English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.67

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اشغال انجاز المقطع الطرقي باينتي - قاسطة تنطلق قريبا

اشغال انجاز المقطع الطرقي باينتي - قاسطة تنطلق قريبا

اشغال انجاز المقطع الطرقي باينتي - قاسطة تنطلق قريبا

تعمل وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك على تسريع من وتيرة الاجراءات لبدأ اشغال تثنية المقطع الطرقي "واد النكور –قاسطة"، في اطار مشروع الطريع السريع تازة الحسيمة، الذي انتهت الاشغال في بعض مقاطعه فيما شارفت الاشغال عن الانتهاء في مقاطع اخرى.

وكانت وزارة التجهيز قد اعلنت في وقت سابق على طلبات عروض، لانجاز هذا المقطع الممتد على طول 18 كيلومتر من دوار باينتي بجماعة اربعاء تاوريرت الى مركز قاسطة بجماعة اتسافت.

وفي هذا الاطار اعلنت الوزارة عن صفقة جديدة تهم مهام المساعدة لصاحب المشروع من اجل مراقبة ومتابعة اشغال انجاز هذا المقطع الطريق الذي يعتبر الاصعب بين جميع المقاطع، نظرا للتضاريس الوعرة التي تعرفها المنطقة، خصوصا مرتفعات بوعلما.

وتقدر التكلفة التقديرية لانجاز هذا المقطع وهو الاخير في المشروع حسب ما جاء في اعلان صفقة انجازه من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بـاكثر من 394 مليون درهم.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
15 أبريل 2017 - 23:12
تحياتي للجمبع تتعتبر الطرق من اهل المشاريع المنجزة والني تشكل العمود الفقري لمنطقة الريف نظرا لصقوبة التضاريس الوعرة التي تعرفها المنطقة والتي لاشك انها ستخفف من معانات الحافلات والمسافرين وكدا اختصار المسافة بين المدن ونتمنى ان تشمل باقي المناطق التي ماتزال تعاني من صعوبة المسالك والطرق الضيقة.
مقبول مرفوض
0
-2-
متتبع
15 أبريل 2017 - 23:44
بينتي قاسيطة يعتبر أسهل مقطع لأن لايوجد فيه ما يعرقل الأشغال.اما بالنسبة للشركات المغربية ليس لديها الخبرة في مجال الطرق. شوفو جيراننا الإسبان لديها احسن الطرق على الإطلاق في المرتفعات والجبال.لا مجال للمقارنة مع شبه الطرق المغربية.
مقبول مرفوض
0
-3-
16 أبريل 2017 - 06:20
المتتبع تعليق 2 اسمح لي نقولك انت مكلخ
مقبول مرفوض
0
-4-
محند
16 أبريل 2017 - 07:06
البنية التحتية في ريفنا ومغربنا العزير جد ضرورية. لان الطرقات والموانىء والمطارات والسكك الحديدية تفك العزلة عن الساكنة وخاصة في المناطق الجبلية. ففك العزلة يساهم في الحركة الداخلية والخارجية ويشجع الرواج الاقتصادي والسياحي. البنية التحتية تجلب كذالك الاستثمارات المغربية والاجنبية الشيء الذي يوفر فرص الشغل والانتاج للاكتفاء الذاتي والفاءض منه للتصدير. وهذا يوفر الضراءب والعملة الصعبة التي يجب ان تستثمر في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم.
ولكن السؤال الجوهري المطروح هل لدينا كفاءات عالية في وزارة التجهيز واللوجيستيك تتوفر على البنية الفوقية الازمة والضمير والوطنية للبناء الصلب وطويل الامد؟
واقع الطرقات والقناطر وقنوات الصرف الصحي وغيرها من البنيات التحتية التي انجزت او في طريق الانجاز تعري البنية الفوقية للمسؤولين في وزارة التجهيز.
الوطنية الحقة والنزاهة والضمير والكفاءة تلمسهم في البنية التحتية الصلبة طويلة الامد.
وما يحدث الان في المغرب لا يرقى الى المستوى المطلوب. لهذا يجب الاستفادة من تجارب جيراننا في الشمال لكي نتكلم فعلا عن التجهيز ولكن الموجود الان هو الخراب وتضييع الميزانيات والوقت والاجيال. ولماذا لا يتساءل المسؤولون في التجهيز عن لماذا تعمر الطرق والقناطر الاسبانية طويلا؟ لان الاسبان يتوفرون على البنية الفوقية الصحيحة في البناء والتجهيز وهم مخلصون في عملهم ووطنيون وذوي الضماءر الحية لا يسرقون الميزانيات ويعملون الغش والكذب والتزوير. ولكن من لم يستحي يفعل ما يشاء. اتمنى ان تكون لدينا فعلا وزارات للتعليم والصحة والتجهيز وو. ولكن الان توجد فقط وزارات للخراب.
مقبول مرفوض
0
-5-
ميس ناريف
16 أبريل 2017 - 07:32
لو تم تفويت هذا المبلغ الخيالي لشركة صينية لأنشؤو نفق طوله 5 كلم بدلا من 18 كلم من المنعرجات والمسالك الخطيرة .لكن ليس جديد علينا أمثال هذه المشاريع الفاشلة
مقبول مرفوض
0
-6-
ابن الريف
16 أبريل 2017 - 08:50
تحياتي لاخوتي ان شاء الله المزيد من المشاريع الهامة لمناطقنا الحبيبة بكامل ريفنا العزيز التعليق رقم 1من تعليقي ابن الريف نسيت الاسم .
مقبول مرفوض
0
-7-
مصطفى هولاندا
16 أبريل 2017 - 12:58
هنيئا لكم أيها الريفيون الأحرار مزيدا من الحراك مزيدا من التضحيات
مقبول مرفوض
0
-8-
حميد
16 أبريل 2017 - 21:23
على مقاولينا ان يقوموا بتطوير خدماتهم فاذا قارنا كيف يقوم جيراننا في اسبانيا بشق الجبال واحداث انفاق مما ينتج عنه من تقليص للمسافات في حين في المغرب بين 20 كلم يمكن ان تجد اكثر من 100 منعرج خطير . اما من الناحية الكلفة فربما تجد تكلفة طرقنا اكثر من تكلفة الطرق في اسبانيا والسبب هو انه في اسبانيا الميزانية المخصصة كلها تستغل في المشروع بينما في المغرب تمزق منذ خروج المشروع وارباعة دشفارة تابعينها مما يطر المقاول الى تتبع السهلة .ولكن اقول لهم بان ذلك لا يفيدكم في شيء فالله سبحانه وتعالى يسلط عليكم جميع الامراض والمشاكل .
مقبول مرفوض
0
-9-
Liopold
16 أبريل 2017 - 22:16
المتتبع 3 ٱيها الٱخ للٱسف الشديد ٱنت هو المكان الصحيح ٱما كلمةالمتتبع 2 فهو لديه الحق نحن المغاربة ليست لدينا شركات مؤهلة سوى الغش والهدرة الهوية بحالك المتتبع 3 شوف اسبانيا انجزة الطرق في الجبال عندما تنظر اليها فتتعجب كيف اشتغلو في هذه الٱماكن الوعرة طرق بمعنى الكلمة اما انت ٱخي المتتبع ا3 باين ٱنك تعيش في نفس المكان والزمان تسارا شوييا تشوف الطرقات في الغرب وقارن قبل ٱن تنتقد
مقبول مرفوض
0
-10-
Iri
17 أبريل 2017 - 12:53
Khsna bayt lmal dak tri9 blach
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media