English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. احتجاجات بشواطئ الحسيمة والدريوش للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين (0)

  2. هذا ما قرره وكيل الملك في حق 36 من معتقلي 20 يوليوز بالحسيمة (0)

  3. بوصوف : الابناك تحقق ارباحا استثنائية من تحويلات الريفيين ولا تساهم في تنمية منطقتهم (0)

  4. الوردي والعماري يتفقدان مركز علاج السرطان بالحسيمة بعد تزويده بالتجهيزات (0)

  5. صحيفة فرنسية تسخر من موسى واعروص "المستشار الوهمي" لماكرون (0)

  6. الفرقة الوطنية تحقق من جديد مع الزفزافي وجلول (0)

  7. الوضع الصحي للأبلق المُضرب عن الطعام يُثير مخاوف عائلته ومحاميه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | "AMDH" تدعو الدولة لتحمل مسؤوليتها في تنمية منطقة الريف

"AMDH" تدعو الدولة لتحمل مسؤوليتها في تنمية منطقة الريف

"AMDH" تدعو الدولة لتحمل مسؤوليتها في تنمية منطقة الريف

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ما أسمته "قمع الاحتجاجات السلمية للحراك الاجتماعي بالحسيمة"، على خلفية تدخل السلطات لفض اعتصام نشطاء الحراك ليلة الاربعاء الخميس.

وطالبت الجمعية في بلاغ لها الدولة المغربية بـ"الاستجابة لمطالب الساكنة في الحرية والكرامة، وسن سياسة عمومية تروم الحق في التنمية والتمتع بكل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية".

واتهم البلاغ السلطات بمواجهة الاحتجاجات بمناطق الريف بالتضييق ومحاصرة المحتجين من قبل "مجموعة من ذوي السوابق بالناضور، كاد أن يؤدي إلى المس بالحق في الحياة من جهة، ومن جهة أخرى، وعبر قيام السلطات المحلية بالحسيمة، خلال يوم الاربعاء 05 يناير الجاري، بتسييج ساحة الشهداء بالحواجز الحديدية، ونصب الخيام بها بدعوى تنظيم معرض للصناعة التقليدية، للحيلولة دون تنفيذ اعتصام للمواطنين والمواطنات داخل الساحة" على حد تعبير الجمعية.

وطالبت الجمعية بـ"استبعاد المقاربة القمعية التي أبانت عن فشلها"، و" ايلاء الأهمية القصوى لاحترام حقوق الإنسان، بما فيها حرية التعبير والتظاهر السلمي، والعمل على ضمان الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية للساكنة، واعتماد لغة الحوار الديمقراطي للنظر في المطالَب الملحة لساكنة المنطقة".

هذا واكد البلاغ على وجوب "إجلاء الحقيقة الكاملة في قضية مقتل محسن فكري، وترتيب الآثار القانونية في حق المتسببين في ذلك، إعمالا لمبدأ سيادة القانون وقاعدة عدم الإفلات من العقاب"، كما دعا الدولة إلى "تحمل مسؤوليتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة، وتثمين الخصوصيات الثقافية التي تزخر بها".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
معجر
9 يناير 2017 - 20:29
جمعيات بلاغات و اعلانات و بيانات و التنديد والاستنكار لا اقل ولا اكثر ، بالله عليكم على من تضحكون فهل الواقع اليومي للشعب المغربي ستغيره بلاغاتكم وبياناتكم . لعنة الله على من لا يستحيي .
مقبول مرفوض
14
-2-
ذو يسرة
10 يناير 2017 - 10:08
هذا الحراك الشعبي الفتني الهمجي والمدعوم أساسا من أباطرة المخدرات والقرقوبي همه زعزعة الإستقرار وإشاعة الفوضى ، ومن هذا المنبر أقول للمتطفل الحشرة والمتشبع حتى النخاع بأفكار شيغيفارا المدعو" مهجر" أقول لك أنت أعمى القلب وأنت وأبو جهل صنفان لعملة واحدة، إلى مزبلة التاريخ يا من تشبه ذلك الذي إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث.
مقبول مرفوض
-19
-3-
ahnach emannak
10 يناير 2017 - 11:27
enna alhala tahtag ela almomarasa fi elmaidan olaisa fakat bayanat.
مقبول مرفوض
0
-4-
ريفي
10 يناير 2017 - 12:43
ذو يسرة من أ نت ؟ ومنين أ صلك أ نت ليس ريفي
مقبول مرفوض
1
-5-
Sifaw
10 يناير 2017 - 15:09
نعم حنما أرى المخزن يستنكر من المخزن كيف يتلعب المفيات بأرزاق الموطنين الشعب قال كلمته الاول والمخزن لن يعجبه كلام الشعب ولكن نتحمل المسؤلية للمخزن الغي في المستقبل لأن المخزن يريد لنفلات ونحنو مزلنا نحفظ عن امنينا السلمي ولكن اذا انفتل او وقع ما لم يحمد عقبها ف. المخزن هوا المسؤل وانا اعرف من يريد في هذيهي الوقت ان يوفلت الامن هما الدعيشين مثل العشاب الفرمسين الحسيمة وووو ولكن ارى أن الدعيشين في المخزن وحولهو في القصر هم اللذين ارادو ان يشعلوها ولكن اقول وكرير المسؤل الأول هوا المخزن ونحنو مزلنا في الشريع حتى تتحقق جميع مطليبنا الشعب الريفي تحرك ويجمع الصفوف وسيرد في ايي وقت ممكن من ارادا ان يزول ارادت الشعب فهو وهيم
مقبول مرفوض
4
-6-
ذو يسرة
10 يناير 2017 - 16:49
أنا ريفي يا صاحب التعليق 4 " إشك منتعنيذ"؟
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية