English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  2. مواجهات أولى ليالي رمضان بالحسيمة على فرانس24 (2.00)

  3. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  4. خروج تظاهرات ليليّة في عدة مناطق بالريف واندلاع مواجهات متفرقة (1.00)

  5. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  6. الحسيمة .. أجواء استثنائية في أول ليلة رمضانية (1.00)

  7. الوكيل العام للملك بإستئنافية الحسيمة يأمر باعتقال ناصر الزفزافي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | حراك الحسيمة..أو عراك أحزاب الأغلبية مع الريف

حراك الحسيمة..أو عراك أحزاب الأغلبية مع الريف

حراك الحسيمة..أو عراك أحزاب الأغلبية مع الريف

إن الشعوب الحية هي الشعوب التي تتحرك، لأن في الحركة بركة وصحة وسلامة، وركود الماء يفسده. وجل أحزابنا راكدة، بل لا حياة لمن تنادي منها، وركودها يفسد الحياة السياسية في وطننا؛ فهي تصطنع الحركة اصطناعا في مواسم الانتخابات لا غير، وبدل أن تقوم بنقد نفسها لإصلاح ذاتها ومسارها، لكون وظيفتها الدستورية كما تحددها المادة السابعة من دستور المملكة بالنص "تعمل الأحزاب السياسية على تأطير المواطنات والمواطنين وتكوينهم السياسي، وتعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية، وفي تدبير الشأن العام، وتساهم في التعبير عن إرادة الناخبين".

فهلا تكرمت الأحزاب الستة التي أظهرت "شجاعة منقطعة النظير" في تخوين جزء من الشعب المغربي واتهامه بتحريكه من قبل أعداء الوطن، وهي، بلا شك، لا تعرف عن الريف إلا ما تعلمته في مدارس أجنبية... ويكون من واجبنا أن نتساءل: هل أحزاب الأغلبية الحكومية، أو غيرها، أو أي جهة رسمية أخرى، قدمت للمغاربة حصيلة المصالحة مع الريف؟ وماذا تم بشأن جبر الضرر الجماعي؟ مع العلم أن مصالحة الدولة مع ماضي الانتهاكات في الريف لم تقنع الساكنة أبدا بجدية السلطة وإرادتها الفعلية في تجاوز سنوات التهميش والقمع الممنهج، وتسليط العقاب الجماعي على الساكنة التي لا ذنب لها إلا أنها حاربت الاستعمار!!

وإلى جانب عدم جبر الضرر الجماعي، ماذا تم في شأن الوعود بإدماج منطقة الريف في مشروع التنمية الوطنية المندمجة؟ هل مهمة أحزاب الحكومة تنحصر في اتهام من يطالب ببعض حقوقه في وطنه بالخيانة والعمالة للخارج فقط، وبلغة لا يمكن أن تنتمي إلى ما وعد به العهد الجديد ودستور 2011؟ وهل تعرف هذه الأحزاب وأمثالها أن من أسباب انهيار الدول ليس الظلم فقط، بل الذهول عن مقاصد السياسة المدنية؟.

ونحن نتساءل مع جميع المغاربة الأحرار، وجميع المنتسبين إلى علم السياسة وعالم الفكر والثقافة، هل لدينا في هذا الوطن العزيز أحزاب سياسية تقوم بتأطير المجتمع من أجل بناء غد أفضل، وفق ما نص عليه دستور المملكة، وطبقا لما هو متعارف عليه في كل الأنظمة الدستورية في العالم، أم لدينا مجرد أحزاب حزبية فقط، لا هم لديها إلا الحصول على مناصب السلطة وريعها بدون وجه حق، ولو على شرف هذا الوطن؟ وهل ينطبق على هذه الأحزاب فعلا قول أحد حكماء القرن العشرين "السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها". ثم هل يعاني مغربنا السياسي من نقص في عدد الأحزاب، أم يعاني من نقص وعجز عن تطبيق دور هذه الأحزاب في المجتمع حسب ما ينص عليه الدستور؟.

أما في ما يخص علاقة المسؤولين المركزيين والمحليين بساكنة الريف، بل بكل المنطقة، كنا نتمنى أن تزول تلك الغيوم الداكنة التي سُلطت على الريف وساكنته منذ الأيام الأولى التي استبشر فيها المغاربة، كل المغاربة في الجهات الأربع من الوطن، بشروق شمس الدولة الوطنية؛ دولة الحرية، والعدالة الاجتماعية، والكرامة، والمساواة وتكافؤ الفرص، والإخاء والعيش الكريم، وقطع الطريق على المفسدين، وليس قمع طلاب تحقيق دولة الحق والقانون يا أحزاب المواسم الانتخابية، ويا حكومة تقوم بمعاقبة صغار المحتجين وتكافئ كبار الناهبين للوطن بالمناصب العليا، ثم تعلن للرأي العام دون خجل "عفا الله عما سلف".

ونرى من واجبنا، بصفتنا مثقفين يسكننا هم الوطن، ونتجاوب مع طموحات أبنائه إلى مستقبل أفضل، أن نتوجه إلى أهل الدراية والحكمة النافعة في وطننا بالسؤال عن أسباب الاحتقان شبه المستمر بين ساكنة الريف والسلطة منذ 1956 إلى يوم الناس هذا، على الرغم مما ساد الساكنة في العهد الجديد من أمل عظيم، منذ شهر شتنبر 1999، في زوال سياسة "المغرب النافع والمغرب غير النافع"، أو المغرب المنتفِع والمغرب المنتفًع به، ومنطق "التهدئة" أو "pacification" الذي جلبه معه الاستعمار، والقضاء على ريع "المغرب لنا لا لغيرنا"، الذي حوله البعض إلى ملكية خاصة دون عامة المغاربة.

ولازال أهل الريف يتساءلون عن من المقصود بشعار" لا لغيرنا"؟ لأنهم لم ينالوا حقوقهم في المغرب المستقل، وحين يقومون بالمطالبة بحقهم في وطنهم تنعتهم قيادات من أحزاب الحكومة، ومن الإعلام الأصفر، بما ليس فيهم، ولن يكون أبدا من شيمهم وقيمهم.

ونحن نخجل أن نعيد نشر تلك العبارات البذيئة التي لا تنتمي إلى ثقافة المواطنة المغربية، التي كنا نعتقد أنها ستكون عنوانا لحياتنا السياسية والحقوقية والقانونية في العهد الجديد؛ وليس أن يبرر بها قيادات أحزاب بأن الريف ليس وحده المهمش في المغرب.

هل هذا ذم واستنكار لمطالبة أهل الريف بحقوقهم المشروعة في العلاج من أمراض السرطان، الناجم عن دفاع ساكنة الريف والشمال عن سيادة الوطن، في الوقت الذي عمل البعض على أن يكون مجرد أداة في يد مستعمريه؟ وهل لا يحق للريف أن تكون فيه جامعة ومؤسسات ثقافية فاعلة ونافعة؟ وهل لا يستحق الريف وجود بنية تحتية تساعد على الاستثمار وخلق الشغل المنتج للثروة؟ وهل يحق لمتحزبين أن يقولوا في الإعلام الرسمي إن المطالب الاجتماعية في الحسيمة خرافة سرعان ما تبخرت، قبل أن يؤكد أحدهم في تفوهاته أن هناك "تطاولا على المطالب الاجتماعية من خلال القفز على الخط الأحمر لهذه المطالب بنفس انفصالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى"، ويضيف زميل له في حزب آخر تفوها آخر يصف فيه الأوضاع في إقليم الحسيمة، حسب علمه الحزبي، بأنها "سرعان ما بدأت تعرف بعض الانحرافات، قادتْها مجموعة مسخرة من الخارج لم يفلح معها الحوار"، مؤكدا في تفوهه أن "كل العناصر تثبت أن أفراد هذه المجموعة منخرطون في مسلسل التمويل من الخارج من قبل خصوم الوحدة الترابية".. نقول لك: إذا كان الأمر كما تقول ما منعك من تحريك المسطرة القانونية في حقهم؟.

نعم ، قد يكون هناك بعض الشطط في تعبيرات بعض متزعمي الحراك، أو في إنشاء علاقات هنا وهناك.. وهذا شاذ وموجود في كل التحركات. غير أن هذا السلوك ليس من ثقافة أهل الريف، أو من شيمهم، كما يعلم العدو قبل الصديق. وهل تصرف قلة قليلة من الناس، إن وجدت، يبيح لأحزاب الأغلبية الحكومية أن تتهم الريف وساكنته بتهديد الوحدة الترابية؟ يبدو أن أحزاب الأغلبية الحكومية لا تعرف التاريخ السياسي للمغرب. ألم تكن هذه هي تهمة أحزاب الأغلبية الحكومية أيضا في 1958، لتبرير ضرب الريف والريفيين لصالح حسابات معينة.

 

يعرف المغاربة اليوم لفائدة من كان ذلك العدوان على الريف..والريف كما يشهد التاريخ قدم تضحيات جساما من أجل حرية هذا الوطن، سواء اعترفت الأحزاب بذلك أم لم تعترف؟ فالأمر يخصها، ولا يخص المغاربة الأحرار الذين يعرفون الموطن المركزي لشهداء الوطن.. ثم إن الذي لا ينطق إلا بالعيب فتلك أخلاقه.

وحينما يبرر بعض قادة أحزاب الحكومة والإعلام الداعي إلى تفكيك الوحدة الوطنية بما ينشر وما يروج بأن التهميش والبطالة ليس ظاهرة ريفية فقط، بل تشمل كثيرا من مناطق المغرب العميق وسكانه، دون أن يقوموا باحتجاج ضد السلطة وأحزابها، فهل هذه دعوة لسكان الريف لكي ينضموا إلى صفوف سكان المغرب غير المنتفع، أم دعوة لتلك الجهات، في المغرب العميق، لكي تتحرك بدورها للمطالبة بحقها من ثروة بلدها، وفي كل ما يخوله لها دستور مملكتها المغربية؟.

وفي الختام، نوجه شكرنا وتقديرنا لأصحاب الغيرة على هذا الوطن العزيز الذين عبروا بكل نزاهة عن تعلقهم بوحدة وطنهم الجغرافي والاجتماعي والسياسي والحقوقي.

وننتهز هذه الفرصة لنوجه نداءنا إلى صاحب الجلالة، محمد السادس: إن سكان الريف بخاصة، وسكان كل مناطق المملكة الذين عانوا ولازالوا يعانون من الحيف والتهميش، ينتظرونك يا صاحب الجلالة.

عن مثقفين يهمهما شأن هذا الوطن وسلامته.

عبد الرحمن الطيبي/ عضو منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار

علي الإدريسي/ كاتب، عضو منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
فهد
19 مايو 2017 - 19:14
ماذا تقصد بقولك أن الريف مستعمر يا زفزافي؟ ما معنى انك تفضل الاستعمار الاسباني على الاستعمار العروبي؟ أم أنك لم تفهم بعد الكلمات التي أملاها عليك سعيد شعو؟ هذا تاجر مخدرات هارب من العدالة يرغب في انفصال الريف عن المغرب. كيف تردد كالببغاء كلامه و في الاخير تقول لست إنفصالي؟ حلل و ناقش يا أستاذ الجهل
-2-
Zdawzdaw
19 مايو 2017 - 20:10
ردا على السي فهد :
الحراك الشعبي اكبر و أقوى من الأسماء التي سميتها يا أستاذ فهد
اذا كانت عندك شجاعة فمرحبا بك الى ساحة النقاش يا دكتور فهد
اما ان تكتب كلمات لا معنى لها في بيتك وتنشرها فهذا دليل بأنك بطل الجبناء يا أستاذ فهد
اما ما يقوله نصر الزفزافي فانه باسم الحراك يا أستاذ فهد
وأود ان نعرف باسم من تتكلم انت؟
اعلم بان الحراك أقوى واقوى منك وامثالك
وكما قلت انت ، اذا كان الزفزافي أستاذ الجهل وهو يمثل الحراك ومن تكون انت يا أستاذ فهد ،اسمع يا فهد
سمع الله لك الرعد ان شاء الله
اقراء التاريخ الذي أستاذه الليل والنهار
اما اقوالك فإنها فارغة لا معنى لها وللاسف كثر امثالك في المغرب
ونعرف جيدا بان امثالك لا يعرفون آبائهم ،اذهب الى الخليج وفتش جيدا عن ابوك biological
-3-
Fikri
19 مايو 2017 - 21:05
تحياتي للأستاذين الكريمين على هذا السرد المنطقي للواقع.فالريف بمشيئة الله صامد رغم كل الهزات الإرتدادية التي يتلقاها من المتآمرين عليه بفضل غيرة أبناائه عليه،أما الأحزاب الكرتونية فهي لم تأطر حتى نفسهاعلى المواطنة وتحمل المسؤولية فكيف لها أن تقوم بتأطير المواطنين.أقول لك يافهد والله لن تزيدون إلا إصرارا حتى تحقيق جميع مطالبنا أما اتهامك لناصر فليكن بدليل أو أصمت قبح الله سعيك
-4-
تنغير
19 مايو 2017 - 21:14
الرد على المعلق رقم 1 (فهد العياشي) ، انت مريض نفساني ، والبطل الزفزافي كبير عليك وعلى اسيادك ، نحن نرفض تقبيل الأيادي كما تقبلون الايادي وتسجدون لغير الله يا العياشة ، فالاستعمار الأسباني أرحم من الطغاط الذين تعبدونهم يا اذل قوم عرفه الزمان ، عاش الريف ولا عاش من خانه
-5-
ABARAN
19 مايو 2017 - 21:28
لا تلوم المسمى فهد NO 1 لأن إسمه إسم حــــيوان.
عليه أن يعيش الغابة وغدال إفريقيا مع باقي عشيرته من الفهود.
أو أن يذهب إلى مملكة الرمال مملكة آل سعود فهم من يسمون أنفسهم بأسماء الحيوانات فهد والنمر وبو جمل وعتريس وغير ذالك من أسماء الحيوانات.
-6-
حليمة
19 مايو 2017 - 21:40
الى العربي فهد رقم 1:
اولا كلامك خبيث وانت خبيث وابتر ن ديلكم خبيث
كل مرة تتبدل اسمك اطلب من دليل الر يف blok.
نحن كلنا زفزافي و رياف.ارجع او ارحل من بلدنا.
واذهب لتركع للفرس كي يعطيك 2000 درهم في الشهرمثل الكلب.ان شاء الله شتنتشر هذه الثورة في المغرب كله.ثم تلهث كالكلب لا هنا لا لهيه.
نحن صامدون
-7-
ورياغلي قوح
19 مايو 2017 - 21:45
القزم يتحكم في العملاق هل فهمتم شيئا ؟ كلا!!!!
سا قوم بشر ح هذه الجملة .كنا نسمع عندما كنا صغارا ان هذا الا ر ض لقد تم بيعها للخليجين و كنا نتاًجهل هذا الكلام .ولكن في الحقيقة كلام صحيح
اذن كيف نعرفوا ان ما اقوله اذا لاحضتم معي تصريح شرطي من دبي الذي قال ان زمن بنكيران في الحكومة قصير وبدئ المغاربة يتساءلون كيف لشرطي من دولة مساحتها كمساحة ولاية وجدة ان يقول كلام لر ئيس حكومة لدولة يفوق عدد سكانها 50 مليون نسمة.و انتم رئيتم كيف افشالوه في تشكيل الحكومة الثانية و يقولون ان اخنوش هوا الللذي افشل حكومة بن كيران لانه لا يريد ان يدخل فيالتحالف مما ادى به لا حق الا طلب الا ستقالة اذن المسرحية كتبت في الامارات و تم عرضها في المغرب .ونستنتج اننا اصبحنا قطيع من الا غنام اذا اردنا شئا سنطلبوها من الخليجين اما حكومتنا لقد تم دفنها بدون صلاة الجنازة
-8-
hamid hocima
19 مايو 2017 - 22:01
الحسيمة غير محتاجة للدكاكين السياسية كيف ماكان لونها فعليها الان اغلاق مقراتها في الريف كله لانها لاتمثل ساكنة الريف ولادور لها في تاطير الناس لدا نطالب بقطع الدعم عليهم لان هدا الدعم يستفيد منه هم واولادهم ودويهم فقط
-9-
مغربي هولندي
20 مايو 2017 - 09:01
انا أوافق الرأي مع السيد فهد لأنه لم يقول الا الحقيقة فهذا المسمى الزقزاقي لا يتقن اللغة العربية ويفتي بكلام أصحاب المخدرات كسعيد شعو الفار من العدالة ولكن لن تنالوا ما تريدون السجن أو الهروب إلى جانب سعيد شعو في روزندال
-10-
ابن الريف
20 مايو 2017 - 13:50
تحية حارة لاخوتي (بلا متصدعو رسكوم معاهوم ) لانكم اعطيتم لهم درسا وجوابا للجميع فلهؤلاء المعلقين المتخلفين اقول لهم الاخ ناصر الزفزافي رجل ومناضل وبطل شجاع ويمثل كل ساكنة الريف ويدافع عن كرامتهم وحقوقهم ومطالبهم اذا عبر وقال تلك العبارة كانما قلناها وعبرنا عنها كلنا نحن ابناء وسكان الريف. نضرا لانهم عاشوا معنا ونعرفهم جبدا وهم فيهم الرحمة والحنان والخير وهذا السلول مايزال قائما مع ابناء الريف وهذا يعرفه الجمبع وهم بانفسهم قلبهم متشبث بابناء وساكنة الريف.
-11-
20 مايو 2017 - 15:15
المعلف رقم 9 مغربي هولندي باك ماهو محمد الهولندي غير بدل سمية ديالو بلعاني ؟ انتظر رايكم ؟
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية