English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري يصف الاندلوسي بالمبتدئ سياسيا ويحمل حزبه مسؤولية الاحتقان

العماري يصف الاندلوسي بالمبتدئ سياسيا ويحمل حزبه مسؤولية الاحتقان

العماري يصف الاندلوسي بالمبتدئ سياسيا ويحمل حزبه مسؤولية الاحتقان

اعتبر الياس العماري الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة ان التأخر في تشكيل الحكومة ستكون له عواقب وخيمة على البلد، وسيضعها ازاء سنة بيضاء يتحمل فيها المسؤولية من كان سببا مباشرا في عدم التسريع في تشكيل الحكومة على حد تعبيره.

وقال العماري في تدوينة كتبها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "أمام هذا الواقع، يتأكد أن التأخير الذي حدث، و الذي ما فتئنا ننبه إلى عواقبه الوخيمة على البلد، يضعنا إزاء سنة بيضاء يتحمل فيها المسؤولية من كان سببا مباشرا في عدم التسريع في تشكيل الحكومة. و الآن، و أمام هول الخسارة، فالمغاربة ما يزالون ينتظرون التصريح الحكومي، و مازلنا نسمع عن صراعات داخلية و مجادلات فارغة حول استوزار فلان و علان، و إقصاء زيد و عمر من ديوان الوزير كذا، و تعيين فلان مستشارا للوزير علان.."

واضاف رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة "فهل نحن في حاجة إلى تضييع المزيد من الوقت في التفاهات، مع ما تعرفه بلادنا من حراك اجتماعي على امتداد الوطن، و ليس في الحسيمة فقط كما يدعي بعض المبتدئين في السياسة ممن ينتمي إلى حزب السيد رئيس الحكومة" وذلك في  اشارة الى المستشار نبيل الاندلوسي الذي حمل مسؤولية الاحتقان بالحسيمة لهيمنة حزب البام على المشهد الانتحابي بالاقليم.

واشار العماري في ذات التدونية الى انه  "حسب إحصائيات بعض المنظمات الحقوقية يصل معدل الاحتجاجات الممنوعة و المقموعة و المسموح بها إلى 125احتجاجا يوميا على مجموع التراب الوطني. و كل هذه الاحتجاجات في أغلبها، مع استثناءات قليلة، ذات طبيعة اجتماعية ( الحق في الشغل و الصحة و التعليم و السكن)، و ليس كما يدعي هؤلاء ذات خلفية محلية مرتبطة بتدبير الجماعات الترابية أو بأجندات خارجية".

وتجدر الاشارة ان نبيل الاندلوسي حمل مسؤولية الاحتقان الاجتماعي الذي يعرفه اقليم الحسيمة لحزب الاصالة والمعاصرة الذي يسير اكثر من نصف جماعات الاقليم، مشيرا في حوار مع لموقع الرسمي لحزبه الى ان البام لو تمكن من الحصول على المرتبة الاولى في الانتخابات لعمت الاحتجاجات في جماع مناطق الوطن.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
16 أبريل 2017 - 13:14
اسي الاندلوسي كن شويا تحشم المسؤولية يتحملها الحزب الحاكم
مقبول مرفوض
0
-2-
ماسين
16 أبريل 2017 - 13:14
كلكم في سكة واحدة .وجه لعملة واحدة كلكم خيانة ونفاق حتى أضحى المواطن البسيط لا يثقك في احد من دكاكينكم المهترة .
مقبول مرفوض
0
-3-
rifland
16 أبريل 2017 - 13:48
لا .الشعب هو من يتحمل المسؤولية حتى وصل السكين العضم ،لقد تأخر كثيرا حتى صدح بصوته ليطالب بمطالبه .أما الأحزاب الكرتونية فتتلاسن فيما بينها وتلوم بعضها البعض كفالكم مسرحيات .الكرة الثلجية تدحرجت فكبرت لقد تجاوت الأحزاب فأصبح الملف المطلبي بأيادي عليا،أيها الممثلون ناموا ولا تستقظوا فما فاز الا النموحتى موعد الإنتخابات المقبلة.
مقبول مرفوض
0
-4-
روزنة
16 أبريل 2017 - 14:11
كلهم بيادق المخزن في الريف وكلهم سماسرة العقار في الريف الحمد لله الريف لا يمثله الاحزاب هناك حراك شعبي هو من سيسير الريف هو من سيدافع على الريف اما الأندلسي او العماري و ماجوارهما اعطيونا التساع لا للدكاكين لا للسماسرة لا للصوص ولا ثم لا
مقبول مرفوض
0
-5-
Yerma
16 أبريل 2017 - 14:16
Haw! Haw! Hawww! les chiens commençent à s'aboyer comme toujours et bientôt à se mordre si l'occasion se présente. La même pièce théatrale de toujours et l'os à grignoter est toujours le pauvre Rif laissé par ses fils pour compte pour les lâcches,les voleurs et les "chmayeths".Vous messierurs les rifains!cette intelligentsia que je sais qu'elle existe au Rif/Alhoceima pourquoi vous vous cachez?pourquoi vous ne voulez pas sortir de vos trous et surtout pourquoi vous vous taisez? Mr. Ben Chérif vous a inauguré et ouvert la voie,alors parlez,dites au moins ce que vous pensez,positionnez vous pourqu'on puisse au moins savoir de quel côté êtes vous. Le Rif a besoin de vous maitenant plus que jamais et vous êtes en dette vers lui. Aidez vous frères qui descendent par milliers dans les manifestations,guidez-les,orientez-les et illuminez les avec votre savoir et surout surtout coupez la route aux pourris partis du makhzen si no, rien ne changera et tous ces sacrifices et cette énergie déployés n'auront servis à rien et le Rif ne vous le pardonnera jamais
مقبول مرفوض
0
-6-
Rifimohajaar
16 أبريل 2017 - 14:46
والله عندما أقرأ شيئا مكتوبا بعقلية هذا المخبر ينتابني احساس اننا وبين دولة الحق والقانون مسافة مهما حاولت قياسها لن تدركها مطلقا ،تنكر للمبادئ التي كان يزعم أنه يتبناها ،تنكر لمنطقته ولبس ثوب الخيانة بعد أن علمته الأجهزة الاستخباراتية اساليب المناورة وفي دماغه أن أهل الريف دراوش من السهولة الايقاع بهم والتحايل عليهم ولو بالسلام عليكم، وتوجيههم كأنهم قطيع من الماعز الى حيث يشاء اسياده، والان وبعد أن انكشف قناعه المزيف ،يحاول جاهدا فتح بابا جديدا للدخول مرة أخرى إلى الريف بعد أن اغتنى على ظهر شهدائه وتاريخه هو و أصحابه من المنطقة وهذه المرة عبر الحراك الشعبي المبارك،لكن هيهات فللحراك رجاله الاشداء
مقبول مرفوض
0
-7-
Rifimohajaar
16 أبريل 2017 - 14:58
المرجو من السادة ،ابطال المقال أعلاه أن يبتعدوا من توظيف الحراك لتصفية حساباتهم الخسيسة على ظهر مشاكل الحسيمة والريف عموما،بالنسبة للريف سنة بيضاء على مر العصور والأزمنة.
مقبول مرفوض
0
-8-
ابن الريف
16 أبريل 2017 - 15:28
تحياتي لاخوتي هده الاحزاب متساوية سوى النفاق لافرق بين الياس ونبيل والبام والمصباح وكل واحد يوجه التهمة للاخر ويدافع على نفسه بهده الطريقة وبهدا الاسلوب يدافعون على انفسهم وكل واحد يبعد ويوجه التهمة والمسؤولية للاخر لكي ينظروا مصلحة البلاد لا انا فالحكومة اهو فالمعارضة وكل واحد يخدم مصلحته الشخصية لا غير والمواطن الضعيف هو من يؤدي الثمن.
مقبول مرفوض
0
-9-
Rachid
16 أبريل 2017 - 15:39
Vous etes les memes On est toujours contre vous et se n'est pas la paine de descuter sur le rif Vous etes que des BAYAA de notre population les rifiens se sont contre tous les équipe politique de cette paye qui est faite par l'etat.on demande de vous de ne parler pas de notre région
مقبول مرفوض
0
-10-
abakkouy
16 أبريل 2017 - 16:23
pam , pjd, HALLOUFOU KARMOUSSOU comme ont dit au Maroc.alors arreter votre conneries.
مقبول مرفوض
0
-11-
غيرت الاسم
16 أبريل 2017 - 16:28
كلام في الصمبم
مقبول مرفوض
0
-12-
Liopold
16 أبريل 2017 - 16:29
نتا ولا نبيل الٱندلوسي سوى مرتزقة دخلتم اللعبة السياسية من ٱجل المال لعنة الله عليكم الكلاب الضالة ٱفضل من وجوهكم ولهذا تمتعو وتركونا في سلام نحن لا نحتاج الى تمثيليتكم لقد انكشفتم وانكشفت قلوبكم المتحجرة والحسد والنميمة كلم خونة الى الجحيم يا قذرة
مقبول مرفوض
0
-13-
mostapha/as
16 أبريل 2017 - 16:44
لائحة بأسماء الخونة والانتهازيين الجدد فرع الحسيمة: العماري الياس عامل استخباراتي هدفه استمالة الرفيقين الأحرار يتقاضى مقابل يفوق 500 مليون من شركة cgt العقارية كلما تم تفويت أراضي في الريف لهاته الشركة . عزيز بن عزوز المدرس البسيط الذي كان يناضل نهارا في CDT و يتاجر ليلا في العمالة بدأ في تكدس الثروة مباشرة بعد زلزال الحسيمة، تاجر أولا في المساعدات حينما انكشف أمره ذهب للاستقرار في تطوان واستفاد من مقلع الرمال والأحجار .الخائن رقم 3 عبد الله الدمعون الذي بيع بثمن رخيص هو الاستقرار في الرباط. الخائن رقم 5 عبد الحكيم بن شماس الشفار رقم 6 الحموتي الذي كلف بمهمة الأستلاء على عقارات الغير بالقوة والتهديد مستفيدا من الحماية التي يتلقاها من الخائن 1 أما الخونة الصغار أو الكلاب الصغار فهناك الكثير منهم أحد الذي رافق الحياة المسمى دحمان ثم المسمى الغزاوي والبري وبودرة، وبوطيب عبد السلام وهناك أيضا كلاب صغيرة جدا استفادت بوظائف في السلالم الأدنى والمتوسطة.
مقبول مرفوض
0
-14-
محند
16 أبريل 2017 - 17:22
العماري والاندلوسي عملة بوجه واحد وهو وجه المخزن . هؤلاء الانتهازيون ينتمون الى احزاب المخزن التي تتناوب على ادوارها اما في الحكومة المحكومة واما في المعارضة لاجل المعارضة. في الريف نراهم يتبادلون التهم حول اسباب الاحتقان ومن هو المسؤول؟
الحراك الشعبي في الريف عرى طغيان واستبداد وفساد المخزن واذنابه من الاحزاب والزعمات امثال العماري والاندلوسي. الحراك الشعبي يحمل المسؤولية لما اصاب اهل الريف ومنطقتهم الى اجهزة المخزن وعملاءها وخدامها من الريف كالعماري والاندلوسي. هذه الزعامات تمجد وتدافع عن العبودية والاستبداد والفساد والنهب والسطو والافتراس لحقوق وممتلكات الريفيين والريفيات باسم الله والملك وهي مشاركة في مختلف الجراءم المرتكبة في حق اهل الريف ومنطقتهم.
اهل الريف يريدون العيش على ارضهم في كرامة كمواطنين بحقوق وواجبات وليس كرعايا وعبيد. نطلب الدولة ان ترفع فورا العسكرة على منطقتنا. وترفع كل اشكال التهميش والاقصاء وتحقق مطالبنا المشروعة والعادلة في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم.
مقبول مرفوض
0
-15-
Rachid
16 أبريل 2017 - 18:19
هذا المسمى الاندلوسي يعمل جاهدا لكسب ود ولي نعمته بنكيران. اصبح يلصق جميع المشاكل في البام و كأن الريف كانت جنة من قبل.
مقبول مرفوض
0
-16-
samir
16 أبريل 2017 - 18:19
hna fi rif kan3arfo nsser zafzafi lijab l3az lalhoceima,ntoma ila ljahim ayoha lmofssidin lkhawana ljaholina
مقبول مرفوض
0
-17-
hand o channa
16 أبريل 2017 - 18:41
إلياس لعبة سياسية مخزنية شمهروشية خبيثة تدبرها عقلية صهيونية للإطاحة بورقة ٱلأصل بالريف خاصة ، وفي بلاد تمازغ عامة ، وهو ٱلطفل ٱلذي يضع يده في ٱلنار ولم يع بالخطورة، إلا أنني متيقن أنه بدأ يكشف حقيقته مأخرا خصوصا مع تطورات الحراك الجماهيري ، ٱلأندلسي يسعى لنيل رضا أسياده ولو من فراغ، ٱلأطفال يبكون ويشكون ويحشرون أنفهم في مهام يجهلون تبعاتها، ثم يهربون إلى جحورهم، هذا هو ٱلحال وإلى هذا ٱلمستوى وصل؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
-18-
allal
16 أبريل 2017 - 19:14
pour le commmentaire n 13 mostpha bravo en core un autr oubluie ben touhami.
مقبول مرفوض
0
-19-
morad lahay
16 أبريل 2017 - 19:20
الأحزاب السياسية في المغرب مصرح سياسي خيالي ليس لديهم دور في اي إطار. القصر هو الذي يقرر في إدخال وإزال القوانين. ماهما الاكلاب ينبحون ولا يعضون. 6 شهور والحراك الشعبي يتظاهر وقدموا الملف المطلبي كل واضح والمطالب بسيطة .لحد الان لم نسمع جواب رسمي من حكومات هذا الأحزاب. لأن ليس لديهم أي سلطة.
مقبول مرفوض
0
-20-
ابن الريف
16 أبريل 2017 - 20:59
تحياتي الى المعلق غيرت الاسم 11 هل انت الاخ ماسبن الحقيقي لان البارحة في احد النعاليق قرات انك عدت الى اسمك السابق ماسين واليوم اتفاجئ بهدا الاسم غيرت الاسم مرة اخرى وهدا ما حيرني ؟واسمح لي اخي واحييك .
مقبول مرفوض
0
-21-
TIZI
17 أبريل 2017 - 02:51
حسب مجموعة من الآراء يتضح بأن الأحزاب السياسة الممثلة في المنطقة مرفوضة رفضا قاطعا ٠لا تمثل أحدا٠يجب علينا بأن نبحث على البديل وماهو البديل؟ فــي نظري الشخصي سأقترح فكرة ،مجرد فكرة قابلة للنقاش،منذ ستين سنة ونحن نصوت كل خمس سنوات ولم نجني شئ من هذا التصويت٠إلا الإغتناء الفاحش وغير المشروع لفئة ضئيلة من الإنتهازيين ٠لهذا أقترح بالعودة إلى النظام القبلي وتلقيحه لمسايرة العصر الحديث٠ونترك المجال لذووا الإختصاص لكي يقوموا باجتهاداتهم وبلورة مشروع متكامل من داخل المجتمع ومن داخل بيئته وثقافته،ليست بشرقية ولا بغربية مشروع مجتمعي ينبثق من المجتمع وإلى المجتمع٠لأن النظام الإنتخابي الحالي نظام عقيم وهجين لايقدم ولا يأخر، نظام فاشل يخدم فئة من اللصوص والإنتهازيين والفاشلين في المجتمع على حساب فئة عريضة من المجتمع ،عندما تجد في البرلمان أو المستشارين عدد كبير من الأميين وتجار المخدرات وسماسرة تخيلوا معي ماذا سيقدمون هؤلاء لهذا المجتمع وأغلبهم لديهم ملفات لايجرؤ حتى على الكلام عاصاه أن يدافع على الوطن والمواطنين لأن فاقد الشئ لايعطيه٠ولهذا يجب على الإخوان بأن يبحثوا على مخرج لأن الحراك يتمدد ككرة الثلج تتدحرج وتكبر وتحتاج إلى عقول وإلى تنظيم محكم وإلى رزانة وحكمة وتبصروبعد النظر،وليس إلى الإنتقاد من أجل الإنتقاد أو الغوغائية هذا مصير مجتمع لانريد أكثر مما نحن فيه ،نريد وطن يتسع للجميع نريد أن يستفيد الجميع بخيرات هذا البلد من فوسفاطه وبحاره ومعادنه وأرضه وخيراته ظاهرها وباطنها لانريد مواطنين de luxe ومواطنين خردة هذا نرفضه رفضا قاطعا إذا كان أجدادنا وآباؤنا قبلوه حبا أو كرها ،نحن اليوم نرفض ونقول لا ثم لا بأعلى صوتنا في واضحة النهار بوجوه مكشوفة أمام أنظار العالم ٠،اليوم نعتبر أنفسنا في سجن كبير إسمه المغرب وربما ستقومون بتحويلنا إلى سجن صغير وربما لايأوينا جميعا وإذا أردتم قتلنا فمرحبا اللهم الموت ولا المذلة كيف لإنسان أن يعيش طول حياته مأزوما مذلولا محكورا مقهورا جائعا ،لاحنين ولا رحيم تعتقد بأنك تعيش في عصور بائدة لارحمة ولاشفقة ولاإنسانية الحيوانات تشفق على الأخرى ،وأين نحن من خير أمة أخرجت للناس،؟ الشعارات في واد والفعل في واد آخر،، قولوا الحقيقة للشعوب لتخرج من الظلمات إلى النور كفى من الشعارات الجوفاء لأن المشكل الذي نعاني منه اليوم مشكل تقافي بامتياز عانى منه إبن رشد في الأندلس ومات في مراكش فقيرا ومتسكعا بعدما أحرقوا له جميع كتبه٠٠٠٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-22-
ابن الريف
17 أبريل 2017 - 13:07
تحياتي لجميع اخوتي واريد ان احيي اخي المعلق TIZI رقم 21 الرائع والدائم على ومقعنا المحترم دليل الريف والتي تكون تعاليقه في غاية المستوى ومعقولة احييك اخي من قلبي واشكرك جزيلا اخي.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media