English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة

هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة

هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة

رغم التحركات الكثيفة التي تقوم بها المصالح الحكومية باقليم الحسيمة، لامتصاص حالة الاحتقان التي تعرفها المنطقة منذ وفاة بائع السمك محسن فكري، إلا ان الاحتجاجات لازلت مستمرة وفي تنامي داخل مختلف ربوع الاقليم.

في الوقت الذي يعقد فيه وزراء الحكومة والولاة وممثلي مختلف المصالح التابعة للدولة، لقاءات مع منتخبي وجمعيات المنطقة، داخل القاعات المكيفة، لازلت حرارة الاحتجاجات تلهب شوارع عدة مناطق بالاقليم.

ففي منطقة تلاوراق التابعة لجماعة اساكن، لم تنتهي المسيرة التي خرج فيها أمس الاربعاء المئات من المحتجين في اتجاه الحسيمة، إلا في حدود الساعة الثانية من ليلة الأربعاء-الخميس، بعد ان حوصرت هذه المسيرة من ترسانة كبيرة من القوات العمومية، التي منعت المتظاهرين من السير قدماً نحو مقر عمالة اقليم الحسيمة.

وكان المحتجون قد قرّروا الاعتصام امام الحاجز الامني الذي اعترض مسيرتهم، الى أن تم استدعاءهم لجلسة حوار داخل مقر العمالة، حضرها في وقت متاخر من ليلة أمس ممثلين عن المحتجين الى جانب والي جهة طنجة تطوان الحسيمة والوالي المفتش العام لدى وزارة الداخلية و ابن المنطقة محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال بالحكومة المغربية.

وفي هذا الصدد قال مصدر من معتصم تلاوراق لـ'دليل الريف'، ان المسؤولين وعدوهم بالترتيب لجلسة حوار مركزية على مستوى وزارة الداخلية، للبحث في الحلول الناجعة لانهاء أزمة الأراضي التي يَقول المعتصمون بتلاوراق أنها سُلبت من أهالي المنطقة لمصلحة "مافيات العقار"، وشدّد المصدر ذاته على ان المحتجين متشبثين بمعتصمهم الى غاية استراجع آخر شبر من أراضيهم على حد قوله.

وغير بعيد عن اساكن، عرفت مدينة تارجيست عشية اليوم الخميس 25 ماي الجاري، اضراب عام دعت اليه لجنة الحراك الشعبي بتارجيست، ولقي استجابة كبيرة من أصحاب المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم .

وتوج الاضراب العام بمسيرة حاشدة انطلقت من وسط تارجيست، واتجهت صوب مركز تشايف ثم بعد ذلك الى جماعة سيدي بوتميم، وسط شعارات الحراك التي تُطالب بالتنمية الاقتصادية ورفع التهميش وانصاف المنطقة.

كما شهدت منطقة تلايوسف القريبة من مركز مدينة الحسيمة وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات من المتظاهرين رافعين مطالب محلية تهم منطقتهم واخرى مرتبطة بالملف المطلبي الاقليمي، وفي وقفة مُمَاثلة خرج محتجون بجماعة لوطا في وقفة أمام مقر الجماعة دعت اليها لجنة الحراك الشعبي بلوطا وعرفت حضور أمني مكثف.

وعلى الحدود الشرقية لاقليم الحسيمة خرجت المئات من المحتجون في مسيرة بجماعة اتركوت التابعة لاقليم الدريوش توجت بمهرجان خطابي شدّد خلاله المحتجون على تشبثهم بملفهم المطلبي الذي يَضم جملة من المطالب على رأسها الحاق جماعتهم ادارياً باقليم الحسيمة، فيما خرج محتجون في وقفة احتجاجية على الحدود الجنوبية لاقليم الحسيمة في منطقة قاسيطة التابعة بدورها لعمالة الدريوش، وهي الوقفة التي رفع خلالها المتظاهرون مطالب اجتماعية واقتصادية عدة تهم منطقتهم .

ويرى متتبعون أن استمرار الحركة الاحتجاجية بالموازاة مع التحركات الكثيفة لمصالح الدولة يُكرس أزمة ثقة حادة بين الطرفين، فرغم كل هذه التحركات والوعود، إلا ان المحتجون يعتبرون ذلك مجرد ذر الرماد في العيون ومحاولة للالتفاف على مطالب الحراك، مُتشبّثين بضرورة تحقيق تنمية حقيقة بالمنطقة على المستوى الاقتصادي بالدرجة الاولى، وانجاز مشاريع ذات أولوية و بعد استراتيجي ترقى الى مستوى تطلعات أبناء المنطقة، وكمدخل لذلك يُطالب المحتجون بفتح حوار جدي مع نشطاء الحراك على المستوى الاقليمي، هذا في الوقت الذي تتشبث فيه الدولة بالتحاور والتشاور مع المنتخبين وبعض الجمعيات فقط دون نشطاء الحراك، مما يُنذر بتواتر الاحتجاجات واستمرار الاحتقان.

دليل الريف

صور من تارجيست


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
ابن الريف
25 مايو 2017 - 21:48
فهؤلاء ابناء وساكتة تلرواق نوع من احتجاج اخر ازيد من سنة اي سبق حراك الحسيمة لانهم انتزعت منهم ارضهم وبريدون استرجاعها فذا ظلم واعتداء على املاك المواطنبن بالقوة وهذا نوع من الحكرة.
مقبول مرفوض
0
-2-
حسن
25 مايو 2017 - 21:50
الاحتجاج من اجل تحقيق مطالب محددة يكون بالطرق التي يكفلها القانون عن طريق وسائط و جهات تخولها ذلك، هذه الاخيرة تغلب مصلحة الوطن على اي اعتبار اخر لكي لا تجر البلد الى مالا تحمد عقباه. اما ما يحدث في الريف حاليا فهي مظاهرات عشوائية يستحيل تأطيرها او تحقيق مطالبها لانها من غير منظمة طرف جهة معترف بها.
مقبول مرفوض
0
-3-
موحى
26 مايو 2017 - 09:17
إلى حسن تعليق رقم 2 حينما تكذب عليك الدولة بجميع أجهزتها 50 سنة فيمن تضيق إذا يا أخي الدولة الفاسدة تغتني والشعب يفقر أين الثقة في الحوار وفي من تثيق تخيل معي 50 سنة وانت تقول اليوم غدا اليوم غدا لابد يوم يأتي فيه لكي تفقد صوابك ترى أصحاب المسؤولية يفتنون في حين الفقير يجوع وتنهال عليه جميع المؤسسات والزيادات وفي الأخير يسلب حقه وهو يبكي إلى متى هذه الدولة البائسة تحكر المواطن أخي حسن فكر مليا فيما لا يجد لقمة عيش وثروة البلد تذهب في الحرام موزاين سياحات عالمية وسيارات فاخرة .....أتساءل معكم أين هي الثروة؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
مقبول مرفوض
0
-4-
صنهاجة الريف
26 مايو 2017 - 10:28
هذه الصورة امس من تارجيست اتجاه دائرة الشايف مقر الزعيم السي موحند الخطابي طيب الله ثراه 1921**كانت مسيرة باللالاف امس الخميس من كل نواحي ترجيست وتبدو على الصورة الطريق الرابطة بين ترجيست والشايف على طول 4 كيلوميترات حيث وصلوا الى جماعة سيدي بوتميم مشيا على الاقدام وهناك كذلك توجد ام الادارات المخزنية بالشايف منها قواد جماعة زرقت بني بيشر بني عمارت ورئيس دائرة كتامة ورئيس دائرة ترجيست وقاد ترجيست وباشا ترجيست؟
مقبول مرفوض
0
-5-
إلى الأمام
26 مايو 2017 - 10:35
تحية للجميع،
أجل، إنها أزمة ثقة حقيقية و عميقة بين الشعب المطحون و بين الدولة؛ و السبب هو المقاربة الأمنية و السياسات الخاطئة و الترقيعية التي تعاملت معها الدولة منذ عقود من الزمن مع تطلعات المواطن المغربي ككل.

إن الدولة لم تتعامل بجدية مع أول إشارة واضحة و خطيرة لأزمة الثقة هذه، حينما بدأ الشعب يقاطع الإنتخابات . آنذاك كان على الدولة أن تتحرك لاحتواء الوضع و الإنصات إلى هموم الشعب بدل نهج سياسة النعامة و اللامبالاة.

إن حراك الريف بل حراك الشعب هو تعبير عن البرنامج الإنتخابي لحزب " المقاطعين "، و عن هموم الفئة العريضة من المجتمع المغربي الذي أوصله التهميش و الإقصاء إلى درجة كبيرة من اليأس و الإحباط و إلى فقد الثقة بشكل كبير في الدولة.
أما جل الأحزاب السياسية و نقاباتها على اختلاف ألوانها و توجهاتها الفكرية فقد نخرها الفساد حتى النخاع. سنوات من الكذب و الاستحمار و بيع الأوهام للشعب المسكين الذي جرب اليمين، الوسط و اليسار دون نتيجة تذكر !

أعتقد أن تعامل الدولة مع الحراك الشعبي الحالي صحيح، فالمقاربة الأمنية لا تجدي نفعا بل تعقد الأمور أكثر مما تحلها؛ فاجتناب الاحتكاك مع المواطنين المطالبين بحقوقهم الأساسية أمر ضروري في هذه المرحلة التي تتطلب مزيدا من الحكمة و التعقل خاصة من طرف رجالات الدولة الوطنيين و من المناظلين الأحرار. و كذا فتح قنوات حوار جديدة مع المواطنين للوصول إلى تهدئة الأوضاع و طي صفحة الماضي الأليم و المشؤوم و بالتالي بداية بناء الثقة من جديد بين الشعب المطحون و الدولة.
أملي، أن يخرج الوطن منتصرا من هذا المحك و الإختبار الكبير، و أن يكون هذا الحراك الشعبي بداية البداية لاصلاحات جذرية و عميقة أساسها الجد و العمل لبناء صرح هذا الوطن الغالي.
مقبول مرفوض
0
-6-
الغريب
26 مايو 2017 - 11:55
السلام عليكم، اقول لإخواني في الريف لقد تحركت الدولة لإستحابة المطالب معلينا الآن سوى الانتظار لتحقق المطلاب وكفنا من التصعيد ان لم يستجيبو لمطلابنا عندئذ علينا ان نتحرك من جديد و تقبلو مني هذا التعليق المتواضع وشكرا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media