English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. اليونسكو تنظم حوارا وطنيا حول التدبير المندمج للمياه السطحية والجوفية بالحسيمة (0)

  2. الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي (0)

  3. وزارة التعليم تؤكد صرف الزيادة في الأجور لأسرة التعليم نهاية الشهر الجاري (0)

  4. الناظور .. وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 43 مركزاً صحّيا حضرياً وقرويا (0)

  5. إحباط محاولة للهجرة السرية من الحسيمة وتوقيف 22 شخصا (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لاحداث "كورنيش" على شاطئ سواني (0)

  7. اختتام فعاليات دوري لكرة القدم المصغرة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزير الداخلية من الحسيمة: هناك من يُروّج للتطرف والكراهية من داخل الحراك

وزير الداخلية من الحسيمة: هناك من يُروّج للتطرف والكراهية من داخل الحراك

وزير الداخلية من الحسيمة: هناك من يُروّج للتطرف والكراهية من داخل الحراك

حل وزير الداخلية في الحكومة المغربية الجديدة، عبد الوافي لفتيت صبيحة اليوم الاثنين 10 ابريل الجاري، بمدينة الحسيمة، في اول مهمة رسمية له بعد تعيينه من قبل الملك على رأس أم الوزارات بحر الاسبوع الماضي.

وعقد لفتيت الذي كان مرفوقاً بالوزير المنتدب لدى الداخلية نور الدين بوطيب، اجتماعاً موسعاً بمقر عمالة اقليم الحسيمة، مع منتخبي الإقليم حضره الى جانب رئيس الجهة إلياس العماري، عدد من رؤساء المجالس المنتخبة بإقليم الحسيمة وبرلمانيين عن دائرة الحسيمة، ورؤساء المصالح الخارجية، وبعض تمثيليات المجتمع المدني.

وتناول الاجتماع الوضع الراهن بإقليم الحسيمة، المتّسم بالاحتقان وتنامي الاحتجاجات في مختلف ربوع المنطقة، وفي هذا الصدد اكد كل من المستشار البرلماني نبيل الاندلوسي والنائبة البرلمانية رفيعة المنصوري ، ان ما يشهده الاقليم نتاج موضوعي للوضع الاقتصادي المتأزم الذي تعرفه المنطقة، وان حادثة وفاة محسن فكري كانت النقطة التي أفاضت الكأس.

وطالب عدد من المنتخبين من وزارة الداخلية بالخروج عن صمتها بشأن الظهير الشريف عدد 1.58.381 الذي يعتبر بموجبه اقليم الحسيمة منطقة عسكرية، مُشدّدين في الآن ذاته على ضرورة التفاعل الايجابي مع المطالب الاقليمية التي رفعها الحراك الشعبي، وكذا اطلاق سراح المعتقلين على خلفية أحداث "بوسلامة" الأخيرة.

رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ركّز في مداخلته على موضوع التشغيل، اعتباراً للحجم المهول للبطالة التي تفشّت في أوساط الشباب بالحسيمة بسبب انعدام فرص العمل بالمنطقة، وطالب العماري في هذا الصدد بالإعلان عن مباريات جهوية وإقليمية لولوج الوظيفة العمومية، قصد التقليص من حجم البطالة وسط حاملي الشواهد.

وفي موضوع آخر أكد العماري أن الجهة بصدد اطلاق دراسة تقنية لانجاز مشروع الطريق المزدوج بين الحسيمة وتطوان، مُطالباً في شأن الحراك الاحتجاجي بالإقليم بالإصغاء الى مطالب المواطنين عبر آلية الحوار.

ومن جانبه استهل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت كلامه بإبلاغ ساكنة المنطقة عطف ورضى الملك، وأكد ان المطالب التي يرفعها الحراك الاحتجاجي بالحسيمة معقولة، مُشيراً في الوقت نفسه الى وجود ما أسماهم بـ "عناصر تسعى إلى خلق فضاء للمواجهات بين المحتجين والقوة العمومية"، وان هذه العناصر لا تكتفي بالتخطيط لها على مستوى الميدان، بل يتم التأطير لها سياسيا عبر الترويج لعدد من الشعارات السياسية المتطرفة ولخطاب الكراهية ضد المؤسسات، في مسعى خائب لكسب سند شعبي مفقود على حد تعبير لفتيت، مشدّداً على أن "هذه الخطابات والتصرفات اليائسة التي يلجأ إليها البعض، لن تزيد الدولة إلا عزما على مواصلة مقاربتها التنموية الطموحة، والتي لا ترتبط بسياق زمني معين، بل هي خيار استراتيجي لا رجعة فيه، عنوانه المواكبة والاستمرارية والتجدد" يقول لفتيت.

وفي شأن المشاريع التي تعرفها المنطقة أكد السيد وزير الداخلية أنه وتنفيذا للتعليمات الملكية الصارمة من أجل تنفيذ أمثل للمشاريع المدرجة ضمن هذا المخطط الذي يرتبط بالعديد من القطاعات الحيوية وفق رؤية شمولية متعددة الأبعاد، فإن مختلف المتدخلين يقومون بمجهودات كبيرة من أجل الالتزام بالآجال المحددة للإنجاز، حيث تم إعطاء انطلاقة الأشغال في عدد من المشاريع الهامة، في حين سيتم الشروع في باقي المشاريع منتصف هذه السنة أو نهايتها على أبعد تقدير فور الانتهاء من بعض التدابير الأولية المرتبطة بكل مشروع على حدة، مشددا أيضا على أن الدولة عازمة كل العزم على مواصلة مقاربتها التنموية بتسخير كل إمكانياتها المادية واللوجستيكية والبشرية لتنفيذ جميع تلك المشاريع في الآجال المعلن عنها وتدارك التأخير المسجل في بعض المشاريع لسبب أو لآخر.

وبخصوص ظهير "العسكرة" قال وزير الداخلية أن إقليم الحسيمة، كباقي أقاليم المملكة، تسري عليه ابتداء من سنة 1959 مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.59.351 بشأن التقسيم الإداري للمملكة، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 2458 بتاريخ 4 دجنبر 1959، والذي صنف الإقليم كواحد من بين 16 إقليم وعمالتين المٌشَكِّلين للمملكة في تلك الفترة، علما أن هذا الظهير قد خضع لعدة تعديلات تواكب التطور المجالي للمغرب.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (34 )

-1-
rifland
10 أبريل 2017 - 21:26
كل مسؤول حكومي يحل بالحسيمة يقر بشرعية المطالب ،ومن ثم يرحل نحو المغرب النافع ،قمة السذاجة قلها صريحة إما إستحالة الإستجابة،أوغير ذلك وكفاكم سفريات وإجتماعات مع ممثلين ـ ممثلين ـ لا يمتلون الا امثالهم.
مقبول مرفوض
0
-2-
10 أبريل 2017 - 21:40
بالنسبة لاعلان اقليم الحسيمة منطقة عسكرية بموجب ظهير رقم 381-58-1 وصدر بالجريدة الرسمية عدد 2405 المؤرخ ب 17 جمادى الاولى 1378 الموافق ل 29 نونبر 1958 اي بعد حوالي شهرين من تزعم محمد سلام امزيان انتفاضة 58-59 كما هو معلوم عند رجال القانون الظهير لا يمكن الغاؤه الا بظهير ولا يمكن لاي وزير او رئيس الحكومة الغاء الظهير بل يصدرون المراسيم كفاكم من استحمار شعبنا
مقبول مرفوض
0
-3-
ELIAS ESPADA
10 أبريل 2017 - 21:45
ٌالشعب سئم من خطاباتكم العقيمة خطابات لا تقدم جديدا ولا حلولا لإنتظارات الشعب المغربي بقدرما تحاول ان تلفق تهمة المآمرة او الإنفصال او الموالات لجهات معينة بالمواطنين الذين يطلبون بمطالب اجتماعية واقتصادية واضحة
مقبول مرفوض
0
-4-
Rif
10 أبريل 2017 - 21:52
اجتماع من أجل الاجتماع _ لا غير
مقبول مرفوض
0
-5-
ابن الريف
10 أبريل 2017 - 21:55
تحية الى جميع اخواني نحن ابناء الريف ﻻ نقبل احد منا ان يروج للتطرف كما جاء في عنوان هدا المقال وهدا اكدناه ورفضناه بشدة من قبل ومن جميع اخواتي بالريف حول هدا الموضوع الدي نشر باحدى الجرائد فالمطالب اكد الجميع بانها مشروعة حسنا هدا ايجابي ويجب تطبيقها على ارض الواقع كالتشغيل الدي يعتبر العمود الفقري لمنطفة الريف نظرا للحجم المهول للبطالة واطلاق جميع المعتقلين ورفع العسكرة من منطفة الريف فابناء الريف كلهم واعون ومنظمون وبشجاعتهم الكبرى وما نطالب به سوى بتحقيف مطالبنا المعقولة كالحرية التشغيل والعيش الكريم لا للحكرة نعم للحياة ونتمنى التقدم والازدهار لريفنا العزيز ولجميع اخواتي بالريف.
مقبول مرفوض
0
-6-
ELIAS ESPADA
10 أبريل 2017 - 21:57
هاد الرضى و العطف ديال الملك شحال فيه من منصب شغل واش فيه شي مستشفى د سرطان فيه شي جامعة فيه شي رفع د العسكرة فيه شيشويية ديال الكرامة أو شيشوييا ديال محاسبة المفسدين ولا والووووو أسي الوزير????
مقبول مرفوض
0
-7-
10 أبريل 2017 - 22:00
ما علاقة وزارة الداخلية بالمطالب التي لها علاقة بالإقتصاد !!!!!!!!
كما قال أمثنغ ناصر دولة عدمية لا علاقة لها بالقانون بل تسير بأشخاص يعتبرون الدولة ملكٌ لهم و بالتالي يفعلون ما يحلو لهم..
أما أسي لفتيت الكلام الذي نطق به لا يبشر بالخير...و لكن نقول له إذا ما أطلقت رصاصة واحد على أحد من أهل الريف....فستعد للأسوء 2017 ليس 1958
مقبول مرفوض
0
-8-
ريفي واقعي
10 أبريل 2017 - 22:02
بداية مبشرة بالخير ... نتمنى أن يلتقط قادة الحراك الإشارة ويتصرفوا بذكاء ويجلسوا لطاولة الحوار من أجل انتزاع أكبر عدد من المكاسب وإلا ضيعوا الفرصة ويتسببوا في تمييع الحراك والنضال وأعطوا للمخزن المبرر كي يمارس قمعه
مقبول مرفوض
0
-9-
غيرت الاسم
10 أبريل 2017 - 22:05
مسبقا من طرف هذا الوزير لفتيت باعتباره الحسيمة كباقي اقاليم المملكة يخضع إلى ظهير الفلاني بعد 1959 باعتبار كل أقاليم المملكة متساوية في الظهير الذي يعتبر بهذا التصريح أن كل أقاليم المغرب يخضع للعسكرة .فهم تحمق هذا يدل على أنه لا تنازل عن هذا الظهير ورسالة واضحة لأهلنا بالريف بأن تحدي استمرارية هذا الظهير سيبقى .وزير جديد فهامات جديدة..!!!!
مقبول مرفوض
0
-10-
// ولد الريف //
10 أبريل 2017 - 22:24
كونوك وعلموك ولقنوك ليس لك غير هذا ، مطبعة واحدة واسكانير واحد ومدرسة واحدة التي خرجتكم ، وهذه العقلية لا أظنها ستخدم مصلحة الوطن لا من قريب ولا من بعيد.
مقبول مرفوض
0
-11-
10 أبريل 2017 - 22:29
التهم جاهزة قبل الإعتقال...هذا هو الريفي و إلا فلا....يهدد أهله و يمجد القتلى و طحان البشر و لن أنسا كيف ركعت بخشوع لسيدك قبل إستلام المنصب....إلى مزبلة التاريخ
عاش الريف و لا عاش من خانه
الحر يبقا حرا و الخائن يبقى خائنا
مقبول مرفوض
0
-12-
محند
10 أبريل 2017 - 22:48
نحن نريد ترجمة عطف ورضا الملك في الواقع وبافعال ملموسة ترجع بالنفع على ساكنة منطقة الريف.
فاول عمل ملموس يجب القيام به هو رفع العسكرة وما تنتج عنه من ترهيب وقمع وانتهاك لحقوق الريفيين والريفيات.
بعد رفع العسكرة يجب رفع كل اشكال التهميش والاقصاء في مختلف الميادين كالتعليم والصحة والسكن والشغل والبنية التحتية.
نحن نريد ترجمة عطف ورضا الملك ومخزنه في تشييد المدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات والمعامل والطرق والقناطر والموانىء وغيرها من الانجازات الضرورية والمشروعة والعادلة التي تضمن العيش الكريم والانتاج والتنمية والازدهار والرفاهية والامن.
اهل الريف اولى في المشاريع من دول افريقية كجنوب السودان ومدغشقر وبنما وغزة. نحن نريد اموالنا وثرواتنا تستثمر في مناطقنا وبلدانا لاجل توفير فرص الشغل للجيوش العاطلة من الشباب. اين اموال الفوسفاط والذهب والفضة والاسماك والمهاجرين المغاربة ومختلف الثروات والمساعدات من اوروبا ودول الجليج والقروض الدولية؟
نحن لم نعد نثق في الخطابات والشعارات الرنانة والمعسولة ولو جاءت من ابناء جلدتنا. نحن نريد الاعمال والافعال على الارض وكفى من ضياع الوقت والمال ومستقبل الاجيال. 60 عاما من الانتظار والتهميش والاقصاء والعنصرية والتهجير والتفقير والابادة الجماعية والعسكرة والعبودية والاستبداد والفساد والنهب والتسلط والافتراس والرشاوي والتزوير والقمع والترهيب كافية لصنع المتطرفين والانفصاليين والارهابيين والدواعش. ولماذا لا تتعلم الدولة المخزنية من اخطاءها وغباءها؟ ومن يزرع الريح يحصد العواصف. نحن في الريف وطنيون حتى النخاع ومسالمون وسلميون ولكن لا نريد اعادة سنوات الرصاص والبصري والسفاح ونرفض العبودية والاستبداد والفساد والنفاق والعهر ومختلف اشكال الريع. نحن مواطنون ولسنا برعايا او عبيد قررنا ان نرفع العسكرة وكل اشكال ظلم المخزن واذنابه. نحن كجميع الاحرار نريد دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعة وترجمة عطف ورضا الملك في الحقوق والواجبات والمعاملات الطيبة في الادارات والمؤسسات والمصانع والمعامل والمدارس والمعاهد والجامعات وفي البرلمان والحكومة وعلى الحدود كسبتة ومليلية. قوموا للعمل الجبار يعنكم الله وعاش الشعب الحر وسحقا للعبيد والمرتزفة الانتهازيون.
مقبول مرفوض
0
-13-
Rachid
10 أبريل 2017 - 22:50
كيف نطلب من الاعضاء ان يحاوروا المجتمع و الفسد بدء منهم ،اننا ضد هذه الاحزاب وضد من يسيرهم كلهم مفسدون وخاصة البام
مقبول مرفوض
0
-14-
TIZI
10 أبريل 2017 - 22:52
إذا كانت الوعود ستنفذ واحترام الآجال القانونية فمرحبا،فإذا كانت الوعود كسابقاتها منذ الإستقلال سننجز سننجز فلا شئ لم ينجز.يجب على الدولة بأن تقدم ضمانات من أجل إنجاز هذه المشاريع لأننا فقدنا الأمل والوعود الكاذبة سنة من الوعود والحالة هي هي والآن فقدنا صبرنا ،إننا ننام فوق الرصيف ونفترش السماء هل ليس لدنيا الحق في العيش الكريم هل ليس لدينا الحق في براكة هل ليس لدينا الحق في العمل هل ليس لدينا الحق في الولوج إلى الإدارات العمومية بدون سمسرتنا هل ليس لدينا الحق في قضاء عادل هل ليس لدينا الحق في كسرة خبز ٠نطالب بأشياء بسيطة لا نبحث عن فيلا في حي الليمون أو طريق زعير لانريد الولوج إلى مطاعم فاخرة أو الملاهي الليلية أو المراقص أو المنتزهات de luxe ولا نطلب إستيجار يخت والقيام برحلة عبر المحيطات مطالب الشعب الريفي مطالب مشروعة وبسيطة كبساطة الإنسان الريفي نحن لانكره أحدا نحن شعب مضياف نحب الجميع ولكن عندما تقهر في بيتك وتقمع فهذا خط أحمر................نريد دولة تتسع للجميع لأغنيائها وفقرائها نريد توزيع الثروة على الجميع نريد تطبيق القانون على الجميع ....
مقبول مرفوض
0
-15-
Haddou
10 أبريل 2017 - 22:58
Mr.le ministre de l'intérieur parait comme ces joueurs de foot qui n'ont aucune position précise sur la pelouse et ne font que contribuer la confusion totale du jeu.Rien de concret,rien de clair;tout comme à vol d'oiseau.Il transmit la sympathie de sa majésté envers le Rif,mais qu'en t-il du fameux Dahir?c'est le roi qui doit trancher sur ce point ou non?donc pas de nouveau à ce propot,tout continuera comme pendant plus de 60 ans. En ce qui concerne ces éléments qui aspirent à créer un climat de confrontation entre les manifestants et les forces soi-disant de l'ordre en levant des slogans politique extremiste incitant à la haine des institutions auquels mr. Le ministre fait allusion,on vous dit que vous n'avez qu'à voir ou visionner les videos et à etudier le comportement du makhzen envers les citoyens pour constater ce qu'endure les rifains à cause de cet appareil répressif et voir que ces éléments forme intégralement partie de votre abominable makhzen. Vraiment,comme ça mr.le ministre on va nul part,votre visite n'aura servi à rien parceque ça se voit qu'une fois de plus on vous a caché toute la vérité et on vous a mis sur une fausse piste. Désolé mr.le ministre,je crois que le poste vous dépasse et vous ne savez pas de quelle direction souffle le vent.
مقبول مرفوض
0
-16-
10 أبريل 2017 - 23:06
من ا لسهل جدا الا نستغرب فكل ا لمدن ا لمغربية لهم باب واحدة اما ا لحسيمة فلها ابواب عدة فكل مسؤول شد ا لترحا ل ا ليها يدخل من باب خاص ويجتمعون مع نفس ا لوجوه ا لخسيسة ا للذين سرقوا ا لشرعية من ا لشعب كل واحد بطريقته ا لخاصة شراء ا لذمم _ا لاوهام ا لاكاذيب الخ هذا ا لاجتماع لا أساس له من ا لصحة وا لشرعية فا لحراك حراك منبثق من ا لشعب وليس مطلب من مطا لب ا لسياسويين ا لخونةا للذين لا ضمير لهم فا لحوار ا لحقيقى عليه ان يكون مع نشطاء ا لحراك لا اقل ولااكثرا با لتزامات مسبقة دون ا لثرثرة وا لتفلسف فى ا للغة ا لعربية منهجية ا لقرون ا لوسطى حينئذنكون قد وصلنا ا لهدف اقف عند هاته ا لمحطة واقول لممثل ا لداخلية _سؤال ماذا قدمت لمدينة ا لناضورا لتى هى مسقط رأسك عندما كنت عا مل لها عسى ان تقدم خيرا ومصالح للحسيمة ونواحيها نقول لك كفاك من ا لغباء وا لتضليل اذهب واترك شأ ن ا لساكنة ان لم تكون واضحا مع مطلب رفع ا لعسكرة من اقليم ا لحسيمة اولا ثم تليها ا لمطالب ا لمسطرة عند لجنة ا لحراك
مقبول مرفوض
0
-17-
samir
10 أبريل 2017 - 23:44
لفتيت يد المنجل الجديد.hhhh h hسير بحالك اش كتخربق.اتمنى من السيد الزفزافي ايحك هاد الكيمونيين مزيان. عاش الزفزافي البطل.
مقبول مرفوض
0
-18-
Mohamed
10 أبريل 2017 - 23:55
had rajal kan hamil fanador rajal tayib inchaallah natamana laho tawfik fitarik lkhir inchaallah
مقبول مرفوض
0
-19-
TIZI
11 أبريل 2017 - 00:06
إنكم تحاورون مع أحزابكم وجمعياتكم وموظفوكم،منكم وإليكم لقد ذللتم الجميع فاحصدوا ما زرعتم٠.فالشعب لديه مطالب خارج هذه المجموعة الآ ن المجتمع يريد الحوار مع من يهمه الأمر .والدائرة الضيقة.إذا كنتم تريدون الحوار الحقيقي فحاوروا مع نشطاء الحراك أو الحوار من دار دار بيت بيت لكي تستمعوا إلى همومهم ومشاكلهم ٠كيف تتحاورون مع أشخاص لايعرفون هموم السكان إلا من خمس خمس سنوات من أجل شراء أصواتهم ودخول عالم الريع٠٠٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-20-
Ahanji zi USA
11 أبريل 2017 - 04:49
Same shit different package. ..don't expect anything from him !!!Aghadda narif
مقبول مرفوض
0
-21-
mahamed
11 أبريل 2017 - 06:41
بلاغ الداخلية يشبه كثيرا بلاغات الأنظمة الديكتاتورية قبل سقوطها من تونس ومصر و اليمن... . اي إلصاق كل التهم بجهات خارجية غير معروفة. وهذا يظهر طريقة تفكير وزير داخليتنا الجديد التي اكل عليها الزمن. اسي الفتيت الناس في الحسيمة او غيرها لا يريدون لا اسقاط نظام ولا زعزعة العرش الناس تريد فقط العيش بكرامة وحرية، الناس تريد قوت يومها لا غير، ولهذا تحركو للعمل على الاستجابة لمتطلبات المواطنين والكف بألصاقها للجهات الغير المعروفة قبل ان تتحول فعلا الى مطالب اخرى والسلام
مقبول مرفوض
0
-22-
سليمة
11 أبريل 2017 - 07:03
قالك ليس هناك ما يسمى بظهير عسكرة ؟؟؟؟
وأين كنتم عندما طالب إلياس العمري برفع ظهير العكسرة عن إقليم الحسيمة في حضرة وزير الداخلية السابق حصاد وفي نفس المكان الذي تجتمعون فيه اليوم ؟؟؟
صراحة لم نعد نفهم شيء مع هؤلاء المسؤولين الغير مسؤولين
مقبول مرفوض
0
-23-
العدل أساس الملك
11 أبريل 2017 - 07:11
هذا الرجل بعثوه ليبحث عن ورقة الإرهاب ليحرقوا بها الريف كما يفعل العروبيون في الشرق الاوسخ حيث يبيدون شعوبهم على مرأى من العالم انهم طغاة الاعراب
لكن ليكن في علم هذا الرجل ان ارضنا امازيغية و اننا أصليين في هذه البلاد و ان الاعراب دخلاء ما عليهم الا ان يعودوا الى الربع الخالي ليقتل بعضهم بعضا باسم الإرهاب
أجدادنا اخطؤوا عندما سمحوا لهم بالمكوث بالأندلس في الثورة الكبرى كما يحكي صاحب "تاريخ عام 754" و غيرها من المصادر التاريخية الموثوقة و كذلك أخطا الموحدون عندما سمحوا لهم بالبقاء و لم يرجعوهم الى مصر من حيث جاؤوا هؤلاء الاعراب اصل البلاء وصل بهم الامر الى ان منعوا لغتنا في الإدارات و المؤسسات الخ و هجرونا من بلادنا الأصلية
مقبول مرفوض
0
-24-
mellali
11 أبريل 2017 - 07:14
لو جاء هذا الكلام على لسان أحد الوزراء في الدول الديموقراطية المعروف عنهم الصدق والنزاهة أما ان يأتي من وزارة تلفيق التهم فيبقى هذا الكلام ملفوفا في اكفان إخواننا في الريف الشامخ
مقبول مرفوض
0
-25-
Hassan 0
11 أبريل 2017 - 08:09
assi taftaf wassir tbi3 Laft diyalak Rah 7na 3andna manaklo
مقبول مرفوض
0
-26-
11 أبريل 2017 - 09:29
"تنفيذا للتعليمات الملكية الصارمة من أجل تنفيذ أمثل للمشاريع المدرجة ضمن هذا المخطط الذي يرتبط بالعديد من القطاعات الحيوية وفق رؤية شمولية متعددة الأبعاد"
الا انه لم يفصح عن المخطط الذي يقصده،ولا عن المشاريع التي تم ادراجها فيه،ولا عن اي رؤية شمولية يتكلم،كما انه لم يحدد جدول زمني لهاته المشاريع،وفي الاخير ما علاقة وزارة الداخلية بالمشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟
مقبول مرفوض
0
-27-
ابن الريف
11 أبريل 2017 - 10:48
تحية حارة لجميع اخوتي الابطال في الريف اربد ان اقول لوزير الدلخلية قمتم بزيارة الى مدينة الحسيمة كما جاء عدة مرات سلفكم الوزير السابق وبدون نتائج تدكر.لااعتفد ان الحكومة الجديدة كدلك تريد تلبية مطالب الساكنة واد كان عطف الملك لابناء المنطقة فانا في نظري ان يتدخل االملك محمد السادس في هدا الموضوع ويرسل لجنة خاصة من الرباط للحوار من اجل الملف المطلبي لابناء الربف فمرحبا فابناء الريف جد واعون ومتفتحين كثيرا بحيث لاحظت ان السلطات والحكومة تاخد نظرة خاطئة على ابناء المنطقة والبعض ينعت اليهم الانفصاليين والبارحة قرات بعنوان احد العناوين باتهام بعض اعضاء الحراك بالتطرف والكراهية فاقول لكم لا ابدا وهده مغا لطات اتهامات وادعاءات باطلة ﻻ اساس لها لاشك ان هناك البعض وراء هده الادعاءات للتشويش ومن اجل خلق عراقيل حول هدا الملف المطلبي واعود الى الحوار ماعلبكم ان تبعثوا بلجنة خاصة من الرباط من اجل الجلوس مع اخواننا الدين سيمثلون ابناء الريف وشباب الحراك ولا داعي لارسال كل مرة وزير او وزراء وبدون جدوى وبدون فائدة وانتم تعترفون بانفسكم بانها مطالب معقولة ومشروعة ومرة اخرى نقول لكم مرحبا بارسال لجنة الى الحسيمة من اجل مطالبنا ونتمنى التوفيق وكل الخير لريفنا العزيز.
مقبول مرفوض
0
-28-
Espagne
11 أبريل 2017 - 11:04
تحية خويا تيزي،
كلامك معقول و واقعي، و تساؤلاتك كلها مشروعة. نحن نطلب حقوقنا كمواطنين ليس إلا.
مقبول مرفوض
0
-29-
مغربي
11 أبريل 2017 - 11:34
ثقافة التطرف و الكراهية يروج لها النظام المخزني القمعي منذ القدم و بعض المكروهين الذين توافدوا على الريف للعمل في الوظيفية العمومية خاصة وزارة الداخلية- و اقول البعض و ليس الكل-. أما أهل الريف فكل المغاربة يعرفونهم، كرماء، دراويش، شجعان ، مجاهدون، أبطال. نحب الجميع و نحترمهم، لكن النظام اجتهد طوال نصف قرن لإظهارنا بصورة متعصبين و اوباش. مارسوا علينا جميع أنواع التمييز العنصري، حاصرونا اقتصاديا و منعوا جميع أشكال الإستثمار في المنطقة، أطلقوا علينا الرصاص في أكثر من مرة، قصفوا بلدتنا بالطائرات و المدفعية الثقيلة، و لائحة الإنتهاكات طويلة، ... و رغم ذلك لا نكره أحدا، لأننا نحب الحياة إن استطعنا إليها سبيلا. نحب كل الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه ، فكلنا مقهورون و مطحونون.
ما يحدث اليوم في الحسيمة نتاج طبيعي لما زرعه المخزن في الريف، لقد حان موسم الحصاد، فاحصدوا ما زرعتم. أقسم بالله العلي العظيم، إن لم توقفوا استبدادكم و تغيروا من سياستكم فإن عدوى الحراك ستنتشر في صفوف الشعب المطحون و في جميع المدن، كما تنتشر النار في الهشيم ، و سيتحول الجميع إلى قنابل موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة.
مقبول مرفوض
0
-30-
ريفي
11 أبريل 2017 - 12:14
الفساد ثم الفساااااااااااااد في المنطقة كيف يعقل لدولة تحتضن وتعطي الحق لمن خان البلاد والعباد وتكرمه بتحفيظات لعقارات اليتامى والمساكين باسم مستندات والله انها استعماااارية شبكة ما ركيز ذ كوبا الوعماري اب البقرة ومن معه من مدخل المدينة إلى مخرجها ومن أراد التأكد فليصل إلى قسم التحفيظ و سترون الحاج المنكر من مطالب مافيوزية المياه والغابات أيضا كما وقع لعقار الصفيحة والسواني و....و....والله ان لم تفتحوا تحقيقا ضد هؤلاء المفسدين ستنتجون الا تطرفا وكما اريد ان اقول هل الحق في التشغيل الدراسة التنقل الحضاري السريع والسليم كما عندكم في المغرب النافع واللعب القراءة الاستثمار والانتاج ...و....ينتج تطرفا ارجوووووكم استفقوا وركزوا
مقبول مرفوض
0
-31-
morad lahay
11 أبريل 2017 - 16:42
اخرج الوزير جاء الوزير بدلوا المدير جاء المدير الى اخر القصة. ولكن بش اقلوا انهار فلاني كتعقد الوزارة اجتماع خاص على ملف المطلبي لقدموه الحراك الشعبي لا.الرباط غادية بواحد طريقة فنية مش باش تسمع اتحلل المشاكل لا العكس. من خلال المعملات ديلها السياسية كنشفو غادية في اطار فرق اتسود.وخلق البلبلة. ولكن هدا المرة التكاتكات ديالها غد يبقوا في وصط الطريق مهما طال الزمان .لان نية الشعب الريفي قوية ومطالبهم شرعية. ولتكون الرباط على علم ان الشعب الريفي تجاوز الخط الاحمر في الصبر بسياستها القمعية . لا حياة بدون كرامةولا حيات بدون ابسط حقوق الاساسية.
مقبول مرفوض
0
-32-
TIZI
11 أبريل 2017 - 17:21
ليس هناك لاكراهية ولا عنصرية ولاهم يحزنون ٠المشكل هو عندما تطالب بحقوقك المشروعة يتهمونك بالخيانة والإنفصال والفتنة ٠هذه الأسطوانة المشروخة مللناها وهرمنا عليها ،إذا أردت أن تعيش مذلولا وفقيرا وتعيسا ومتسولا وبلطجيا وعياشيا ومهاجرا ونفيا فإنك وطني ومقبولا وإذا كنت عكس هذا فجميع صفات القبح تلسق بك٠هم يريدون العيش في القصور والفيلات ويستحوذون على الضيعات والعمارات والعقارات والحسابات البنكية ٠وأنت يازعطوط إلى الجحيم ،مفارقة عجيبة عند هؤلاء٠ من هنا يتجلى مستوى الوعي وثقافة حقوق الانسان ٠أين الإنسانية ياجماعة هؤلاء مجردين من إنسانيتهم ...ماذا ستفعلون بتلك الملايير وإخوانكم يئنون ويتألمون جوعا وفقرا ويتحسرون ألما أين أنتم من خير أمة أخرجت للناس ٠كفانا ظلما وتحقيرا .........
مقبول مرفوض
0
-33-
Liopold
11 أبريل 2017 - 19:13
ايها الوزير المتكبر هل تلك الكلمة التي نطق بها الوزير السابق السي الحصان عاود قولتها نتا (الرضى)؟ من يرضى علينا ٱيها الخونة هذه الكلمة من ٱختراع وزارة الداخلية كفاكم من الٱستحمار يا ٱكباش الدولة الفرعونية فنحن لسنا ضفادع ٱنت ايها الوزير جئتا لتهددنا بسلطتك فنحن نخاف سوى من الخالق ٱما ٱنتم رياح عابرة
مقبول مرفوض
0
-34-
TIZI
13 أبريل 2017 - 03:04
ناصر الزفزافي يتحدى وزير الداخلية من فوق المنصة ببني بوعياش بأن يقدم أويأتي بحجة واحدة بأنه متورط مع جهات داخلية أو خارجية سيقدم على الإنتحار من أعلى جبل في الريف٠والآن الكرة في ملعب وزارة الداخلية ،أما أن يقنع الرأي العام الداخلي والخارجي على التهم الموجهة إلى ناصر الزفزافي، أويقدم إستقالته٠
مقبول مرفوض
0
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media