English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة .. الموقف السلبي من الحراك يَضع رؤساء الجماعات في "عين العاصفة"

الحسيمة .. الموقف السلبي من الحراك يَضع رؤساء الجماعات في "عين العاصفة"

الحسيمة .. الموقف السلبي من الحراك يَضع رؤساء الجماعات في "عين العاصفة"

أثارت خطوة توقيع رؤساء الجماعات الترابية وبرلمانيي اقليم الحسيمة على عريضة ضد الحراك الاحتجاجي التي تهده المنطقة، ردود أفعال واسعة، وشكّلت حديث الساعة بين المواطنين في مجالسهم وكذا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووضعت هذه الخطوة رؤساء الجماعات في عين "عاصفة" من الانتقادات والسخط، لاسيما أن عدد من المتتبعين ربطوا هذه التوقيعات باحتمال استعداد السلطات لاستعمال القوة لانهاء احتجاجات الحراك، مُذكّرين بتجربة تماسينت سنة 2005 و بني بوعياش في 2012، وفي هذا الصدد اتهموا رؤساء الجماعات بـ"شرعنة العنف ضد المواطنين".

وفي هذا الصدد قال المحامي والناشط الحقوقي عبد الصاق البوشتاوي :"بعد اصطفاف رؤساء الجماعات الترابية لإقليم الحسيمة مع المخزن ضد الحراك الشعبي السلمي الحضاري الذي يناضل من أجل مطالب اقتصادية واجتماعية معقولة ما على هذا الأخير إلا توزيع عليهم الهراوات والأقنعة لينضموا الى إخوانهم المخازنية والسمي والتلاوين القمعية المختلفة التي حلت بالإقليم من المدن المختلفة لقمع الاحتجاجات السلمية".

ومن جانبه قال سليمان التجريني عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أن موقف هذا الأخير كان واضحاً من الحراك الاجتماعي، مُعبّراً عن استغرابه لخطوة التوقيع على العريضة من طرف  رؤساء الجماعات المنتمين للبام، وتسائل قائلاً: "كيف سمحوا لأنفسهم بالتوقيع على عريضة تندد بالحراك؟ مُضيفاً :"هذا يستدعي تدخل هيئة المنتخبين على عجل".

وفي نفس الموضوع  أكد ابراهيم اليحياوي الناشط بحزب النهج الديمقراطي أن  الأخير كان له موقف واضح من ما أسماه بـ"سياسة تزوير الإرادة الشعبية بما يسمى الانتخابات وتمثيليات المجالس"، مُشيراً الى أن ما يتم تداوله بخصوص البيان والعريضة" يثبت مدى دقة وعلمية التحليل السياسي للنهج الديمقراطي للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يرسم معالم خارطتها المخزن". 

الناشط بالحراك الشعبي بالحسيمة، محمد المجاوي، اعتبر من وقّع على وثيقة قال عنها انها "قد تكون تبعاتها وخيمة على الأرض والإنسان و عامة أبناء و بنات الريف"، يكون قد وقّع إعلانا بفسخ ارتباطه بهاته الأرض و يمنح الضوء الأخضر للمخزن بالالتجاء الى ثوابته في القمع والترهيب والتقتيل على حد تعبيره، وخاطب رؤساء الجماعات قائلاً: "الحراك سحب البساط منكم، ومستقبلا كونوا على يقين بأننا سنسحب الثقة منكم بالفعل وليس فقط بالقول، فاستعدوا لذلك".

ومن جهته كتب الأستاذ المساعد بكلية الحقوق بوجدة مصطفى بنشريف قائلاً: "عوض دعم الحراك الاجتماعي بالحسيمة ولو بالحياد السلبي، اختار رؤساء الجماعات بالإقليم الانحياز إلى المخزن، ضدا على مصلحة المواطنات والمواطنين" وختم تدوينته بتوجيه رسالة مباشرة الى الياس العماري جاء فيها : "اتمنى ألا تعيد تجربة المرحوم الوزاني عبد العزيز- بورزة- وان تنخرط في إعداد برنامج تنموي بالحسيمة، عوض الانخراط الكلي مع المخزن والتأمر على تجهيل وتركيع الريف، فإن حكم التاريخ اقوى واحسم".

ومن جانب آخر ذهب يوسف أشحشاح عضو شبيبة حزب الاصالة والمعاصرة، الى تحميل نشطاء الحراك مسؤولية هذا الموقف الذي اتخذه رؤساء الجماعات الترابية، مؤكداً أن من يستغرب من خطوة انحياز رؤساء المجالس والجماعات "للدولة" بدل "الحراك" في هذه الظرفية المشحونة، عليه أن يستغرب بنفس الدرجة، من خطوة بعض "النشطاء" المتمثلة في قبول الحوار مع "السلطة المعينة" بدل "السلطة المنتخبة ".. مُضيفاً "هذه الخطوات تطرح علامة استفهام من شأنها توسيع دائرة التفكير، واش الانحياز للدولة حلال على "النشطاء"، وحرام على "المنتخبون"؟؟"

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (30 )

-1-
Liopold
25 أبريل 2017 - 21:18
حان الوقت للٱعلان عن الحرب ضد المخزن والمنتخبون الخونة هذه المرة ستخرج مسيرة لم يشهدها العالم بٱسره. ما يفوق عن المليون
مقبول مرفوض
0
-2-
الماس
25 أبريل 2017 - 21:18
حتى الموت ، عاش الريف ولا عاش من خانه
مقبول مرفوض
0
-3-
ماسين
25 أبريل 2017 - 21:28
لقد انكشف ظهر البعير فهؤلاء الشرذمة من البشر والخونة بهم إلى الجحيم .كلكم ذاهبون أما الريف بصموده وجباله الشامخة يبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فالتاريخ لكم بالمرصاد ياخونة العصر..يا بائعي شرفهم وعرضهم ...
إلى الجحيم يا مرتزقة العصر.يا خونة.
مقبول مرفوض
0
-4-
morad lahay
25 أبريل 2017 - 21:41
الإنسان العاقل يتعلم من الانتقادات ويعترف بأخطاء المسؤولية. لكن هذا الوالي جاء بسلوكية الكبر وهذا دليل قاطع على ضعف وعيه السياسي. فعليه أن يغادر منطقة الريف فورا لأنه غير قادر أن يمارس وظيفة التسيير. بدء يهدد أمن المنطقة ويستدعي العنف الذي لا يتمناه أحد. كيف يعقل أن تضغط على رؤساء الجامعات ليتوقعو على العريضة ضد الحراك. والحراك يمثلون تقريبا كل اهل الريف. من انتخب على هذا الرؤساء هذا يستحق دعوة قضائية
مقبول مرفوض
0
-5-
Rif Lif
25 أبريل 2017 - 22:24
Et voila l'impass et voila les renégats et les rats PAMISTES qui s'alignent du côté de leurs père makhzen parceque le HIRAK a asséché leurs robinets et leur a coupé toutes voies de vol et de pillage du Rif. Pour eux le Rif n'est que la vache à traire et les rifains que des êtres naifs à se payer leurs têtes et à se moquer d'eux chaque fois que ça leur chantent. Tout ce que j'espère de mes frères est une réaction à la hauteur des circonstances pour donner à ces maudits personnages des leçons qui leur feront regretter le fait d'être nait au Rif,qu'on leur crache dessus là où ils vont,les boicoter et ne traiter avec eux en aucun cas,les marginaliser catégoriquement et même pas de l'eau à boire car ils ont préféré l'étendard du pourri makhzen et se sont vendus à bas prix pour conserver leurs privilèges au détriment de leurs frères, qui tout le temps ont manifésté,crié contre l'ijustice,la hagra,la tiranie ,l'arrogance d'un état corrompu qui considère les marocains comme des mouches qu'il faut extérminer quand ça lui chante. Je ne sais quoi dire,mais il faut être très très prudent mes frères,avoir la tête froide pour penser clair,intelligement et agir efficacement.
مقبول مرفوض
0
-6-
25 أبريل 2017 - 22:42
كان لزاما على كل ساكنة جماعة ما ان تقدم عريضة مصحوبة بتوقيعا ت الساكنةتثبت فيها سحبهم الثقة من رؤساهم وبرلمانهم وبالاجماع نظرا لما قاموا به منالسذاجة والغباء ضد ساكنة ا لريف بالاجماع عندم اصطفوا صفا واحدامع المخزن فى الوقت التى نال كل واحد منهم التزكيةوالشرعية منالساكنة نفسها هيهات فالتاريخ يسجل ولايرحم فالشخص ليس من ترك الوصمة بل الشخص هو ا للذى ترك البصمة قال وليام شكسبير _ليس كل من يطلق عليهم رجال هم فى الحقيقةرجال فكلمة الطيور تجمع بين ا لصقور والدجاج _هؤلاء ا لرؤساء ماهم الا (دجاج)
مقبول مرفوض
0
-7-
25 أبريل 2017 - 23:03
يجب اعلان المقاطعة النهائية مع هذه الدكاكين السياسية الخائنة لاهل الريف الذين صوتو عليهم يجب مقاطعة كل من له صلة بهذه الخونة
مقبول مرفوض
0
-8-
مصطفى مقران /هولندا
25 أبريل 2017 - 23:13
ما أقدم عليه رؤساء الأحزاب اللقيطة بتوقيعهم على عريضة تجرم الحراك الشعبي هو جريمة في حق سكان المنطقة ومستقبلهم. إن الإجراء لا يشرعن القمع فقط بل يجهض حلما يؤسس لمستقبل أفضل لطالما انتظرته الساكنة يل ومنهم من هم من اجب هاته اللحظة التاريخية. إن المطالب التي رفعها الحراك كا المستشفى الجامعي هي حقوق بسيطة تقي قبل شيء عناء تنقل الساكنة بين مدن من أجل الاستشفاء المفقود قبل أن تقيم شر المرض اللعين الذي ما فتىء يفتك بخيرة أبناءنا كبيرهم وصغيرهم. إن توقيع رؤساء الجماعات والبرلمانيين على هاته الوثيقة تذكرني بسنة 1984 حينما سافر ما يسمى باعيان وبرلمانيي ورؤساء الجماعات وفي مقدمتهم المسمى بورزة اي الوزاني الى الرباط من اجل الاستعطاف وطلب "العطف" على المنطقة بعدما أقدم النظام العسكري والبوليسي على إبادة جزء من الرفيين ونعتهم بالاوباش. إن ما أقدمت عليه هاته الشرذمة التي تاجرت في الناخبين من اهداءهم لورقة مجانية لممثل السلطة الجهوية هو وصمة عار على جبينهم ، فوالي الجهة هو مجرد موظف وزارة الداخلية وليس هو أعلى سلطة في البلاد حتى يخر هؤلاء في سراويلهم هذا فضلا على أن رؤساء الجماعات لم يكن سلوكهم أو توقيعهم مبنيا على قرارات المجالس التي يمثلونها بل هو سلوك انفرادي يستوجب سحب الثقة المفقودة اصلا منهم من قبل مجالسهم. إن المواطن لم يمنح صوته لمن يقتله أو يشارك في قتله. إن هؤلاء هم بحق مجرمون مع سبق الإصرار يستوجب محاكمتهم .
مقبول مرفوض
0
-9-
تماسينت
25 أبريل 2017 - 23:34
يوسف أشحشاح ما هو الا بيدق يحركه الحزب الملعون بالتيليكوموند فرؤساء الجماعات يمثلون أنفسهم و لا يمثلون في توقيعهم الأعضاء و المستشارين. كان الأجدر بهم الرجوع إلى القواعد من أجل الاستشارة في اتخاذ هكذا قرارات
مقبول مرفوض
0
-10-
brahim rifi
26 أبريل 2017 - 00:17
walah madanar dokham asdinim anasiwad wlh htanamat kharha9 nar wakha iwa9a3 alwati9 tromp omirikan mara ojind almataliv wlh mana9av adodin
مقبول مرفوض
0
-11-
ابن الريف
26 أبريل 2017 - 01:03
كل هؤﻻء الرؤساء الجماعات والبلديات والبرلمانيون وكل من وقع على هده العريضة الوههمية اعلنوا
الحرب على انفسهم ونطلب من جميع سكان الريف محاربة هؤلاء الخونة واعداء الريف الدين خانو العهد الحرية كرامة وشرف اخوتهم بالريف فحاربوهم بكل الوسائل يا ابناء الريف الاحرار والابطال فهؤلاء على من صوتم في الانتخابات اصبحوا اعداؤكم لانهم باعو اخوتهم للمخزن من اجل مصلحتهم وعاش الريف ولا عاش من خانه اليكم الف تحية اخوتي.
مقبول مرفوض
0
-12-
aghirass
26 أبريل 2017 - 02:31
عبد الكريم الخطابي بينما كان يجتمع مع رؤساء القبائل ويخططون كيفية محاربة الإسبان ،تدخل شخص وقال بأن إسبانيا قوة عظمى لديها طائرات ومدفعية وأسلحة فنظر عبد الكريم في الجموع وقال لهم من بيننا عدو فاقتلوه وقال لهم سلاحنا بين أيدي أعدائنا،فيما يخص رؤساء الجماعات باعوا ضميرهم بثمن بخص ،وفيما يخص الوالي ذوا مستوى ضعيف وشخصية ضعيفة الحراك الشعبي أذكى من المخزن ذو مستوى عال ومتمرسين٠٠
مقبول مرفوض
0
-13-
مواطن
26 أبريل 2017 - 02:37
لقد اتضحت الحقيقة باذن الله ان هاؤلاء الرؤساء مجرد دمى في ايدي المخزن . وان المركز هو المسؤول على هذه الاوضاع التي نعيشها الان من اقصاء وتهميش و و ... والان ادعوا الشعب الى اعادة النضر في ادوار هذه الجماعات هل فعلن لها دور ام هي مجرد خلفيات فقط
مقبول مرفوض
0
-14-
فريدة
26 أبريل 2017 - 03:41
المخزن يشيطن الحراك هذا كان متوقعا ليس هناك جديد اما الذين يقولون انهم منتخبون لم ينتخبهم احد تزوير ورشوة الوالي و روءساء الجماعات عملة واحدة الشعب يعرف ذلك المخزن يريد اعلان حرب على الشعب ولاكن سيخسر الريف هذه المرة الى الأبد حذاري ثم حذاري
مقبول مرفوض
0
-15-
سامحوني
26 أبريل 2017 - 05:25
اشم رايحة الدم ، البوليسي الحموشي والفتيت الوزيرسيشبعان قتلا وسفكا باخواني الريفيين!! يا الهي اجعل كيد المخزن اللعين في نحره، ودمر اجسادهم ، وارسل عليهم الامراض الفتاكة يا رب، انهم كانوا ظالمين! يا رب سلط علي المخزن الوان الارهاب حتي يذوب في الدم ! ان المخزن شرذمة متسلطة علينا ،لم نختاره.
اخواني ، هنيا عليكم الشهادة او الانتصار علي الاوغاد ،من الريفيين وغير الريفيين، الذين التفوا حول المخزن الارهابي!
مقبول مرفوض
0
-16-
ريفي
26 أبريل 2017 - 06:35
الى المسمى يوسف أشحشاح تأكد جيدا أننا سنفدي الريف بدمائنا وأحرار الريف سيجتثون جذور الخونة أمثالك أولا قبل أن يمهدوا معركتهم ضد المخزن.
مقبول مرفوض
0
-17-
ابن الريف
26 أبريل 2017 - 07:19
اطلب من اخواننا في الحراك الشعبي الابطال ان نوقع نحن جميع سكان الريف على عريضة لسحب الثقة من هؤﻻء الرؤساء الخونة الدين خانوا اخوتهم وعدم اﻻعتراف بهم لانهم صوتوا ضد الحراك الشعبي ومطالب ساكنة الريف المشروعة وعاش الريف ولا عاش من خانه. اليكم الف تحية.
مقبول مرفوض
0
-18-
ضد التيار
26 أبريل 2017 - 08:53
كل هذه التعليقات تصب غضبها على رؤساء الجماعات وانا شخصيا سأذهب عكس التيار واقول أن هذه الخطوة التي اقدم عليها الرؤساء صائبة بل أكثر من ذلك تأخرت الى حد ما ..فلابد من قطع الطريق على من يريد جر الريف نحو الفتنة ..حتما نحن مع تحقيق المطالب الاجتماعية والنهوض بتنمية المنطقة لكن لسنا مع الانفصال
مقبول مرفوض
0
-19-
زعطوط
26 أبريل 2017 - 08:55
لقد وقعوا العريضة مكرهين. لانهم يعلمون مسبقا بان الحساب سيكون عسيرا ان هم رفضوا دلك .فاغلبهم حتى لا اقول جميعهم يعلمون علم اليقين ان في بطونهم عجينة ومن النوع الدي ينتفخ ويسبب انفجارها- البطون .فوزارة الداخلية حينما تختار الرؤساء من هدا الصنف ولا تدع الانتخابت تمر بشكل نزيه انما تدرك جيد لمادا تفعل دلك .املنا انى نرقى جميعا الى مستوى يجنبنا البلوكاج .بدء من الانتخابات مرورا بالمسؤولية المرفوقة بالمراقبة والمحاسبة .ان نحن اردنا ان نجنب هدا الوطن ما يتمناه له الاعداء وهم كثر .فمتى نبدا ادنا ؟الشباب العاطل في تزايد.فرص الشغل في تناقص مهول .فحادري ان تتساوى الحياة بالموت عند الشباب .اللهم اني قد بلغت
مقبول مرفوض
0
-20-
ابو علي
26 أبريل 2017 - 10:35
عندما نضع المنتخبين امام خيارين احلاهما مر ليس لك الحق في تبرير هدا الخيار او داك كمن يطرح عليك سؤالا يتطلب الاجابة بنعم او لا.....مثل هده الطريقة تجعل الواحدمن هؤلاء بين نارين.......عندما تطرح المسالة بهدا الشكل وبهدا الاسلوب فان هامش التناور يظل محدودا جدا....ومع دلك فان المنتخب المسؤول الدي يعرف مسوؤليته حق قدرها يستطيع ان يعيد صياغة السؤال من جديد والاجابة عنه ...نعم نحن مع مطالب الحراك جملة وتفصيلا...لكن ليس مع الخطاب السياسي الدي يتم تسويقه من طرف لجنة الحراك...فلغة اللجنة فيها نوع من المبالغة ...هناك مساس ببعض مقدسات الوطن ورموزها كان من المفروض تجاوز مثل هده المسائل ..ادا كنتم لا تعترفون بمن تسمونهم الدكاكين السياسية فهدا من حقكم ...لكن ليس من حقكم المساس بالمؤسسة الملكية على اعتبار انها ضامنة وحدة هده الامة ...هتاك جهات رسمية تتربص بمثل هدا السلوك كما كانت تفعل في عهد الحسن الثاني حتى ادى بهاالامر الى توتير العلاقة بالمؤسسة الملكية لمدة 50 سنة فلا تحاولوا اعادة الكرة مرة اخرى
مقبول مرفوض
0
-21-
26 أبريل 2017 - 13:30
جل الأشغال بالإقليم نجدها جارية جنب الطرقات خصوصا تلك التي تمر منها الشخصيات المهمة ...والأشغال تلك تقتصر على استبدال الأسمنت بالسمنت لا غير. وكم المني مشهد تلك النخلات التي نقلت من الصحاري بالامس لتغرس جنب الطرقات ليتم اجتثها اليوم لغرض نجهله حتى الان .ولكم ان تتصوروا بكم تمم نقل نخلة واحدة من الجنوب مراكش مثلا الى الحسيمة .أليس هذا فسادا .أليس هذا بتبذير للمال العام .يحصل هذاو العالم القروي وساكنته تعاني الويلات ..لا طرقات ولا مستوصفات ولا آبار. فياأيها المسؤولون استبصروا
مقبول مرفوض
0
-22-
andreanova
26 أبريل 2017 - 14:33
لا صباح الخير عليكم ياقبيلة الروافض الشتامين اللعانين..
هلا أخبرتمونا هذا الصباح عن حال أفئدتكم أهل هي كالعادة " علقة مضغة كالحة السواد ".
أكيد هي كذلك ياقبيلة المحاربين..
اذن دعوني بعد هذا الاطمئنان عن حالكم أخبركم بعجالة بأن تستعدوا كما عاهدناكم باللعن والشتم والقذف طبعا، لقتال ما هو قادم اليكم من جحافل الذباب والبعوض والجراد التي عقدت العزم الصيف القادم على ازعاجكم واقلاق راحتكم بأزها وأزيزها لتنكشوها جيدا وتنتصروا عليها في ساحة الوغى لتبهروا العالم أجمع كالعادة بانتصاركم الباهر.. قاتلوها .. فأنتم لا بد أن تقاتلوا..
ها أنذا قد أنذرتكم، انه قدركم الوجودي يارفاق أن تحاربوا الأعداء على أرضكم حتى وان كان معظمكم يتواجد على مائدة الضمان الاجتماعي وموائد القمار والحشيش وتفجير البنوك وترهيب الأوربيين باسم الاسلام بهولندا، وبلجيكا، وفرنسا، واسبانيا، والدنمارك، والنرويج ، والمانيا ، والسويد..
حاربوا، قاتلوا، أججوا النار في قلوب من بقى بالقرية من أترابكم الذين لم يسعفهم الحظ ليلتحقوا بكم ليتكالبوا هم أيضا مثلكم على ما ذكرنا من الموائد.. وليرهبوا باسم الاسلام عدو الله وعدوكم من الأوربيين..
هذا باختصار ما يجب قوله فيما تعلق الأمر بالتهديد القادم من العدو الأول، أما العدو الثاني يامحظوظين الذي تجرأ وزحف أصلا الى دياركم، فلا داعي التذكير به هنا لأنكم أنتم أول من تعرفتم عليه ونزلتم لقتاله والعض عليه بالنواذج..
قاتلو يارفاق.. فأنتم لا بد أن تقاتلوا..
قاتلوا هذا العدو الخطير المشخصن من طرفكم في الياس ، وبودرا، وبنعزوز، وبن شماش، والحموتي، وبقول موحند من هولندا راقصة البام.. قاتلوا يارفاق .. فأنتم لا بد أن تقاتلوا..
قاتلوهم، حاصروهم واقعدوا لهم كل مقعد، لأنه لا يمكن أبدا السماح لهؤلاء لأن يذهبوا بعيدا عن ساحة قتال جحافل الذباب والبعوض والجراد القادم..
هل يعقل أن تتركوا أفرادا من قبيلتكم وهم في النهاية بضعة أشخاص في وضع من يقود حزبا وطنيا، ويترأس جهة من جهات المملكة، وآخرين في البرلمان وعداهم في رآسة المجالس البلدية..
طبعا لا .. اذن قاتلوهم يارفاق.. فأنتم لا بد أن تقاتلوا..
مرمروهم، ركعوهم، دوسوا عل رقابهم، مرغوا أنوفهم في التراب حتى يتذكروا ان نسو جيدا من أنتم. قاتلوهم، قاتلوهم يارفاق.. فأنتم لا بد أن تقاتلوا..
قاتلوهم حتى تستريحوا كما تدعون من الاستبداد والعبودية والنفاق والفساد واللصوصية والنهب والعهر والافتراس للأخضر واليابس.. كما استراح آباؤكم وأجدادكم من قبلكم طبعا..
قاتلوهم يارفاق من أجل الديموقراطية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والمساوات وضد التهميش والفساد والاستبداد..
قاتلوهم حتى ياتوا الى ساحتكم لينكشوا معكم الذباب.. يح
ي العدل، يحيى المساوة
أقولها لكم صراحة، لا بارك الله فيكم يارذاذ السوء.
مقبول مرفوض
0
-23-
ابن الريف
26 أبريل 2017 - 15:16
تحة حارة، ادا وقعوا رؤسات المجالس والبلديات وبرلمانيو الحسيمة عريضة مع الدلخلية ضد الحراك الشعبي ومطالبنا فنحن كدلك سنوقع عريضة او وتيقة طويلة تشمل كل ساكنة الريف، ولكن ادا قبل ولم يمانع اخي ناصر الزفزافي هده العريضة او الوثيقة :نحن ابناء الريف وسكان اقليم الحسيمة نوقع ونشهد اننا نتحمل كامل المسؤولية فنحن من اختار الاخ ناصر الزفزافي ان ينوب عنا للدفاع عن مطالب سكان الريف مند وفاة الشهيد محسن فكري لدا نحمل كامل المسؤؤلية للسلطة وزارة الداخلية والحكومة ادا اصاب اخينا اي مكروه او الاعتقال فكاننا اعتقلنا كلنا وسوف ننزل بكل ثقلنا الى الشارع ولكم اخوتي رايكم فهده فكرتي ولاشك انكم فهمتم الرسالة وشكرا وان اردتم المزيد ما تظيفون من افكاركم فمرحبا انا اريد ان اطلب راي اخواني وكدا في الحراك الشعبي ولكم واسع النظر والف تحية اليكم اخوتي.
مقبول مرفوض
0
-24-
محند
26 أبريل 2017 - 15:30
اني متفق مع تعليق الاخ مصطفى مقراق/هولندا. لهدا يجب على كل القوى الحية والاحرار في الداخل والخارج ان تقف مع اخواننا في الحراك العادل والسلمي والحضاري حتى تحقيق العيش في الحرية والكرامة والعدالة ولا رجعة الى سنوات البصري والسفاح. فالجراءم التي اقترفت في ذالك العهد من طرف المخزن واذنابه من الاحزاب ما زلنا نعيش تداعياتها الخطيرة في التعليم و الصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. ولا ننسى الجرائم البشعة التي اقترفت في حق ساكنة الريف ومنطفتهم اعوام 58/59. وهناك جرائم كتيرة اقترفت خلال السنوات الخمس المنصرمة فيما يسمى (بالعهد الجديد والدستور الجديد و دولة الحق والقانون) في الريف ومختلف المناطق المغربية. واقع اهل الريف وباقي مناطق المغرب يعري شعارات المخزن واذنابه و حليمة كما يقال مازالت على عاداتها القديمة التي تتجسد في الثالوث اللعين: العبودية والاستبداد والفساد. الحراك الشعبي في الريف قرر وبعزيمة قوية القطع مع هذا الثالوث اللعين ورموزه. وانا اقترح من المهجر تكوين خلية من الاحرار مهمتهم الفضح والتوثيق للجرائم البشعة التي اقترفت في حق اهل الريف ومنطقتهم وثم متابعة وتقديم كل المجرمين في الدولة المخزنية من يوم الاستقلال المشروط الى يومنا هذا الى المحكمة الدولية في لاهاي.
مقبول مرفوض
0
-25-
الححاوي
26 أبريل 2017 - 15:33
أنا شخصيا لا أفهم مواقف الحراك هل تلك التي يعبر عنها الملف المطلبي أو التي تسوق في التجمعات ومواقع التواصل الاجتماعي. أنا أعتقد كمواطن ريفي أن خطابات بعض قادة الحراك قد حادت عن المسائل الاجتماعية وتعدتها الى اعلان مواقف متطرفة من مؤسسات الدولة فهل نحن أمام ملف مطلبي أم حركة سياسية غامضة يؤطرها بعض قادة الحراك عبر خطاباتهم . أي أنه ليس هناك أي تأطير لهدا الحراك بدعوى رفض جميع القوى السياسية والنقابية والحقوقية باعتبارها دكاكين يجب تصفيتها ولا مكان لها داخل الحسيمة . وبعد هدا يقولون انهم لا يمارسون السياسة
مقبول مرفوض
0
-26-
26 أبريل 2017 - 17:07
الله اكبر كبيرا من اين نبدء وما هي النهاية
مقبول مرفوض
0
-27-
TIZI
26 أبريل 2017 - 18:39
بإمضائهم على تلك العريضة لقد عجلوا برحيلهم وأمضوا على شهادة وفاتهم أحياء ،وفيما يخص تدخل الوالي في الموضوع والضغط علي الرؤساء من أجل الإمضاء فهذه قمة الديكتاتورية والطغيان٠إذا عجز الوالي عن إيجاد الحلول للمنطقة فليرفع الراية البيضاء وينسحب بهدوء وشرف ٠وفي الحقيقة مهزلة لمن يسير مصالح البلد هذا يعني فشلهم واستهتارهم بمصالح الوطن والمواطنين وإما الحسيمة كنموذج،ينطبق على جميع ربوع المغرب ٠سياسة معي او ضدي إستعملها بوش فراح بدون رجعة ٠وهذه السياسة تقوي الحراك الشعبي وتكسبه قوة ومناعة ويتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدد٠
مقبول مرفوض
0
-28-
مصطفى الريفي
26 أبريل 2017 - 21:05
الى رقم 17 ابن الريف احييه الف تحية على هذه الفكرة اننا فعلا يجب ان نوقع العريضة لسحب الثقة وسحب اصواتنا بالنسبة للذين صوتو في الانتخابات من هؤلاء الخونة الذين يدعونا بانهم يمثلوننا نحن يمثلنا ناصر الزفزافي والحراك الشعبي
مقبول مرفوض
0
-29-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 13:21
تحياتي الحارة اخي المعلق مصطفى الريفي صاحب التعليق رقم 28 واشكرك على تعليقك اخوك ابن الريف.
مقبول مرفوض
0
-30-
28 أبريل 2017 - 12:08
محبوس
تحيه لدليل الريف على المجهودات التي تسمح لنا عن تعبير خطاباتنا وشكرا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media