English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رئاسة مجلس بني بوعياش ترد على الأحزاب الأربعة بتوضيح شديد اللهجة

رئاسة مجلس بني بوعياش ترد على الأحزاب الأربعة بتوضيح شديد اللهجة

رئاسة مجلس بني بوعياش ترد على الأحزاب الأربعة بتوضيح شديد اللهجة

رداً على البيان الذي أصدرته اربعة احزاب سياسية ببني بوعياش، ضد المكتب المسير لمجلس بلدية بني بوعياش، أصدرت رئاسة هذا الأخير، بياناً توضيحياً شديد اللهجة، تناول بالرد مجمل النقاط التي جاءت في بيان الاحزاب الاربعة.

وقال البيان ان الجماعة الحضرية لبني بوعياش يسيرها مجلس منتخب بالكاد يرسي لأسس تسيير ينفض عنه ما أسماه بـ "تراكم ثلاث ولايات من الفوضى" لدرجة اعتقدت معه الساكنة أنه قاعدة، من طرف عصابة احترفت الفساد والإفساد، حسب لغة البيان، الذي وصف ما جاء في بيان الاحزاب الاربعة بـ"المغالطات والمزايدات".

وأكد البيان ذاته ان المجلس الحالي للجماعة منفتح على محيطه وعلى جميع أبناء المنطقة بدون استثناء ولا تمييز أو تميز، مُشيراً الى ان من أسماه بـ"المسؤول الأول السابق" لم يرقه تنحيته بواسطة صناديق الاقتراع التي اعتاد تزويرها منذ الألفية السابقة والى حدود العقدين الأخيرين من الألفية الجديدة، يُردف البيان.

وبخصوص موضوع المركب التجاري الجديد تعهدت رئاسة المجلس عبر البيان نفسه بنشر لائحة كل المستفيدين من المحلات التجارية بالموقع الرسمي للجماعة وسبورة الإعلانات، مُعتبرة ما أُثير حول عملية توزيع المحلات "قلاقل" تحركها أيادي العهد البائد حسب لغة البيان.

دليل الريف

وفي مايلي نص البيان:


المملكة المغربية

وزارة الداخلية

جهة طنجة تطوان الحسيمة

إقليم الحسيمة

جماعة بني بوعياش

بيان توضيحي 

أصدرت بعض الهيئات السياسية المحلية بيانا حول ما أسمته بممارسات غريبة ومخجلة وما إلى ذلك من المصطلحات التي تم النفخ فيها لدرجة تعجز معه الآذان المحايدة سماعه. وكأن الجماعة الترابية لبني بوعياش تحولت خلال تسيير المجلس الحالي من نعيم الفردوس الذي نعمت به الساكنة خلال عقدين وما يزيد إلى دمار وخراب.

والحال أن الجماعة يسيرها مجلس منتخب بالكاد يرسي لأسس تسيير ينفض عنه تراكم ثلاث ولايات من الفوضى لدرجة اعتقدت معه الساكنة أنه قاعدة، من طرف عصابة احترفت الفساد والإفساد.

وتنويرا للرأي العام المحلي والوطني ودرءا لكل المغالطات والمزايدات التي نخجل أن نسميها بالسياسية لابد من توضيح ما يلي:

1. إن أعضاء المجلس الجماعي الحالي من أبناء هذا الشعب البسيط والمتواضع باستثناء أحد النواب الذي ينتمي لدار الأعيان حيث ألف الاستعباد والجواري. فالمجلس الحالي منفتح على محيطه وعلى جميع أبناء المنطقة بدون استثناء ولا تمييز أو تميز. وبالمناسبة فالمسؤول الأول السابق لم يرقه تنحيته بواسطة صناديق الاقتراع التي اعتاد تزويرها منذ الألفية السابقة والى حدود العقدين الأخيرين من الألفية الجديدة. فهو حاول تحفيظ المدينة وساكنتها تحت مسمى تسيير آل المعدن الرخيص الذي يستغل مآسي بعض الضحايا بالمركب التجاري لقضاء مآرب سياسية خسيسة.

2. نحن نتساءل مع عموم أبناء هذه المدينة عمن تلاعب بآمال وآلام ومصير الساكنة. خاصة ما يتعلق بالتنمية المحلية؛ المسؤول الأول عن سنوات التسيير الأسود أم المجلس الحالي؟ ونغتم فرصة هذا البيان لنبشر الساكنة بمشاريع مهمة ستستفيد كافة أحياء المدينة في إطار التأهيل الحضري وبرنامج التنمية المجالية لاقليم الحسيمة

3. وعلاقة بعملية إعادة إدماج ذوي الحقوق بالمركب التجاري، نتعهد أمام سكان المدينة الشرفاء بنشر لائحة كل المستفيدين من المحلات التجارية بالموقع الرسمي للجماعة وسبورة الإعلانات. وبالمناسبة فكل القلاقل التي تحركها أيادي العهد البائد لن تنال من عزيمتنا في السير قدما بهذه المدينة إلى الأمام، فمصدر قوتنا تتجلى في  دعم الساكنة وثقتهم فينا.

4. إننا كمكتب مجلس جماعي مستعد للمحاسبة عن أي خرق يتعلق بالتعمير. اللهم إن كان صادرا عن أحد المفوض لهم في هذا المجال الذي ألف الاسترزاق من مصلحة التعمير.

5. إن مشروع بناء الحائط الوقائي على وادي سفتولة من انجاز الحوض المائي اللكوس سواء تعلق الأمر بالدراسات التقنية أو بالإنجاز. ونغتنم هذه الفرصة لنجدد الشكر للمسؤولين على إدارة الحوض المائي في إعطاء انطلاقة أشغال الشطر الثاني ونلتمس منهم الشطر الثالث والرابع ... إلى حين حماية كل النفوذ الترابي من الفيضانات.

6. إننا كمجلس جماعي قد التمسنا ولعدة مرات من جهات متعددة: المكتب الوطني للكهرباء والماء/ قطاع الماء و البرنامج الوطني للتطهير ومجلس الجهة وولاية طنجة والمجلس الإقليمي قصد توسيع وتغطية جميع الأحياء بشبكة الصرف الصحي. ( ولكل من يرغب الاطلاع على المراسلات وتاريخ إرسالها فأبواب مصالح الجماعة مفتوحة). ونحن نشتغل على أساس مبدإ واحد وهو المبدأ التشاركي بين الجماعة التي نمثلها وبين الساكنة التي نتطلع إلى تحقيق ما أمكن من مطالبها العادلة والمشروعة.

7. وبخصوص استفادة الجمعيات من الدعم فهو من اختصاص المجلس التداولي لكن، وللتاريخ، فقد قمنا بإحداث لجنة تقييم مشاريع الجمعيات مكونة من منتخبي وأطر الجماعة تحت إشراف السيد مدير المصالح وبحضور ما يزيد عن ثلاثين جمعية وهو عمل ربما لم تقم به أية جماعة وذلك بغية تكريس عمل جماعي شفاف بعيدا عن النفوذ والتسلط والزبونية المعهودين عند الساكنة.

8. وعملا بمبدأ جماعة ترابية تتسع للجميع فقد قمنا بواسطة آليات الجماعة التي تشتغل في واضحة النهار بإصلاح عدة مسالك طرقية "بالتوفنة" (tout-venant) ونحن نتعهد بتقديم استقالتنا إن ثبت أن هذه الآليات قد عملت على تسوية قطعة أرضية في ملكية أحد المنتخبين أو أحد عائلاتهم كما كان الشأن في السابق، حيث أن هذه الآليات كانت في خدمة القاعدة الانتخابية للمسؤول الأول عن الجماعة في الولايات السابقة وعلى نفقة الميزانية الجماعية.

9. إن النيابة العامة مؤسسة قضائية مترفعة عن كل ما هو سياسوي  أومزايدات فارغة، ولا يحق لأي جهة التهديد بها إلا بناء على معطيات وحجج واضحة المعالم. وبالمناسبة نطالب الجهات المسؤولة بالكشف عن مصير وحدة إنتاج الأعلاف بامزورن وعن الصفقات التي كان يقوم بها المسؤول عن هذه الوحدة بهذا الخصوص والتي تبخرت بفعل النهب المفضوح. فالمسؤول على نهب وحدة إنتاج الأعلاف كانت بصماته واضحة في تشريد عمال معمل الحليب مقابل تحت يافطة "المستشار القانوني".

10. إن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ناتجة بالأساس عن الإفساد الواضح والبين الذي راكمه، عن قصد، المسؤول الأول وحاشيته عن تدبير الشأن المحلي لمدة طويلة كما أشرنا سابقا وليس من التسيير الذي تولينا أموره لمدة سنة وبضعة شهور.

11. نحن كمكتب مجلس فتي مستعد لكل محاسبة كيفما كانت سواء من الإدارة الترابية (المفتشية العامة للإدارة الترابية) أو من المحاكم المالية (المجلس الجهوي للحسابات) بل ونطالب بها قصد تقويم أي اعوجاج يمس تدبيرنا للشأن العام بهذه البلدة السعيدة.

12. علاقة بالنقطة الثالثة وتفعيلا للمادة 65 من القانون التنظيمي رقم 113.14 على أحد المستشارين التنازل على الامتياز الذي يستفيد منه وهو ما يتنافى مع روح المادة 65 المشار إليها أعلاه. هذا المستشار وبدعم من المسؤول الأول على هذه الجماعة خلال الولايات السابقة وخارج القوانين المنظمة لعملية شغل الملك العام،  أقام كشكا في عز أيام الانتخابات الجماعية الأخيرة وكذا الإعفاءات اللاقانونية من الرسوم التي وقعها الرئيس "المنتهية صلاحيته".

أخيرا ودرءا لكل لبس نقول لكل المرتفقين ولجميع الساكنة أن أبواب الجماعة مفتوحة للاستفسار حول المغالطات الواردة في البيان البئيس والمأجور المشار إليه سالفا. كما نلتزم أمام الساكنة بتقديم حصيلة العمل الجماعي منذ أكتوبر 2015 التي سيتم الإعلان عنها لاحقا في لقاء مفتوح الذي سيكون أيضا مناسبة للرد على المفسدين الحقيقيين، وفرصة لتنوير الرأي العام حول كل المغالطات. والأهم في اللقاء هو النقد البناء والتوجيه الذين ننتظرهما من ساكنة المدينة.

ودامت بني بوعياش  للجميع

بني بوعياش في: 24 فبراير 2017

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
من ساكنة المدينة
25 فبراير 2017 - 21:03
البيان واضح وبعيد عن كل المراوغات، لذا رجاءاً من كل الساكنة ومن كل الذين سبقوا وأن قدموا تصريحات بأن المجلس الحالي قد قام بخروقات في تلك المسائل التي ذكروها في البيان أن يعبروا عن كل الإنتقادات البناءة بشكل راقي يعكس الوجه الحقيقي للساكنة، لأن المدينة وكما نعلم جميعاً في أيدي جديدة في الساحة السياسية، ربما هي في مرحلة تطهير من المخلفات التي تركها المجلس السابق، وربما العكس، أما في ما يتعلق بنقطة المحلات التجارية والتي تحوم حولها مجموعة من الشبهات كما يدَّعي الكثير، ربما ستأخذ ولو قليلاً بعد نشر لائحة المستفيدين منعرجاً آخر.
- ويبقى الأهم أن تلقى الساكنة جواً حضاريا يهدف إلى بناء مدينة جديدة وحضارية -
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
25 فبراير 2017 - 21:14
مكاينش ماحسن من التوضيح ﻻزالة الغموظ والشكوك لتفادي القيل والقال وهدا كان ان يكون تفسيره وتقديمه مند اﻻونة الاولى عن نلك الممارسات الغريبة و المخجلة كما دكرتم واكدتم في تصريحكم واكدتم في الختام بان ابواب مجلس البلدية مفتوحة لمن يريد التوضبح هدا جميل وهكدا اي كان سيحس بالقناعة والاطمئنان وهدا مانريده نتمناه.
مقبول مرفوض
-1
-3-
غيور على المذينة
25 فبراير 2017 - 21:46
إن البيان الذي نشرته الأحزاب الأربعة ما هو إلا جعجعة بلا طحين، و افتراء على الرأي العام المحلي و الوطني. و كل ما يحاك من قبل تلك الأحزاب الصادرة للبيان فهو باطل و عار من الصحة. فالفوضى التي تعيشها بني بوعياش ليست وليدة اليوم و إنما هي تراكمات العهد السابق، فمنذ سنة 1992 لم تعرف بني بوعياش أي تطور ملموس يعود على الساكنة بالنفع و إنما ما نراه و ما نعيشه ينبئ بتقهقر خطير نتيجة التسيب و الإهمال الذي كان يعتمده الرئيس السابق جمال النحاس و بعض من حاشيته. فلا داعي للنباح و التناحر و النقد من أجل النقد أتركوا المجلس الحالي بسلام. و لكي لا أنسى فهناك بعض اعضاء الجماعة في هذه الولاية ينتقدون و ينددون ليس حبا في المصلحة العامة و إنما حبا في مآربهم الشخصية.
مقبول مرفوض
2
-4-
Tiranimin
25 فبراير 2017 - 22:05
Makmora ikrohan chafara nahbo lmilk lram randhom lha9 jabro siba farif makayanch li yahdar mrahom kadaba monafi9on Lah yakhod fikom lha9.
مقبول مرفوض
2
-5-
Ali baba
25 فبراير 2017 - 22:33
Rakom mazbalat atarikh
مقبول مرفوض
1
-6-
ماسين
25 فبراير 2017 - 23:40
يكفي هذا التوضيح وبالبداية بإسم وزارة الداخلية يكفينا هذا وكل الأمور واضحة فلتعد إلى سباتك العميق أيها المواطن الساذج فهل يمكن لأحد أن يسائل وزارة الداخلية بإسم سعيد اكروح. ..!!!!!إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظروا الكوارث البشرية والطبيعية. .
مقبول مرفوض
5
-7-
قوقوشقوش
26 فبراير 2017 - 00:00
فين كاينة هاد الاحزاب الاربعة بعدا
اخر الزمن كمشة من الاميين لا يعرفون معنى الحزب ولا مفهوم السياسية يتحدثون باسم الاحزاب ويلطخون اسم وسمعة احزاب لها تاريخ في بيانات بئيسة تفتقد للغة السياسية في ابسط تعابيرها
مقبول مرفوض
2
-8-
bouzian
26 فبراير 2017 - 00:06
كل التوفيق للمجلس البلدي لبني بوعياش
كلنا معكم
واتمنى من هذا المجلس الفتي ان يواصل ترافعه من اجل تحقيق حلم ساكنة ببني بوعياش ببناء جامعة ومعهد التجارة
ولا للاتفاتة لنباح الفاشلين
مقبول مرفوض
1
-9-
azi
26 فبراير 2017 - 00:09
من كتب لكم هذا البيان ؟؟
اقسم لكم ان لا احد في ذلك المجلس بمقدوره ان يحرر بيان بهذا الاسلوب
نحن ابناء ايث بوعياش ونعرف بعضنا البعض ومستوى بعضنا البعض
مقبول مرفوض
9
-10-
قداش ح
26 فبراير 2017 - 00:41
هذا البيان من تحرير فكري بولعيون ومحمد الفقيىري جازاهم الله خيرا
مقبول مرفوض
1
-11-
Gionb
26 فبراير 2017 - 00:43
تهمة خطيرة في حق الرئيس السابق. فهل سينصف القضاء؟ ؟؟
مقبول مرفوض
1
-12-
ذلك الملاحظ
26 فبراير 2017 - 06:18
ردا على قوقوشقوش انت باين من الانكشاريين الذين يستفيدون من امتيازات الجماعة في عهد المكتب الجديد المازوط الهواتف الخلوية مع التعبءية الشاملة ومصروف الجيب نعتك لممثلي الاحزاب بالامية اذن اطلعنا على مستويات الاعضاء المسيرين للمجلس قالك اكروح كيحرب الفساد انقلبت الاية سبحان الله
مقبول مرفوض
1
-13-
متتبع
26 فبراير 2017 - 10:00
نحن بصدد إعداد تقرير شامل يوثق لجميع الخروقات المرتبطة بتدبير الشأن العام ببلدية بني بوعياس والمعززة بالصور و الفيديوهات ومختلف القرائن،هذا التقرير سيكون مذيلا بتوقيع كل الجمعيات والهيئات والفعاليات الغيورة على المنطقة،ثم سيرفع إلى المجلس الأعلى للحسابات وكل الجهات ذات الاختصاص لمحاسبة كل من ثبت تورطه في العبث بمقدرات الجماعة و سوء تدبيرها.
مقبول مرفوض
2
-14-
ابن الريف
26 فبراير 2017 - 11:13
ﻻيهمنا من حرره وكتبه فهم (المجلس البلدي) من يتحملون المسؤولية في هدا البيان وكل ما جاء فيه وستتظح نتائجه في الستقبل القريب.
مقبول مرفوض
2
-15-
ريفي
26 فبراير 2017 - 17:51
لماذا الانتقائية في ربط الأحياء بشبكة التطهير السائل و تزفيتها، لماذا البدء بأطراف تراب الجماعة قبل المركز لماذا " بوبراهم" قبل الحي الأول والثاني، أم تأهيل" بوبراهم"أولى للرئيس لأنه يمتلك هناك بقع أرضية مما يجعله يضمن أرباحا طائلة في المدى القريب.
مقبول مرفوض
3
-16-
ذلك الملاحظ
26 فبراير 2017 - 17:58
المرجو من الناشر وصاحب الموقع نشر تعاليف اخرى ولكم تشكراتي
مقبول مرفوض
1
-17-
26 فبراير 2017 - 18:23
انشر يا دليل الريف بدون تحيز للمجلس
مقبول مرفوض
0
-18-
منوش
27 فبراير 2017 - 01:28
مافهمت والو ياك الرئيس السابق لي هو جمال نبوعزة الملقب بشماضيض تحالف مع سعيد اكروح الملقب ب....
مقبول مرفوض
2
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media