English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اخنوش يَجتمع مع ممثلي بحارة الريف .. وهذا ما تَقَرّر

اخنوش يَجتمع مع ممثلي بحارة الريف .. وهذا ما تَقَرّر

ارشيف ارشيف

احتضن مقر وزارة الفلاحة والصيد البحري، لقاء جمع كل من عبد العزيز أخنوش وزير الفلاحة، و ممثلين عن بحارة الحسيمة والشمال، بحضور وزير الداخلية رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة الياس العماري، و رئيس جهة الشرق عبد النبي بعوي.

ومثّل بحارة الحسيمة كل من جمعية أرباب مراكب الصيد بميناء الحسيمة والجمعية العصرية لأرباب مراكب الصيد و جمعية البحارة والصيادين و نقابة عمال الصيد البحري، وعرف اللقاء نقاشات طويلة واستعراض للوضعية المزرية للصيد البحري بالحسيمة وبمنطقة الشمال عموما.

وعقب هذه الجلسة الحوارية قال العماري في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ان عرف حدة في النقاش بين الأطراف المتدخلة في القطاع وممثلي المتضررين من البحارة وأصحاب المراكب، ليتم رفع الجلسة للتشاور. 

وأضاف العماري "بعد استئناف الاجتماع دعاني البحارة وأصحاب المراكب إلى تغيير مكان جلوسي من صف ممثلي القطاعات الوزارية والمسؤوليين الجهويين إلى صف ممثلي البحارة ومراكب الصيد، وبعدما جلست إلى جانبهم، وطلبوا مني أن أغير خطابي وأترافع باسم هؤلاء المتضررين"، وفور ذلك يُضيف العماري "سألني السيد وزير الفلاحة و الصيد البحري هل أملك كناش البحارة أو رخصة مركب الصيد الذين يخولان لي الجلوس في الاجتماع إلى جانبهم، أجابه، نيابة عني، أحد البحارة بأنني قد زاولت معهم مهنة البحار لمدة ثلاث سنوات اشتغلت خلالها أيام العطل المدرسية".

هذا وبعد نقاش مستفيض بين جميع المتدخلين، تم الإتفاق على دعم المراكب المتضررة من سمك"النيكرو"، عبر مساهمة جميع القطاعات المتدخلة في تعويض الشباك المتضررة بنسبة 100% من قيمة اقتناء الشباك الجديدة المخصصة لصيد الأسماك السطحية. كما تم الإتفاق أيضا مع جمعيات البحارة على دعم الخدمات الصحية والإجتماعية لفائدة مزاولي مهنة الصيد البحري، فضلا عن الاتفاق مع جمعيات أرباب مراكب الصيد التقليدي لدعم هذا القطاع.

وحرصا على أرواح البحارة، التزمت الوزارة الوصية بتوفير خافرة لإنقاذ الأرواح البشرية والبحث عن المفقودين عند تعرض مراكب الصيد للحوادث في عرض البحر؛ كما تعهد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من جهة ثانية، بدعم الجمعيات العاملة في هذا المجال.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
باسم
14 أبريل 2017 - 20:29
لاحضوا كيفية وطريقة جلوس السيد الوزير (المحترم) تدل عدم الاكتراث والاستهزاء بالحضور، تخيلوا لو كان الملك حاضرا هل يستطيع الوزير ان يكون جالسا بهذه الطريقة!!!!
مقبول مرفوض
0
-2-
14 أبريل 2017 - 20:46
العماري لم يعد له مكان بين الشعب الذي تاجر بقضيته ولا مع المخزن بعد ان اصبحت جميع اوراقه محروقة فكفاك شطحات ايها المنبوذ وقد انتهت صلاحيتك.
مقبول مرفوض
0
-3-
Baaazzz!
14 أبريل 2017 - 21:13
Baaazzz! maitenant ILIASS est dans sa version couteau SUISSE,c'est monsieur multiusage,la panacée pour tous les problèmes du Rif.A ce rythme bientôt le Rif n'aura pas à se plaindre,fini la tiranie les exécrations et le déspotisme du makhzen,fini le chomage,fini les souffrances quotidiennes des rifains;bienvenue la démocratie,la prospérité et l'aisance. On sera la jalousie de toutes la nations et une référence en tous les domaines;le Rif passera à être l'Amérique de l'Afrique et ça sera grâce à Popey ILIASS.Estáis de enhorabuena hermanos rifeños.Pour finir,je dois dire que l'intelligence a des limites, la stupidité non.
مقبول مرفوض
0
-4-
علال
14 أبريل 2017 - 22:27
نحن في الحسيمة ولا نأكل إلا السمك الذي يأتينا من مدن ساحلية أخرى، عجيب وغريب..إذا كانت هناك رغبة للدولة في اصلاح هذا القطاع فعليها النزول الى الميدان وإبادة المافيا التي تتحكم في ثمن السمك كيف يعقل أن سردين الحسيمة يباع في وجدة ب 5 دراهم ونفس السمك يباع ها هنا ب 25 درهما ...هؤلاء المافيا ليست لديهم غيرة على الريف بالرغم من كونهم ريفيين "زعما" وعلى الحراك إعداد لائحة سوداء تضم لائحة بأسماء الخونة المافيويين الذين يتلاعبون بميناء الحسيمة وبأوضاع البحارة وجيوب المواطنين ...وأنا كبحار مستعد لفضح هؤلاء اللصوص
مقبول مرفوض
0
-5-
nana
14 أبريل 2017 - 22:35
da3m l9ita3 hal tar9i3i sayos9itona fi nafs awda3ina lhaliya.atakallam bihokm anna abi kana bahhar.wali ma3rifa motawadi3 bil9ita3.yajib tawsi3 minae lhoceima.tahdithoh bi ajhiza tiknolojiya haditha.wa fath bab ttakwin fi dalika.wa lima la isti9tab lfiaat chabba ila
l9ita3;arraf3 mina ttaemin ssihhi lilbahhara
مقبول مرفوض
0
-6-
ابن الريف
14 أبريل 2017 - 22:57
تحياتي لاخوتي يبدو انه نقاش وتجمع عائلي لا باس المهم التوصل الى حل وترضي المتضررين والتوصل الى نتيجة مهمة لصالح البحارة وتعويضهم من اقتناء الشباك الجدبدة الدي يعد غالي التكلفة وكدا تم اﻻتفاق على الاستفادة من الخدمات الصحية لفائدة البحارة هدا من جهة وهل سوف تتغير الامور بميناء الحسيمة نضرا لان ابناء المنطقة يشتكون من غلاء ثمن السمك بمدينتهم والعكس بالمدن الاخرى وان لم يكن لديها بحر والغريب يتم استيراد اسماك من المدن الاخرى للاستهلاك كالعرائش الدارالبيضاء الناضور وغيرها والمدينة كلها بحار.
مقبول مرفوض
0
-7-
15 أبريل 2017 - 04:51
العماري يبحث بشتى الوسائل لتامين مقعد ثقة بين مواطني الحسيمة،لذلك تجده في كثير مت الاحيان اشاث اخطى
مقبول مرفوض
0
-8-
abdo
15 أبريل 2017 - 12:34
شحال قدك تحقنز من جهة لجهة على حساب الآملاات ديال سيادك براكا من التمثيل رآه طلع عليك النهار ا الياس
مقبول مرفوض
0
-9-
ادم
15 أبريل 2017 - 14:12
اييثما ثاروا نالحسيمة غارون اغفون يضحش امورنيضن ميس نتمورث انون....اخوتي ابناء الحسيمة الأبطال يجب أن لا تتركو ولا تنخدعوا من طرف هذا المنافق والحرباء الياس العمري...فهو لا يهمه بتاتا مصلحتكم بل كل ما يهمه هو مصلحته الشخصية ومصلحة اسياده (اغربي )..لا اكثر ولا أقل...فبمجرد أن فهم الرسالة وفهم أن دوره انتهى ودوره اعطيي لاخنوش فقد بداء يركب موجة المدافع عن ابناء المنطقة...وهو الذي لم ياتي حتى لزيارة الحسيمة في ايامها الصعبة...رجاء اخوتي أن لا تثقوا به مرة أخرى...
مقبول مرفوض
0
-10-
Hoceima
16 أبريل 2017 - 18:18
هذا يسمى حوت القاتل Orca وليس دلفين كبير ولا اسود ولا negro الذي يأتي من جبل الطارق منتشر عبر المحيطات باحث عن سمكة تونة وسردين
مقبول مرفوض
0
-11-
فكري
16 أبريل 2017 - 22:24
اخنوش انت لص ومختلس لثروات البحارة في شمال .اذهب للجحيم لا نريدك .وكفاية ماسرقته يوف يضمن لك 50 ينة من عيش المريح
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media