English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بالصور .. الآلاف ينزلون الى شوارع الحسيمة ويعلنون التشبّث بالمطالب الاقليمية

بالصور .. الآلاف ينزلون الى شوارع الحسيمة ويعلنون التشبّث بالمطالب الاقليمية

بالصور .. الآلاف ينزلون الى شوارع الحسيمة ويعلنون التشبّث بالمطالب الاقليمية

خرج عشية اليوم الأحد 09 ابريل الجاري، الآلاف من المحتجين بشوارع مدينة الحسيمة، في مسيرة "الأكفان من أجل الحياة" التي دعا اليها نشطاء الحراك الشعبي بالحسيمة.

المسيرة انطلت من شارع محمد ابن عبد الكريم الخطابي وسط مدينة الحسيمة، بمُقدّمة نسائية مؤثّثة ببياض الأكفان، لتجوب عدد من الأحياء، بعد ان توقّفت للحظات أمام المقر الاقليمي للأمن الوطني، الذي كان مُحاط بترسانة أمنية مكثّفة، حيث رفع المحتجون هناك شعارات ضد "العسكرة" كما أطلقوا النار على أحد المسؤولين الأمنيين بالحسيمة، مُتّهمين اياه بالاعتداء على النساء والتلفظ بعبارات "عنصرية" ضد ابناء المنطقة، مُطالبين في هذا الصدد بتأديب المسؤول الأمني المَعني وإبعاده عن المنطقة.

واخترقت المسيرة عدد من أحياء مدينة الحسيمة، بشعارات قوية تُطالب برفع "العكسرة" و تحقيق المطالب التي تخرج من أجلها الساكنة منذ أزيد من ستة أشهر، على رأسها مطلب معاقبة الجناة الحقيقيين في قضية محسن فكري، وإنشاء جامعة ومستشفى للسرطان ومعامل بالمنطقة، وكذا الغاء الظهير الذي تُعتبر بموجبه الحسيمة مدينة عسكرية، وغيرها من المطالب المُضمّنة في الوثيقة المطلبية الاقليمية، اضافة الى شعارات تُطالب بحرية المعتقلين على خلفية أحداث "بوسلامة" خلال آواخر شهر مارس المنصرم.

واختتمت المسيرة في ساحة عمومية أمام مدرسة عبد العزيز الورياغلي، بتجمع حاشد مؤثّثت ببياض الاكفاء وألوان اللافتات والأعلام، وهناك تناولت الناشطة سيليا الزياني الكلمة، حيث عبّرت عن اشادتها بالمشاركة المكثفة للمواطنين من مختلف مناطق الاقليم في هذه الخرجة الاحتجاجية، مُشدّدة على ضرورة وحدة الصف الريفي للمضي بالحراك نحو أهدافه المنشودة.

ومن جانبه عبّر الناشط ناصر الزفزافي عن اعتزازه بالتلاحم الذي عبّرت عن ساكنة الاقليم في مسيرة اليوم، مؤكداً ان الأخيرة تُشكّل صفعة قوية للمخزن الذي حاول على حد تعبيره زرع التفرقة بين مناطق الاقليم، كما اشاد الزفزافي بمختلف الحركات الاحتجاجية وبالإقليم، مُشيراً الى ان اي مطلب تم تحقيقه في منطقة معينة بالإقليم يُشكل انتصاراً للحراك، وشدّد في الآن ذاته على ضرورة الالتحام على الحراك الشعبي والنضال على ارضية الملف المطلبي الاقليم.

ودعا الزفزافي الى الحضور المكثف يوم الأربعاء المقبل ببني بوعياش، لاستقبال المعتقل محمد جلول الذي سيُغادر اسوار سجن تيفلت يوم الثلاثاء 11 ابريل الجاري، بعد ان قضى خمس سنوات وراء القضبان اثر اعتقاله عى خلفية حراك 2012 ببني بوعياش، كما دعا الى عقد اجتماع موسع للحراك يوم غد الاثنين بمدينة الحسيمة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 )

-1-
10 أبريل 2017 - 03:50
شعب عظيم يستحق حياة كريمة.هذا الشعب لايستهل التهميش والحكرة.هذا الشعب أعطى درسا في التحضر مستوى عال في التنظيم والإنضباط أعطيتم درسا بليغا للمداويخ والإنبطاحيين٠
مقبول مرفوض
0
-2-
morad lahay
10 أبريل 2017 - 06:50
الحراك الجماهري بلغوا الدعوة بمعنى الكلمة .بشكل كثافي دمقراطي وسلوكي. اذا ارادت الرباط ان تسمع فتبارك الله. اما اذا ارادت ان تبقى على سياستها الحالية فانكها تختار بشعور الانفصال مع الشعب الريفي.
مقبول مرفوض
0
-3-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 07:19
تحية لكل اخواني واخواتي في الريف نعم خرجنا بالالاف وسنخرج بمسيرة رائعة وسلمية من اجل الحياة والمطالب هدا ما نطلبه لريفنا ولساكنة ريفنا العزيز واشكر جميع الاخوان والاخوات على روح التنظيم والانظباط فنحن دائما الى الامام وعزبمتنا تتقوى كل مرة اكثر ونتظامن فيما بيننا بكل شجاعة ونتمنى دائما التقدم والازدهار لريفنا ولشبابنا وعاش ريفنا العزيز.
مقبول مرفوض
0
-4-
غيرت الاسم
10 أبريل 2017 - 07:23
تستهلون كل الخير يا أشبال الأسود يا شرفاء هذا الوطن البئيس لكم كل الخير والنصر ضد الهمج والماغول ودمتم إلى الأبد أحرار هذا الوطن واحرار كل العالم .
مقبول مرفوض
0
-5-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 07:31
الصور غنبة عن كل تعبير احييكم يا ابطال الربف على هدا التنظيم والانضباط والتظامن من اجل الحياة ومن اجل المطالب المشروعة.
مقبول مرفوض
0
-6-
غيرت الاسم
10 أبريل 2017 - 07:31
شكرا لدليل الريف ويقظتها من دخول بلطجية وهمج المخزن الساذج عاى روابطها ومحاولة استفزاز قراء هذه الشبكة المتواضعة وابعادهم من نشر مواقفهم الموضوعية كما حصل يوم البارحة المزيد من الثبات والصمود في وجه هؤلاء الغوغاء وعلى جميع الأصعدة وإلى الأمام احبابنا واعزاءنا بريفنا الصامد.
مقبول مرفوض
0
-7-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 08:38
احييك اخي المعلق رقم 4 و 6 غيرت الاسم وكما كنت احييك دائما من قبل على اسمك السابق.
مقبول مرفوض
0
-8-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 10:04
تشكراتنا الحارة لاخواننا بدليل الريف .
مقبول مرفوض
0
-9-
ibnsina
10 أبريل 2017 - 10:11
Najah atandim lihtijaji birif joz2 min tarayor lkoli lilihtijaj bilmrrib .alharakat lihtijajia asbahat aktar tandiman 3ala mostawa chakl lakin hada tandim lam yashabho tandim 3ala mostawa atartib lmanti9i lil2afkar 3ala mostawa l3a9l .al2an asbaha lihtijaj raya walaysa wasila raya bi3tibar alharak asbaha yatad5al fi joz2iat tandimia yarom fard manti9ihi fi mo3alajateha min 9abil izalat chabakat resou min hay bario wa kada motalaba bitn9ilat amnia.idan alharak yatamadad fi itijahat la mahdoda mima yohdid istimraryataho most9balan wa yo2cher 3ala bidayat ta2akolih.al2a3dad lkatifa lilhodor laysa mo2cher 3ala najah lrayat ma yo9wi lharak fi3lan howa l9iam bina9d dati da5ili yosleh l3ataB 9abla fawat l2Awan.alharak mtlob an yoblwer namodaj litanmia kama yartadih mo2sas 3ilmian min taraf hokama2 lminta9a min 5arij siasyiin tab3an wala a3ta9id ana hada lharak laho aw fihi man sayadtali3 bihad dawr mima yaj3al mas2alat atanmia wa i5tiar namodaj byad lm5zn da2iman fahowa aladi saya5tar wa hwa alad syonfid idan syosbih alharak harakan ma3achian yastajdi 3ata2 dawla min jadid .alharak yahtaj ila lhokama2 lyanjah fadawr ashab che3arat 9ad istanfada adwaraho wa l2an al2amal ma39oda 3ala kafa2at lminta9a litata9dam sofof badal alhakawatyyin wa ashab che3arat ba9 wa yatamdd ada3ichi.
مقبول مرفوض
0
-10-
غيرت الاسم
10 أبريل 2017 - 12:44
تحياتي إلى كل أبناء الريف الشرفاء وبمزيد من الصمود وتحيتي أيضا إلى المعلق الرائع والدائم ابن الريف بمواقفه الشجاعة وظلت صديقا وفيا لنا ولجميع أصدقاء قراء دليل الريف دمتم أصدقاء اوفياء ولكم مني أغلى المحبة ولكل أهل الريف الشرفاء
مقبول مرفوض
0
-11-
فاطمة نموح
10 أبريل 2017 - 13:56
أقول لدليل الريف الرجوع الى الأصل فضيلة لا تصطفي في صفوف هسبريس و 2m شكرًا على هذه الصور الجميلة جدا
مقبول مرفوض
0
-12-
Mohamed
10 أبريل 2017 - 14:18
ina yado lahi maha yado aljamaha
مقبول مرفوض
0
-13-
nana
10 أبريل 2017 - 14:45
ما ادمع عيني في هذا الحراك الواسع هو رؤية اطفال صغار وامهات و رجال تكسو رؤوسهم بياض الشيب تاثث الحراك بحضورها الربيعي عاش ابناء ريفي الغالي و دمتم له مخلصين اني انحني و احيييييكم صغيراوكبييييرا
مقبول مرفوض
0
-14-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 14:47
تحية لجميع اخوتي في الريف ومتتبعي موقعنا المحبوب دليل الريف اربد ان اخبركم بانني اضطر لتغيير اسمي على موقعي المحبوب ان لم يستجب احد الاخوان لطلبي بحيث فضل واختار اسمي ابن الريف للتعليق على بعض المواضيع بموقعي المفضل دلبل الريف ونفس الشيء وقع لاخينا ماسين الدي هو الاخر غير اسمه على الموقع البارحة وشكرا.
مقبول مرفوض
0
-15-
وزير الفلفل
10 أبريل 2017 - 14:47
مظاهرة تحت عنوان الاكفان وكانها على موعد مع الحرب او الاصطدام مع الامن ! مظاهرات شبه اسبوعية وكانها كرنفالات تحريضية .. الزفوافي اثناء القاءه خطابه المتكرر مرر رساءل غريبة وتثير التساؤلات : (حسن ذوني نتا) . (هاد النظام المخزني الفاسد) . (هاداك الملك..) . (عاش الشعب جلالة الشعب) ... ما الهدف من هذه المزايدات ؟
مقبول مرفوض
0
-16-
محند
10 أبريل 2017 - 15:30
تحية العز والكرامة والشموخ والنصر للشعب الريفي الحر المقاوم والمكافح ضد الحكرة والعسكرة والعبودية والاستبداد والفساد والنهب والافتراس لحقوق وثرواة الشعب الريفي.
اني جد فخور بحراكنا الشعبي المشروع والعادل والسلمي والحضاري واستمراريته جد ضروري حتى تحقيق كل المطالب.
لهذا نطلب من الدولة المغربية ان ترفع فورا العسكرة على منطقة الريف وشعبه وتعجل بالاستجابة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافة.
نحن في الريف فتحنا عهدا جديدا وهو عهد الحرية والكرامة والمساوات والوحدة والتضامن والعدالة الاجتماعية وقطعنا مع دولة الاستعمار والاحتلال والعسكرة والعبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر الاقتصادي والديني والسياسي. الى الامام الى الامام نحن اصحاب الحق حتى النصر. عاش الشعب الحر وكل القوى الحية والحرة التي تدعم هذا الحراك الشعبي المبارك والمشروع والعادل والناجح والسلمي والحضاري.
مقبول مرفوض
0
-17-
rifi et fiere
10 أبريل 2017 - 16:57
cette manifestation m a vraiment touché au cœur merci à tous les organisateurs merci aux gens d al hoceima vous a avez démontré au monde que vous etes tres civilisé bonne continuation et vive le rif et la mort pour les ennemies.
مقبول مرفوض
0
-18-
xavi
10 أبريل 2017 - 22:20
Tahiya li koli rifi wa rifiya sarir wakabir allah i3tikom saha allah m3akom
مقبول مرفوض
0
-19-
الفرحاني
11 أبريل 2017 - 08:49
ماذا تنتظرون أيها المسؤلون. فهمو راسكم. الاستجابة للمطالب أمر لا رجعة فيه.
مقبول مرفوض
0
-20-
متعجب
11 أبريل 2017 - 13:05
أكبر خطإ يرتكبه الناس، حينما يفرطون في الحماس الزائد، ويشيدون الآمال على الضحك على ذقون البسطاء من الشعب، كملهاة في مسرح الهواة،
مقبول مرفوض
0
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media