English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  2. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  3. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  4. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  5. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  6. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  7. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | قفشات بمناسبة عيد المرأة

قفشات بمناسبة عيد المرأة

قفشات بمناسبة عيد المرأة

القفشة الأولى : هو طالب في الجامعة . هي ما تزال تلميذة مهددة بالزواج المبكر قبل أن تنهي مشوارها الدراسي . طلبت الأم منها أن تحضر العشاء لأخيها وكانت قد طلبت منها أن تنظف ملابسه التي وسخها بفعل ممارسته لهواياته الرياضية منها والعاطفية . الغريب والعجيب أنه لم يرفض أن تقوم أخته بهذه الخدمات وهو الذي يصدح صوته في الحلقيات بالمناداة بالعدالة والمساواة !

القفشة الثانية :

نفتح حسابات فيسبوكية جنبا الى جنب إخواننا الذكور , ونكتب . نعم نكتب بتحفظ كبير وتبدو كلماتنا محجبة الى درجة النقاب , لكننا على الأقل نكون قد فعلنا الكتابة . المشكل هنا في البروفيل ! لانجرأ على وضع صورنا بوجوهنا كما هي معلنات عن هويتنا كشرط وجودي وتواجدي , ونكتفي بتصوير الرجلين أو نضع صورة لأحد أبنائنا الذكور أو لأزواجنا وبذلك فإننا نكتفي بوجودية وتواجدية داخل شرنقة ذكورية مانحات الحق للذكورة أن تحمي نقيضتها الأنوثة من شر نفسها !

القفشة الثالثة :

رفعت الجدة الطاعنة وجهها المحروث بتجاعيد زمنية الى وجهه المحوث بنفس المحراث الزمي المطبق لعدالة الناموس الطبيعي فينا . قالت له وهي تحاكمه بعد أن خمدت قواه المتوحشة : لقد ضربتني بعدد الشيب في رأسي . أنت أضعف مني الآن , وبمقدوري أن أضربك , لكني لن أفعل . وقد سامحتك على كل ما فعلته بي من تعذيب وتعنيف وتدمية وتجويع و... لم تكمل كلامها , كان بجانبه كأس حليب معسل , أعدته له رغم كل شئ . تناوله وقذفها به على وجهها . قامت . حاولت إزاحة بقايا السائل . خرجت وعادت بعصا . رفعتها , كادت أن تهوي على أم رأسه , ولكنها تراجعت ورمت العصا جانبا ...

القفشة الرابعة :

كانوا أربعة بعدد أطرافها . كل واحد أمسك رجلا أو يد . أحكموا قبضتهم . ليدخل المتناوبون واحدا تلو الآخر . كلما تتذكره هو زوجها المربوط أمامها عند عمود البيت , والخوذات الحديدية " إقبارن " التي كانت تتدحرج من على رأس كل من كانت نوبته في الإغتصاب . بعدها أغمي عليها ولم تشهد إغتصاب زوجها وبنتها ... ألهذه الأسباب صمتت ضحايا 58 59 ؟ تبا وهل تتكلم مغتصبة أجاب مظفر النواب 

القفشة الخامسة :

هل نعتبرها فتوحات أم غزوات ؟ سأل شاب في مقتبل العمر باحثا عن الحقيقة أباه . اقرأالتاريخ يا ولدي وستصل بنفسك الى ماتريد . ولكن الأئمة يقولون ... الأئمة ياولدي هم رجال دين خلقتهم الإمبريالية الدينية الإستعمارية الباحثة عن الثروات في بلاد كانت آمنة مستقرة تبني في مجدها الحضاري . وخالق ملايين المجرات ليس بحاجة الى رجال . ولكنهم وقورون بلحاهم ولديهم مظهر يوحي بالصدق والإحترام . إذن ابحث عن قسماتهم وراء وجوههم . سماتهم في وجوههم وليس في لحاهم . يا ولدي لقد كانت نساء شمال إفريقيا ذوات شأن ورأي وكن في قمة هرم الحكم .. تنهد بحرقة , الى أن جاؤوا بالسبي ونظام الجواري .. غيروا مجرى التاريخ الى يومنا هذا توارثنا الخوف المرضي التاريخي على كل أنثى تكون في دائرة كل واحد منا . كم يلزمنا وقتا حتى نستعيد حضارتنا المبنية على محور الإنسان ؟

القفشة السادسة :

تزوجت وعمرها لم يتجاوز العقدين . لم يسعها فستانها يوم زفافها من شدة الفرح . ولكن بعد أعوام قليلة وجدت نفسها داخل زنزانة البيت مع عدد مرشح للإرتفاع كل تسعة اشهر من الأطفال . صديقتها أكملت دراستها ووجدت ملاذها في حياتها المهنية , تعمل وتعيش قسطا من حريتها رغما عن كل الحصارات . أما صديقتها الأخرى فقد تخرجت بميزة عالية ولكن الحظ لم يحالفها , لن يحالفها طالما ترفض الصباغة الحزبية , تقول : " وما دخل السياسة في الكفاءة المهنية ؟ " . هؤلاء الصديقات وأخريات كثيرات فرقتهن السبل الحياتية ولم يلتقين منذ أعوام . إلتقين اليوم في مسيرة نضالية .

القفشة السابعة :

ضربت ابنتها ضربا مبرحا لانها أمسكت ابنها يدخن سيجارة ...

القفشة الثامنة :

لا يفلت امرأة يلتقي بها إلا وتحرش بها ولو في سره . القاعدة التي يسير بها أن كل امرأة خرجت إلا وكانت حلالا له . يستحلها ويستبيح حرمتها وخصوصيتها . ولهذه الأسباب المرضية النفسية يسد الباب على زوجته ويعتقلها طوال حياتها بحجة أنها أميرة ويغار عليها من الهواء . بما أنه يحبها ويغار عليها الى هذا الحد , فلماذا لا يحترمها ويتذكرها عندما يقوم بتمرير الكلام الخادش للحياء لبنات الآخرين ؟.

القفشة التاسعة :

في آخر السنة الدراسية , تحصلت ابنته على الرتبة الأولى في الدراسة فقرر أن يهديها هدية تشجيعية . اشترى لها دمية كلفته خمسون درهما . فرحت البنت وعانت أباها بكل حرارة . إبنه كذلك نجح , وتحصل على معدل لا بأس به . كافأه كذلك بشرائه له دراجة كلفته ألف درهم . أخذت البنت الدمية ورمتها من النافذة , وانكفأت على ذاتها وقد فهمت أول درس في التمييز .

القفشة العاشرة :

دخل الموظف الى مكتبه وجد الموظفتين جالستين قبالته كعادتهما تقومان بمهامهما . رجل ملتزم وصاحب لحية كما يقولون . طلب منهما اليوم إرضاعه وإلا سيضطر لطلب تبديلهما برجلين . يبدو أنه من هواة الفتاوى الشاذة !

فاطمة الزياني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media