English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل يخلف "البيجيدي" وعده باستوزار نجيب الوزاني؟

هل يخلف "البيجيدي" وعده باستوزار نجيب الوزاني؟

هل يخلف "البيجيدي" وعده باستوزار نجيب الوزاني؟

أنهت لجنة الاستوزار بحزب العدالة والتنمية لقاءها اليوم السبت، بانتخاب 30 مرشحاً للاستوزار في حكومة سعد الدين العثماني المرتقبة، وذلك وفق مسطرة نموذجية صادق عليها المجلس الوطني للحزب في دورته الاستثنائية لأكتوبر 2016.

وتنقسم المسطرة إلى فصلين، الفصل الأول متعلق باختيار مرشحي الحزب لعضوية الحكومة ، فيما يتعلق الفصل الثاني باختيار مرشحي الحزب لباقي المناصب السياسية ويضم مادة وحيدة سميت بـ"الفريدة"، تنص على أن الأمانة العامة تتولى اختيار المرشحين لباقي المناصب السياسية المعروضة على الحزب.

وتتكون هيئة الاقتراح من أعضاء الأمانة العامة، وضعف عدد أعضاء الأمانة العامة ينتخبهم المجلس الوطني من بين أعضائه. ويرأس هيئة الاقتراح الأمين العام أو من يفوضه وتنعقد بدعوة منه،تقوم باختيار لائحة موسعة في حدود 30 مرشحا لعضوية الحكومة، حيث يقترح كل عضو في هيئة الاقتراح خمسة أسماء على الأقل وعشرة على الأكثر، وبعد الفرز يتم الاحتفاظ بجميع الأسماء المقترحة مرتبة حسب عدد الأصوات المحصل عليها.

اما عملية الترشيح فتتولاها الأمانة العامة للحزب، حيث يمكنها إضافة أسماء جديدة للائحة المقترحة وذلك في حدود 3 أسماء على الأكثر يتم اعتمادهم بأغلبية أعضائها المصوتين.

وكشف مصادر صحفية، أن المرشحين الذين حصلوا على أغلب الأصوات خلال هذا اللقاء هم مصطفى الرميد، ولحسن الداودي وعزيز الرباح وجميلة المصلي وجامع المعتصم وبسيمة الحقاوي وخالد الصمدي ومحمد  يتيم ومصطفى الخلفي فضلا عن عبد الله بوانو وإدريس الأزمي الإدريسي.

وحسب ذات المصادر فقد شدد أعضاء لجنة الاستوزار بحزب العدالة والتنمية على ضرورة تشكيل حكومة سياسية، والابتعاد عن التكنوقراط، كما طالبوا العثماني بتكوين حكومة بأقل عدد ممكن من الوزراء، عكس الحكومات السابقة، وهو ما يشير الى استبعاد احتمال ترشيح نجيب الوزاني الامين العام السابق لحزب العهد الديموقراطي الذي ترشح باسم بالبيجيدي بالحسيمة خلال الانتخابات التشريعية الاخيرة، بعد ان حصل على وعود من عبد الاله بنكيران باستوزاره في الحكومة.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
25 مارس 2017 - 20:49
تحشاتلو مسكين لا هو في الحزب ولا في الحكومة ينطبق عليه المثل رجع بخفي حنين
مقبول مرفوض
10
-2-
26 مارس 2017 - 00:10
افغت رد دحرحور ريد ....
مقبول مرفوض
3
-3-
امير
26 مارس 2017 - 03:02
في حالة فشل العثماني في تشكيل الحكومة سيعين الملك الدكتور نجيب في تشكيلها الخبر من مصادر موثوقة
مقبول مرفوض
0
-4-
زفزافي
26 مارس 2017 - 04:47
كل الأحزاب خونة ولاكن الحراك الشعبي يقوم برميهم الى القمامة عاش الريف ولا يمثلوننا أهؤلاء المرتزقة كما سماهم اخونا ناصر الزفزافي
مقبول مرفوض
2
-5-
نبيل المتتبع
26 مارس 2017 - 14:34
سمح في حزبه القديم وانكره وضرب مبادىء السياسي الكريم عرض الحاءط فقط للفوز بحقيبة وزارية طمعا للاستفادة بامتيازات جمة التي يمنحها المخزن للموالين له ... سياسات نجيب مفضوحة ومكشوفة ..سييير بحالك
مقبول مرفوض
2
-6-
ابن الريف
26 مارس 2017 - 18:33
نجيب الوزاني كان جيدا فخورا في حزبه العهد الدي اسسه وكانت عنده كدلك الشخصية ولكن عندما ترك حزبه ودخل في حزب المصباح فقد الكثير من شعبيته وشخصية التي كانت لديه ويمتاز بها وكان محبوبا لدى منطقته والكل يتحدث لانه يريد حقيبة وزير الصحة. هدا ما نقوله ونكرره كل مرة فقط من اجل مصلحتهم لا غير وكلهم سواسية يااخوة وفي الاخير هل سيسفيد وسيحصل عنها ام ﻻ ؟ احزاب كثيرة لتشكيل الحكومة واوشكت عن تاسيسها.
مقبول مرفوض
0
-7-
26 مارس 2017 - 19:29
هذا هو جزاء المنافقين
مقبول مرفوض
2
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media