيرة الأربعينية، رحالها بمنطقة تروكوت غد الأربعاء، للتواصل مع سكان الجماعة و الحشد لمحطة 10 دجنبر.

دليل الريف


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
صنهاجة الريف
7 دجنبر 2016 - 00:48
ملاحظ من صنهاجة الريف ؟تتبعنا حراك المنطقة الريفية ومقتل الشهيد فكري من بلدة امزورن رحمه الله*وانتقلت وما زالت تنتقل افواجا الصنهاجيين لتشارك اخوانهم في كل الاحتجاجات والمظاهرات للحراك الشعبي هناك في مدينة الحسيمة *لكن مع الاسف لم نسمع اي احد يتعاطف او يتظامن او يتكلم عن معاناة صنهاجة والاحتجاجات هناك بغلاء فواتير الكهرباء والحكرة وغيرها؟؟ومما يزيد الطينة بلة هذه الايام اقصاء المنطقة من الخرجات للذكرى الاربعينية لوفاة الشهيد محسن بحيث اقتصرت الزيارات والكلام على المناطق الناطقة بالريفية فقط/عنصرية مقيتة/يشبهونه البعض او يقارنونه**بخليفة الزعيم محند الخطابي؟اذا لم تستحيى فقل ما شئت؟ الزعيم رحمه الله وحد الريف ؟اماهؤلاء فهم قبيلون بامتياز**حراك ونقاش فقط عن المحور والمثلت *ايث بوعياش امزورن الحسيمة ؟وبقيت الاقليم الى الجحيم؟بالمناسبة ,هذه المناطق الثلاثة السالفة للذكر, لا يمكن مقارنتها مع الريف العميق في قبائل صنهاجة وبني عمارت و****اذن فالمتتبع لاحداث الريف منذ بدايتها/مقتل فكري/ الى يومنا هذا يلاحظ كل التحرك والنقاش نشم فيه رائحة القبيلة والمحورالضيق, في كل تدخلات المسمى الزفزافي وجماعته فهم لم يشيروا لا من قريب ولا من بعيد الى سكان الجهة الغربية من الاقليم ؟5 سنوات ونحن نطالب بالعمالة في تركيست ,وهذا هو الحل الامثل والانسب للتخلص من شر هؤلاء وبالتالي طي صفحة نهائية ودائمة مع هؤلاء العرقيون النزعويون ونظرتهم الضيقة والدنيوية اتجاه الاخرين ؟
مقبول مرفوض
0
-2-
ريفي
7 دجنبر 2016 - 10:22
يبدو أن بعض الناشطين في الساحة لم يدركوا بعد بأن طريقة مناقشتهم للملفات يقومون بافراغها من محتواها، لست ادري هل هذا ناتج عن ضعف معرفي وغياب وعي سياسي ؟ أم هو عمل مقصود لغرض إضعاف الحراك الجماهيري ووضعه أمام افق مسدود؟ المخرج هو الإبتعاد عن لغة التجييش الحماسة والعنفوان اللفظي واستحضار شرط العقل والتبصر والإتزان في الأفكار
مقبول مرفوض
2
-3-
Yuva 2
7 دجنبر 2016 - 19:31
لقد بدؤ بعض المندسين يشوشون عن الحراك احذيروهم يارفاقي المناضلين
مقبول مرفوض
1
-4-
سعيد
7 دجنبر 2016 - 20:10
عين العقل لا الريف ولا الشمال ولا الشرق ولا الغرب وحده من خلق المغرب بل جميع المغاربة القدامى والجؤيل الجديد جميعا نخلق مغرب موحد كما كان من قبل
مقبول مرفوض
-3
-5-
متتبع
7 دجنبر 2016 - 23:59
اذا كان سعيد هذا هو بوتفونست فان التعليق سرقه من غيره كعادته لان مستواه الثقافي لا يسمح له بابداء اي راي فلن تنطلي الحيلة على من يعرفونك حق المعرفة داءيما تحاول اتمام الحديث كيف ما كان امام الناس بالضحكة الصفراء كي تغطي ذلك النقص
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media