English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اليزمي : احتجاجات الحسيمة سلمية وظهير العسكرة تم الغاءه (فيديو)

اليزمي : احتجاجات الحسيمة سلمية وظهير العسكرة تم الغاءه (فيديو)

اليزمي : احتجاجات الحسيمة سلمية وظهير العسكرة تم الغاءه (فيديو)

قال إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن "احتجاجات حراك الريف عبارة عن مظاهرات ذات طابع اجتماعي، وهي مشروعة وتمر في جو سليم وسلمي باستثناء توظيف نشطاء الحراك للغة عنيفة، وعبارات تسفه عمل المؤسسات والأحزاب والمنتخبين والجمعيات مما لم يساعد على فتح باب الحوار".

وأضاف اليزمي، خلال حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الأولى"، الذي تبثه القناة الأولى، أن حرية التعبير والتظاهر مضمونة بنسبة 99 في المائة في منطقة الحسيمة إلا في حالة واحدة كان فيها خطر المس بحياة رجال ونساء الأمن.

وابرز اليزمي أن المؤسسة التي يرأسها منوط بها ضمان حرية التعبير والتظاهر السلمي ومتابعة الحركات الاحتجاجية الغير المجبرة بالترخيص بل بالتصريح فقط، مضيفا أن  "أغلب التظاهرات لا تصرح للأسف".

وبخصوص ما يعرف بظهير العسكرة قال رئيس مجلس حقوق الانسان "كان هنالك ظهير في نونبر 1958 يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية لكن جاء بعد ذلك ظهير التقسيم الإداري النهائي للمغرب في يوليوز 1959 الذي ألغى جميع المقتضيات التشريعية أو التنظيمية السابقة".

دليل الريف : متابعة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
ابن الريف
17 مايو 2017 - 12:49
اذا تم الغاء ظهير العسكرة 58 فاين الحجة ؟ ولمذا لم يخرج في الجريدة الرسمية؟
مقبول مرفوض
0
-2-
Baaazzz!
17 مايو 2017 - 12:58
C'est normal de dire ce que vous dites lorsqu'on est sur le plateau des chaines de tele teleguidés par le makhzen pour faire tromper les créatures marocaine( je ne dis pas le peuple,parceque ça n'existe pas encore chez nous) et leur vendre de fausses informations pour prendre après les aberrations et les abus du makhzen contre leurs frères comme normal,voire méritées. Et si les gens du Hirak utilisent quelques fois juste la violence verbales parceque ils ont ras le bol des accusations fausses que vehiculent les pourris et corrompus non-responsables de l'état marocain,alors que fait le makhzen lui avec sa baltagiyyas qui financent et protège? Les rebendications sont là,même le bon Dieu les connait sauf le makhzen qui fait oreilles sourdes;peut être attend-il la descente de Dieu de son royaume pour les réaliser.
مقبول مرفوض
0
-3-
ماسين
17 مايو 2017 - 13:17
السفهاء على الخط وعلى قنوات الصرف الصحي هذا ما يمكن قوله.
مقبول مرفوض
0
-4-
ماسين
17 مايو 2017 - 13:27
وما رأيك يا جاهل باعتبارك في منصب حقوق الحيوان في القائد الذي مس بشرف أهل الريف وأشكال مختلفة من السب والشتم والقذف بالصوت والصورة .التي وجهها لأبناء المنطقة.
والسؤال الثاني ماهو الثمن الذي عرضوه عليك لتخرج بهذه التصريحات المشبوهة.
وشكرا للمسؤول الحقوق الحيوان والحجر .....
مقبول مرفوض
0
-5-
واقعي
17 مايو 2017 - 13:59
لا يمكن للزفزافي انكار ان كل رفاقه لهم مطالب انفصالية و يرغبون في اقامة دولة مستقلة. اما هو فيراوغ ما امكن بتصريحات متضاربة. إن كانت لديه مطالب اجتماعية و اقتصادية فقط فعليه ان يقوم بالخطوات التالية:
1- طرد كل شخص يطالب بالانفصال عن المغرب من الحراك الاجتماعي و الاقتصادي.( بهذه الطريقة سيتم عزل المرتزقة اعداء الوطن)
2- اعادة صياغة مطالب الحراك بحذف المطالب التعجيزية التي يستحيل على دولة من العالم الثالث تحقيقها.
3- تأسيس تجمع او حزب قانوني يمكن للدولة التعامل معه و تحديد مسؤولياته.
4- حمل الاعلام الوطنية و صور جلالة الملك و التوقف عن رفع شعارات تمس الدولة المغربية.
إن لم يقم الزفزافي بهذه الاجراءات فسيتم تفرقة المسيرات الاحتجاجية غير القانونية و منع التظاهر بصفة نهائية. و سيتحمل نشطاء الحراك مسؤولية ما سيترتب من تبعات.
لقد أمهلتكم الحكومة أكثر مما تستحقون و آن الوقت لأخذ زمام الامور . عاش الوطن و عاش الملك و الموت للخونة
مقبول مرفوض
0
-6-
morad lahay
17 مايو 2017 - 14:09
نشطاء الحراك لم يستعموا لغة العنف هذا غير صحيح نشطاء الحراك نعلو الخونة ميدانيا هذا نسميه النهي عن النكر لأنهم استغلوا ثروات الشعب وهذا في المصلحة العامة .لأن الخونة تهدد الوحدة الترابية.
ولكن كون صريح مع نفسك ومهمتك ! من استعمل لغة العنف ولغة العنصرية شكليا ورسميا أليس بالبرلمانية التي اطلقت كلمت الاوبواش على الريفيين لأنهم طلبو أبسط حقوق الإنسان. من تصرح بأن الريفيين يدعون الى الانفصالية بدون حجج اليس بالحكومة و اغلبية الاحزاب انتم كمسؤولون حقوقيون أين موقفكم هنا؟ انتم تقلون بأن المظاهرآت كلها كانت سلمية ولكن أين موقفكم تجاه المخزن الذي تتدخل ببلطيجته في بني بفراح ميدان الناضور إلى آخره. واستعمل فيه العنف والتهديد ضد السلميين. اليس هدا يخالف القانون الوطني والدولي؟ هل هذه تعتبرونه ضمانة 99 في المائة.
الحراك الشعبي قدم الملف المطلبي أزيد من 6 لحد الان لم يلقوا اي جواب رسمي. اليس هذا بمخالة المدة القانونية؟ وأين موقفكم هنا.
انتم تنضرون بأعينكم أن منطقة الحسيمة مملوءة بالأجهزة القمعية والحربية من كل جهة اليس الرباط بكثافة عسكريه في المنطقة ابسكلوجيا تهدد امن الأطفال والامهات أليس هدا يخالف معاهدة حقوق الطفل 1989 في اطار الامن؟ أين موقفكم ضد هذا الجرائم.
وهنا نكرر نفس السؤال الذي اطرحه الزعيم محمد عبد الكريم الخطابي هل الحكومة المغربية عصابة ام حكومة؟
مقبول مرفوض
0
-7-
البوعزيزي
17 مايو 2017 - 14:29
انباء تتحدث عن تدخل عسكري عنيف ستشهده الحسيمة غدا
مقبول مرفوض
0
-8-
نبيل سيدي عابد
17 مايو 2017 - 14:43
كلام اكثره صحيح في الواقع. رغم ان المسيرات والمظاهرات السلمية نجحت في ايصال الرسالة الى اعلى سلط في البلاد و اصبحت الدولة مضطرة لتلبية المطالب ولو نسبيا . لكن الذين يقودون الحراك مصرين على رفض الحوار والاستمرار في التصعيد والتمرد فهذا لا اظن انها في صالح "الحراك" وتقوده الى نفق مسدود . اما فيما يخص الظهير على ارض الواقع لا وجود له ولا يطبق صراحة، الا انه استخدمه بعض النشطاء كورقة للضغط على الدولة وايضا وتهييج الجمهور الذين كان 95% لم يسمعوا به من قبل ولذا اضفوا عليها نوع من الهالة والتضخيم ونظرية اننا مستهدفون عسكريا. وهذا امر مبالغ صراحة
مقبول مرفوض
0
-9-
omar
17 مايو 2017 - 14:49
لا يمكن الوثوق بالظهير المذكور الذي يعتبر الحسيمة إقليما كباقي الأقاليم في غياب تنصيص صريح في نفس الظهير على إلغاء ظهير العسكرة، و في غيابه (الإلغاء) تبقى للدولة كامل السلطة التقديرية في الرجوع إليه متى اقتضت المصلحة الوطنية!!!!!!ذلك. كما وقع لقانون الهجرة السرية أو تفسير النص الدستوري في عزل بن كيران؛ الضمانة الوحيدة في عدم تكرار ما وقع (وهي مهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان) هو صدور ظهير صريح يلغي الظهير المشؤوم . لا أفهم كيف أن الآزمي يريد أن يطمئننا على النوايا الحسنة للدولة و هو الخبير في مدى الخروقات المسجلة لقوانين صريحة و بالأحرى المختلف في تفسيرها .......ما الضير في إلغائه الٱن صراحة ما دام لم يعد مجديا
مقبول مرفوض
0
-10-
Rif Lif
17 مايو 2017 - 15:23
Mr.El Yazmi arrêtez de nous confondre et de confondre l'opinion publique de ce mérdier de pays. Si vous dites que le maudit Dahir qui considère le Rif comme zone militrisée a été annulé après,donc le docteur BEN CHÉRIF qui affirme que ce Dahir est encore en vigueur ne s'y entend rien en droit et que c'est vous l'expert;ou vous êtes en train de nous vendre du vent parceque cette ridicule chaine du makhzen vous a dicté ce vous affirmer et que vous ne faites que son perroquet.
مقبول مرفوض
0
-11-
Mohamdhollanda
17 مايو 2017 - 15:36
تحية للأخ صاحب التعليق 4 والأخ نبيل سيدي عابد.
الأخ سيدي عابد أشار ان 95%لم يسمع احدا يوما بهذا الضهير وهذا صحيح انا عمري 50 سنة لم ارى يوما لا دبابة ولا جيش نظامي بعض العساكر لا يتجاوز عددهم 100 وهم كانو محبين للريف فهناك الكثير لاعب غي شباب الريف الحسيمي.هولاء الناس غي الحراك هم عندهم نزعة انفصالية لان افعالهم تدل على ذلك سبحان الله أقولهم مخالفة لأفعالهم هم يسبون الكل العسكر المنتخابين المؤسسات رئيس الحكومة.انا اذن لم افهم ما الجهة التي يريدون ان تحقق مطالبهم من الملك فحتى هو رفضتم برفعكم صور المجاهد عبد الكريم حتى هو أرسلتم له رسالة انت لست بزعيمنا.
والله ما يحدث في الريف غير منطقي هناك جهة معينة تلعب بالنار.وانا متاكد ان الاخوان الذين كانو في السنة الماضية طالبو باستقلال الريف من هولاندا بزعامة سعيد شعو.هم يلعبون أوراقهم لان الدعم المالي موجود سعيد يمكن ان يمول كل شيء من اجل تصفية الحسابات.
ناصر الزفزافي يريد ان يطال الحراك لان نهاية الحراك تعني نهايته. المطالب المرفوعة هي مطالب مشروعة وهي مطالب لا تلزم الريف فقط انما المغرب كله بالله عليكم اتسمون انتم مستشفي ابن سينا غي الرباط بمستشفى هذه مجررة.
المهم لقد ضهر هناك في الريف مجموعة صغيرة استغلت المطالَب المشروعة من اجل خلف البلبلة في الريف وهذه الفئة يريدون احراج العالم عالميا ولكن هم تناسو ان المغرب ينفذ اجندة الدول الغنية ولن يعلقو على شيء حتى وان قصف الريف بالصواريخ لن يتدخلو.ولكن انا اعتقد ان الدولة هي في موقف لا غبار عليه. في نظري سبعة أشهر لم يحدث تدخل عنيف لم يكن هنا ضحايا وووو اعتقد ان الدولة خطت خطوات الى القطع مع الماضي غي 80 لو وجد عندك العلم الامازيغي يقطع الرأس على الفور.للاسف الجبال الصاعدة غي الريف والو مسكّن جيل الفيسبوك ووو ويسمون أنفس بالأحرار .الانسان الحر لا يدعو الى العنف والدمار والسب وشتم كل شيء والقذف وتخوين كل من خالف الاخر في الرأي. انظرو الى أوربا غي الحرب العالمية 2 خمسين مليون قتيل ودمر ولكن رغم ذلك تجاوزو كل احقاد الماضي ونظر كيف يجتمعوا غي بركسيل وكان شيء لم يحدث يوما.فرنسا كل ما اتي رئيس جديد اول دولة يزورها هي ألمانيا ولم يقولو هولاء احتلونا في ساعة واحد.هم لا يقضون احقاد الماضي اما نحن كلمة اوباش لم نتجاوزها لحد الان والله نحن الريفيون يجب ان نحكم بالنار والحديد وإلا أصبحنا من قوم يأجوج ومأجوج كانو فينا رجالا الى حدود 60 من القرن الماضي اما الان انا أشك.
مقبول مرفوض
0
-12-
موحى
17 مايو 2017 - 15:46
أسمع الأزامي الأحزاب كلها كذابة منذ 50 سنة وهو يكذبون على هذا الشعب وينهون ثرواته كيف يمكنك أن تتفاوض مع كذاب وهو خمسين سنة من النهب والكذب وأكل الثروات التي هي في ملك المغاربة ولهم الحق في أخذه ليس عائلة واحدة هي التي تأكل الكل ناهيك عن ارتفاع الأسعار والضرائب والمواطن لا يجدون درهم واحد للعيش. إلى صاحب التعليق رقم 4 كيف يمكن صياغة المطالب يعني في وجهة نظرك لا مطالب أما عن المغرب لا يقدر أن يلبي المطالب لمذا صاحبك ذهب إلى إفريقيا وليد بها مشاريع كبرا من الأولى بتلك المشاريع المغاربة أم إفريقيا وأين هي ثروات هذا الشعب حلل وناقش أيها الوقعي
مقبول مرفوض
0
-13-
tizi
17 مايو 2017 - 15:55
ليس لدي تعليق على السفهاء)وإنما أوجه ندائي إلى قادة الحراك الشعبي أوجه لهم نداء أخوي من أخ يشارككم هم المنطقة يجب عليكم إلغاء مسيرة الغد والإكتفاء بالإضراب العام ٠ أي إغلاق المحلات التجارية ،والإحتجاج فوق السطوح والمنافذ والبلكونات ورفع الرايات على المنازل وحلقات صغيرة لاتتعدى عشرة أشخاص في الأحياء ٠ وأخذ الحيطة والحذر لكي تفوتوا عليهم كسب الشرعية لأن الجاهل عندما يعجز بإقناعك بالحجج يلتجؤ إلى القوة لأنه ضعيف الحجة٠ لدينا متسع الوقت يجب ممارسة عليهم حرب الإستنزاف ٠ حججوا عليهم بأنهم طغاة إرهابيين عاجزون عن بناء دولة الحق والقانون٠ والإنتصار قادم لامحالة٠هذه وجهة نظري فأحترم وجهة نظركم٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-14-
omar
17 مايو 2017 - 16:05
معتبرا الأمر مجرد تسييس و محض ديماغوجية و ان بعض قيادات الحراك الاجتماعي الريفي هم ضحايا تكوينهم السياسي المتواضع مشددا على أن بتعيين عامل مدني على الإقليم سنة 1959 ألغى الظهير المذكور.
لكن:
-أ- حول تواجد الإدارة المدنية في إقليم الحسيمة :
أن تواجد إدارة مدنية داخل منطقة عسكرية يسكنها مدنيون لا يعني بالضرورة نزع الصفة العسكرية عن هذه المنطقة .
لقد رأينا أن مستويات الحماية المقررة للمناطق العسكرية تندرج من مستوى ضعيف إلى مستوى حماية عال ثم عال جدا .
فيمكن إذا تصور التعايش بين الصفة العسكرية المقررة للمنطقة ووجود ادارة مدنية ف هذه المنطقة تتسع و تضيق اختصاصات هذه السلطة المدنية حسب درجة الحماية المقررة .
ففي أنظمة مقارنة حيث يوجد هذا التعايش قد تتسع رقابة الجيش لتمتد إلى إصدار تراخيص البناء و الهدم و الاستثمار و حتى زرع و اقتلاع الأشجار آو التأشير على هذه التراخيص عند مستويات الحماية العالية و قد تضيق حتى حدود مجرد حق للاطلاع أو النظر -Droit de regard- في بعض التراخيص الصادرة من الإدارة و السلطات المدنية المشتغلة في المناطق العسكرية عند الحماية الضعيفة… ويتم التنسيق بين الإدارة المدنية التابعة للحكومة ووحدة في وزارة الدفاع.
بذلك نخلص إلى الاستنتاج بكل بداهة أن تواجد سلطة مدنية في المنطقة لا ينفي عنها كونها منطقة عسكرية .
-ب- هل الغي ظهير 58-11-24 ضمنيا بالنسخ أو الإهمال و النسيان :
ان المستقر عليه في الفقه و القانون و العمل القضائي انه 《يمتنع عد التشريع ملغى بالترك و الإهمال 》و هذه قاعدة عامة ليست محل طعن أو جدل .
و قد حاول الفقيه الفرنسي {جوسران} إثارة العرف كسبب من أسباب إلغاء تشريع بتركه و الاستقرار على هذا العرف إلا أن مذهبه هذا هوجم من طرف جمهور الفقهاء و ظل مذهبا معزولا وحده و مما لا يلتفت إليه.

أما الإلغاء بالنسخ فالنسخ فقها هو :[رفع حكم شرعي بخطاب شرعي متراخ عنه يدل على ابطاله صراحة أو ضمنا].
المتفق عليه على أنه لا يوجد إلغاء صريح لظهير 1959 .
أما الإلغاء الضمني فهو
-اشتمال التشريع الجديد على نص يتعارض مع التشريع القديم،من غير النص على إلغائه، لعدم إمكان تطبيق تشريعين متناقضين في أن واحد .إلا أنه في هذا النوع من الإلغاء يجب اتفاق التشريعين الحديث و القديم في الخصوص و العموم . فإذا لم يتفقا في إحدى هاتين الصفتين كان الإلغاء محدودا . فالعام يلغيه العام وكذلك الخاص يلغيه الخاص. ولكن إذا كان اللاحق عاما يضل العمل بالخاص قائما فيما وضع له على أنه استثناء من العام اللأحق. وإذا كان اللاحق خاصا الغي من العام السابق ما جاء به و ظل العمل ساريا بالباقي من العام .
اعمالا لهذا التعريف نستطيع الجزم أن ظهير العسكرة لم يتم إلغاؤه بأية صورة ضمنية طالما أنه نص على مقتضى خاص لم يتم المساس بخصوصيته بنص صريح و خاص في القوانين اللاحقة عنه و تصبح بذلك الآراء القائلة بالالغاء الضمني اراءا بلى أساس قانوني صحيح و سليم.
-ج- الظهير قائم و حي و ينتج آثارا:
أدعو كل من يزعم كون الظهير الذي بموجبه يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية ظهير ميت الوقوف معي بنزاهة عند واقعتين مؤشرتين اثنتين دليلا على كونه ظهيرا استثنائيا وينتج آثارا:
الواقعة الأولى:وردت في محضر الضابطة
القضائية رقم 120 بتاريخ 8 مارس 20122،المنجز من طرف المركز القضائي للدرك الملكي سرية الحسيمة و الذي أشار إلى مشاركة البحرية الملكية في مواجهة الجمهور في أحداث وقعت بمركز بني بوعياش.
الواقعة الثانية :وردت في المحضر رقم 211 المنجز من طرف المركز القضائي سرية الحسيمة دائما بتاريخ 8 فبراير 2017 والذي وثق مشاركة <الفوج السابع الخفيف للتدخل السريع للقوات المسلحة الملكية > في مواجهة الأحداث التي وقعت ببلدة بوكيدان {سيدي بوعفيف}
•ان الجيش مؤسسة محايدة في عملية التنافس السلمي على السلطة و يقتصر دوره في المحافظة على كيان الوطن من التهديدات الخارجية و كل انخراط لهذه المؤسسة في الشأن السياسي بما في ذلك إخماد الاحتجاجات الشعبية ضد الحكومة يعد مساسا بمدنية الدولة. – عملت فرنسا سنة 1990 على إلحاق مؤسسة الدرك الوطني /المقابلة للدرك الملكي بالمغرب بوزارة الداخلية بعد ما كانت تابعة لمؤسسة الجيش رفعا لكل احراج و اعمالا لمبدأ مدنية الدولة لما يضطلع به الدرك من اختصاصات أمنية في أوساط المدنيين-
حاولت استقصاء ما إذا كان هذا التدخل يتم استثناءا في إقليم الحسيمة باعتباره منطقة عسكرية أو أنه تدخل يشمل أو قد يشمل كافة التراب الوطني فكان أن وقفت على إجماع كل الحقوقين الذين تيسر لي الاتصال بهم على مبدأ عدم تدخل الجيش في الشارع ضد احتجاجات المواطنين منذ سنة 1965 بمناسبة أحداث انتفاضة 23 مارس مع تعليل كون تدخله خلال أحداث انتفاضة سنة 84 في مناطق الشمال تم على أساس التبرير الرسمي بكون الأحداث تلك كانت تقف وراءها جهات أجنبية سميت من طرف الملك الراحل…
ان الآثار التي يمكن أن تترتب عن الظهير المذكور لا تقتصر على ما ورد أعلاه فقط …بل هي آثار من شأنها أن تهدد تهديدا خطيرا حقوق الناس و حرياتهم الدستورية وبشكل يهدرها البتة.
إذ انه على أساس نفس الظهير يمكن رفع درجة الحماية إلى مستوى أعلى و اعتبار المنطقة الخاضعة له منطقة مغلقة مثلا … او غير ذلك من إجراءات يعود اتخاذها إلى مؤسسة الجيش و يكون إهدار الحقوق هنا باساس قانوني يوفره الظهير. (خالد أمعزة)
مقبول مرفوض
0
-15-
morad lahay
17 مايو 2017 - 16:13
اليزمي مش المهمة ديال باش اناقش الضهير العسكري وسبب نزوله. هو كيحاول يجر النقاش الى جهة اخرى كيهرب من المسؤلية ديال الحقيقة وهي كيف تعاملت السلطة ضد المتضاهرين والاتهامات الغير الشرعية التي وجهتها الحكومة واغلببة الاحزاب للحراك الشعبي بدون دليل والمدة القانونية لخص الحكومة اترد على الملف المطلبي لقدموه الحراك الشعبي إذا
كان اليزمي يحترم مسؤوليته كرئيس مجلس حقوق الانسان فعليه ان ينطق . لان المغرب خالف اتفاقيات حقوق الإنسان في معاملته مع الحراك من جميع الناحيآت. هل لديك ماتقول هنا ؟ ام أردتم أن تصدرو بيانا وفقط. كما يفعلون كل المؤسسات المخزية الأخرى.
مقبول مرفوض
0
-16-
17 مايو 2017 - 17:19
قلتها لكم من بداية الحراك نحن نطالب للدولة المغربية، يجب رفع علم المغربي ، نحن مغاربة ، وانتم تحملون راية أكل عليها الدهر وشرب، لا حوار مع وزير الداخلية، لا حوار مع الوالي ،مع من تريدون الحوار ؟ مع الملائكة!
مقبول مرفوض
0
-17-
Liopold
17 مايو 2017 - 17:46
ما هذه الدولة يا ٱخواني هل يستحمروننا ام مذا اليزمي يقول ان الضهير العسكري لقد زال يا له من حمار الدولةالديكتاتورية لعنة الله عليك ايها البلطجي خدام الدولة سكايري اجي الحسيمة تشوف بعينك واش الظهيرالعسكري تزل؟
مقبول مرفوض
0
-18-
مغربي أصيل
17 مايو 2017 - 18:20
انهم يوظفون العسكرة كسبب للفتنة وفي الحقيقة ليس هناك مظهر من مظاهر العسكرة فهذه شماعة يستعملها الاوباش الانفصاليين لكي يحققوا مآرب أخرى في الحقيقة بغاوا يحكموا يشعرون بأنهم مستعمرين لا يعترفون بالملك وأنهم جمهورية مستعمرة من طرف العرب فهيا يا رجال الأمن طبقوا القانون اضربوا بيد من حديد أو من فلاد والسجن للزقزاقي البلطججي تبيع سعيد شعو
مقبول مرفوض
0
-19-
محسن
17 مايو 2017 - 19:07
أعلنوا عن مطالبكم بصراحة أيها الانفصاليون الجبناء. قولوا أمام الملأ ما تكتبونه يوميا في الفايسبوك من شعارات انفصالية . ام أنكم تخشون أن تتعرضوا للإغتصاب العلني؟ تجاوزتم الخطوط الحمراء و تختفون وراء مطالب الزفزافي. والله ثم والله إن أعلنتم ذلك لقمنا بمسيرة سوداء من مختلف مناطق المغرب الى الحسيمة لنلقنكم دروسا في الوطنية. غدا سيكون الحسم. نحن بإنتظار ما ستقوم به السلطات الامنية. و إن لم تقم بواجبها سنتكلف نحن المغاربة الشرفاء بذلك و انتهى الكلام
مقبول مرفوض
0
-20-
17 مايو 2017 - 19:55
اليزمي معروف إنسان أجير مثله مثل الآخرين اي إنسان استرزاقي ولكن يجب على الحراك ان يشكلوا لجنة للتفاوض على جميع النقط الأخذ والرد واءذا كان هناك استجابة لمطالبكم حسنا وإذا كان هناك خرقاعدنا الى الميدان اما الذين يقولون لماذا ترفعون العلم الريفي والامازيغي العلم الريفي له تاريخ وهو موجود فيً جميع الارشفات العالمية وحتى النشيد الوطني الريفي موجود ومسجل في جميع أنحاء العالم الخطا ليس في العلم وإنما في الدولة المغربية التي همشة تاريخ الريف وسوّقت لنا علم المرشال اليوطي حاكم المغرب ايّام الاءستعمار الفرنسي اما العلم الامازيغي هو علم وحدة الشعب الامازيغي في ارض شمال اءفريقيا
مقبول مرفوض
0
-21-
17 مايو 2017 - 20:19
إلى المسمى محسن اقول لك أيدها فكرك سير قلب على اباك ،يبدو أنك ابن الخيرية ليس لديك لا أصل ولا مفصل ،أنصحك أن تبحث عن والدك،موقع دليل الريف نقي ونظيف لا يدخله أبناء الزنى
مقبول مرفوض
0
-22-
xxl
18 مايو 2017 - 03:54
عندما يقولون بأن ظهير العسكرة 58ألغي بظهير59 أوتوماتيكيا فإن جميع الظهائر التي صدرت قبل 59 ألغيت ٠ لهذا يجب إصدار ظهائر أخرى لتحل محلها٠ ولكن ظهائرهم تشبه عقيدتهم حلال علينا وحرام عليكم،ولكن عندما يدخل هو في المحرمات يقول لك إن الله غفور رحيم وعندما ترتكب أنث شئ محرم يقول لك إن الله شديد العقاب،في الحقيقة الشعب الأمازيغي شعب غبي ٠
مقبول مرفوض
0
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media