English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | سنة بيضاء تنتظر تلاميذ نواحي الحسيمة بعد اغلاق مدرستهم

سنة بيضاء تنتظر تلاميذ نواحي الحسيمة بعد اغلاق مدرستهم

سنة بيضاء تنتظر تلاميذ نواحي الحسيمة بعد اغلاق مدرستهم

عندما نطرح مشكل التعليم في بلادنا يتبادر إلى الذهن من الوهلة الأولى، مشاكل مثل ضعف المردود، اختلاف المخرجات مع سوق الشغل، إدخال وسائل الاتصال الحديثة والمعلوميات إلى الفصول الدراسية...

 لكن المقصود من هذا المقال هو التعريف بمشاكل قلما سمع عنها الكثيرون والتي تتعلق ليس بالمناطق القروية في حد ذاتها، وإنما تتعلق بخصوصية مدرسة إحرشيين بجماعة زاوية سيدي عبد القادر وحدها دون باقي المؤسسات التعليمية بالمنطقة، فالأمر يتعلق بإغلاق أبواب هذه المدرسة في وجه أبناء المنطقة..

إنه غيض من فيض، دون ذكر الاكراهات الأخرى المتمثلة في ضعف إن لم أقل انعدام البنية التحتية، وغياب تام للمرافق الضرورية والأساسية في الحياة المدرسية..

للأسف الشديد نجد أن مدرسة إحرشيين إلى حدود الساعة موصدة الأبواب لأزيد من شهر في وجه تلاميذ المنطقة بعد مغادرة المعلمات لأسباب مجهولة أو ربما شخصية حتى لا نظلمهن، ورغم المحاولات المتكررة للجماعة القروية الاتصال بالمسؤولين القائمين على الشأن التعليمي من السيد النائب الإقليمي والسيد عامل الإقليم، إلا أن سياسة الآذان الصماء والتسويف والوعود الكاذبة هي التي تنتهج في حق أبناء هذه المنطقة، فالحوار القطاعي بين الجماعة القروية والنيابة الإقليمية للتعليم لم يؤتى أكله، ففي كل مرة إلا ونسمع مبررات واهية، الأمر الذي آثار غضب الساكنة  بعد نفاذ صبرهم، وخاصة أباء وأولياء أمور التلاميذ، الذين أبانوا عن استعدادهم للاحتجاج ـ إلى جانب أبنائهم ـ على ما آلت إليه الأوضاع وتحميل المسؤولية إلى الجهات المعنية. 

فتجاهل مشكل إغلاق أبواب مدرسة إحرشيين والتغاضي عنه من طرف الجهات المسؤولة عن هذا القطاع، سوف يقودنا إلى ما لا يحمد عقباه، خاصة إن توسع رقعة المشكل ليشمل جل المدارس القروية بهذه المنطقة المنكوبة. 

وبالجملة، على الدولة، من الناحية الرسمية، وفي شخص المسؤولين عن القطاع أن تتحمل مسؤولياتها بجعل المدرسة من جهة، تستجيب لمفهوم الحق في التمدرس بالنسبة لتلاميذ مدرسة إحرشيين، وذلك بالعمل على الحد من هذا المشكل، (غياب المعلمات)هذا من جهة أولى ، ومن جهة ثانية، عليها أن تعمل على صيانة الكرامة المهدورة لرجال ونساء التعليم بالبادية الذي لا شك أنه حينما تتوفر لهم مجموعة من الحقوق الأساسية؛ من سكن لائق، وأمن وأمان في محيط عمله، ومسالك موصلة، واحتضان من طرف الساكنة، فإن قيامه بالواجب تبعا لذلك، يصير أمرا مقضيا.

الحرشي عبد الله / طالب باحث

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
سفيان الشركي
13 يناير 2017 - 22:07
تحياتي لك اخي عبد الله ليس احرشيين لوحدها و انما هناك العديد من المدارس وخاصة بجماعة الزاوية تفتقر لعدة وسائل لكن لا حياة لمن تنادي
مقبول مرفوض
2
-2-
لمياء
13 يناير 2017 - 22:11
يتم اغلاق المدارس في الريف في وجه التلاميذ عمدا لكي يتوجهوا الى الكتاتيب القرانية لحفظ القران من اجل تبليدهم وتكليخهم ليؤمنوا بالقدر المخزني خيره وشره اذ يرودون شعب بليد يسهل الحكم عليه .
مقبول مرفوض
4
-3-
بوسنطوح
14 يناير 2017 - 14:48
يعلمون أبناءهم في البعثات ويرسلوهم بعد ذلك الى الخارج ليعودوا بشواهد عليا فيكافوءوم بوظايءف سامية بمداخل خيالية ،
اما أبناء عمي اموح وعزي علوش وغيرهما فيغلقون المدارس التي يحارب داخلها أبناءهم الأمية الواحدةً تلو الاخرى ، وفي أحسن الأحوال يكدسونهم في حجرة من الاول الى السادس، ان حظر المدرس غابت وسايءل التعليم، حتى بات تعليمنا كمن يكتب على رمال الشاطيء ، سرعان ما تمحي الأمواج حروف المكتوب ، وكان لسان الحال يقول : الخماس يلد الخماس ، المغرب لنا ، و لا مكان فبه لبوسنطوح
مقبول مرفوض
-1
-4-
Morad lahay
14 يناير 2017 - 20:48
اغلاق المدارس بدون بديل يعتبر جريمة ضد حقوق الطفل . ومن بين الدلائل على ذلك اتفاقيات او معاهدة نيويورك 1989 لحقوق الطفل. فعار على المسؤولين الذين لايحترمون حقوق الابرياء ورجال الغد.
مقبول مرفوض
1
-5-
الحقيقة
15 يناير 2017 - 00:07
لماذا لم تقم يا ناشر هدا المقال بكشف الحقيقة الكاملة وراء سبب ماوقع بفرعية إحرشيين، من إعتداء بالسلاح الأبيض ( شاقور و ساطور ) من طرف أحد ساكنة الدوار على التلاميذ و الأستاذات داخل المؤسسة التعليمية؟ فأين هي حيثيات النازلة بأكملها؟ لماذا تقوم بالتستر عن هده الواقعة؟
مقبول مرفوض
3
-6-
kaoutar rif
15 يناير 2017 - 10:26
وآآآآآآآا هاذ الناس واش دييييييييييييييييما زعما نتوما مظلومين ديما محكورين. واش غير نتوما من دون لمدن لمغربية...ديما عندكم مشكل مع المخزن مع الأساتذة مع البلدية مع الشركات ....دييييييما محتجين دييييييما لمظاهرات....ديييما الوقفات قدآام العمالة...وآآ عيقتوووووو كدبرو غير السبة باش تخرجو تهاليو...
مقبول مرفوض
0
-7-
Morad lahay
15 يناير 2017 - 13:56
" تعليق على رقم 6 .kautar هل لديك ماتقول في هذا الموضوع الذي نشرته شبكة دليل الريف ؟نحن هكذا داءما كوثر اما الشغل او التعليم او النضال لاجل محافضة على كرماتنا. لا ن الامزغيين لا يرضون بالذل والسعي عند الاخرين. اذن لا تستغرب في المرة الاخرى الى شفتنا في وقفة احتجاجية.
مقبول مرفوض
-1
-8-
رد على 6
15 يناير 2017 - 14:39
لا مقارنة مع وجود الفارق ، نحن لا تستسيغه ولا نقبل مداخيل عهارة إخواننا وبناتنا وزوجاتنا كما أنتم فاعلون , نريد عيشا كريما يحفظ لنا كرامتنا وانتهى الكلام
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media