English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس

شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس

شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس

استغلت سعاد شيخي البرلمانية السابقة عن حزب العدالة والتنمية، الخلاف الذي ظهر مؤخرا بين قيادة حزب الاصالة والمعاصرة بالحسيمة، ومحمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وشنت هجوما لاذعا على قيادة حزب "البام"، التي وصفت اعضاءها برموز الفساد.

وكتبت شيخي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "رموز الفساد في الحسيمة معدودة على رؤوس الأصابع مسارها بدء منذ تكوين ما سمي زورا بالفريق المدني لإعادة إعمار الحسيمة بعد زلزال 2004، ثم تكوين عصابة سمت نفسها اللوبي الريفي بداية 2007 (قالك زعما غادي ينتزعوا حقوق الريفيين) ، هذه العصابة التي استغلت كل الملفات الحساسة بالريف منذ استقلال المغرب للعب والركوب عليها كي تضمن لنفسها القرب من الدوائر العليا بالبلد، ليطوروا من آليات اشتغالهم منذ 2009 بدعم من بعض النافذين في الدولة فمكننهم من الانقضاض على كل المجالس المنتخبة المحلية والإقليمية والجهوية، لتتحول هذه العصابة إلى لوبي اقتصادي سياسي حقق في وقت وجيز أرقاما قياسية في مراكمة رصيدهم من الثروات".

واضافت ان هؤلاء قاموا "باستغلال كل الاستثمارات بالإقليم وخصوصا في مجال العقار لصالحهم، واستعمال المال العام وميزانية الموسميين والانعاش ومختلف أنواع الرخص لتجنيد جيش من الأتباع المطبلين لهم وخصوصا في مجال العمل الجمعوي والإعلامي، ليتم بالمقابل خلق جو من السخط وسط عموم أبناء المنطقة، هذا السخط الذي بدأ يتوسع وينضم إليه العديد من المحسوبين عليهم من المواطنين الذين وقعوا ضحية ألاعيبهم وخططهم القذرة، بسبب سياستهم التي تسعى إلى استعباد الناس بالقضاء على كل فرص العمل في مجال المهن الحرة والمقاولات التي تحقق نوع من الاستقلالية الذاتية للمواطنين، وجعلهم يختارون إما الهجرة أو العيش على الفتات".

واسطردت البرلمانية السابقة قائلة "ولكن رغم كل هذه السوداوية القاتمة، يمكن القول بأن هذه الرموز الفاسدة لم ولن تتمكن من التجذر بما يكفي لاستمرارها، كون بداية نشأتها ليست ببعيدة، وكون أبناء المنطقة وقفوا في وجهها بعد أن وصل بهم السيل الزبى سدا منيعا لن ينفك قبل يصير مصيرهم إلى زوال بإذن الله."

من جهته اعتبر عبد اللطيف الغلبزوري الامين الجهوي لحزب الاصالة والمعاصرة بجهة الشمال، ان الهجوم الذي تشنه سعاد الشيخي على حزب البام، هي محاولة من البرلمانية السابقة للخروج من عطالتها السياسية بعد انقضاء ولايتها الريعية على حد تعبيره.

وقال الغلبزوري في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تعتقد السيدة سعاد شيخي ، أن الخروج من عطالتها السياسية بعدما انقضت ولايتها الريعية في البرلمان،يمر عبر الهجوم على حزب الأصالة والمعاصرة بمناسبة وبدونها،نقول لهذه السيدة ، إنك بهذا المنهج ستبقين طويلا في عطالتك، أخرجي من شرنقة الكراهية هاته التي سجنت نفسك فيها، فخدمة الناس لا يمر بالضرورة بالهجوم على الآخرين".

واضاف في تدوينة اخرى "إن الوضعية التي تعيشها المنطقة، لا يمكن حصر المسؤولية فيها، لرؤساء جماعات لا تملك حتى ميزانية أداء أجور الموظفين ، إنها مسؤولية الدولة منذ سنة 1956 أي قبل البام والفريق المدني والياس، إذن فأي حصر للمشكل في هؤلاء كما تفعلون أنتم هو تضليل للرأي العام وتبرئة للجهات الحقيقية التي أوصلت الريف إلى هذا الوضع، بما فيها التي تحملت مسؤولية التسيير الحكومي في الفترة الأخيرة والتي لم تقدم للريف أي شيئ يذكر، ما عدا محاولة إلصاق التهم لخصومها السياسيين".

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
ابن الريف
24 أبريل 2017 - 19:26
تحياتي ، عاجل : وقع بالعمالة رؤساء الجماعات والبلديات اقليم الحسيمة (البام) بالعمالة مع اخوانهم الداخلية على عريضة ضد الاحتجاج والحراك الشعبي بسرية كاملة ولم نعرف ما لفائدة منها وفيما يفكرون ويخططون كل هدا من اجل نسف الحراك الشعبي وبدات تظهر انتقامات عميدهم العماري واعود الى موضوع الشيخي واقول لها انكم سواء والله مدوخونا كل الدكاكين السياسية الى مزبلة التاريخ وتحياتي اخوتي الى الامام.
مقبول مرفوض
0
-2-
TIZI
24 أبريل 2017 - 19:44
تكالبت على الحسيمة ثلاث عصابات ـ١ـ عصابة بغطاء المخزن ـ٢ـ عصابة بغطاء العلمانية ـ٣ـ عصابة بغطاء ديني وهابي ٠والشعب الريفي يمقثكم ويبحث على البديل ٠يا للا سعاد ماذا قدمت للحسيمة وأنت برلمانية على إقليم الحسيمة لمدة خمسة سنوات وحزبك في الحكومة ٠أليس هذا الأخير الذي وقف حجرة ثغرة في وجه إستكمال الطريق السريع تازة الحسيمة والطريق الساحلي طنجة الناظور٠ياسيدتي وربما إلياس العماري هو الذي دافع على إنجاز هاذا الطريقين لا أدافع على السي إلياس العماري وإنما أهمس في أذنيك لأقول لك حزبك ٠إذا قاموا باختياري بين حزبين حزب العدالة والتنمية وحزب الشيطان سأختار هذا الأخير وربما سيكون أرحم من حزبكم٠هنا أتكلم على الحزب لك مني ألف إحترام كسعاد شيخي حزبك يتحمل مسؤولية تاريخية ليس في الريف فقط وإنما في المغرب بأكمله هو الذي قام بإجهاض وتحطيم أحلام وأمال المغاربة وأما الريف لديه رب يحميه من شركم٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-3-
محند
24 أبريل 2017 - 19:51
كلكم تنتمون الى عصابات المخزن. وكل عصابة تتقن دورها في الزمان والمكان لاجل الاسترزاق الاشرعي.
اعضاء حزب البام في الريف يتاجرون في الاصالة والمقارعة كالمخدرات والعقار وتاريخ الريف والغازات السامة ومساعدات الزلزال سنة 2004 وهموم البسطاء والجهلة.
اما اعضاء حزب الاعوجاع والتعمية اكتشفوا تجارة رابحة واصبحوا من اكبر تجار الدين وخزعبلات الوهابية البترودلارية والشعوذة والنفاق والاوهام. اكتشفوا العفاريت والتماسيح وتحالفوا معهم في الحكومات المحكومات "عفا الله عما سلف وعما خلف" لكي ينكحوا مثنى وثلاث ورباع حتى يتمكنوا من حقيبة مثقوبة لوزير الدولة وزير للاجهاض لما تبقى من حقوق الانسان. حكومات محكومات تقطع الارزاق وتقطع الاعناق. دواعش شمال افريقيا بامتياز.
الاحزاب المخزنية عملة بوجه واحد ولا ثقة فيكم لانكم تؤمنوا بالعبودية وبالاستبداد والفساد والعهر والنفاق والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات المواطنين والمواطنات. خطاباتكم لا وزن لها وليست لديكم مصداقية لدى الحراك الشعبي الريفي المشروع والعادل والسلمي والحضاري. احزاب المخزن وزعماءها الى مزبلة التاريخ.
مقبول مرفوض
0
-4-
ماسين
24 أبريل 2017 - 19:54
ومن تكون هذه الشيخة حتى تتكلم باسم الشرفاء والأحرار فأقول لهذه دون نعت ولا يشرفني ذكر اسمها مكانك في المسيد مع شيخك البهلواني لمناقشة مسألة هل أكل لحم الأرنب حلال أم حرام باعتبار ان الارنب تحيض.وهل يجوز أكل البيض لانها من دجاجة قامت بعلاقة غير شرعية مع الديك.
أما السياسة فبعيدة عنك بعد السماء والأرض. ...
راح اترقضض......... ندواعش مر ثوفيض شي امسكينة. .
مقبول مرفوض
0
-5-
24 أبريل 2017 - 20:42
الدكاكين السياسية هي من اوصلت الريف الى هذا الوضع لانهم خانو الامانة ونهبو البر والبحر الى المزبلة ياخونة الريف
مقبول مرفوض
0
-6-
Anir
24 أبريل 2017 - 22:14
ايها الريفيون تمهلوا و تعقلوا و ابتعدوا عن منهج اغنان فالياس العمري كنز بالنسبة اليكم لا يجب التفريط فيه لكي لا تندموا ونفس الشى ينطبق على الملك محمد السادس
مقبول مرفوض
0
-7-
// ولد الريف //
24 أبريل 2017 - 22:58
أنا أرى غالب ما جاء في المقال واقعي وصحيح ، تحياتي لسعاد شيخي .
مقبول مرفوض
0
-8-
24 أبريل 2017 - 23:30
لا هو طرزان ماشي كنز ياصاحب التعليق رقم 6 .
مقبول مرفوض
0
-9-
ماسين
25 أبريل 2017 - 00:15
إلى الصديق المحترم الذي سمي نفسه بAnir صديقي العزيز اذا كان الذي ذكرته كنز لأبناء الريف فصديقي باعتباري أحد أبناء الريف الأحرار فأقول لك هنيئا بتقديمي لك هذا الكنز خذه انت يا اخي وبدون مقابل اهديه لك دون أن تدفع لنا أي شيء واربح به انت ان شئت ضعه كاديكور في صالونك أو ضعه في بيت نومك أو في مطبخك أخي ضعه أينما شئت بعده فقط عنا وضعه حتى في جهنم أن سولت نفسك بذالك.
ارجو صديقي المحترم انير أن تتقبل فائق احترامي
وشكرا لك على الكنز بالصحة والراحة.
مقبول مرفوض
0
-10-
25 أبريل 2017 - 00:58
Je partage l'avis du commentaire num 6
مقبول مرفوض
0
-11-
Xxxxx
25 أبريل 2017 - 01:03
تحية استادة سعاد .البام خونة
مقبول مرفوض
0
-12-
مواطن غير متحزب
25 أبريل 2017 - 06:00
كل ماجاء في مقال السيدة سعاد الشيخي ملموس وله نصيب من الصحة اما ما قامت به اثناء نيابتها عن الساكنة فقد رايناها بذلت مجهودها وكانت داءمة التواصل مع الساكنة تطرح مشاكلهم اما الاستجابة من طرف الدولة او عدم الاستجابة ليس بيدها هي
مقبول مرفوض
0
-13-
ابن الريف
25 أبريل 2017 - 09:13
الى صاحب التعليق انير رقم 6 هداك دياموند مشي كنز ياك اسمعتي على من وقعو فالعمالة ؟ البياعة ديال خوتهوم نتوما مزال فيكم النية..
مقبول مرفوض
0
-14-
حميد
25 أبريل 2017 - 09:18
حزب البام لم يصل قط إلى الحكم إذا لا يتحمل أي مسؤولية في الأوضاع المزرية.ألتي يعيشه الإقليم بل فقط البيجيدي وما قبله.أما عن شخص العماري فهو في موقع اجابي بالنسبة للقليم.للأسف هنا ينطبق علينا المثل ألذي يقول،مطرب الحي لايطرب(امدياز ندشا ويسفروج)
مقبول مرفوض
0
-15-
25 أبريل 2017 - 13:45
Antom al 3adala wTanmia khamsa sanawat madat mina aziada fi al mawad al ghida'a walfi9r acha3b ya3rifounakom
مقبول مرفوض
0
-16-
morad lahay
25 أبريل 2017 - 13:51
عندما تنتهي مصلحة المجرمين مع بعضهم فسيفضحون انفسهم. في الوقت القريب سنسمعوا كثيرا. الحراك الشعبي سيسطنتقهم بدون شعور. من بين الدعاء المستجابة عند الله هي دعاء المظلوم. لأن هذا المنافقيين استغلوا نية وثرات ابناء الريف الشرفاء وضلموهم في حقوقهم الاساسيةمنذ زمن طويل ولم يستحيوا ولو مرة.
مقبول مرفوض
0
-17-
حى حدو
25 أبريل 2017 - 13:57
أنتم هم الفاسدون فى الأرض أيتها الشيخي.لست أنت بل حزبك الذين أقموك فيه من أجل إستغلال ثقافتك ،وبرءتك.يجب على إبن كيران أن يعتذر لإتحاد الوطنى لطلبة المغرب ...... .عبر التلفاز،والجرائد الرسمية
مقبول مرفوض
0
-18-
المصلح
25 أبريل 2017 - 23:38
صم بكم عمي فهم لا يبصرون شيخيتاه يا شيخة
مقبول مرفوض
0
-19-
مواطن من النكور امزورن
26 أبريل 2017 - 00:59
اظن بان المسوول الاول عن الاقصاي الذي يعاني منه اقليم الريف هو النظام ،
العدالة والتنمية لم تفعل اي شي يذكر خلال ولايتها الاولي، بل اخرت انجاز الطريق السريع الرابط تازة والحسيمة( ذلك الوزير / الثعلب: وزير التجهيز العنصر القيادي في البيجيدي هو المسوول). بنكيران معروف بعدايه للريف.
الياس ابن الريف ويعمل كل ما بوسعه لتنميته وفك الحصار المضروب علي الريف وذلك من خلال موقعه كمسوول ممثل للجهة.
حزب البام لم يتحمل المسوولية الحكومية لكي يحاسب.
وفي الاخير التمس من المسوولين البيجيديين بالحسيمة( الاندلوسي والشيخي...) ان يلتزموا الصمت والمسافة مع الحراك لان شيخهم بنزيدان نهاهم عن المشاركة في الحراك. كما اناشد الشباب المتزعمين للحراك ان يراجعوا بعض المواقف العدمية من الموسسات الحزبية والولتية ، والبحث عن المزيد من التحالفات والدعم المعنوي من القوي الوطنية الحية، والتعامل بحذر مع الافكار المتطرفة والشوفينية لبعض العناصر التي تعيش في الخارجة عالة علي المجتمع الاوروبي.
حراك الريف يعبر ويجب ان يكون مراة لجميع فات المجتمع. الكل في الريف يعاني: التجار ، الفلاحين، ارباب مراكب الصيد، الموظفين، المعطلين، الطلبة النساي ، الرجال، الشباب والشيوخ....
كلنا عانينا ولازلنا. كفا من المزايدات الفارغة.
الوضعية صعبة والمرحلة دقيقة، فلنتعامل بالعقل والحذر
مقبول مرفوض
0
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media