English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الاندلوسي : "البام" هو سبب الاحتقان الذي تعيشه الحسيمة

الاندلوسي : "البام" هو سبب الاحتقان الذي تعيشه الحسيمة

الاندلوسي : "البام" هو سبب الاحتقان الذي تعيشه الحسيمة

اعتبر نبيل الأندلوسي المستشار البرلماني للحزب عن جهة طنجة تطوان، أن حراك مدينة الحسيمة مازال قائما، وأن الاحتقان مستمر، بسبب غياب وساطة حقيقية منتخبة بين المجتمع المدني والدولة.

وقال الاندلوسي في حوار مع الموقع الرسمي للبيجيدي ان اهم سبب في الاحتقان الذي تعرفه الحسيمة هو "غياب تمثيلية انتخابية حقيقية بالمنطقة، لأنه تم فرض ممثل انتخابي مهيمن" في اشارة الى حزب الاصالة والمعاصرة  "فضلا عن أسباب أخرى مرتبطة بالإشكاليات القائمة والقديمة المتعلقة بالصيد البحري، وكانت وفاة "فكري" بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس".

واضاف الاندلوسي "إن الحراك أثبت أن الحزب السياسي الذي ظل يروج للدولة بأنه مهيمن وضابط للتوازنات، فاقد لكل سلطة ولو رمزية على الشارع، فهذا الحزب يرأس 23 جماعة من أصل 36 ورغم ذلك هناك خروج مستمر ودائم ومتواصل للناس للشارع، وعليه، يجب أن ندرك أنه ولو أمكن له أن يهيمن على المغرب لكان حال المغرب برمته كما هو حال الحسيمة حاليا، ذلك أن من الإشكالات التي تغذي الحراك غياب وساطة حقيقية بين المجتمع والدولة، لأن تلك المنتخبة فرضت على الساكنة ولم تقم باختيارها بشكل طبيعي".

وحول ما تم تداوله عن وجود ايادي خفية تقف وراء احتجاجات الحسيمة، قال المستشار البرلماني "مثل هذه الأقوال، ترتبط بشكل مباشر بالأمن القومي للوطن، ومن كان له معلومات وتستر عليها فإن هذه جريمة يعاقب عليها القانون، ومن أراد أن يتهم الحراك بشكل مباشر فيجب أن تكون له الجرأة لتسمية الأشياء بمسمياتها" على حد تعبيره.

واشار الاندلوسي ان الكتابة الاقليمية لحزب العدالة والتنمية اصدرت بلاغ في وقت سابق "إننا "نستشعر"، واستخدمنا كلمة "نستشعر" وجود جهة أو جهات تريد جر المنطقة للعنف واللااستقرار، وقلنا وبكل مسؤولية إن هذه الجهة يمكن أن تكون حتى من داخل الدولة وليس بالضرورة من خارجها، لكن، الأصل أن نذهب مباشرة إلى الإشكالات القائمة وليس خلق ما يمكن أن يعيق الوصول لحلول ممكنة".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (32 )

-1-
سعيد
15 أبريل 2017 - 18:32
لا شك ان الكثير ممن ركنوا الى الصمت واصدار بلاغات وبيانات من داخل مقرات الحزب بل اكثر من ذلك دعا أمينهم العام بنكيران متعاطفي الحزب اللاعدالي واللاتنموي عدم مساندة الحراك الاجتماعي بالحسيمة .الكثير منهم يحاولون الركوب هلى الوضع علما ان سي نبيل مستشار برلماني ماذا قدمت للحسيمة وحزبك كان ولا يزال يؤأس الحكومة.كفاكم بهتانا وكذبا على المواطنين واجترار عبارات النحيب لاستعطاف الجماهير .لأننا كأبناء الحسيمة نؤمن بالفعل لا القول.الى مزبلة التاريخ ماعنكمش لوجه باش تبانو للساحة .
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
15 أبريل 2017 - 18:35
تحية للجمبع هدا اكدناه مرارا وكل الاخوان المحترمين في موضوع سانق وجل تعاليقهم اجمعت ان حزب البام هو السبب في الازمات والمشاكل التي يعيشها ريفنا العزيز وهدا ما عبرو عنه في كل تعاليقهم عبر هدا الموقع المحترم وننتضر راي من جميع اخواننا في الحراك الشعبي وكل ابناء الريف بما سيتفقون كليه ؟ وهدا ما اشرت اليه في تعليق سابق.
مقبول مرفوض
0
-3-
ماسين
15 أبريل 2017 - 18:55
النفاق ظاهر على وجوهكم يا وجه الدواعش الله ينعل لي ميحشم.
مقبول مرفوض
0
-4-
15 أبريل 2017 - 18:57
هذا الحوار جاء لتبرير فشل حكومة pjd التي اغرقت المغرب في مشاكل عدة والتي نسيت حتى منطقة الريف اين تقعوالسي الاندلسي غير حاضر البتة في المدينة.
مقبول مرفوض
0
-5-
عدو البيجيدي
15 أبريل 2017 - 18:59
خسأتم أيها المنافقون الساعون وراء بنكيران لاذلال أهل الريف
مقبول مرفوض
0
-6-
15 أبريل 2017 - 19:01
الحراك حسم الامر منذ انطلاقته عندما قال لا للدكاكين السياسية واخطرها الحشرات الاسلاموية
مقبول مرفوض
0
-7-
TIZI
15 أبريل 2017 - 19:30
ماذا قدم حزب العدالة والتنمية من داخل الحكومة لاشئ إلا إغراق المغرب في الديون الخارجية وغلاء المعيشة حزبكم يتحمل مسؤولية تاريخية إتجاه الشعب المغربي قد خان الشعب حزب الخيانة العظمى،مثلكم مثل البام أو أكثر ليس دفاعا على البام وفي الأخير كلكم دكاكين سياسية كيف كيف أولدي أحترمك أسي الأندلوسي أنت مازلت شابا إبحث على مهنة أخرى شريفة وربما إلتحق بإخوانك في الحراك الشعبي أحسن لك من حزب المداويخ .حزب المداويخ إلتحق بحزب الإتحاد الإشتراكي في القمامة حتى يدفن بصفة نهائية الحزب إنتهت صلاحيته ،أنصحك بأن لاتكثر من خرجاتك إذا مازلت متشبث بالحزب فالصمت حكمة .قم براحة بيولوجية أو ٠hevernage
مقبول مرفوض
0
-8-
15 أبريل 2017 - 19:36
الاحزاب المخزنية الادارية عملة بوجه واحد ولا ثقة فيها وجميعها من حزب الاستغلال الى احزاب البوم والندالة تتحمل المسؤولية عما يحدث في الريف وفي جميع المناطق المغربية.
ايها المستشار البرلماني الاندلسي من حزب الندالة والتعمية ماذا قدمتم للريف وللمغرب عامة في حكومة محكومة "عفى الله عما سلف وعما خلف" للدجال والمنافق الكبير بن وكيران؟ وماذا ستقدم حكومة المحكومة للعثماني؟ كلكم تؤمنون بالمؤامرات وتتهمون الجهات ودجالكم بن زيدان اخترع التماسبح والعفاريت والدولة العميقة. اهل الريف من يوم الاستقلال المشروط يطالبون بفس المطالب المشروعة والعادلة ولكن المخزن واذنابه يرددون نفس الاسطوانة من الكذب والتزوير والاحتيال كالانفصال وتلقي الدعم من جهات. ليس هناك لا انفصال ولا دعم من جهات مشبوهة. الموجود هو ان اهل الريف يتلقون التضامن من اخوانهم في المهجر لان المخزن واذنابه طغوا في الارض فسادا. فالمهاجرون المغاربة من الريف عانوا الاقصاء والتهميش والارهاب المخزني لهذه الاسباب هاجروا وتم تهجيرهم قصرا والى حد الان يعانون تداعيات السياسةالمخزنية من عهد البصري والسفاح . اهل الريف الذين يعيشون على ارضهم يعيشون ازدواجية البطش المخزني امنيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. لهذا يجب القطع مع الزور والاكاذيب والاستحمار. نحن لا نريد الانفصال عن اخواننا. نحن نريد حقوق عادلة ومشروعة في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم كمواطنين وليس كرعايا او عبيد. لهذا فنحن منفصلين فقط عن عقلية وققافة وسلوكات المخزن التي تنتهج الاستبداد والعبودية والفساد والنهب والافتراس والعهر والنفاق.
مقبول مرفوض
0
-9-
باسم
15 أبريل 2017 - 19:43
كلكم إلى مزبلة التاريخ، كنتم في الحكومة وما زلتم فماذا قدمت انت وحزبك للحسيمة؟ ألم يسأل ذات مرة زعيمك عن موقع الحسيمة؟ حزبك شتت الأسر وفقر الشعب المغربي، واليوم تريد انت وحزبك من خلال هذآ التصريح تقديم نفسك وحزبك على أنكم هم الحل!!! لعنة ألله عليكم أيها المنافقون
مقبول مرفوض
0
-10-
morad lahay
15 أبريل 2017 - 19:46
هذا الحزب يستهزء بابناء الريف . ماالعلاقة بين حزب البام لهو في المعارضة مع تهميش الريف اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ؟ مذا تريد ان تقول في كلامك؟ العدالة والتنمية هي لكتحم. انك منافق ومعاق ذهني ومن يسمعك معاق مثلك. اضعف الامان ان يستحيي الانسان من نفسه.
مقبول مرفوض
0
-11-
Lbosstati
15 أبريل 2017 - 19:49
الله يمسخ عليكم ونتمى شنو درتم يك نتمى الأحزاب السياسية كلكم بحل بحل
مقبول مرفوض
0
-12-
Liopold
15 أبريل 2017 - 20:27
ٱسي نبيل الٱندلوسي نتا عنداك لحسبات مع ٱلياس العماري راكم تتحسدوا بعضيتكم على المقاعد الخاوية انت ٱسي نبيل ٱستفدت من الشقة على حساب البام والٱن تنتقد البام نعلة الله عليكم ٱيها الٱحزاب الكرتونية مذا سيٱتي من ورائكم سوى الذل ٱيها الخونة انظرو الى ماظيكم لقد دخلتم في اللعبة السياسية والنفاق السياسي عاش الٱحرار عاش الرجال اللعنة للخونة
مقبول مرفوض
0
-13-
ريفية قحة
15 أبريل 2017 - 20:44
بسم الله الرحمان الرحيم
أطلب منك ان تقدم استقالتك من هذا الحزب الذي يتاجر بالدين الاسلامي. لقد سمعت بأذنك حينما قال بنزيدان بأنه لا يعرف منطقتك. وأريد أن أسألك عن مشكل العامل بمخبزة 15 شعبانة المنتمي لحزبك هل هذا حق العامل في الشريعة الاسلامية لا حول ولا قوة..... وتتكلم على مشكل محسن فكري.....
مقبول مرفوض
0
-14-
hamid
15 أبريل 2017 - 20:56
حزب العدالة والتنمية هو لكيتحمل المسؤولية ياك نتوما لكتحكمو اما انت اسي نبيل فيك غي بلا بلا م سوقكوم خاوي
مقبول مرفوض
0
-15-
Imzouren
15 أبريل 2017 - 21:59
Akama narkhi oytwada ama chak al analogie mazight inak anit awasmarr inak
مقبول مرفوض
0
-16-
غيور
15 أبريل 2017 - 22:10
كفاكم من الضحك على أبناء الريف الاحراركلكم بيادقة المخزن من بام المافيوزي والإسلاموفي
مقبول مرفوض
0
-17-
Rifi
15 أبريل 2017 - 22:13
لعنة الله على المنافقين، الكل يعرف انت و حزبك النذالة و التعمية و حزب البوم تربطكم علاقة المصلحة والكل يعرف قصة استفادتك من إحدى الشقق رغم مرورها عبر الضلام، وماذا قدم حزبكم لهذه المدينة؟ و الآن ننتضر ردة فعلكم حول قضية الشاب الذي طرد من 15 شعبان
مقبول مرفوض
0
-18-
Rachid
15 أبريل 2017 - 22:13
و الله اني استحيي في مكان هذا المعتوه المسمى الاندلوسي. نحن لا ننسى تنكر شيخك للحسيمة و قول لحسن الداودي بالحرف من الرباط كيحكمو فيها الروافة شنو بقا فيها.
مقبول مرفوض
0
-19-
اريفي
15 أبريل 2017 - 22:14
المشكل يا اخي انتم هنا في الريف تمثلون عفاريتكم شياطينكم ديناصوراتكم ولا تمثلون المنطقة والدليل ما تقدمونه؟ اتحداكم ان تنشروا تقريرا يفيد ما قدم دكانكم لنا ولو ذرة خير للمنطقة لكن الشر والحقد والفساد والاكتئاب و الاقصاء والتهميش وكثرة القيل والقال والنفاق كفاكم من الشعبوية ومن المصطلحات الطزطازية انتم عصابة ولستم بحكومة في عهدكم كثر الانتحار والملل والفشل والنيكرو... الزيادة في كل المواد من ماء وكهرباء وقود .....سرقوا صندوق التقاعد و صناديق التعاضدية ودمرتم صندوق المقاصة ....واحتضنتم في حزبكم كبار المكبوتين مثال الكوبل والمفسدين مثال البقرة هههه والمتهمين في جناية القتل مثال حامي نناه و......
مقبول مرفوض
0
-20-
Ayoub
15 أبريل 2017 - 22:14
كلكم الى مزبلة التاريخ أو كما نقول بالريفة a tzuvayt و ليعش المرء معززا مكرما أو يموت و هو يحاول. لا للخوانة، لا للإنتهازيهين، و لا للمستعمرين.
فالريف لم يكن يوما خاضعا للإملاءات الوهمية و الشعارات الزائفة. الأحزاب في الريف كلها مجرد أصابع في خدمة صاحب اليد العليا..
أصبحتم مكشوفين و مفضوحين لدى البادي و العادي و حزبيتكم هي مصيبتكم، فاللعنة عليكم أيها الإنتهازييون..
مقبول مرفوض
0
-21-
غييييييييور الى الريف
15 أبريل 2017 - 22:34
نحن الريف لا نؤمن بالاحزاب الفاسدة كلهم على رءسهم العدلة والاصالة هاؤلاء هم اكبر مفسدين في الريف نحن نطلب منهم سوى الابتعاد عن طريقنا لا تهمنا منهم نصيحة اسي اندلوسي سير تقلب الى شي خدمة احسن لك اما الحراك هناك اسي الريف ناصر الزفزافي انني اؤمن به اكبر من نفسي
مقبول مرفوض
0
-22-
مهتم
15 أبريل 2017 - 22:44
الاحتقان التي تشهدها المنطقة ناتج عن الاستبداد السياسي والاقتصادي فهو اصل كل فساد فتحالف الاحزاب العلمانية واليسارية والحزب الاسلامي تجوزابل هو علماني اسلامي المتمثل في حزب العدالة والتنمية تحالفهم مع الاستبداد جعل المنطقة اكثر تازما واحتقانا تبحث عن مصريرها بنفسها بعيدة عن اي املاءات فوقية
مقبول مرفوض
0
-23-
Rifland
15 أبريل 2017 - 22:54
اذهبوا إلى الجحيم انتم و أحزابكم. كيف يمكن لدولة ما أن تتقدم وهي تضم 34 حزبا .أغلبها أن لم نقل كلها أحزاب شيطانية.
كيف لدولة أن تتقدم وهي تعتمد على مقدم ؟.
حزب العدامة والتخوية فشل في الصغيرة والكبيرة.
حزب الزنادقة واللااصليين أن اهل الريف بكم عايقين.
فلسفتكم ردت عليكم إذن فالأخرون هم الجحيم.
مقبول مرفوض
0
-24-
15 أبريل 2017 - 22:58
الجمل لا يرى الا سنم غيره . ان الحراك فضح الاحزاب الخبزية التي اصبحت تجر ذيول الهزيمة سواء حزب البام الذي كان يكذب على نفسه وحتي على من ولاه بانه وضع الريف في جيبه مما جعل زعيمه يتخبط خبط عشواء فتارة يضربها بسكتة ويقول ان ان وضعه لا يسمح له بالتحدث عن مطالب الحراك وتارة اخرى اخرى يهدد بالخروج الى الشارع مع المتظاهرين وووو. ام حزب القنديل فعليه ان يصمت فعوض ان يوجه النقد اللاذع لقيادته الحاقدة على المنطقة اصبح يلقي باللائمة على البام بمفرده دون الاحزاب الاخرى التي خانت المنطقة على مر العقود التي تلت الاستقلال.
مقبول مرفوض
0
-25-
Mohamedhollanda
16 أبريل 2017 - 00:16
تحية لسي الأندلوسي كل التعليق التي تسبك يجب ان تستمد منها القوة للأسف هناك في الريف الحبيب قطيع يعيش خارج التغطية عندهم رأية ضيقة حتى وان وصلو لمستوى جامعي ولكن دائما ينضرون الى الأمور بطريقة سيئةًللغيةً يعتقدون ان العدالة تولى الحكومة لخمس سنوات فيجب ان يغيرو ما أفسدته السياسة لسنين عديدة انظر ماذا فعلو ببنكران قال كلمة حق فأزاحوه بِسْم الدستور والملك كان يحب عليه ان يحترم إرادة الشعب لان الشعب انتخب على بنكران وليس العثماني ولو ان هذا الرجل صالح ولكن ما كان يقبل بالوضع ولكن كل شيء واضح الرجل والله كان تحت تهديد يإما تقبل او يقطع رأسك والله مسرحية الهمة واعوانه يلعبون بالنار
مقبول مرفوض
0
-26-
ويفية
16 أبريل 2017 - 00:39
الاحزاب السياسية الى مزبلة التاريخ الحراك الشعبي الريفي بقادته هو من يدافع عن الريف الشعب اصبح واعي لا يحتاج الى سماسرة
مقبول مرفوض
0
-27-
ABD ELKARIM
16 أبريل 2017 - 09:27
ZA3MA NTOMA TAFARTOHA . WALAH MATATHACHMO YAWATI YALANDALOUSI TAY9ALAB 3LA TAMTILIYAT ACHA3B ARRIFI RAH MATANSACH FA9IDO ACHAYI LA YO3TIH . MANSITICH BIANA KHALAK BENKIRAN GA3 MATAY3RAF ALHOCEIMA . OMANSITICH NTOMA LIKANTO FALHOKOMA ACH DARTO LHAD LHOCEIMA OLA TAT9ALAB 3LA 4 MILIONE BACHE TZID MRA ATANIYA DIMA DARO ZO3AMAOK SIR T9AWAD OBA3AD 3LA ALAHRAR WA LHARAIR
مقبول مرفوض
0
-28-
aissam
16 أبريل 2017 - 12:30
"la li dakakin siyasiya " comme le pam comme pjd lah in3al jadara n babathkom skolchi i33 tfo makathachmoch
مقبول مرفوض
0
-29-
متتبع
16 أبريل 2017 - 14:13
هذه التصريحات شبيهة بمن يحاول تعطية الشمس بالغلبال ، و السؤال من الذي تجرأ على الغاء الدعم عن الحروقات و دافع عن هذا القرار بكل شماتة و الذي كانت نتائجه السلبية على الاسعار ؟ من الذي دافع عن رفع يد الدولة عن قطاع الصحة و النتيجة هي تردي الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية و ترك المواطن فريسة للمصحات الخاصة ؟ من الدذي قرر الغاء مجانية التعليم و فصل التكوين عن التوظيف و النتيجة خصاص مهول في الاطر التعليمية و احتقان غير مسبوق وسط رجال التعليم ؟ من الذي ادعى بعدم علمه بالموقع الجغرافي لمدينة الحسيمة و بالتالي تنامي مشاعر الغضب في نفوس الريفيين ؟ من الذي اعتبر الحديث عن زلزال يناذر 2017 مجرد مزايدات سياسية ؟ و زد على ذلك من القرارات و التصريحات غير المسؤولة و الارتجالية التي زادت من حالة الاحتقان و الحقد الاجتماعية لانه و بكل بساطة السياسة لا تمارس استنادا على اشرطة حميد كشك و كتاب الاقناع في شرح الفاظ ابي شجاع يا اخي
مقبول مرفوض
0
-30-
aghirass
16 أبريل 2017 - 15:39
هناك تقرير أمريكي يقول بأن بنكيران لديه ثروة تقدر ب565 مليار ولقد حصل عليها في ظرف وجيز إلى حدود الساعة لم ينفي هذا الخبر ،مهما يملك هذه الثروة كيف له أن يوظف أبناءه الثلاثة وأبناء الشعب يتخبطون في البطالة، نفس التقرير يصنف رفيقه الصقر الرميد بثروة تقدرب 650مليار كيف حصلوا عليها بنفس الطرق ٠نريد مهم شئئ واحد أن يخرجوا إلى الإعلام من أجل قبول هذا التصريح أو نفيه ليس في القنافذ أملس أو حصلوا على هذا المبلغ مقابل خ٠٠ ٠٠٠٠ للشعب المغربي٠٠٠٠٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-31-
aghirass
16 أبريل 2017 - 20:32
هناك تقرير أمريكي يقول بأن بنكيران لديه ثروة تقدر ب565 مليار ولقد حصل عليها في ظرف وجيز إلى حدود الساعة لم ينفي هذا الخبر ،مهما يملك هذه الثروة كيف له أن يوظف أبناءه الثلاثة وأبناء الشعب يتخبطون في البطالة، نفس التقرير يصنف رفيقه الصقر الرميد بثروة تقدرب 650مليار كيف حصلوا عليها بنفس الطرق ٠نريد مهم شئئ واحد أن يخرجوا إلى الإعلام من أجل قبول هذا التصريح أو نفيه ليس في القنافذ أملس أو حصلوا على هذا المبلغ مقابل خ٠٠ ٠٠٠٠ للشعب المغربي٠٠٠٠٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-32-
الورداني
17 أبريل 2017 - 15:15
عليك ان تثبت اولا طريقة وظيفتك بالمركز الجهوي للاستثمار عليك ان تكشف للرأي الوسيلة التي وظفك بها البام يا نبيل الاندلوسي
هل قمت باجتياز مباراة للتوظيف ام بالتدخل والمحسوبية والزبونية
علىلا الحراك ان يفضح الاندلوسي.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media