English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "ارماس" تخصص باخرة سريعة للخط البحري موتريل الحسيمة (فيديو) (5.00)

  2. تفكيك عصابة ضمنها مغاربة نفذت اكبر عملية سرقة الالماس في هولندا (0)

  3. افتتاح الجناح الخاص ببيع الاسماك بالمركب التجاري لبني بوعياش (0)

  4. بني بوعياش .. فرض التسبيق على تجار المركب يُثير حفيظة جمعية الفضاء (0)

  5. القضاء يُعيد محاكمة "شبكة الناظور" الدولية للمخدرات من جديد (0)

  6. معطلو اقليم الحسيمة يُخلدون ذكرى سعيد و فريد بإمزورن (0)

  7. المعتقل الفبرايري السابق علي بنعبد الله يفك ارتباطه بـ"البام" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحركة الحقوقية بالحسيمة تندد بـ"التضييق على الحراك الشعبي"

الحركة الحقوقية بالحسيمة تندد بـ"التضييق على الحراك الشعبي"

الحركة الحقوقية بالحسيمة تندد بـ"التضييق على الحراك الشعبي"

عبرت كل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان والسكريتارية الإقليمية لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب، عن ادانتها لما اسمته باشكال القمع والعنف في حق المحتجين سلميا وحضاريا بعد فض اعتصام نشطاء الحراك الاجتماعي يوم الاربعاء الماضي بالحسيمة.

وقال بيان للهيئتين الحقوقيتين ان "الحركة الحقوقية بالحسيمة تابعت بقلق بالغ التطورات الأخيرة التي صاحبت الاحتجاج السلمي لشباب الحراك الشعبي بالساحة الكبرى يوم 04 يناير 2017 وما تلاه من استعراض السلطات للقوة المفرطة والتدخل العنيف في حق المتظاهرين سلميا وإلحاق جروح في حق مجموعة منهم فضلا عن إهانة كرامة البعض الآخر" .

واضاف البيان ان "الحركة الحقوقية بالحسيمة ظلت وستبقى داعمة للاحتجاج السلمي لشباب الحراك الشعبي وترفض المقاربة الأمنية في معالجة الازمات وظواهر الاحتقان الاجتماعي، وتنبه المسؤولين من مخاطر استعمال القوة لإخماد الحق في التعبير السلمي، بدل التوجه إلى معالجة حقيقية للأسباب التي تولد الغليان الشعبي والشبابي".

هذا واكد البيان أن "عدد من مطالب الحراك الشعبي بالحسيمة هي جزء من مطالبنا كحركة حقوقية، لا سيما، ما يتعلق بالملفات العالقة ذات الصلة بسياسة الإفلات من العقاب والمتعلقة بقضية الشهداء الخمسة والشهيد الحساني والراحل كريم لشقر والشهيد محسن فكري وكذا قضية المعتقلين السياسيين، وهي قضايا تحتل جزءا أساسيا في نضال الحركة الحقوقية من أجل الربط بين الديمقراطية وحقوق الانسان في طابعها الشمولي وغير القابل للتجزيئ والتحريف".

واشار الى "تراجع أفق الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتردي الأوضاع وتراجعها حتى عن المستويات الماضية القريبة، بحيث انهارت المشاريع السياحية بشكل خطير وتدهوَر الوضع الاجتماعي، وطغيان البطالة الطويلة المدى وسط الشباب والفئات النشيطة داخل المجتمع، وغياب وحدات إنتاجية قادرة على امتصاص البطالة والفقر المدقع.."

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
باسم
6 يناير 2017 - 19:00
المديرية العامة للامن صرحت بأن تدخلها كان هو الآخر سلميا. أما ذا لك الشاب الطريح في المستشفى فعندما أراد تسلم باقة الأزهار من قوات الأمن سقط على الأرض فوقع ما وقع لا أكل ولا اكثر !!!
مقبول مرفوض
6
-2-
Rif Rif
6 يناير 2017 - 20:22
عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة
مقبول مرفوض
-6
-3-
الغوغاء
6 يناير 2017 - 22:57
نحن أبناء الريف سنقول لجمعيات الذل وللمواقع الصفراء اتركوا عنكم أهل الريف. فهم أدرى بشعابه. لقد تجاوزتم الخطوط الحمراء. وهاأنتم تريدون تكرار نفس الأسطوانة. أتنظنون أننا مثل قطيع الأغنام. انشروا الأخبار الموثوقة. يا مواقع الجهل. وباراكا عيقتوا ويعدوا علينا خليو عليكم الريف من أراد النضال فليذهب إلى بلاد ش غيڤارا المنبوذ!!
مقبول مرفوض
4
-4-
ريفي بريطاني من جبل طارق
7 يناير 2017 - 09:42
لقد بدانا نرى تنامى الشعور بالانتماء الى الريف لدى فئة الشباب والصغار ،ابناء مولاي موحند الاوفياء قادمون لا محالة ،والحكرة والبطالة التي يعيشها الريفيون ستنجلي لا محالة ،دوام الحال من المحال
مقبول مرفوض
5
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية