English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حزب الاستقلال يوجه اتهامات خطيرة لـ"البام" بسبب حراك الحسيمة

حزب الاستقلال يوجه اتهامات خطيرة لـ"البام" بسبب حراك الحسيمة

حزب الاستقلال يوجه اتهامات خطيرة لـ"البام" بسبب حراك الحسيمة

حمّل حزب الاستقلال غريمه السياسي "الاصالة والمعاصرة" دون تسميته، المسؤولية عن الاحتقان والاحتجاجات التي تشهدها مناطق من اقليم الحسيمة مؤخرا، معتبرا ذلك نتيجة حتمية ورد فعل طبيعي للساكنة المحلية بالاقليم ضدا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتردي، جراء سوء تدبير الشان المحلي بالجماعات المنتمية لمنطقة بني ورياغل حسب ما جاء في بيان للحزب.

واعتبر الحزب في ذات البيان الصادر عن المفتشية الاقليمية بالحسيمة ان الحراك الذي تشهده المنطقة "يعبر عن مطالب مشروعة للساكنة المحلية التي رفضت بصوت عال ومسموع اوجه الاقصاء والتهميش وسوء التدبير وضعف الحكامة الممنهجة في حقهم على جميع المستويات، وفي ظل غياب اي رؤية واضحة لبرمجة مشاريع محلية تخدم ساكنة الاقليم التي رفضت تزوير ادارة الناخبين والتدخل السافر لبعض رجال السلطة المحلية وشراء الاصوات من خلال استعمال المال الحرام واقحام اباطرة المخدرات وناهبي المال العام من اجل تغيير الخريطة السياسية بالمنطقة".

وأضاف بيان اخوان حميد شباط، الذي حصلت شبكة "دليل الريف" على نسخة منه "ان هذا الامر كرس وضعية اجتماعية واقتصادية متأزمة تعاني منها مجموعة من الدوائر كتارجيست كتامة وبني بوفراح التي تفتقت حسب قوله لابسط مقومات العيش الكريم،  "وهو ما يستدعي الانتباه والالتفات الى ساكنة هذه الدوائر من خلال تسريح احداث عمالة تارجيست".

واتهم الاستقلال "ابواقا سياسية" في اشارة الى حزب "البام"، بالركوب على مطالب الحراك من "خلال صياغة بعض البلاغات الكاذبة والتمويهية تدعي فيها السبق في تبني مشاكل الساكنة والمساهمة في حلها، محاولة بذلك السطو وسرقة مجهودات الفاعلين السياسيين الاخرين بالمنطقة وتبخيس مجهوداتهم ومحو اثرها".

 وتابع الحزب ان هؤلاء لم يتوانوا في نسب مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية بالاقليم لانفسهم، بما في ذلك مشروع "منارة المتوسط" التي قال الحزب ان دراسته انطلقت مباشرة بعد زلزال 2004، وانهم "ادعوا زورا وبهتانا بعد مضي 13 سنة انهم اصحاب هذا المشروع في محاولة سخيفة لتبنيه" على حد تعبير البيان.

وتجدر الاشارة ان هذا البيان ياتي بعد الاتهامات التي وجهها عمر الزراد رئيس بلدية تارجيست الذي يشغل في نفس الوقت منصب الامين الاقليمي لحزب "البام"، لنور الدين مضيان بتقديم وعود كاذبة لساكنة الجماعة، والافتراء على مجلسها المنتخب. 

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
ابن الريف
12 فبراير 2017 - 13:45
معندكوك بو اشغل امقابلين غير بعظيتكوم انت درتي اهو دار اتحدوا اكونوا خون ادبروا يد في يد ابراكا متحملوا المسؤولية لبعظكم اشفوا المصلحة اديال ابلادنا الشعب اديانا امنخليوش اﻻعداء اديانا ادحكوا علينا الله اخليكوم اتعقلوا .
مقبول مرفوض
-12
-2-
test
12 فبراير 2017 - 13:55
اللاهم اجحل كيد الأحزاب في نحورها
مقبول مرفوض
18
-3-
Zdawzdaw
12 فبراير 2017 - 13:56
هذا صحيح وهناك شيء اخر أصح من ذالك.
ولدي كل الأدلة
اذا اتهم السيد الشباط حزب البام بشراء الأصوات فهذا صحيح
ولدي كل الأدلة عن ذالك أيضا بالفيديو
قريبا ستنشر
مقبول مرفوض
15
-4-
samir
12 فبراير 2017 - 14:25
hizb listi9lal mab9ach kayssawa9fi lmaghrib,achabat adak hbil dyal fes wamaknass wazyada firass,9olina malin jabti dak lmal walamlak li3andak achrif,wa hssalti m3a rachid nini,wabghit man rachid nini iktab chwia 3la dak amlakk lakbira dyal madyan ,bghina n3arfo hta howa manin jabha. alkhawana hssalto...
مقبول مرفوض
3
-5-
ذوعسرة
12 فبراير 2017 - 14:25
لو كانت الجماعات في اقليم الحسيمة تسير من طرف حزب الاستقلال لكانت الامور مثل ما هي عليه في سويسرا ...حزب الاستقلال العدو اللدود للريف خمسون عاما وجماعة بني عمارت تسير من طرف حزب الاستقلال اتو فيها على الاخضر واليابس هههههه
مقبول مرفوض
35
-6-
said
12 فبراير 2017 - 14:44
اكبر موجريمين في العلم بيساره هاوا حيزب الستيقلل هاوا العدو الول في ريف ام البم هوا الوحيد لي خدام في اريف فقت اما حزبكوم ياالموجريمون هوا لي دارهدشي فيريف العزيز علينة
مقبول مرفوض
2
-7-
Rachid
12 فبراير 2017 - 19:03
Les premiers crimibe du rif se sont hisbe istifqulal
مقبول مرفوض
3
-8-
ايت فاس.
12 فبراير 2017 - 20:29
التزوير بمدينة بني بوعياش في كل شيء فاللواءح الانتخابية فالشواهد الادارية فمحاضر الدورات تزوير ارادة الساكنة......
مقبول مرفوض
6
-9-
Abdelaziz BOZ NL
12 فبراير 2017 - 21:37
الدولة العميقة تستعمل وسائل عدة للترهيب والترغيب اتجاه كل من سولت له نفسه عدم الإنضباط للخط الذي رسمته وتحدى تعليماتها. من الوسائل المستعملة للمساومة والضغط: التنقيب عن الزلات والشبهات التي قد تشوب سيرة المستهدفين وإخراجها للعلن لضرب مصداقية معارضيها, فإن لم تجد فتبحث في أقرب المقربين من المستهدف لعلها تجد فيه نقطة ضعف إما لدفعه لإدلاء بشهادة زور لتشويه المعارض أو تبتزه من أجل التراجع والخضوع. فإن لم يكن لا هذا ولاذاك فتستعمل وسائل تهديد بتصفية جسدية بواسطة عملاء متنكرين كما حدث سابقا مع الصحفي رشيد نيني أو تقدم مباشرة على تنفيذ التصفية الجسدية ولكن بمهنية وحرفية لا تترك بعدها أي دليل مادي قد يدينها وغالبا في هذه الحالة ما تكون الجريمة ضبطت لتظهر وكأنها حادثة عرضية كما حدث مع السيد باها نائب بنكيران في وادي الشراط.
مقبول مرفوض
9
-10-
ريفي حر
12 فبراير 2017 - 22:30
لا لحزب الأستقلال
مقبول مرفوض
8
-11-
Hassan K
12 فبراير 2017 - 22:39
La mafia PAM atteint l'Europe pour ses membres de trafic de drogue et la mafia qui ont un intérêt dans les troubles en Rif. Voyez vous-même où les criminels viennent de médicaments impliquant. PAM crée des troubles, de sorte qu'ils peuvent faire ce qu'ils veulent.
مقبول مرفوض
4
-12-
Morad lahay
13 فبراير 2017 - 03:41
الانتقادات التي توجهم الى الاحزان كالبام او حزب اخر لا ينفع مشكلة الريف. اذا لديكم نية حسنة في سؤالكم فوجهوه الى اعضاء الحكومه المكلفة بالشؤون ذلك المللف وا طلبوا منها التوضيح.واسؤءلوا ايضا لماذا ترسل الرباط العسكرة الى الريف ولماذا تعتقل اهل الريف. اما البينات التى تنشروهم كحيلة سياسية لتلعبوا على عواف الضعفاء فلم يكن لهم اي اهتمام من اهل الريف. "الامزغيين مكيقلي عليم حتى ش واحد الحوت".
مقبول مرفوض
3
-13-
حى حدو
13 فبراير 2017 - 10:40
ومن المسؤول عن مجازر سنة ٥٨-٥٩ لم يكن حزب الإستقال.واليوم يريد هذا الأخير أن يتكلم باسم الشعب .من موقعي إبن هذه المنطقة أريد أن يكون إعتراف رسمي من طرف هذا الحزب ،ويصرح من شارك معه في هذه المجزرة ،ويعلن الإعتذار من الريفيون.إذ أراد ....... موقف شخصي
مقبول مرفوض
3
-14-
أبوهاجوج الجاهلي
13 فبراير 2017 - 12:43
همهم الوحيد هو التشويش على بعضهم البعض. لاسياسة ولا تسيي. أحزاب مهترئة انتهت مدة صلاحيتها. ليس لديهم مايقدمونه للساكنة الا النميمة السياسة. وفيهم كثير ممن لا يفقه في هذا المجال يفقهون فقط في حماية مصالحم ويمشون على بطونهم مثل الزواحف.
مقبول مرفوض
5
-15-
Mohcen
15 فبراير 2017 - 15:48
حزب الاستقلال ولا البام وجهتان لعملة واحدة احزاب المخزنية
حزب الاتقلال اتى على الاخضر واليابس في جميع مناطق الريف والاكثر تاثرا هي جماعة بني عمارت التي يتراسها المدعو نورالدين مضيان نهب واستغلال لهته الجماعة بمعنى الكلمة في غياب تام للدولة هو الناهي والامر في الجماعة لا طريق لا مسالك جماعة منعزلة عن العالم لاتطبيب ولا تعليم مدارس مخربة ميزانية نهبت بدون محاسبة ولا رفيب
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media