English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  3. تحذير من امطار عاصفية ستهم عدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  4. اربعة احزاب ترسم صورة قاتمة حول تدبير الشأن المحلي ببني بوعياش (0)

  5. هزة ارضية خفيفة تضرب سواحل الحسيمة في ذكرى زلزال 2004 (0)

  6. الحسيمة .. والي الجهة في زيارة مفاجئة لامزورن وبني بوعياش ولوطا (0)

  7. ذكرى زلزال الحسيمة .. الجرح الذي أبى أن يندمل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الصباح : تحول مهم في قضية فكري محسن سماك الحسيمة

الصباح : تحول مهم في قضية فكري محسن سماك الحسيمة

الصباح : تحول مهم في قضية فكري محسن سماك الحسيمة

افادت جريدة الصباح  في عددها الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، إن مؤشرات جديدة ظهرت في قضية سماك الحسيمة محسن فكري، تشي بأن القضية ستأخذ مسارا جديدا أمام القضاء، إذ بشر الائتلاف النقابي المدافع عن براءة موظفي الصيد البحري، بإسقاط تهمة القتل غير العمد عنهم، وبتطمينات حول براءتهم من تزوير محضر الإتلاف، ما يفيد بأن تهمة القتل ستستقر على أحد المتابعين الذي ضغط على زر آلة الطحن بالشاحنة عن غير قصد".

ويأتي ذلك، حسب عبد الحليم الصديقي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري، وهي نقابة موظفي الصيد التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بعد أن أفضى التحقيق التفصيلي الجاري من قبل قاضي التحقيق مع 11 متابعا في القضية، إلى استثناء زملائهم الثلاثة من تهمة المشاركة في القتل غير العمد، المنسوبة إليهم. وفيما كشف الصديقي، في اتصال مع "الصباح"، أمس (الجمعة)، أن مندوب الصيد، ورئيس مصلحة الصيد، والطبيب البيطري، بمندوبية وزارة الصيد البحري بالحسيمة، صاروا معنيين فقط، بتهمة "تزوير محضر الإتلاف"، أكد وجود مؤشرات وتفاؤل بأنها ستسقط أيضا، في غضون جلسات التحقيق التفصيلي المقبلة”، تضيف الجريدة.

وحسب ذات الجريدة فان هذه التطورات “يأتي بعدما نقل المعتقلون أنفسهم، إلى النقابات عبر أسرهم، ما مفاده أن "الفرج قريب"، وإطلاق سراحهم "مسألة وقت"، عقب لمسهم علامات اقتناع من قبل القضاء، بالتوضيحات التي قدمها دفاعهم، حول أن محضر إتلاف بضاعة محسن، أنجز بالطريقة المعتمدة، سابقا ولاحقا، في كافة قضايا تهريب السمك ومحاربة الصيد الجائر".

وقال عبد الحليم الصديقي، بشأن ثغرة ترك المتهمين فراغا أمام العبارة التي تشير إلى الكمية المحجوزة من بضاعة سماك الحسيمة، في محضر الإتلاف الذي وقعوه، إن هيأة الدفاع أقنعت قاضي التحقيق بأن هوية الجهة المكلفة بتنفيذ الإتلاف، هي التي اقتضت ذلك، ممثلة في شركة التدبير المفوض للنظافة بالحسيمة".

الصباح

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
ذو يسرة
7 يناير 2017 - 16:38
أيها الفوضويون ، يا من همهم إشعال الفتنة وكدر حياة المواطنين ، إن ذلك المدعو محسن فكري قد مات رحمه الله ، إسمعوا يا من أضحو قنطرة يمرون عليها أصحاب البطون والمصالح الشخصية.. إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا لكننا نرى الآن الواقع عكس ذلك لأن قلوبكم ممتلئة عن آخرها شرا وفتنة ..أما قضية الإصلاح والتغيير في الريف أو في المغرب ككل فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . أنتم شرذمة قليلون وعما قليل ستصبحون في خبر كان.
مقبول مرفوض
-47
-2-
امحمد
7 يناير 2017 - 16:43
الحق معك ياالاندلوسي
مقبول مرفوض
-16
-3-
ماسين
7 يناير 2017 - 16:56
الحمد لله لقد عرفنا منذ البداية بأن هذا القضاء الشامخ كجلمود صخر آت من عال سيتخذ مجراه وستكون النتيجة كما توقعناها مسبقا وهي:
أن الجريمة سيلصقونها بأحد الضحايا الصغار من اولاد الشعب سائق الشاحنة أو العساس الشاوش أو الفلاح اوووووو أما الكبار من المسؤولين فإن القانون لا يطبق عليهم وهناك أمثلة كثيرة من فضائح هذا القانون الشامخ الذي يتمتع بها بلادنا الذي يعتبر من بين البلدان الذي يحتل الرتبة الأولى عالميا في احترام حقوق الإنسان والحشرات وثاني وازيد أؤكد على ثاني ثاني ثاني بلد في العالم من حيث الدعارة الدعارة الدعارة والفساد وتهريب أموال الشعب إلى الخارج من طرف لكروش ديال الحرام مع الاسف هذا هو الواقع.المرجو النشر
مقبول مرفوض
9
-4-
imzouren
7 يناير 2017 - 17:22
لم نكن نتوقع اكثر من ذلك لان القضاء ليس مستقلا اذا طحن مو بريئ لا للاستغراب في دولة الوحوش
مقبول مرفوض
8
-5-
ريفي ضد الخوارج
7 يناير 2017 - 17:50
سماك الحسيمة كان يتاجر في أسماك ممنوعة ومهربة وله سوابق في هدا
مقبول مرفوض
-18
-6-
باسم
7 يناير 2017 - 18:11
على المعنيين بالأمر التقصي و البحث في هذه التسريبات، وأن كان ما قيل هنا صحيحا فرحمة الله على القضاء، للنننضر قادم الأيام
مقبول مرفوض
10
-7-
Mohamed
7 يناير 2017 - 18:38
السلام عليكم يا اخواني انا لا أعرفكم ولكن ان قارنتكم مع من تصوتون عليه مثلا ك الياس وغيرهم من الرئساء
رئيس الجهة الياس
رئيس بني بوعياش سعيد اكروح الخ الخ الخ من الرئساء الذين يمثلونكم فانكم اجهل بشر على وجه الكوكب الأرضي
مقبول مرفوض
4
-8-
مهجر
7 يناير 2017 - 19:49
اقول لصاحب التعليق رقم 1 الذي يسمي نفسه ذويسرة اقتباسا لاسم الرفيق ذوعسرة وهذا الاخير مستواه اعلى بالف درجة من دويسرة اقول( لذويسرة ) هذا ارجوك ابتعد عن هذا المنبر لان ليس لديك ما تقول مستواك ضعيف جدا نحن لسنا بحاجة هنا الى فقهاء الكتب الصفراء نحن بحاجة الى اناس يعتمدون في تحليلاتهم وتعليقاتهم على العقل لا عن قال تعالى خير لك انت حسب مستواك ان تقضي اوقات فراغك في المسجد مرتلا القرءان والاحاديث لتفوز بالجنة على الاقل .
مقبول مرفوض
4
-9-
عميل الوطن
7 يناير 2017 - 20:10
بهذا المعنى فإن الجناة سيواصلون العمل بين ظهراني أهل الضحية ( أهل الريف )، كما هو الحال بالنسبة لقتلة المحروقين في الوكالة البنكية لأموال أهل الريف؟؟؟؟
بعد هذا كيف تريدون من الريفي أن يثق في الادارة التي تفترس أبناءه باستمرار؟!
إن الهروب الى الامام عن طريق تمطيط التحقيق للبحث عن أي مسوغ لتبرئة الجناة وتقزيم القضية، سيفتح جروح الريف واحدة تلوى الأخرى، وستكون بمثابة إعادة طحن الشهيد، طبعا آمالنا لاتزال معقودة على الوعود التي قدمتها أعلى مؤسسة في البلاد لأهل الضحية بإجراء تحقيق نزيه وشفاف.
نتمنى الا يتحول الحكم الى هاشتاك مرفق بالهشتاك محل القضية.
إذا أيقضت الفتنة في المنطقة ،فاعلموا أن الريف قد أسند الى غير أهله.
ودام الجميع في سلامة الوطن وحفظه.
مقبول مرفوض
11
-10-
8 يناير 2017 - 00:54
الحقيقة ستظهر عاجلا أو اجلا مهما طال اﻷمر الله لا يحب الظلم ومن كان السبب سيأخذ جزاءه في الدنيا و الاخرة
مقبول مرفوض
2
-11-
Arifi
8 يناير 2017 - 01:02
الى صاحب التعليق الأول
يا جبان نحن لا ننتظر منك و من أمثالك نصائح نحن نعرف ما نعرفه فدعك منا و لا (تصدع رأسك ) أما قولك الله لا يغير شيء بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فهذا الكلام قله لنفسك و لأنثالك الراضوو بالدل و الساكتون على ضياع الحق
و كما قلت غير ما بنفسك حتى يغير الله من حالك و لا تستكن الى كلام فارغ مليء بالعنصرية
مقبول مرفوض
3
-12-
ذو يسرة
8 يناير 2017 - 09:03
تعقيب على رد
الى التعليق 8 "مهجر" الإنسان الذي لا يحتمل أن تختلف الآراء ويحب أن يكون رأيه هو الصحيح ولو أنه لا يحتمل الصواب أقول لك إن تحليلاتك خاوية على عروشها فعقلك محدود وقلبك مشدود لأنك ترى الواقع من زاوية واحدة وأنا أرى الواقع من زوايا متعددة.
مقبول مرفوض
-6
-13-
allouche
8 يناير 2017 - 10:29
quoi qu il en soit je propose une journee sans poisson pour la comemoratoin de la premiere anne du deces de notre compatriote fikri
مقبول مرفوض
0
-14-
مهجر
8 يناير 2017 - 20:04
تعقيب على تعقيب ذويسرة حينما نقول الواقع ماذا نقصد ؟ اي ماهو كاءن معاش ملموس والناتج عن عوامل متعدة تتضافر فيما بينها وتعطينا واقعا معينا . الواقع حقيقة واحدة هو ماهو كاءن معاش لذا فالواقع لا يحتمل ان ننظر اليه من عدة زوايا فالواقع واحد مادي ملموس لايختلف عليه اثنين يحتمل قراءة واحدة بخلاف النصوص الادبية التي تحتمل عدة قراءات فالواقع ليس هو ابيات ابن تيمية . لذا قلت لك بانك لا تستعمل العقل في تحليلاتك ابتعد عن الكتب الصفراء فلن تزيدك الا بلادة .
مقبول مرفوض
1
-15-
8 يناير 2017 - 23:56
الكلب لا يعضو أخاه، هذا ما نستنتجه...!!
لنضع بعض النقاط على الحروف حتى نفهم ما يحدث. نحن نعلم و لا نريدو أن نعلم ما يقع حولنا. المسألة بسيطة، الريف مستعمر من طرف المغرب و المغرب بحد ذاته مستعمر من طرف فرنسا و الريف دمرته فرنسا و لم تدمره إسبانيا و الدليل ملاي محند نفته فرنسا.
عندما خرجت فرنسا من المغرب (بشروط مازالت قائمة)بعد تخريب الريف و إستعماره،
سلم إلى المغرب قصد تدميره كليا و خصوصا ثقافيا. فعرب الكثير من أهله و هجرت الملايين من أهله و من بقي سيجوع و يقتل إما ثقافيا أو طحنا إن لم يرضخ.
و لكن يبقى السؤال ماذا نحن فاعلون؟
لا شيء....نعم لا شيء
الشعب الذي لا يحكم أرضه لا يستحق الحياة
مقبول مرفوض
1
-16-
jamaa belgique rif
9 يناير 2017 - 01:17
rahima lah aghouna mohsin naam yajivo an nala hakaho biayi tarikaten kan walakin walahi ina dalika ladina tatakidouna anahom min ajli hada fala ina donounahome ala tariken aghar nahno jamaa hona fi belgica awlad alhociema bidabt imzouren wanaerifo mohsin waalataho yaighwani ina zafzafi washabaho walahi ila andhom morasilin min hona jazairien hadaro mana yawma lmasira hona fi belgique yadaouna mosanidine walaken liyaraw ma yahdot gharadohom lfawda fi rif walmaghrev amaten isalou ho maa man eltaka fi nador si zafzafi nahno maakom lihak la lirayati ljazair inahom yoridona lfawda fi biladina kama howa lhal indahom wanahno la norido lahom hada aye lichab ama lhoukoma fahom adao lmaghriv nahno nabahnkom wantom falou ma tachaoun
مقبول مرفوض
0
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية