English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشريف يكتب: حديث الحسيمة .. وزير الداخلية وخطاب التخوين المزعوم

بنشريف يكتب: حديث الحسيمة .. وزير الداخلية وخطاب التخوين المزعوم

بنشريف يكتب: حديث الحسيمة .. وزير الداخلية وخطاب التخوين المزعوم

كما سبق القول في الحديث رقم 1، ان اقليم الحسيمة تعرض تاريخيا، ومند استقلال المفرب الى تهميش وحصار ممنهجين من طرف الدولة، ولم يكن في يوم من الايام حاضرا ضمن اهتمامات و برامج السياسات العمومية، الامر الدي فاقم من الاوضاع بالاقليم ،على صعيد سائر مناحي الحياة والقطاعات، وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي . يمكن القول بان اقليم الحسيمة منطقة منكوبة، على الاقل على مستوى البنيات والتجهيزات الاساسية وهي حقيقة ثابتة.

ومن الطبيعي جدا ، وامام هاته الاوضاع المزرية بالاقليم ان تتحرك الضمائر الواعية والحية باقليم الحسيمة لدق ناقوس الخطر، واشعار الدولة او المغرب الرسمي بالمخاطر التي يعانيها سكان الاقليم ما يستدعي بضرورة التدخل عبر برنامج معقول للنهوض بالريف اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، عوض مواجهة المطالب المشروعة بالقوة والعنف والتخوين احيانا. والبرنامج يجب أن يشتمل على قسمين، قسم استعجالي اواستثنائي، وقسم يتم تهييئه على الامدين المتوسط والبعيد في اطار مشروع تنمية متكامل.

ان الريف هو تعبير مكثف عن الرغبة في توزيع عادل لثروات المغرب وفي اطار دولة مدنية ديموقراطية موحدة ،،يحكمها تنظيم اداري وسياسي مركزي ولامركزي، خلافا لما تزعمه بعض الجهات التي تحاول ضرب الحراك الاجتماعي واضعافه عن طريق تسخير جل الوسائل المشروعة وغير المشروعة.، وهنا اهمس في أدن وزير الداخلية مهندس القناطر، أن أبناء الريف وبالحسيمة تحديدا، لم ولن يكونوا ادوات مسخرة من طرف الخارج أو الداخل، ولكم من الوسائل والامكانيات ما يكفي لاثبات دلك، وبشكل قانوني والكشف عنه. اما توجيه الاتهامات دون سند ، فان دلك يلحق ضررا بالدولة وبمصداقيتها ومؤسساتها، واعتقد جازما بأنكم مندفعون أكثر من اللازم في قراراتكم، وتشهد أحكام المحاكم الادارية بالرباط على دلك، وربما ان السبب يعود الى طبيعة تكوينكم الاكاديمي / الهندسة، وضعف معرفتكم بعلم السياسة والخبرة بفروع القانون وعلم الادارة. واما تعليقكم او تفسيركم لظهير عسكرة إقليم الحسيمة فهو بمثابة قانون له سائر مقومات التشريع وذو طابع تنفيذي ، ولا يمكن القول بإلغاءه بمقتضى الظهير المستشهد به من طرفكم، ما دام أنه لا ينص أي فصل من فصوله على إلغاء عسكرة الحسيمة ، أما الادعاء ان الإلغاء ضمني للظهير المذكور، هو تأويل فاسد، لان القانون يكتسب وجوده القانوني ابتداء من تاريخ صدور الامر بتنفيده، والغاؤه قد يكون صريحا كما قد يكون ضمنيا. الالغاء الصريح لا يطرح اي اشكال لكون القانون اللاحق يقضي صراحة بالغاء القانون السابق وهو الامر الدي لم يتحقق بعد بالنسبة لظهير عسكرة اقليم الحسيمة. اما الالغاء الضمني للقانون فيتحقق بصدور قانون لاحق يتضمن مقتضيات تتعارض مع احكام القانون السابق وهو الشرط المعدوم في القانون المحتج به من طرف وزير الداخلية. ادن ما هو الحل ؟ الحل وهو تفعيل مقتضيات الفصل 83 من الدستور بواسطته يمكن لاعضاء الحكومة والبرلمان حق التعديل الدي من غاياته الغاء القانون ،اما جزئيا او كليا، عملا بامكانية جواز توغل القانون في مجال الظهير.

ان الريف/ الحسيمة، مع التشديد على الحسيمة، عصية على الترويض أو الانبطاح أو العمالة أو الخيانة لاي جهة كانت: خارجية او داخلية، سياسية أو إدارية أو مالية، لكنها أبية وفية أمينة لمن يخدمها ويدافع عنها بنزاهة تغمرها الوطنية الحقة، وهي كلها مبادىء مستمدة من تاريخ الريف/ الحسيمة التي ارسى أسسها الزعيم التاريخي سيدي محمد بن عبدالكريم الخطابي الذي لم يساوم في يوم من الأيام على استقلال وسيادة المغرب، قاوم وحارب التحالف الاسباني- الفرنسي ببسالة نادرة. ولذلك يتعين الاستمرار في الحفاظ عليها والدفاع عنها حتى آخر رمق، لان البقاء للاصلح، وليخسأ الخاسئون , وخاصة أولئك الذين يفضلون المساومة بالريف عوض الدفاع عنه وبشرف ودون حسابات سياسية ضيقة.

مصطفى بنشريف

محامي مقبول لدى محكمة النقض

استاذ مساعد بكلية الحقوق بوجدة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
TIZI
15 أبريل 2017 - 19:46
كلام في الصميم وماأحوجنا إلى هذه القامات في الريف كلام موزون ومنطقي وعقلاني أمثال هؤلاء يشرفون الريف٠وتحس بالإعتزاز والإفتخار وتحس بأن الريف لم يمت مازال الدم يجري في شرايينه٠تقذاش أوما مصطفى٠
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
15 أبريل 2017 - 19:52
تحياتي الى جميع اخوتي واحييي عاليا الاستاد بنشريف حول هدا المقال الرائع حول تاريخ الريف والحسيمة وتشكراتي الحارة لكم على هده التوضيحات والمعلومات الهامة ايها الاستاد الشجاع.
مقبول مرفوض
0
-3-
15 أبريل 2017 - 20:15
يجب تقوية الحراك بمناضلين مثقفين بأساتذة و محامين و فنانين و لا مفر من تأسيس حركة نضالية من أجل حماية الريف على المدى المتوسط و البعيد من المرتزقة و ناهبي المال العام و كذا خلق إديلوجية جديدة بعيدة عن المركزية المميتة...فحتى لو تحقق المطالب كلها فلن يتغير شيء على أرض الواقع في المنطقة
التغيير يجب أن يكون جذري و من أصحاب الأرض فالحقوق إذا أعطيت ستنزع منك بسهولة
مقبول مرفوض
0
-4-
محند
15 أبريل 2017 - 20:29
تحية تقدير واحترام للاستاذ والمحامي والمناضل مصطفى بنشريف من شرفاء ريفنا العزيز.
نطلب من اخواننا المثقفين وذوي الضماءر الحية والغيورين عن ريفهم ووطنهم ان ينظموا الى اخونا مصطفى بن شريف ليساهموا في التوعية والتثقيف والدفاع عن مطالب اخواننا في الحراك والاجيال القادمة والجهر بقول كلمة حق. ما الفاءدة من التكوين الاكاديمي في مختلف الاختصاصات وما الفاءدة من المناصب والمال اذا لم يوظفوا في خدمة قضايا اخواننا واخواتنا في الريف والمغرب بصفة عامة وتحسين ظروفهم في مختلف الميادين؟ لهذا اوجه نداءي الى اخواننا في الداخل والخارج ليتحملوا مسؤوليتهم كما يفعل الاستاذ بنشريف. نرجوا منكم تاسيس هيءة مستقلة للمثقفين الريفيين لاجل اليقضة والتضامن والدفاع وفضح فساد واكاذيب المخزن واذنابه. من المهجر احييكم الف تحية.
مقبول مرفوض
0
-5-
Mohamedhollanda
15 أبريل 2017 - 20:56
هذا هو الرجل المناضل يعرف ما يقول كلام رائع وموزون على وزن الحق.نخن نحتاج لك ياسيدي ولامثالك وليس العماري والحموتي وبنعزوز.سيدي بنشريف اكتب مقال بالله عليك يدعو أبناء جلدتي بأن يطلبو بإلغاء جميع المجالس الجماعية والبرنماليين المزورين وبان تعاد الانتخابات من جديد وان يترشح الافضلاء منا عندها يمكن ان نلمس تغير حقا لان الداخلية توضف دائما الخونة أمثال العماري وبنعزوز وووو ولكن الان نقول كفى كفى كفى الزمان تغير والشعب الرائع استفاق
مقبول مرفوض
0
-6-
ابن الريف
15 أبريل 2017 - 21:15
تحياتي للاخ المعلق رقم 4 محند بما جاء في تعليقكم في حق الاخ والاستاد مصطفى بنشريف وهده الافكار التي تفضلتم بها جميلة وتشكراتي الحارة لكم اخي محند.
مقبول مرفوض
0
-7-
ماسين
15 أبريل 2017 - 21:22
لقد اثلجت صدري وصدر كل أهل الريف الشرفاء أستاذنا المحترم تحية والف تحية لك على هذا الرد الواقعي والموضوعي لمن يدعون انفسهم من أهل المنطقة ولكن في الواقع ليست لهم علاقة بهذه التربة الشريفة من قريب أو بعيد أحييك على هذا المقال الرائع ردا على الذين يتهموت أهلنا بالريف بالانفصال والتخوين ووجود أطراف خارحية تلعب على اشعال الفتنة ولكن ما يشعل الفتنة هؤلاء الذين لا يعرفون كيف يتعاملون من الأحداث رغم تكوينهم ورغم المناصب التي يتحملون مسؤوليتها.
الله يرحم والديك أيها المحترم لقد قدمت لهم كاسا من العصير الحامض والف تحية وشكر.
لقد عدت باسمي من جديد اصدقاء دليل الريف ماسين بعد ماكنت غيرته إلى غيرت الاسم.
وتحية حب وإخلاص إلى كل أصدقاء دليل الريف.
مقبول مرفوض
0
-8-
15 أبريل 2017 - 21:40
اذا وقفنا لحظة من ا للحظات تأملنا بعض ا لاسماء فتجده اسم على مسمى تخيلو معى اسم حصاد احصد ا لمغرب ا لنافع وا لغرب ا لمنتفع لانه رجل غير مناسب فى مكان مناسب كذلك لفتيت اتى من اجل تفتيت وتشتيت المغرب با كمله لان لو كان فيه ا لخير لفعله لمسقط رأسه مذينة ا لناضور عندما كان عامل لها اذ جاء ا ليوم ليتهم ا لحراك با لاءدعاءات ا لباطلة ولا أسا س لها من ا لصحة مع اعطاء ا لوعود ا لكاذبة للساكنة ا لحسيمة ا لابية فنقول لك يا لفتيت ا لحراك ا لشعبى انبثق من رحم ا لشعب ا لمقهور لتراكمات عقود من ا لزمن فا لحراك له شرعية ومصداقية من ا لشعب ا لريفى باكملهالا العياشة منهم وخدامى ا لمخزنوفاقد ا لضمير ان الاوان اخى ا لقارىء نفحص بامعان _اسم بنشريف انه شريف بكل ا لمقاييس ابن ا لريف ا لغيورفعائلة بنشريف عا ئلة جد محترمة ومثقفة على سبيل ا لمثا ل عبد ا لصمد بنشريف احمد بنشريف مصطفى بنشريف و و وفتحيا تىا لخالصة ايها ا لفارسقد كسرت اوهام ا لداخلية وحتى ا لخارجية ان صح ا لتعبير وا لاحزاب ا لمخزنية بدون استثناء عاش ا لريف
مقبول مرفوض
0
-9-
abakkouy
15 أبريل 2017 - 21:53
merci benchrif
مقبول مرفوض
0
-10-
ابن الريف
15 أبريل 2017 - 21:56
تحياتي اخي وصديقي العزيز ماسين سبحان الله كنت قررت ان اسالك الان الا انك سبقتني في نشر تعليقك هل عدت الى اسمك الاول ماسين ؟ لاني قرات بعض المواضيع وخصوصا هدا الرائع في حق اخينا البطل الاستاد الدي نفتخر به كلنا ابناء الريف تشكراتي لك اخي ماسين من اعماق قلبي على ما جاء من كلمات رائعة في حق هدا الرجل الدي اصبح غاليا ومحبوبا لدى ابناء ريفنا العزيز.
مقبول مرفوض
0
-11-
mis n ait bouayach
15 أبريل 2017 - 22:36
en etant absent de la mouvance de mes chères compatriotes rifains et qui suit à la seconde ce qui se passe aujourd'hui au rif depuis la france .je dois reconnaître que je suis hyper fière de vous monsieur benchrif mostapha pour vos explications de droits et pour vos réponses fondées et rationnelles au makhzin et aux paîtres rifain et non rifain
3acha rif
3acha abnaa rif
3ach yaghazan amomathnagh benchrif
almawt wa alkhizy lilkhawana
مقبول مرفوض
0
-12-
abdou
15 أبريل 2017 - 22:46
ان السيد الوزير جاء ليمارس لغة الخشب وخاصة انه حاول ان يقول كل شئء لكنه لم يقل شيئا . انا لحد الآن لم افهم باية طريقة يفسر الغاء ظهير العسكرة. ثم عن ماذا يتحدث عندما تطرق الى ذكر ما اسماه بعدم الثقة في المؤسسات او خدمة اجندة خارجية على حسب ما اراه ان الحراك يطالب باشياء واضحة وملموسة يدركها واحد بنفس الفهم .وعندما يطالب المواطن بتوفير الجامعة والمستشفى والشغل والامن والبنية التحية الضرورية وحماية البيئة وتوفير مناخ الاستثمار ومحاربة الفساد يتهم بالعدوة الى الفتنة او او يتآمر مع جهات اجنبية فتلك قمة السخافة.
مقبول مرفوض
0
-13-
morad lahay
15 أبريل 2017 - 22:54
bravo عليك الحقيقة لاينطق به الا اهل الحق.
مقبول مرفوض
0
-14-
afazar
15 أبريل 2017 - 23:00
AYUUUZ THAWMAT BENCHRIFA
مقبول مرفوض
0
-15-
ابن الريف يعاني
15 أبريل 2017 - 23:28
كلام موزون وعقلاني مثل هذا يسمع له ويعمل برأيه
ويستحق كل التقدير
مقبول مرفوض
0
-16-
15 أبريل 2017 - 23:36
على الدولة أن تعترف بالحقوق القومية للريفيين...الذين ناضلو لما يناهز القرن من الزمن من أجل الحرية و الكرامة على أرضهم
تجنباً للفتن
مقبول مرفوض
0
-17-
15 أبريل 2017 - 23:37
Très bonne analyse cher prof.je vous présente mes sincères salutations... continue dans ce sens... merci
مقبول مرفوض
0
-18-
ابن بادس
16 أبريل 2017 - 00:07
شكرااﻻستاد بننشريف .
ارسلت رسالة إلى القاصي والداني والى من يشكك في وطنية ابناءالريف .لم يكونوا ولن يكونوا أداة لخيانة وطنهم .
مقبول مرفوض
0
-19-
من باريز
16 أبريل 2017 - 01:25
تحية واجلال للاستاذ للمحترم ان كل من يطالب بحقه في الحياة ويطالب بالمساوات بين المغرب النافع والمغرب الغير النافع يتهم اننا نطالب بمستشفى مثل مستشفياتهم وبجامعة مثل جامعاتهم وبمعامل مثل معاملهم وببنية تحتية مثل بنياتهم وهما يتهموننا بالانفصال وهذه هي تنميتهم
مقبول مرفوض
0
-20-
محمد
16 أبريل 2017 - 11:00
حفظك الله ورعاك أستاذي الجليل
مقبول مرفوض
0
-21-
ماسين
16 أبريل 2017 - 12:28
عاجل:هذا اليوم الاحد 16.04.2017
السنة اللهب تلتهم غابة السواني .
مقبول مرفوض
0
-22-
ابن الريف
16 أبريل 2017 - 15:12
احييك اخي ماسين ومن يتدخل لانقاد هده الغابة الجميلة والهامة على طول شاطئ البحر من شاطئ صفيحة الى شاطئ السواني فالدولة هي التي ارادت ان تستحود عليها فكم من احتجاجات ووقفات وكان شيء لم يقع ولم يحرك احد ساكنا اخي العزبز انا فكرت جبدا في هدا الامر اما ان يحرقونها عمدا او يقعونها بالكامل في يوم من الايام.
مقبول مرفوض
0
-23-
ماسين
16 أبريل 2017 - 17:42
رغم بعدي عن وطني أخي وابن الريف فإنني لا يفوت لي يوما دون الاطلاع على اخبار ريفنا العزيز فبمجرد أن قرأت هذا الخبر أريد وكأنني اريد الاستنجاد بأحد لكن ما وجدته فقط هذه الكلمات البسيطة في الاستنجاد وكأن قلبي يحترق بسماع خبر الحريق الذي أتى على هذه الغابة الصغيرة المتواجدة بالمنطقة كلها .وطرأ على ذهني نفس التفكير صديقي المحترم بأن الأمر من فعل فاعل وبشكل متعمد من مافيا العقار وبدعم من الدلافين البيضاء الخليجية. أرجو من موقع هذه الجريدة المتواضعة نقل أخبار المنطقة اول بأول سواء السياسية منها والثقافية والطبيعية وكل ما يجري في المنطقة من صغيرة وكبيرة .
ارجو لكي دليل الريف المزيد من العطاء لقراءك الاعزاء.
وتحية خاصة إلى ابن الريف وإلى كل ابناء الريف الأحرار.
مقبول مرفوض
0
-24-
ابن الريف
16 أبريل 2017 - 19:17
احييك اخي ماسين دهبت الى منطقة اجدير نواحي شاطئ صفيحة الان في وقت كتابة هده الكلمات والساعة 6 مساء لم يتبين لي اي حريق على الغابة اخي ماسين واشكرك على حساسيتك ويقضتك وانتباهك لوطنك حقيقة انك انسان طيب ورائع والسلام عليك اخي حفظك الله.
مقبول مرفوض
0
-25-
مهجر
17 أبريل 2017 - 14:50
والله ثم والله لولا المسافة التي تبعدني عنك ايها الرجل لاتيت اليك لاقبل رجليك اعترافا لك بجميلك وشجاعتك وما احوجنا الى امثالك هذا هو المثقف الايجابي في المجتمع الدي يخدم وطنه .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media