English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مؤرخ فرنسي : جيشنا ارتكب جرائم بشعة في الريف

مؤرخ فرنسي : جيشنا ارتكب جرائم بشعة في الريف

مؤرخ فرنسي : جيشنا ارتكب جرائم بشعة في الريف

اثارت تصريحات لإيمانويل ماكرون، المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية، جدلا واسعا في فرنسا بعد وصفه للاستعمار  بأنه "جريمة ضد الإنسانية" ، حيث استنكر مسؤولون ينتمون إلى اليمين لا سيما اليمين المتطرف هذه التصريحات.

وقال ماكرون لقناة الشروق الخاصة خلال زيارة قام بها الى الجزائر مؤخرا "إن الاستعمار جزء من التاريخ الفرنسي. إنه جريمة، جريمة ضد الإنسانية، إنه وحشية حقيقية وهو جزء من هذا الماضي الذي يجب أن نواجهه بتقديم الاعتذار لمن ارتكبنا بحقهم هذه الممارسات".

وفي تعليقه على تصريحات ماكرون قال المؤرخ الفرنسي من اصل يهودي هينري روسو، "قانونيا تعريف الاستعمار كجريمة ضد الانسانية لم يكن موضوع متابعة جنائية، اذن هو طريق مسدود... وبالنسبة لفرنسا الطريق الوحيد للمتابعة القضائية يكون في اطار جرائم الحرب".

وأضاف الاستاذ الجامعي ومدير الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا في تصريح لموقع "ليكسبريس" الفرنسي "شخصيا ارفض استعمال المصطلحات القانونية في المناقشة التاريخية، وكمؤرخ لا أحتاج لاستعمالها..هذا مع العلم اننا لا يمكن ان ننكر بعض الجرائم البشعة التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي، وعلى سبيل المثال نجد حرب الريف 1925 - 1926 ، وكذا مذبحة سطيف سنة 1945 او كل ما جرى ابان حرب الجزائر". 

وتجدر الاشارة ان فرنسا تحالفت مع اسبانيا، من اجل التدخل بالريف للقضاء على المجاهدين بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي فس سنة 1925، وهو ما تم بعد انزال بري وبحري انتهى باستسلام الخطابي ونفيه الى جريزة لارونيون.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
Kasila
26 فبراير 2017 - 21:23
Les gens scrupuleux et avec des remords de conscience finissent tard o tôt par reconnaître leurs erreurs,voire même leurs crimes;espérons que le soi-disant état marocain aie un jour le courage et l'audace morale de reconnaître ces crimes et sa barbarie au Rif depuis des décenies et de réparer ce qui peut être réparer avant que ça soit trop tard.
مقبول مرفوض
3
-2-
ابن الريف
26 فبراير 2017 - 21:32
حتى هؤلاء المجرمين ارتكبتوا حقكم في الجرائم على الريف باعترافاتهم والتحالف مع اﻻسبان ابان عام 1925-1926 للقظاء على مجاهدي الريف انداك بقيادة البطل والمجاهد عبد الكريم الخطابي رحمه الله.
مقبول مرفوض
12
-3-
imzouren
26 فبراير 2017 - 22:03
السلام عليكم سؤال اين كان هذا الرجل اليهودي الاصل من زمان ليخرج الينا في هذه الضرفية الزمنبة في الريف بتصريحاته حول جرائم الحرب التي قام بها التحالف الثلاثي ضد الريف وهذا لسنا بغافل عنه وهذا معروف و مدون في كتب التاريخ .
كما يبدو لي ان الوصاد تريد نسف الحراك الشعبي في الريف التي تطالب مطالب اجتماعية اقتصادية و العدالة الاجتماعية لا غير .الريف لا يريد املاءات من احد .الشعب الريفي واع كامل الوعي بالجهل و الجاهلية المعاصرة . حتى الصهاينة تريد التشويش على الحراك الشعبي و هذا امر مرفوص تماما.
مقبول مرفوض
9
-4-
charleroi
27 فبراير 2017 - 12:35
مؤرخ فرنسي منويل مكرون آلمرشح للإنتخابات آلرئاسية آلفرنسية قام بتصريحات على أن آلجيش آلفرنسي قام بجرائم ضد آلإنسانية لشعب آلريف في حرب 1925 - 1926 ومذبحة 1945 وكذا يجب عن آلدولة آلفرنسية أن تقدم إعتذار رسمي لهاذا آلشعب آلوفي آلمحكور
مقبول مرفوض
8
-5-
MOCROMATI
27 فبراير 2017 - 13:48
دول الإجرام الغربي المسيحية إرتكبت أبشع الجرائم بحق البشرية في كل أنحاء العالم وليس في منطقة الريف فقط.
ومنها فرنسا المجرمة وبريطانيا وهولندا وإسبنيا وإيتاليا ولا ننسى أم الإجرام أمريكا U.S.A التي مازالت تتفنن في الإجرام في عديد من دول العالم وخاصة الدول الإسلامية والعربية التي زرعت فيها حكام جهلة وعبيد لحماية مصالحها القومية.
أما الجرائم التي إقترفتها هذه الدول الإستعمارية الخبيثة والمجرمة أنها مازلت تتغنى بنشر الديمقراطية الغربية وهي الإبادة الجماعية بسلاح أكثر فتكاً من بالغازات السامة حصار الدول التي تعاديها بقوانين مجلس الظلم الدولي U.N .
مقبول مرفوض
3
-6-
Morad
27 فبراير 2017 - 18:08
يهودي ومقبل على الانتخابات الرئاسية، هو اعتراف لاستمالة وجذب أصوات الناخبين ذوي الأصول المغربية والجزائرية، سياسيو العالم كلهم سواسية
مقبول مرفوض
1
-7-
27 فبراير 2017 - 19:02
و متى تعترف الدولة المخزنية بالجرائم ضد الإنسانية التي أرتكبتها في الريف سواء في 1925/1926 أو عام 1958/1959
مقبول مرفوض
4
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media