English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بعد توظيف صوره لمهاجمة حراك الحسيمة .. مسؤول تونسي يُوضّح عبر "دليل الريف"

بعد توظيف صوره لمهاجمة حراك الحسيمة .. مسؤول تونسي يُوضّح عبر "دليل الريف"

بعد توظيف صوره لمهاجمة حراك الحسيمة .. مسؤول تونسي يُوضّح عبر "دليل الريف"

منذ انطلاق الحراك الاحتجاجي بمنطقة الحسيمة انتشرت على عدد من الصفحات والجرائد الالكترونية، مجموعة من المقالات التي تصب في مهاجمة هذا الحراك ونشطاءه البارزين، و أُرفقت عدد من هذه المقالات التي تُرسل للصحف والمواقع الالكترونية من جهة مجهولة بصور شخصية يُزعم انها لكاتب المقالات، الذي أُختير له اسم نكرة "نور الدين الملوكي".

ومن بين أبرز هذه المقالات التي انشرت بشكل واسع على مجموعة من المواقع الالكترونية المحلية والوطنية المقال المعنون بـ:" خيبة منظري وممولي ومتزعمي الحراك بالحسيمة .. ويقظة الريفيين الوطنيين"، فيما عُنْوِن آخر مقال نُشر بالاسم المذكور بعد أحداث مباراة شباب الريف والوداد البيضاوي بـ:" الحسيمة من جوهرة ومنارة إلى واجهة أحداث العنف‎".

هذا ولم يكن اي متتبع يعتقد ان الصور الشخصية التي تُرفق بالمقالات المُعادية للحراك، تعود لشخصية تونسية، بل هذا الأخير بدوره لم يخطر على باله ان توظّف صوره الشخصية بهذا الشكل مهاجمة حراك الحسيمة نشطاءه.

الأمر يتعلق بسمير بشة مدير المعهد العالي للموسيقى بتونس مدير المركز التونسي للنشر الموسيقولوجي و عضو المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، الذي تواصل مع "دليل الريف" بعد أن تفاجئ بانتشار صوره وهي مرفقة بمقالات تُهاجم الحراك كما سبق ذكره، حيث قال في هذا الصدد انه تلقى تنبيه باستغلال صوره الشخصية مرفقة مع مقالات بأسماء كتاب مجهولين، مُشيراً الى انه بعد التحري حول هذه المقالات توصّلت إلى أنها على علاقة بالأحداث الشعبية التي تحدث في الريف بشمال المغرب.

وأضاف سيمر بشة لـ"دليل الريف" قائلاً: إن هذا الفعل هو جريمة بكلّ ما للكلمة من معنى وقد تأكّدنا أنّه ليس من قبيل السّهو بما أنّ استغلال الصورة تمّ في أكثر من صحيفة الكترونية ومع أكثر من مقال، وهو ليس فقط جريمة صحفية بل وأخلاقية أيضا ويمكن أن يكون لها انعكاسات سلبية وخطيرة جدّا تتجاوز تشويه السمعة إلى الزجّ بي في نزاعات داخلية أجنبية لا علاقة لي بها بل ولا علم لي بأي تفصيل عنها وهو ما يمكن أن ينشأ عنه أضرار لا يمكن تصوّر حجمها أو طبيعتها تمسّ بشخصي أو بعائلتي، وأعتبر هذا الفعل تحريض ضدّ شخصي".

وتابع مدير المعهد العالي للموسيقى بتونس: "اود ان اوضّح للرأي العام التونسي والمغربي ولكل الجهات المسؤولة والمعنية بالأمر ولأهالي ريف الحسيمة، اني تفاجأت بل وصُدمتُ حقَّ صدمة من هذا السلوك غير الأخلاقي الذي يتمثّل في إلحاق صورتي بمقالات صحفية وكتابة اسم مجهول تحتها للإيهام بأني كاتب المقال وأنا من ذلك براء، و أؤكّد أن لا علاقة لي بما يقع الترويج له في مضامين هذه المقالات النكرة ومجهولة الكاتب".

وعبّر بشة عن تنديده بهذا الاستغلال غير القانوني لصوره والسلوك غير الأخلاقي، داعياً الجهة التي فبركت هذه المادة الصحفية إلى التراجع عن الفعل وسحب كل صوره، كما نبّه في السياق ذاته الجهات المسؤولة عن هذه الجريمة الأخلاقية والصحفية إلى أنه في حال تواصل نشر هذه المقالات و عدم التراجع عن استغلال صوره بصفة غير قانونية سيتمّ اللجوء إلى أروقة المحاكم لفضّ النزاع وليتحمّل كلّ طرف مسؤوليته أمام القضاء، يقول المتحدث.

وختم سمير بشة توضيحه بالإشارة الى انه شرع في اتخاذ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة بداية من إعلام سفيرة المملكة المغربية بتونس وكذا وزارتي الداخلية والخارجية.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
ابن الريف
11 مارس 2017 - 19:57
ما وقع للاخ التونسي مدير المعهد العالي للموسيقى سمير يمكن اعتباره بمثابة نصب على صورتة وشخصيته وهدا ما اكده وجاء به في مقاله ويتاسف لما جاء من تزوير ضده فهؤﻻء اﻻنتهازيون الكاتب الخفي او المجهول الدين يكتبون مقالات
باسمه وهدا يدل عن ضعف شخصيتهم ولا يمكن ان يقبلها المنطق ويتاسف لما قيل في حقة ضد الحراك الشعبي في الريف فهؤﻻء الضعفاء ومن كان لن ينال اي شيء من ابناء الريف الاقوياء والشجعان فابناء الريف كلهم ابطال واعون وادكياء ولم يهزمون مهما طال الزمن.
مقبول مرفوض
17
-2-
ماسين
11 مارس 2017 - 20:13
المخزن والعياشة وطبالتهم من زنادقة المرتزقة بالدين كل شيء لديهم مباح.وهذه أشياء قديمة لم تعد تعطي ثمارها يا مرتزقة والعياشة الذين يقومون بنشر هذه المقالات الوهمية وباسماء مستعارة المسرحية بدأت بإطلاق روائح كريهة كروائح الجيف..
مقبول مرفوض
16
-3-
مصطفى
12 مارس 2017 - 00:16
أعتقد أن السلوك الملقب بالعصعص فهو ما فتىء ينفثها سمه في كل الاتجاهات وعاث بسمه في حي أفزار واضحى أكبر مكروه بل أكثر من ذلك وصل به الأمر ذات يوم بخدش سيارة أخيه القطن بالديار الاسبانية.
مقبول مرفوض
0
-4-
النورس
12 مارس 2017 - 14:17
مهزلة المخابرات الإلكترونية
يعتقدون باتجاههم صوب تونس ان لعبتهم ان تنكشف ونسوا اننا في زمن العالم القرية
هزلتهم يا أعداء الحراك
مقبول مرفوض
2
-5-
anaconda
13 مارس 2017 - 09:03
ديوث وابن ديوث وضبع لعين من يكتب مقالات عن الحراك وينشر صور مناضلين ابطال من تونس ان كانت لك الجراة فانشر صورتك ايها الديوث اللعين حتى نتعرف عليك تهاجم الحراك هذا رايك ولماذا تنتحل صفة اشخاص ابرياء ؟ العالم كله عرف اليوم انك نجس وحقير وديوث ابن ديوث وواطي وسافل وعطاي ومنبطح لعنة الله عليك الى يوم الدين فقد جعلتني اكره صاحب الصورة
_ لابد من رفع دعوى قضائية ضد هذا الحقير الذي تجرا ان ينتحل صفة ختى يفتضح وينال جزائه
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media