English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تعيين المفتش العام بوزارة الداخلية عاملا على اقليم الحسيمة (5.00)

  2. روبورتاج .. جولة إنسانية مع جمعية الرحمة ببني بوعياش (5.00)

  3. إلياس الفايسبوكي .. باراكا من "خيطي بيطي"‎ (5.00)

  4. الحراك الشعبي ينزل بمسيرة احتجاجية جديدة في شوارع الحسيمة (5.00)

  5. العماري يطالب حصاد بإلغاء الظهير الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية (4.00)

  6. بأمر من الداخلية .. الغاء جميع أنشطة المؤسسات الرسمية بالحسيمة (4.00)

  7. حصاد: سكان الحسيمة والنواحي أبانو عن نضج ووعي كبيرين (3.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | جماعة بني جميل المكصولين تعاني صحيا‎

جماعة بني جميل المكصولين تعاني صحيا‎

جماعة بني جميل المكصولين تعاني صحيا‎

إن جماعة بني جميل المكصولين المحسوبة على إقليم الحسيمة ,دائرة بني بوفراح, رغم إتساع رقعتها الجغرافية الشاسعة وكثافة عددها السكاني الذي يقترب من عشرة آلاف نسمة, تعاني الأمرين من تدني الخدمات الصحية, إذ لاتتوفر إلا على مركز صحي واحد بكل تراب الجماعة ,مركز بني شبون ,قرب إدارة الجماعة القروية, ومستوصف صحي"عمر الحمري" ,لايحمل إلا الإسم فقط, يتواجد بدوار "تيدمامين" .

هاته البنية الصحية المهترئة المتوفرة بتراب الجماعة ,تعاني نقصا حدا في الموارد البشرية الكافية لمعالجة كافة الحالات الواردة ,وخصوصا تلقيح الأطفال الرضع, كما أن طرق إشتغال أطر الصحة تدفع للقلق في ظل غياب أبسط متطلبات العمل الضرورية.

ولهذا قامت مجموعة من الدواوير التي تعاني من تدهور الخدمات الصحية, والبالغ عدد سكانها حوالي 3500 نسمة بحسب الإحصاء الأخير للسكان والسكنى, بتقديم طلب للمصالح الخارجية لوزارة الصحة ممثلة في المندوب الإقليمي لوزارة الصحة, لعلها تستجيب لطلبهم من أجل بناء مستوصف قروي ,لكن رغم مرور أكثر من ثمانية أشهر على ذلك, إلا أن الحال لازال كماهو, والمعاناة تتضاعف بقوة في فصل الشتاء, إذ تعاني الأسر من المسالك الطرقية الوعرة والتي تقف أمامهم كحجر عثرة للوصول إلى ذلك المركز الصحي أو المستوصف القروي, دون أن ننسى بعد المسافة التي تقدر بحوالي 13 كيلومتر كلها مسالك ومنعرجات جد وعرة.

وبحسب نص الطلب فإن السكان يطالبون ببناء مستوصف قروي بدوار كلث ,جماعة بني جميل المكصولين ,إقليم الحسيمة, نظرا لأهمية هذا الدوار وقربه من مختلف الدواوير الأخرى كدوار,تازرت,أعيرم,أزغار,إسومار,أنوال وتيتولا.

وشدد السكان على أنه بفعل البعد عن تلك البنية الصحية وتواجد مسالك طرقية وعرة فإنه يصعب معه الولوج للخدمات الصحية من طرف المواطنين والمواطنات خاصة النساء الحوامل اللواتي يضطرن لوضع حملهن في البيوت وبطريقة تقليدية مما يعرض حياة الأم والطفل على حد سواء للخطر.

وختم السكان نص الطلب بأن الساكنة تلتزم بتوفير الوعاء العقاري الضروري لإنجاز المستوصف القروي.

مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية