English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حوالي 5 مليار لتهيئة كورنيش الحسيمة ومليارين لبناء مسرح ومعهد موسيقي

حوالي 5 مليار لتهيئة كورنيش الحسيمة ومليارين لبناء مسرح ومعهد موسيقي

حوالي 5 مليار لتهيئة كورنيش الحسيمة ومليارين لبناء مسرح ومعهد موسيقي

في اطار دينامية اطلاق المشاريع المندرجة ضمن برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط"، أعلنت وكالة انعاش وتنمية أقاليم وعمالات الشمال، عن طلب عروض لانجاز أشغال بناء كل من مسرح ومعهد موسيقي بالحسيمة، وكذا أشغال تهيئة كورنيش الحسيمة.

بالنسبة للمشروع الأول المتعلق ببناء مسرح ومعهد موسيقي، سَيُنفّذ بشراكة مع عمالة اقليم الحسيمة ووزارة الثقافة، وخُصّص له غلاف يفوق 2 مليار سنتيم ( ثلاثة و عشرون مليونا و ثلاث مائة و إثنا عشر ألفا و خمس مائة و ثمانٌة و عشرون درهما و ست و سبعون سنتيما 23.312.528,76 درهم)، وستم فتح الأظرفة المتعلقة بالمشروع يوم الإثنين 20 مارس الجاري بمقر وكالة الشمال.

وستنصب أشغال المشروع حول بناء طابق مخصص للمسرح وطابق للموسيقى، على أن يتم بناء مرآب تحت أرضي خاص بالسيارات.

أما المشروع الثاني المتعلق بتهيئة كورنيش الحسيمة، فسينجز بشراكة مع عمالة الحسيمة، بكلفة مالية تُقارب 5 ملايير سنتيم (ثمانية وأربعين مليون وسبعمائة وواحد وتسعون ألف وستمائة وسبعة وستون درهم 48.791.667،00 درهم)، وستفتح الأظرفة المتعلقة بالمشروع يوم الاربعاء 08 مارس الجاري على الساعة الثالثة زوالا، للحسم في المقاولة التي سترسى عليها الصفقة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (27 )

-1-
ابن الريف
1 مارس 2017 - 20:46
ها المعقول دبعاد كملوا لزين خسهوم واحد التغريدة كبيرة والبنديل اسيادنا.
مقبول مرفوض
14
-2-
عبد القادر
1 مارس 2017 - 20:47
هل تمت استشارة السكّان حول المشروع؟ هل أخذ حتى منتخبوهم علما سابقا بالمشروع(بغضّ النضر عن شرعية تمثيلهم للساكنة) أم تم إنزاله من الطائرة قادما من الرباط؟
هل سيستفيذ منه السكّان المحليون في فرص العمل؟ أم ستأتي الشركة من الدار البيضاء بعمالها؟, وبعد الانتهاء من سيستفيد من أهم المواقع فلان وعلان النافذون في الدولة والقادمون من وراء الجبال الأغراب عن المنطقة وللسكان الذين انتزعت أراضيهم أن يتفرّجوا؟
ما لم تكن هناك ديموقراطية محلّية في التسيير فلن تحلّ مشاكل الشمال مهما كانت ضخامة التدشينات.
مقبول مرفوض
25
-3-
ابن الريف
1 مارس 2017 - 21:01
حسن جدا واﻻن بدات تتساقط مشاريع الحسيمة كاوراق الخريف وتحطم ارقام قياسية.
مقبول مرفوض
3
-4-
مسعوذ
1 مارس 2017 - 21:41
اش نقولو.
صم. بكم.عمين.اذن ماذا ننتضر من هؤلاء
مقبول مرفوض
6
-5-
leiden nederland
1 مارس 2017 - 22:42
Had almakhzan dyal na wala bhal wahd lamra dyal bakri kant katdir al7ana 3la lawsakh 5 milyar dyal kornich 2 milyar dyal ma3had almousi9a. Nass khashoum tarfih wa ra9ss wa mosi9a dirou economie alma3amil fabrikat chaj3ou alfila7a dirou wadhaeif bach nass ikhadmou
مقبول مرفوض
4
-6-
Nich war ajjigh
1 مارس 2017 - 22:50
Hermanos! con estos proyectos nuestro Rif empieza a oler a un gran burdel,meta que el(estado)marroquí se ha fijado desde hace tiempo,pero que hasta hora no había podido realizar;ahora creo que ha pasado al ataque. Con el puerto habilitado para recibir a yates de puercos y cerdos del golfo , paseos marítmos y hoteles para acoger a prostitutas venidas del interior;todo esto invita a pensar que nos quieren noquear una vez por todas. Los árabes tienen la inteción de hacer con nosotros lo que han hecho con los berébers del Atlas medio.¿acaso son estos los proyectos que necesita el Rif? Pues sinceramente no.El futuro pinta aún más gris,así que hay que reaccionar.
مقبول مرفوض
2
-7-
ماسين
1 مارس 2017 - 22:53
لو استثمرت هذه الملايين مثلا في تهيئة وتوسعة مثلا معمل الحليب بايت بوعياش أو استثمرت في إنشاء وحدات أو منطقة صناعية بالمنطقة أو في إحدى المبادرات التي ستعود على المواطن البسيط والمهمش ببعض الدخل لكانت فكرة جيدة .هذا عمل مقصود أصدقائي بتهميش المنطقة وتجريدها من أي وحدة صناعية لأنهم يعلمون مسبقا بأن إنشاء وحدة أو وحدات صناعية ربما ستجلب لهم مشاكل عمالية إلى المنطقة والتي هي أصلا توشك على الانفجار لهذا اقتصر دورهم فقط فيما هو ماكياجي أي تزيين العروسة بأدوات التجميل الرخيصة وعند الانتهاء من عملية التجميل يقذف بها كمومس الليل لاستقبال زبناءها من اللواط الخليجيين .هذه هي المشاريع وإلا فلا. .!!!
مقبول مرفوض
17
-8-
مهجر
1 مارس 2017 - 23:29
اللهم ان هذا منكر 5 ملايير على الكورنيش والمستشفى يفتقر الى ابسط ادوات الاشتغال
مقبول مرفوض
19
-9-
alhoceima rif
1 مارس 2017 - 23:44
يا اخواني ،مثل هذه المشاريع كهذا الكورنيش المعلق الذي يعتبر الأول في المغرب بل في أفريقيا و المساحات الخضراء والمنتزهات ، فهي جد مهمة في عدة جوانب أولا قطاع السياحة ، أنها ستعمل في إستقطاب السياح و عدم جعل هذا القطاع موسمي فقط ، وبهذا تحدث رواج إقتصادي في المدينة في جميع المجالات كالمطاعم والفنادق و المقاهي والمحلات التجارية و-...، ثانياً ، سوف تعتبر متنفس للمدينة وساكنتها ، فالمدينة أصبحت محاصرة بالإسمنت أينما ذهبت ، أرصفة ضيقة ، شوارع ضيقة ، حتى اصبحنا بقلوب ونفوس ضيقة ....ثالثاً المساهمة فيiستقرار العيش في المدينة ، فالكثير من الموضفٍين و- المستخدمين و حتى التجار هاجروا إلى مدن كبرى ، نطرا لعدم توفر المدينة لأبسط المرافق ،كمكتبات ، مرافق ثقافية ، فضاءات للأطفال ، منتزهات وحتى الكورنيش الوحيد سباديا ، ليس بكورنيش ، ) بالدارجة كيقلك المدينة ما عندك فين تمشي ، وماعندي حتى فين نخرج دراري (، مما ساهمت هده الهجرة في ركود اقتصادي للمدينة ، و- أخيرا ، نعم للمرافق السياحية و الثقافية و المنتزهات ، نعم للمستشفيات نعم لاحداث نواة جامعية ، نعم للتنمية الإقتصادية نعم للتهيئة الحضرية للمدينة ، نعم للبنية التحتية.
مقبول مرفوض
-8
-10-
بورصة
2 مارس 2017 - 00:04
نعم هذا ما نريده معهد موسيقي ومسرح ومقاهي وكورنيش... نحن أثرياء جيدا لا نحتاج لعمل ولا مدارس. نحن فقط نسمع الموسيقى ونتفرج في المسرحية ونأكل الزريعة على الكورنيش. ثم نتفرج على المباريات. بعدها نأكل وننام. أي حياة أجمل من هذه الحياة؟ ياحياتي حياتي..... حقا إنهم يستهزؤون بنا كأننا لا شئ
مقبول مرفوض
19
-11-
ZDAW ZDAW
2 مارس 2017 - 00:53
كذب المنجمون ولو صدقو
مقبول مرفوض
2
-12-
عبدالله
2 مارس 2017 - 08:28
هذه هي سياسة اللهو، يشغلونا بمسرحيات والمسيقى لكي ننام نوما عميقا و لا نشعر.
ماذا عسى ان أقول لكم : الآ قبحكم الله ما أوقحكم يا عساكر الفساد والرذيلة والخزي والعار.
مقبول مرفوض
2
-13-
mohamed
2 مارس 2017 - 09:34
ach khasak al 3aryan kornich a molay
مقبول مرفوض
-1
-14-
مغربي
2 مارس 2017 - 09:35
إلى alhoceima rif ؛ وجهة نظرك صحيحة أخي،
مقبول مرفوض
0
-15-
2 مارس 2017 - 11:37
هذه رسالة واضحة و غير مشفرة مفادها: نحن بيدنا كل شيء و نفعل ما نشاء. هذا إستفزاز بكل ما تحمله الكلمة من معنى
لنفكر بهدوء ليكون الرد أقوى!!
يجب على الكل التفكير و التمعن في كيفية الرد بدون تعصب ولا تسرع فالمعركة ستطول
و الأهداف ستتحقق مهما طال الزمن
مقبول مرفوض
3
-16-
في الطريق إلى الهاوية
2 مارس 2017 - 12:08
مشاريع كارثية على المنطقة وساكنيها بالذات.
بينما لا يوجد معمل واحد في منطقة الحسيمة بكاملها يريدون بناء أماكن للهو والرقص والعربدة ونشر الفاحشة والملاهي الليلية لإستقطاب المهسوسين جنسياً ونشر الدعارة واللواطة المقدسة.
المغرب يسير في الطريق إلى الهاوية بعدما أن إعتلى المرطتبة الأولى عالمياً في نشر الزنــا بعدما أطاح بمملكة تـــايلاند .
لا نستغرب من هذه المشاريع الهدامة التي يروجون لها في الغرف المظلمة
هكذا أصبحت مدينة مراكش محجاً للغربيين وآل بعيرستان في نشر الدعارة واللوطية بين الشباب المغربي وأطفال دون العاشرة.
مقبول مرفوض
5
-17-
الريف
2 مارس 2017 - 13:14
قالها المرحوم صدام حسين إن لم تدافعوا على بلدكم كالرجال فسوف تبكون عليها كالنساء ها أنتم ترون المفسدين يتسلطون على الريف من كل جانب والسبب في كل هذا أكيد هو البعد عن الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
مقبول مرفوض
4
-18-
سمير
2 مارس 2017 - 13:20
بالمختصر المفيد ( أش خصك العريان خصني لخواتم) انه الحمق يعينه ملايير في لخوا الخاوي.
مقبول مرفوض
0
-19-
2 مارس 2017 - 13:23
i lbitala azunas chi nalhal?
مقبول مرفوض
0
-20-
izakiren bni bouayach
2 مارس 2017 - 13:25
, la 7awla wala9owata ila bilah. ma3had mosi9i, ma9ahi malahi , tfooo thoma tfooo, chwiya chwiya ijibo lina chakira, jenifer lopez
مقبول مرفوض
-1
-21-
جميل
2 مارس 2017 - 13:28
إن من يحرك الاقتصاد هو البنية التحتية الجيدة و ليس المعامل ....الكل يفهم في هذا البلد وفي كل شيئ السياسة الاقتصاد شي ناس تيبانو لي دايرين بحال الاحمق ضربتيه مصيبة ضربك مصيبتين.... المستشفى لا ملعب لا معهد لا مسرح لا هذه هي المشاريع التي تخلق الرواج.... فرق تأتي وتروح ندوات تنظم حفلات تقام ....إن مراكش لم تصبح أول مدينة في افريقيا بالمعامل و المصانع لأن المصنع في الأول و الأخير يبحث عن الربح و الاسثتمار و ليس عن امتصاص البطالة...كصاحب فكرة توسيع معمل الحليب ببني بوعياش و راه الخدمة تا دايرة 1500 درهم ومن يتوسع نجيبولو مياه البحر لملء القنينات و نبيعو الحليب لاتحاد الأوروبي باش نخلقو الثروة
مقبول مرفوض
-3
-22-
mohamed
2 مارس 2017 - 13:52
9alo bali al maghreb saham fi bahth 3la kawakib li l9aw chi simana hadi
ana bghit nafham 3la ach za3ma al maghreb kay9alab kharij majmo3a chamsiya
مقبول مرفوض
0
-23-
mowatin
2 مارس 2017 - 15:19
الله يرحم الملك المجاهد الحسن التاني أبان التاريخ صدق و صواب سياسته في المنطقة.
أنشري يا داعمة الريف!!!
مقبول مرفوض
-1
-24-
MAW MAW
2 مارس 2017 - 16:36
إلى الريف من يتفاخر بالمرحوم الصدامي أو المشنوق يوم العيد.لمذا لمذا لم يدافع (المرحوم) على بلده الذي دمر بيده وبأشقائه من أعراب الظلم والضلالة ووجدوه الأمريكان في حفرة 2% 2 متر كالجربوع ومعه رشاش ولم يدافع عن نفسه وفضل أن يموت موتة الكلاب وذالك هو جزاء الطغاة والظالمين العربان أجلاف الصحراء الذين حولوا العالم إلى بحر من الدماء والخراب والدمار.
mowatin ومن يترحم على السفاح الذي نعته بالأوباش الله يحشرك معه في قاع جهنم
مقبول مرفوض
-5
-25-
2 مارس 2017 - 18:00
fawda ghir kornich libkana
مقبول مرفوض
0
-26-
Aqaba ma Nafaâ
2 مارس 2017 - 18:42
Mouwatin 24,tu n'es qu'un minable agent du makhzen ou un simple agharbi mourant de faim.Ton sidk Hassan ll vous, les marocains ,vous considerait juste des chiens et des esclaves à son service. Ton sidk a attaqué le Rif quand ce dernier était desarmé,accablé par les armes chimiques pour défendre ce pays qui a été vendu à la France par les sultans alaouites,les ancêtres de sidk.Nous les rifains dans tout ce pays on était les seuls à dire non à l'occupation tandis que vous ainsi que votre sultan de l'époque vous avez reçu les français à bras ouverts et même vous leur avaient offerts vous soeurs et mères;voila toute la différence.Vous les arabes vous êtes madloulins et vous accépté le deshoneur. Le Maroc est terre bérbère,vous vous n'êtes que des envahisseurs;tard o tôt vous,votre islam et vous minarets vous serez onligé de rentrer dans vôtre désert d'Arabie avec vos chameaux et vos oasis.
مقبول مرفوض
-2
-27-
علال
3 مارس 2017 - 08:35
إلى mawmaw.التعليق ليس دفاعا عن صدام إنما فقط أعطى مثالا.لان إذا سكتنا عن هذه المهزلة فحتما سنبكي كالنساء.عاشت الطبقة الفقيرة والخزي و العار للاقطاعيين الشفارة تحياتي
مقبول مرفوض
0
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media