English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بالصور .. تفاصيل لقاء الوفد الوزاري مع المنتخبين والمجتمع المدني بالحسيمة

بالصور .. تفاصيل لقاء الوفد الوزاري مع المنتخبين والمجتمع المدني بالحسيمة

بالصور .. تفاصيل لقاء الوفد الوزاري مع المنتخبين والمجتمع المدني بالحسيمة

عقد الوفد الوزاري الذي حل اليوم الاثنين 22 ماي بالحسيمة، لقاء مع منتخبي المنطقة وفعاليات من المجتمع المدني، وذلك في إطار محاولة الحكومة للتخفيف من الاحتقان الذي تشهده المنطقة منذ حوالي سبعة اشهر، شهدت خلالها العديد من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية.

وضم الوفد كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية عزيز أخنوش، و عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالإضافة إلى محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اضافة الى وزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج وعلى الفاسي الفهري المدير العام لمكتب الكهرباء و الماء الصالح للشرب.

وافتتح اللقاء بكلمة تقديمية وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الذي أكد أن هذه الزيارة جاءت بناء على تعليمات من الملك محمد السادس، وتعكس التفاعل الايجابي للحكومة مع حاجيات السكان ومطالبهم، مشيرا ان الحكومة عازمة على تنفيذ كل المشاريع التي تم اطلاقها بالمنطقة.

وبعد ذلك قدّم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي عرضاً تفصيلياً لبرنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط"، حيث استعرض مجمل محاور هذا البرنامج ومشاريعه والميزانية المرصودة لها.

بعد هذا العرض تناول الكلمة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي محمد حصاد، الذي استهل حديثه بالتنويه بمستوى تلاميذ المنطقة، مؤكداً أن اقليم الحسيمة يَعرف أكبر نسبة نجاح في جميع المستويات بما فيها البكالوريا، كما تطرق الى موضوع مباراة التعليم التي ستعلن عنها الوزارة لاحقاً حيث أكد في هذا الشأن أن اقليم الحسيمة سَتُخصّص له أزيد من 500 منصب على أن تكون المباراة اقليمية كما هو الشأن بباقي المدن المغربية، مع توحيد موعد اجتيازها.

وفي نفس السياق أكد حصاد أن الوزارة عازمة على بناء كلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة ابتداء من السنة المقبلة، وربط ذلك بشرط توفر الوعاء العقاري.

ومن جانبه قال وزير النقل واللوجستيك عبد القادر اعمارة، انه قام بزيارة مجموعة من المشاريع التي تدخل في هذا القطاع منها الطريق السريع بين "الحسيمة -تازة" ومجموعة من المحاور الطرقية الرابطة بين الحسيمة وتارجيست، مُشيراً الى أن نسبة انجاز الأشغال بالطريق السريع تازة-الحسيمة تجاوزت 70 بالمائة، وأن هذا الطريق سيتعزز ببناء جسر على طول 222 متر في منعرجات بوعلمة.

وزير الفلاحة والصيد البحري تحدث في اللقاء على قطاعي الفلاحة والصيد البحري، وخصص حيّز مهم من مداخله لمشاكل ميناء الحسيمة، حيث أكد أن الوزارة شرعت في تعويض الصيادين على الأضرار التي يتسبب فيها سمك "النيكرو"، مُشيراً في الوقت نفسه الى أن وضعية الميناء تحسن خلال الأشهر الأخيرة بشكل ملحوظ.

وعن قطاع الصحة تحدث الوزير حسين الوردي، عن المشاريع التي شرعت الوزارة في تنفيذها بالإقليم، على رأسها تأهيل المستشفى الاقليمي محمد الخامس وتزويده بقسم المواليد الجدد، و تجهز مركز الأنكولوجيا بشراكة مع مجلس الجهة، مُشيراً في هذا الصدد إلى أن جميع التجهيزات اللازمة تم اقتناءها، في افق بدأ العمل بها. 

وفي نفس القطاع تحدث الوردي عن بناء 6 مراكز صحية جديدة و تجهيز 29 مركز صحي آخر وتأهيلها، كما عرج في كلامه على المستشفى الاقليمي الجديد الذي انطلقت أشغاله بتراب جماعة آيث يوسف وعلي، حيث أكد في هذا الصدد أن الوزارة رفعت من ميزانية هذا المشروع الى 374 مليون درهم، قصد اشتمالها على جميع التخصصات البيوطبية.

ومن جهته شدّد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج في كلمته على وطنية أبناء اقليم الحسيمة،قبل أن يتطرق الى المشاريع التي سَتُنجزها وزارته بالاقليم، وعلى رأسها معهد للمسرح ومعهد موسيقي بمعايير دولية، ودار للثقافة بإمزورن، في افق انجاز دور للثقافة ومكتبات بكل الجماعات بشراكة مع مجالس هذه الاخيرة حسب ما قاله الأعرج.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 )

-1-
Liopold
22 مايو 2017 - 20:53
ٱين هو وزير العدل معاندوش الوقت ٱجي لكي يتحدث عن المعتقلين والشبابالذين تم احراقهم في االبنك الشعبي من طرف الٱجهزة القمعية تبا لكم ولمشاريعكم ٱيها الكلاب الضالة نحن اولا نريد العدل القضاء هو الركيزة والصحة وخلق فرص شغل للشباب وتجهيز المستشفى الٱنكولوجي ٱنا الذي اتحدث عن هاذا لٱن ٱمي مريضة بمرض مزمن ٱتٱسف لجميع النساء المريضات ان يشفيهم الله وٱتحمل كامل المسؤولية للدولة والٱطباء لٱنهم لا يهتمون بمرضاهم ونسوا انفسهم بٱن سيٱتي يوم حتى الطبيب سيذهب الى الطبيب ليعالج
مقبول مرفوض
0
-2-
belbachir
22 مايو 2017 - 20:54
أطلب من السيد عمارة وزير النقل واللوجستيك أن يعيد النضر في قنطرة الموت بالحسيمة والتي ليس لها أي من المواصفات التقنية والموجودة قرب مدينة بادس . وفقكم الله وعاش محمد السادس
مقبول مرفوض
0
-3-
Rif Lif
22 مايو 2017 - 21:14
Si tout le monde reconnait que les revendications de la population du Rif sont légitmes et garanties par la constitution et elles sont personifiées dans la voix du HIRAK,alors pourquoi cette hypocrisie et cette double morale? pourquoi vous continuez d'ignorer les représentants du HIRAK sachant qu'étant les portes-paroles de la majorité du peuple ne reconnaissent pas Addakakines Assiyyassiyya et leurs filières Al akchak Assiyyassiyyas( les associations) et refusent qu'ils parlent en leurs noms et qu'ils leur usurpent le protagonisme. Ces partis et ces associations messieurs sont le noyau du problème et pas la solution et tant que vous ne voulez comprendre la situation comme telle,vous ne faites qu'atiser la colère des gens et vous payer leurs têtes,chose dont ils sont vraiment coscient et ce comportement têtu et aberrant vous conduira une fois de plus et l'impass. Dérrière tout cela,on a le droit de conclure que tout ce qui vous intéresse c'est de régler vos comptes avec certains leaders du HIRAK et vous les poussez à agir pour justifier vos magouilles et une fois de plus vous allez vous trompez et le prix à payer sera lourd pour tout le monde parceque le makhzen croit que c'est lui le possésseur de la vérité absolue dans ce pays,ce qui est loin d'être vrai.
مقبول مرفوض
0
-4-
Mohammed AZZOU
22 مايو 2017 - 21:31
MAFIA TOUT COURT
مقبول مرفوض
0
-5-
Zdawzdaw
22 مايو 2017 - 22:08
اذكركم بأنكم نسيتم البنديل والراقصات لكي يتم الحفل كما كنّا نتوقع ، كما نرى في الصورة اجتماع بين المافيا الكبار و المافيا الصغار،
أين الذي يمثل الحراك الشعبي؟؟
اني ارى فقط بعض المرتزقة و كثير من المفسدين
مقبول مرفوض
0
-6-
AMAHYOUD
22 مايو 2017 - 22:21
tous a fait d,acord avec le numero 3 rif lif merci
مقبول مرفوض
0
-7-
سقراط
22 مايو 2017 - 22:32
من بعظ الوجوه الحاضرة هناك من لم يعر الاهتمام لعدسة الكاميرة وهناك من يخرج عينيه في الكاميرة ويقول لكم ها انا هنا وا مصيبة معا هادج مرضى الشدودج السياسي
مقبول مرفوض
0
-8-
ماسين
22 مايو 2017 - 23:02
ألا يخجلون من أنفسهم بأخذ الصور إن لم تستحيو فافعلوا ما شئتم يا بانديتوس ..الجمعيات سي الرمدني...
مقبول مرفوض
0
-9-
ورياغلي قوح
23 مايو 2017 - 00:10
لا جد يد في هذا الا جتماع تحدثوا عن المنارة المتوسطي و بناء المستشفى و الجامعة في المريخ اما في الحسيمة عندهم مشكل في الحصول على الا رض .واخنوش والله لم افهم شيئا ماذا يقول فرفرفرفر لا اعرف با ي لغة يتكلم .
اقول لكم من هذا المنبر يجب تصدي للمشروع منارة متوسط انه لا تخدم المنطقة الوقاية احسن من العلاج
مقبول مرفوض
0
-10-
موحند
23 مايو 2017 - 00:16
المنتخبون والجمعيات انتهت صلاحيتهم هنا في الريف.
مقبول مرفوض
0
-11-
د. عبد الله العروسي
23 مايو 2017 - 00:21
يا هذاك الوزير نتاع التعليم العالي، واش بالله عليك كتضحك علينا، قالك غادي نديرو كلية متعددة التخصصات اذا توفر وعاء عقاري، يعني حشفا وسوء كيلا
السي الوزير: نحن هنا نحدثك عن 20 مجمعا سكانيا بين مدينة وشبه مدينة من باب برد الى زايو بما يناهز مليوني نسمة كلهم محرومون من التمدرس الجامعي، وانت تقول: ننشء كلية واحدة متعددة التخصصات ؟
والله لن نسكت عن حقنا في جامعة مكتملة الكليات، ولن تكون قلعة السراغنة التي تعادل في سكانها مدينة امزورن احسن منا.
انتم تريدون الانسان الريفي والجبلي ان يظل مكلخا بدويا حتى تفعلوا فيه ما يحلو لكم ولكن نسيتم ان هذا "البدوي" رجل لا يخاف
مقبول مرفوض
0
-12-
عبود
23 مايو 2017 - 00:25
أين فرسان ميدان الشهداء أين الأحرار العصابة الكبيرة تفاوض مع العصابة الصغيرة
الشعب تبرع من هؤلاء المنتخبون المجرمون هؤلاء العصابة الإجرامية لا تمثل الشعب الريفي
موعدنا معكم الشارع
مقبول مرفوض
0
-13-
morad lahay
23 مايو 2017 - 02:46
مشروع المنار المتوسط أطلقه الملك في 2015. لماذا لم يتم تنفيذه حتى الآن؟

نتمنى بعد هذا الاجتماع أن يعطي اليعقوبي بعد 7 اشهر من الانتضار جوب رسمي على ملف مطلبي الذي قدموه الحراك الشعبي.
مقبول مرفوض
0
-14-
الحرية
23 مايو 2017 - 04:24
كما العادة وعود ثم الوعود و بعد ذلك لاشئ في الواقع. يا وجوه جهنم كفاكم كذوبا و نفاقا. اين المشارع التي كان يدشن الملك في السنوات الماضية؟ و لا مشروع. اين الحساب اين العقاب؟ كنت اسمع في عشر سنوات الاخيرة كل يوم الملك دشن الملك دشن الملك دشن...... قلت الحسيمة ولت بحل شي مدينة اوروبية. ولكن عند زيارتي لها. لقيت كولشي كذوب. المشارع لدارو وهي( لاكريمة) اي طاكسيات من اجل كسب الاموال ببساطة. تخيلوا الف طاكسي في الحسيمة. كل طاكسي كاطخلص 9000 درهم في العام. يعني كايديو من الحسيمة (مييييليار) في العام. تفووووووووو عل الحكومة حشومة.
مقبول مرفوض
0
-15-
الحرية
23 مايو 2017 - 04:41
تحية نضالية اريافة العز ليكم.
مقبول مرفوض
0
-16-
23 مايو 2017 - 04:59
أين الزفزافي ورفاقه راينا اليعقوبي والفتيت اصحاب الفتنة والتلفقات من يثيق في هؤلاء النصبين واصحاب الوعود الكاذبة
مقبول مرفوض
0
-17-
Mohamedhollanda
23 مايو 2017 - 06:53
عجبا عجبا من هولاء من أين اتو بهم هولاء الحضور 90 في المئة موظفين يجلدون الموطن ليلا ونهار في الادارة. اتو بهم من اجل الصور والتلفزيون.
أين تلك الوجوه الطيبة التى خرجت يوم الخميس.لا لا لا الدولة مصرة في المضي في الطريق المجهول
مقبول مرفوض
0
-18-
omar
23 مايو 2017 - 08:09
vous savez tt simplement remplir les salles
مقبول مرفوض
0
-19-
موحى
23 مايو 2017 - 08:16
آجتماع الفاسدين بالمفسدين أية دولة هاته جاؤوا من أجل الصور فقط الله ينعل الكذابة إجتماع مع المجتمع المدني كما أنوه بالقول ألف ألف ألف مبروك أول مرة في المغرب, أصدرت الهيئة العليا اليوم القرار القاضي بالبدء الفوري بوضع مسودة ﻹعداد مشروع ورقة متعلقة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة حيثيات جميع متطلبات آليات العمل لإعداد جدول زمني دقيق ﻹستصدار مفكرة توضح الطرق العامة بتحديد سبل إنشاء مجلس معنى بحل جميع المعوقات التي تعرقل عملية تدليل العقبات المرتبطة بإعداد مذكرة تفاهم بخصوص أنك حتى الآن باقي مفهمتي حتى حجا ، هدا هو المغرب أجمع أطوي .
مقبول مرفوض
0
-20-
بوفراح و أفتخر.
23 مايو 2017 - 09:43
السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه هو: ما نصيب جماعة بني بوفراح من هذه المشاريع الموجهة فقط لمحور الحسيمة بني بوعياش؟!!! أبناء بني بوفراح لبوا النداء وصنعوا الحدث أثناء الحراك لكن توزيع الكعك يتم فقط على أقارب العروس...علما أن هذه المناطق أصابتها التخمة من كثرة المشاريع بينما بني بوفراح لا تملك حتى آلة قياس الضغط الدموي للمرضى فما بالك في التجهيزات الطبية الأخرى وفك العزلة والتشغيل والتعليم والنهوض بالقطاع السياحي و و و.....هذا هو الحراك الحقيقي إخواني استيقظوا و عوااااااا الدرس جيدا.
مقبول مرفوض
0
-21-
masi
23 مايو 2017 - 10:38
المطلوب من الفاسي الفهري اجراء بحث مع شركته Onep. حول كيفية استفادة مقاولة واحدة ووحيدة من الصفقات التي تتولى اما الربط بالماء او التطهير، حيث ان هذه المقاولة في نظرنا فاسدة ومفسدة ولا تقوم بواجبها كما يحب. والدليل صفقة اعادة ربط زنقة طوغو،ميدلت ،تاويما بالصرف الصحي حيث بعد ثلاثة اشهر مازال الوضع كما هو. الشوارع مليءة بالحفر، مستغلين برنامج اعادة هيكلة الاحياء مما يجعلهم يربحون مصاريف التزفيت واعادة الرصيف لما كان عليه. من هنا ينطلق عمل الوزير.
مقبول مرفوض
0
-22-
tirali
23 مايو 2017 - 12:59
العام زين كلشي مليح ،بخير الوزراء ديالنا طبيعيين حتى هما كيتمشاو على رجليهم بحالهوم بحال أيها الناس ،سبحان الله دغيا نسجمو مع المواطنين البساط خصهوم إبقاو فالحسيمة مسخناش بهم إمشيو الرباط ديك رباط زغبية كتميع بنادم ٠ جابون لفلوس بزاف 990 مليار شوفو مزيان ياك ممدرحة ياك ماجبوها مالطليان ٠ دابا غادي نديرو لباس نشريو شي كاط كاط نديرو شي فيلا بلابسين ونشوفو شي زعرا بوكوصة c'est la belle vie تعطلطو علينا بزاف ٠ إوا دابا أرى النشاط نتهناو من نكير دلعيلات دوك الشرفات كانو كيقتلونا خصنا طحين خصنا نعناع خصنا ملح أخصنا خصنا ،دابا نتهناو من داك سداع ،الله إخلي لينا الوزراء ديالنا منسخاوش بهم إمشيو من الحسيمة غادي نتوحشوهم ؛خصنا نزوجوهم تما أنبنيو لهم قصورا لأنهم أصبحوا من خدام الشعب ٠راني فرحان بزاف منقدرش نوصف ليكم الفرحة ديالي الحلم ديالي تحقق دابا نفتخر je suis marocaine
مقبول مرفوض
0
-23-
rifie 7orr
23 مايو 2017 - 15:50
.chaffara ima9ranan msakan ag ichaffan imazyanan
مقبول مرفوض
0
-24-
متتبع
24 مايو 2017 - 10:34
ارى في بعض الصور وجوه لتريكة الزناتني هل كان مع الحضور . نحن ساكنة الحسيمة نتبرا من الجمعيات العياشية الخبزية وتعاونيات المعرض الفضيحة وهذه لا تمثل الا انفسها هناك جمعيات عائلية الزوجة والزوج والاخت لكي لا يعرف الغير اسرار هذه الجمعيات دعم بالملايين هذا هو الفساد . من يتحمل المسؤولية في تفريخ الجمعيات الكارتونية الفاسدة .الشعب انتفض ليحارب الفساد
مقبول مرفوض
0
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media