English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو)

اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو)

اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو)

اثار قيام السلطات الاسبانية بنقل رفات الجنرال خوسي سان خورخو من مقبرة بمنطقة بامبلونا بشبه الجزيرة الايبيرية لاعادة دفنها في المقبرة العسكرية بمليلية جدلا واسعا في اسبانيا، باعتبار الجنرال احد قادة انقلاب 1936، الذي اوصل الديكتاتور فرانكو الى الحكم، وأشعل الحرب الاهلية.

ورغم قيام السلطات بإعادة دفن رفات سان خورخو في سرية تامة، في 23 مارس الماضي، الا ان وسائل اعلام اسبانية تمكن من التوصلت الى معلومات حول الموضوع، الامر الذي اثار الجدل في اسبانيا، خصوصا مع حضور شخصيات مدنية وعسكرية لمراسيم الدفن.

وحضر مراسيم دفن رفات الجنرال سان خورخو، حاكم المدينة المحتلة، خوان جوز ابمبرودا، والقائد العالم لمليلية الجنرال فيرناندو غوتيريز، ولجنة مصغرة تابعة للجيش الاسباني، اضافة الى افراد من عائلة الجنرال.

وردا على الجدل الذي اثارته هذه الخطوة، قال حاكم مدينة مليلية، انه حضر مراسيم اعادة دفن رفاة سان خورخو ، لانه كان احد الجنود الذين دافعوا عن اسبانية مليلية في حرب 1921، كما يرجع له الفضل في استعادة الاراضي التي خسرها الجيش الاسباني بعد معركة انوال، اضافة الى قيادته لإنزال الحسيمة سنة 1925.

وللاشارة فان خوسي سانخورخو إي ساكانيل (28 مارس 1872 - 20 يوليو 1936) كان ضابطا في الجيش الإسباني، قَلَّدَهُ الملك ألفونسو الثالث عشر لقب ماركيز الريف بعد انجازاته في حرب الريف، خصوصا خلال عملية إنزال الحسيمة.

 شغل مناصب مهمة في فترة ديكتاتورية بريمو دي ريفيرا وخلال الأيام الأولى للجمهورية الثانية، لكن سرعان ما اختلف مع النظام الجمهوري الجديد، فتزعم من إشبيلية محاولة انقلابية فاشلة في أغسطس 1932، والمعروفة شعبيا باسم سانخورادا. بعد إلقاء القبض عليه تم سجنه، وخففت عنه عقوبة الإعدام، وتم الإفراج عنه، ولجأ للبرتغال. 

وفي سنة 1936 شارك مع النخبة العسكرية التي قامت بانقلاب يوليو 1936، حسب ما خطط له، كان من المفترض أن يشغل سانخورخو منصب القائد العام للإنقلابيين. فسافر في 20 يوليو بالطائرة لقيادة المناطق التي تمردت على حكومة الجمهورية، وتعرض لحادث أثناء محاولة اقلاع الطائرة وتوفي لحينها.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
23 أبريل 2017 - 18:47
تحياتي لم افهم لمدا نقلت السلطات الاسبانية
رفاة فان خوس سانخورخو بهده السرية واعادت دفنه وبالضبط في مدينة مليلية ؟ وكما معروف ففان خوس سانخورخو كان ضابطا في الجيش الاسباني وشارك بجرب الريف الدي يعد من دافع عن مدينة مليلية سنة 1921.
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
23 أبريل 2017 - 21:21
انا من علق بالتعليق رقم 1 استسمح على هده الملاحظة نسيت دكر الاسم.
مقبول مرفوض
0
-3-
منوش
24 أبريل 2017 - 01:14
من هاد الهدرة كاملة مافهمناش كيفاش اسس مدينة الحسيمة واش زعما ماكانتش مدينتنا موجودة قبل من هاد سان خورخي؟
مقبول مرفوض
0
-4-
mohamed
24 أبريل 2017 - 07:33
هذه ملاحظة جيدة أخي معلق رقم 3 ، ما علاقة هاذا بي ذاك
مقبول مرفوض
0
-5-
كمال
24 أبريل 2017 - 15:30
أريد أن اعرف شيء واحدا جزاكم الله خيرا. وهو لماذا لا يطالب المغرب باسترجاع مليلية و الحسيمة.ويعطيها الأهمية القصوى مثل الصحراء الغربية. أريد جوابا مقنعا عفاكم الله ورعاكم.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media