English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.50

  1. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  2. مواجهات أولى ليالي رمضان بالحسيمة على فرانس24 (2.00)

  3. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  4. خروج تظاهرات ليليّة في عدة مناطق بالريف واندلاع مواجهات متفرقة (1.00)

  5. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  6. الحسيمة .. أجواء استثنائية في أول ليلة رمضانية (1.00)

  7. الوكيل العام للملك بإستئنافية الحسيمة يأمر باعتقال ناصر الزفزافي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة تعج بالقوات العمومية ودعوات للحوار لتجنب الاسوأ

الحسيمة تعج بالقوات العمومية ودعوات للحوار لتجنب الاسوأ

الحسيمة تعج بالقوات العمومية ودعوات للحوار لتجنب الاسوأ

تشهد مدينة الحسيمة ومناطق المجاورة لها انزالا امنيا غير مسبوقا، وسط حالة من ترقب مما ستحمله الايام المقبلة من تطورات، خاصة في ضل استمرار الاحتجاجات بالريف، وتصريحات احزاب الاغلبية الحكومية التي دعت الى التعامل بحزم مع هذه الاحتجاجات.

وشهدت المنطقة منذ ايام توافد المئات من السيارات والشاحنات التي تقل افراد القوات العمومية، كما تم تنصيب المئات من الخيام لإيواء العناصر الامنية سواء داخل مدينة الحسيمة وخارجها.

حشد هذا العدد الكبير من القوات يشير الى تغيير سياسة السلطات الامنية في تعاملها مع الاحتجاجات، رغم استمرار جولات الحوار التي يقوم بها الوالي العقوبي والمفتش العام للداخلية، وكذا عدد من رجالات الداخلية بالاقليم.

من جهة اخرى تدعو اصوات عديدة الى استحضار الحكمة والتبصر في التعامل من الاحتجاحات، كما تدعوا المتحجين الى الحوار كسبيل لتحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية، لتجنيب المنطقة سيناريوهات دامية، شبيهة بيسناريو احداث بني بوعياش في سنة 2012.

وفي هذا الصدد قال محمد احداد الصحفي في جريدة المساء في تدوينة على حسابه بالفايسبوك "في سنة 2012 بعثتني "المساء" إلى بني بوعياش لأغطي المواجهات بين القوات العمومية والمتظاهرين...كانت الأجواء فظيعة جدا وكانت المستشفيات تعيش حالة استنفار والسكان يعيشون حالة من الرعب وكانت المواجهات دامية جدا بين الأمن والمحتجين..لا انسى بتاتا اني والصديق الزيتوني الصحافي بجريدة الأحداث المغربية كنا ندفع ما أمكن إلى تهدئة الأوضاع لأن دور الصحافي لم يكن يوما تحريضيا رغم حجم الضغوط والمآسي كذلك..انتهت المواجهات: جرح من جرح اعتقل من اعتقل وتحولت حياة عشرات العائلات إلى فاجعة..وحوصرت المنطقة واستقدمت عناصر امن بتقنيات متطورة لتفريق المتظاهرين..لكن كانت هناك فئة ما في مكان ما تنتمي إلى مدعي الدفاع عن حقوق الإنسان ومدعي الدفاع عن الدولة سعيدة بما يجري وتضحك على"هؤلاء الروافة المندفعين" وتسخر منهم وهذا الكلام سمعته من أكثر من جهة".

واضاف "من له المصلحة اليوم كي يعيد نفس السيناريو، ألا يكفينا ان معتقلين من إمزورن زج بهم في السجون..حين شاهدت ام احد المعتقلين وأخيه كدت ابكي..اعرف جيدا ما معنى الاعتقال..إنه الجحيم..هل سنبقى هكذا نقدم القربان؟..ما يحدث الآن بالريف -دون أي تهويل- ينذر بالأسوأ..فرجاء، فالريف بقدر ما هو ممانع وعنيد فهو محب للحياة..إن التحريض واستعمال العنف أمران سهلان جدا لكن الصعب هو الحوار".

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (37 )

-1-
Liopold
16 مايو 2017 - 17:48
الحوار ٱخي الصحفي مع هذه الدولة الديكتاتورية القمعية هو المواجهة ٱحفاد عبد الكريم الخطابي ٱما العيش الكريم ٱو المواجهة حتى الشهادة ونتهى الكلام
-2-
مغربي هولندي
16 مايو 2017 - 17:48
ان الدولة ماضية فيما يجب ان تمضي فيه وفي الحقيقة تأخرت كثيرا فأقول فرقوا علينا هذه الجوقة
-3-
ABARAN
16 مايو 2017 - 17:51
لا فرق بين الصهاينة الذين يحاصرون فلسطين وبين سلالة أبو هلال الذين يحاصرون مدينة الحسيمة المنكوبة والمهمشة من قبل نظام قمعي أذل أهل المنطقة طوال 61 عاماً من خروج الإسبان.
كان على النظام المخزني الجبان أن يرسل هذه القوات إلى معبر سبتة ومليلية لتحريرها من قبضة أسياده الإسبان أو أقل إلى شاطئ سفيـــحة لتحرير ثلاث جزر يحتلها أسياده الإسبان منذ 750 عاماً وليس إلى شعب أعزل يطالب بأبسط الحقوق المعيشية.
لاكن المخزن المتوحش أسد علي وفي الحروب نعامة كما يقول المثل.
1هل سينزلق المخزن وزبانيته في مستنقع الريف كما إنزلقت باقي أنظمة الطغيان العروبي الديكتاتوية في المحارق الأهلية.
2هل ستكون منطقة الريف سبب إنهيار النظام العلوي الذي حكم المغرب بالحديد والنـــار350 عاماً.
السؤال لسلالة بنو هلال من أعراب الضلالة.
-4-
16 مايو 2017 - 18:13
جيد المغرب الْيَوْمَ أبان عن وجهه الحقيقي بدون نفاق و مكياج و أنا أول مرة أحترم هذه العصابة التي تحكم المغرب...اسبانيا إنهزمت في الريف لحملها السلاح في وجهنا و المغرب دمر الريف بإسم الدين و الوطنية الزائفة و تدمير الثقافة الريفية و محاولة القضاء على اللغة الأم...نعم إنه تطهير عرقي تحت الطاولة
-5-
moha-rifi
16 مايو 2017 - 18:16
:حقيقة ثورة 28 أكتوبر
: سنوت خداعات ..يهتف القطيع للحرية فيموت تحت ريات العبودية.
:سنوت خداعات ..يموت السجان ولا يموت ..القطيع..
:سنوت خداعات ..يعيد السجين بناء الجدران ويعيد السجناء بناء"القطيع"
: سنوت خداعات ..فوطن الحرية اصغر من خيمة "خطابية" في جبال اخضرت باليقين
-6-
ريفي وافتخر
16 مايو 2017 - 18:18
سبحان الله الأموال للعج بالقوات العمومية والمستشفى الميداني موجودة. لكن بناء مستشفى للشعب صعب.
-7-
ماسين
16 مايو 2017 - 18:46
والحوار مع من .مع الدكاكين فهؤلاء ليست لهم الشرعية ليتحاور معهم أحد أما الآخر مايسمى بالباي ولا الوالي فايضا ليست له صلاحية التفاوض مع أهل الريف.
هذه مجرد مزايدات والتشهير والاظهار بمظهر القوة وسوبير مان تجاه الضعفاء فهؤلاء خرجوا سلميين وستبقى سلميتهم خالدة إلى الابد مهما حاولوا جرنا إلى العنف فنحن منه بريء والدولة تتحمل كل مسؤوليتها فيما ستؤول إليها من أوضاع وتجر بالمنطقة إلى الهاوية .
عاش الريف ولا عاش من خانه.
-8-
Aqaba ma Nafaâ
16 مايو 2017 - 19:00
Ce discours doit être adresser à ce ( gouvernement) de gongs qui à chaque fois que le Rif a ras le bol commençe à porotester contre cette politiqiue d'exclusion,de marginalisation,de tyranie et d'arrogance de cet ÉTAT mafieu et qui dure plus de 60 ans et continue à l'éxercer sans scrupules et ciniquement, on se trouve toujours face aux mêmes mentalités dresser par Lyautey et alimenter par le sanguinaire chien Hassan II et qui n'ont dans leurs têtes que la tuerie et les massacres croyant ainsi pouvoir suffoquer les voix des rifains qui toujours sont les seuls à payer pour toute une nation humuliée,méprisée au quotidien et bafouée dans le moindre de ses droits.Les dés son jetés,le gouvernement de gongs est complètement débossolé,il faut juste voir ses déclarations et contre-déclarations et l'état contradictoire dans il se trouve,rien de clair ,sauf les instructions du ministère de la répression qui se sert de ce (gouvernement) pour légitimer son acte criminel qui se prépare contre le Rif,cet os coincé dans la gorge de tous ces soi-disant gouvenements qui se sont succédés sur ce misérble pays depuis ce qu'ils ont appelé indépendance et qui finira par les asphyxier un jour si ils ne veulent pas lui faire justice et reconnaître sa vrai place et son poids historique camouflé jusqu'à présent.
-9-
ZNASSNIBERKANE
16 مايو 2017 - 19:05
yahya rif hna nas dyal berkan 9ABILAT BNIZNASSEN RADI NJI N3AWNOKOM 3LA HAD AL3ALAWIYIN TORAT
-10-
نوال
16 مايو 2017 - 19:31
هذا هو قرار الاحزاب! اندلاع انتفاضة اطفال الحجارة (حرب غزة) على الابواب واخبار عن ملءالثكنات العسكرية بالحسيمة باطنان من القنابل المسيلة للدموع من الخردة الاسرائيلية لمواجهة اطفال الحجارة قد تشكل خطرا على الاطفال والنساء الحوامل.
-11-
الحوار مع الحراك الخطابي ليس الا
16 مايو 2017 - 19:40
الحراك الخطابي حراك مستقيما لا يستطيع احد ان يشله ولا الملك نفسه.انه حراك السوق الشعبي وخدام موكب الأمير محمد ابن عبد الكريم رضي الله عنه وارضاه.تبا لكم بمزنجراتكم وتبا لكم بقواتكم اليابسة وجبروتكم الخشنة انتم يا اتباع العلويين الحسنيين بالمغرب فرع فاس ستنهون حكمكم بأنفسكم ولكم في القذافي عبرة.
-12-
أثاراس
16 مايو 2017 - 19:46
أنا كانت لي نسبة من الثقة بأن الدولة المغربية قد قررت الإنخراط في مسلسل الديمقراطي الذي يعتبر شيئا ما خجولا. ولكن بعد هذه الأحداث وبالخصوص هذه التطورات الأخيرة تأكدت أننا بعيدين عن هذا الحلم. أكثر من ذللك نحن نتجه نحو كابوس لا يحمد عقباه. والبطل هنا هو المخزن. الذي بدى كأنه لم يأخذ عبرة من العراق وسوريا وليبيا ووووو. إذا التجأ هذا المخزن إلى استعمال العنف هذه المرة فستكون مقبرة النظام بأسره. ويتحملون مسؤوليتهم. فالنظام السوري له من وقف معه في السراء أما هذا المخزن فقد لا يستطيع الأعتماد على فرنسا لا على أمريكا أو إسرائيل. لانه اختار في تنوع حلفائه وبهذا ليس له حلفاء في العمق.
-13-
محهد
16 مايو 2017 - 19:54
اني على يقين أن هذا الجيش البسيط الذي لا يصلح إلى لقمع الأبرياء يقتات على علب السردين وقضاء الحاجات الظرورية في الخلاء بدون papier toilette
-14-
اجدير
16 مايو 2017 - 20:00
اتمنىان تهاجم الجزاءر منالشرق و بولزاريوا من الجنوب والجمهورية الريفية من الشمال .والذين يركعون للفرس والذييركب علىالفرس الىالجحيم.
-15-
فريدة
16 مايو 2017 - 20:06
ما على المخزن الا ان يسترجع جميع الاراضي التي سرقها من اَهلها وإطلاق سراح المعتقلين و بناء مستشفيات وجامعات وتحقيق في الشهداء البنك الشعبي وتحقيق جميع الحقوق هذا هو الحل اما القوة لن تنفعه معنا الريف لنا و الحق لنا وكما سنطرد اي خليجي مخنث من ارضنا
-16-
مغربي أصيل
16 مايو 2017 - 21:00
اقول لصاحب التعليق 14 اجدير هذا اكبر دليل على انكم تريدون الفتنه في المغرب انت مع الجزائر والبولزاريو انت انفصالي ولا تستحق ان تكون مغربيا
-17-
الجالية
16 مايو 2017 - 21:16
لن نسمح بأي من يكون ان يسب ويشتم الدولة المغربية وهيبتها مطالب حق ومن حقوق يجب الإحترام .

يجب اعتقال الزفزافي وعصابته عاجل
-18-
Bencheikh
16 مايو 2017 - 21:20
هناك أصوات على هذا المنبر تنقصها الحكمة .حراك الريف حراك سلمي بمطالب اجتماعية فلماذا الاستفزاز والتطرف بهذه الآراء الصبيانية .ستسبون المخزن الى ما لانهاية دون تحقيق أية نتيجة .لأن عناد الدولة أقوى من عناد الأفراد.
الى إخواني في الحراك ينبغي أن تحددوا الهدف بشكل صريح انشروا مطالبكم وناقشوها في كل وسيلة إعلام مرئية أو مسموعة أنتم لاتطلبون المستحيل والدولة عليها الحوار والإباستجابة .والذين يشتمون ويحلمون أوقفوا علينا كلامكم التافه .المغرب واحد وموحد معاناتنا واحدة .
حان الوقت لصوت الحكمة وليس لصوت التعصب .
.لكل من سينتقد موقفي المرجو فقط لا تشتم. شكرا.
-19-
صديق قديم
16 مايو 2017 - 21:28
انتهت المسرحية هيا يا ناصر ا لزفزافي أدخل السجن أنت والمخروط والحمجيق واليخلوفي العفوري ......والقائمة طويلة
-20-
tizi
16 مايو 2017 - 21:29
إنها إشارة واضحة ليفهم المواطن والعالم عن زيف شعارات النظام المغربي بأنه بلاد ديموقراطي يحترم حقوق الإ نسان،حراك الريف قام بفضحه أمام العالم والمنتظم الدولي ٠ ويسجله في قائمة الدول الديكتاتورية وأنظمة طوطاليتيرأي الشمولية التي تستعبد شعبها وتسرقه ٠يااأبطال الريف إنكم إستطعتم بذكائكم وخبرتكم بكشف مأخرة هذا النظام الهمجي القمعي الداعشي الإرهابي على وجهه الحقيقي القبيح ٠٠٠
-21-
محسن
16 مايو 2017 - 21:33
في الواقع لا يمكن للزفزافي انكار ان كل رفاقه لهم مطالب انفصالية و يرغبون في اقامة دولة مستقلة. اما هو فيراوغ ما امكن بتصريحات متضاربة. إن كانت لديه مطالب اجتماعية و اقتصادية فقط فعليه ان يقوم بالخطوات التالية:
1- طرد كل شخص يطالب بالانفصال عن المغرب من الحراك الاجتماعي و الاقتصادي.( بهذه الطريقة سيتم عزل المرتزقة اعداء الوطن)
2- اعادة صياغة مطالب الحراك بحذف المطالب التعجيزية التي يستحيل على دولة من العالم الثالث تحقيقها.
3- تأسيس تجمع او حزب قانوني يمكن للدولة التعامل معه و تحديد مسؤولياته.
4- حمل الاعلام الوطنية و صور جلالة الملك و التوقف عن رفع شعارات تمس الدولة المغربية.
إن لم يقم الزفزافي بهذه الاجراءات فسيتم تفرقة المسيرات الاحتجاجية غير القانونية و منع التظاهر بصفة نهائية. و سيتحمل نشطاء الحراك مسؤولية ما سيترتب من تبعات.
لقد أمهلتكم الحكومة أكثر مما تستحقون و آن الوقت لأخذ زمام الامور . عاش الوطن و عاش الملك و الموت للخونة
-22-
ريفي أمازيغي مغربي
16 مايو 2017 - 21:45
الان حان وقت العقلاء لا بد من تدخل عقلاء وحكماء الحسيمة لتدارك الموقف، لا بد من تشكيل لجنة حكماء الحسيمة من كبار السن والمثقفين، لتدارك الموقف، لا تُعطوا ذريعة للمخزن.
شباب الحراك لا أطفال يخافون عليهم، الأسر هي من سيعاني .
..
الأن دقت ساعة الحقيقة على لجنة عقلاء الحسيمة دكاترة، محامين، أطباء، مهندسين كبار السن من الحكماء، خطباء المساجد .
قبل فوات الاوان، لا بد من لجنة حكماء لعقلنة الأمور ولصياغة مخرج يرضي جميع الأطراف بعيدا عن أحلام اليقظة .
-23-
عبد القادر .طنجة
16 مايو 2017 - 21:47
اطمئنوا أيها الإخوة في الريف العزيز، المواطن المغربي يكتشف رويدا رويدا أن اتهامات الانفصال واهية وأن المطالب الشعبية مشروعة، وفي مقدمتها الكرامة.
هذا المواطن سوف يفاجئ المخزن من حيث لا يحتسب إن هو ارتكب حماقة العودة إلى عصر البصري وأوفقير، وسيخرج المواطن من عدة مدن وفي مقدمتها طنجة ويمنع آلة القمع الوحشي من الاستفراد بأهل الريف.
-24-
Mohamedhollanda
16 مايو 2017 - 21:52
الى اخي bencheihk انا متفق معك 100٪‏ حقيقتا ان الحكومة ارتكبت خطاء كبير عندما وصفت الحراك كله بالانفصال والعمالة لجهات معينة . لا شك ان هناك أفراد غي الحراك هدفهم اكبر من المستشفى وووو انما هم اشرار من الحركة الامازيغية والقاعديين.كان على الدولة ان تتحدث على هذه الفئة وهولاء يجب محاربتهم او ايقافهم عند حدهم وأعادتهم الى كهوفهم.ولكن كان على الدولة فتح باب النقاش مع الحكماء منهم.
او تنظيم يوم تشاوري دراسي يحضره الساكنة مع جميع الوزراء المعنيين حتى نكون صورة واضحة لمطالب الساكنة وإكراهات الحكومة والبحث عن حلول توافقية.
في الحقيقة أغلبية الساكنة ليسو انفصاليين ولكن كما قال النائب نبيل الاندلوسي لنهم يفتقدون الى الابقة والاحترام فعندما ترفع صور عبد الكريم واعلام الامازيغية والجمهورية فإنك تخلق مشاكل اكثر ولا تحل المشاكل وهذا ما حدث بظبط ناصر الزفزافي مراهق سياسي يفتقد للحكمة والتميز يندفع كثير وكأنه يعرف الكثير فالكل له الحق ان ينتقد كما يشاء ولكن شرط يحترم .فهولاء يسبون الكل لا يريدون الحوار . هولاء دكاكين لا يمثلون الا أنفسهم هذا المخزن فعل وفعل وفعل ولا نثق فيه.واليعقوبي يريد ان ينسف الحراك لن نتحدث معه اذن ماذا تردون ان يأتي الملك الى الساحة ويتحدث معكم او ان يأتي ملك اسبانيا والله انكم مراهقين تردون ان تدمرو ارض الريف
-25-
Liopold
16 مايو 2017 - 21:52
الرد على الجالية المرتزقة والمغربي الٱصيل تيبات بلا ميتعشا انتم عاهرات وقوادا تبا لكم ولٱفواهكم التي تخرج منها الرائحة انتم لا تعرفون من هو شعب الريف يا العياششة اذهبوا واطلعو على تاريخ الريف سوف تعرفون من هم الٱرياف يا خدام الدولة القلوية عايش مقود وتيصفق
-26-
ABDLHAY MAZGOU
16 مايو 2017 - 22:12
كاديروا الفتنة بسيف ادربوكوم العسكرة. الفتنة راها كتخرب الاقتصاد ديال البلاد. عاااااااااااااااااااااااااااااااااااش الملك . عااااااااااااااااااااااااااااااااااااشة الدولة المغربية.
-27-
إلى الأمام
16 مايو 2017 - 22:37
تحية للجميع،
استعراض عسكري استفزازي أمام المدنيين في مدينة مغربية تعيش حراكا سلميا لتحسين الأوضاع الإجتماعية للساكنة منذ مقتل المواطن محسن فكري بتلك الطريقة البشعة التي صدمت كل المغاربة في أكتوبر من السنة الماضية.
أعلن مؤطرو الحراك مرارا و تكرارا أنهم جزء من الشعب المغربي و أنهم ليسوا انفصاليين و لا علاقة لهم لا بإيران و لا الجزائر و لا البوليساريو و لا أية جهة خارجية.
و نحن كمغاربة ندين و بشدة هذا الإنزال الحربي الذي قرره من لا تهمه المصلحة العليا للوطن و من لا يفقه شيئا في السياسية الخارجية.
إن من اتخذ مثل هذا القرار الاستفزازي الخاطئ قدم فرصة على طبق من ذهب لأعداء المغرب الحقيقين لمهاجمة المغرب في المحافل الدولية و لدى المؤسسات العالمية التي تعني بحقوق الإنسان ( منظمة العفو الدولية، الأمم المتحدة، محكمة لاهاي، البرلمان الاوروبي، ...) ، و بالتالي تلطيخ صورة البلد في الداخل و الخارج. فصور تلك المزنجرات و الشاحنات والمعدات العسكرية سيتم استعمالها من طرف الأعداء في كل مناسبة و كلما أتيحت لهم الفرصة. كما أن هذا القرار سيوسع أكثر و أكثر الهوة بين المواطن و جميع مؤسسات الدولة بل سيجعله يسحب الثقة في التنظيمات السياسية أكثر من ذي قبل و بالتالي مقاطعة الانتخابات بشكل أكثر.
كمواطن مغربي أدعو الجميع إلى تغليب منطق العقل و الحكمة بدل لغة الاستفزازات و الوعيد و بالتالي الدخول في نقاش حقيقي و جاد لتنفيذ المطالب البسيطة و المشروعة و الدستورية للساكنة من أجل إعطاء نفس جديد لمدينة الحسيمة الميتة اقتصاديا.
-28-
abdelkarim 100
16 مايو 2017 - 22:48
على أي سلمية تتكلمون لما تكذبون و الاضراب لكن لن يجيبكم إلى هذا أحد و الذين سيغلقون محلاتهم إنما يفعلون ذلك خوفا لا تضامنا. مفسدون يريدون محاربة المفسدين من أبناء جلدتنا و يتكلمون بلساننا لكن الهدف معروف و هو التجرا على الدولة و الرمي بالمنطقة إلى الهاوية و تصنع السلمية التي يعرف الجميع أنها ستنقلب إلى فوضى و هو هدف الحراك فافيقوا
-29-
من روتردام
16 مايو 2017 - 23:52
لا رحم الله فيهم مغرز ابره مزيد من القوة لهده المنطقة ومحاصرتها من كل الجوانب .لان هاد الضالم يريد أن يجر الريف إلى ما لا يحمد عقباه ويجب أن يعتقل ويحكم عليه بي الإعدام خائن خائن نحن أبناء الريف في المهجر نقول لهم بأنك يا زقزوقي تزقزق فوق أشجار وتغرد هدا هو حالك كل يوم تكرر نفس كلمة البارحة سوف يقع لك ان شاء كم وقع لي بن لادن في جبال تورابورا وانت لن يحميك جبال بوعلمة لأن ليس فيها كهوف. تأدي القسم في الساحات وكأنما الريف من ملك أبوك من انت .انت من ورائك تجار المخدارات ومفيا الحشيش من أوربا ومن بينهم شغو الدي حرما عليه المغرب
-30-
مصطف
17 مايو 2017 - 01:36
الى كل الخونة الذين يقدسون هذه الدولة دولة التركيع والتقبال الايادي، الانفصال أفضل وأحسن لنا، مالذي قدمته هذه الدولة لنا منذ الاستقلال، الريف سيستقيل والصحراء الغربية كذالك وعربوج ارجعو منين جاو.
-31-
مصطف
17 مايو 2017 - 02:01
الى المتدخل 2
أقول لك اذهب لتنظف مراحيض اسيادك الهولانديين،فعندما يستقل الريف تعالى لتنظفهم في بلادك حرا بدون حقرة ولا تهميش نحن لا نستسلم نموت او ننتصر.
-32-
المعادلة
17 مايو 2017 - 07:34
ما الفائدة للمخزن من تإجيج الصراع و احياء جروحات 1958 ؟
اظن ان الغرب لا يريد ليبيا جديدة على بعد 15km من حدوده ؟ اذا تدخل المخزن بالعنف ستندلع حرب أهلية و ستتناقل وسائل الاعلام صور القتلى للاطفال الخ كما نراه في سوريا و اسرائيل أظن حتى في الخزن عقلاء لا يريدون هذا السيناريو و اظن ان المخزن الأحسن له ان يستجيب للمطالب الاقتصادية و الاجتماعية للساكنة
ليعرف المخزن ان كل مقالات الصحفيين في الغرب تحوم حول فكرة واحدة الريف امازيغ سكان أصليين مضطهدين من قبل العرب لا يسمح لهم الكلام بلغتهم و تم تهجيرهم و حتى انني قرأت كتابا لكاتبة هولاندية تقول ان الريف فيهم دماء جيرمانية هناك تعاطف مع اهل الريف طبعا نحن اهل الريف لا يجوز لنا ان نحرق بلادنا و نيتم أبناءنا مصلحتنا مع المغرب و خاصة ان الدولة العلوية أنشأها الريفيون عمر بن حدو الريفي هو من وحد المغرب
اظن المخزن يجب ان يتعقل و ان لا يخرب بلاده بيده له أعداء كثر
-33-
marsol
17 مايو 2017 - 09:14
Abarak man alfitna wal3onsoriya rah dakachi ali dirto fe bni bo3eyach rah kayatsma erhab wadawla tsamhat m3akom rah antoma brito alkartas mabritoch thachmo rah maroc kolo mhamach machi antoma wasafi k
-34-
amrani
17 مايو 2017 - 12:06
لنكن صرحاء مع أنفسنا! هل إذا تم بناء مستشفى والجامعة هل تنتهي الفتنة؟ أنا أقول لا! لماذا هؤلاء يكرهون المخزن ومن يتكلم العربية!! الحكومة واعية بهذه المسألة تماماً، الآن تزداد العنصرية بشكل كبيييييير! بعد ما كانت الحسيمة جميلة، الآ ن سوف يكون مصيرها مثل سوريا إن لم يقوم بحد هذه الفتنة تماماً لأن هؤلاء أرادو أن ينفصل على الدولة هذه هي الحقيقة!
ليس المستشفى والجامعة!!!! هذه أسباب من علامة الفتنة والآن الحسيمة تصبح مهجورة بلا أمان وإستقرار!
-35-
مغربي ريفي
17 مايو 2017 - 12:45
الله .. الوطن ... الملك

عاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة .... و لا عاش من يدعوا الى الفتنة و يرفع علما غير النجمة الخماسية الخضراء.
-36-
said
17 مايو 2017 - 15:02
Irhalo 9abla alrorob
-37-
ABDELHAY MAZGOU
17 مايو 2017 - 17:01
على كل المناظرين شباب الريف الحسيمة المرجوا منكم الخروج الى شوارع الحسيمة لمطالبة مشارع تنموية وطنية كالجامعات والمدارس و معامل العمل .تحت شعار *زيدنا من المدارس بارك من العسكرة*.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية