English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة |  أوروبا مستعدة للمشاركة في مشاريع لصالح ‏منطقة الريف‎

 أوروبا مستعدة للمشاركة في مشاريع لصالح ‏منطقة الريف‎

 أوروبا مستعدة للمشاركة في مشاريع لصالح ‏منطقة الريف‎

تتابع الدول الأوروبية والمفوضية الأوربية باهتمام تطورات الحراك الشعبي ‏في الريف المغربي لأسباب متعددة على رأسها أن الأمر يتعلق بشريك استراتيجي ‏له أهمية في محاربة الهجرة والإرهاب وشريك اقتصادي علاوة على جالية كبيرة ‏من الريف المغربي‎. 

ويعيش الريف المغربي سلسلة من التظاهرات حول مطالب اجتماعية مثل ‏الصحة والتعليم والشغل حيث بدأت في الحسيمة وانتقلت الى مدن أخرى مثل الناضور وتارجيست ومختلف القرى، بشكل لم تشهده البلاد من قبل. وتسجل احتجاجات ‏منعطفاً مقلقاً بعدما اتهمت الحكومة منذ قرابة أسبوعين نشطاء الريف بالانفصال ‏وبالعمل وفق أجندة خارجية، فكان الرد هو مسيرة تاريخية في الحسيمة ورفع النشطاء ‏من حدة الخطاب السياسي الذي يشمل الكل من الملك محمد السادس الى نوابه في الأقاليم، اي ما يصطلح عليه بالعامل والوالي في التراتبية الإدارية المغربية‎. 

وقالت مصادر تابعة للاتحاد الأوروبي لـ»القدس العربي» حول الحراك ‏الشعبي في الريف «ما يحدث هو تعبير عادي عن مطالب اجتماعية وهي تحدث في ‏أوروبا، لكن ما يقلقنا هو ضرورة الاقتناع باستجابة السلطات للمطالب وهو ما يحدث من ‏خلال زيارة وفد وزاري للمنطقة، وكذلك السياق الذي تحدث فيه التظاهرات اي سياق ‏الربيع العربي‎». 

وتبرز هذه المصادر ان «المغرب شريك استراتيجي وهو يحظى بأهمية بالغة في ‏مشاريع المساعدة الاقتصادية والتعاون انطلاقاً من الاتفاقيات على مستوى الحكومات الأوروبية مع المغرب وعلى مستوى المفوضية الأوروبية مع المغرب وكذلك ‏عبر قنوات المجتمع المدني من جمعيات كثيرة ناشطة في هذا المجال». وتضيف هذه ‏المصادر ‎الاتحاد الأوروبي له مشاريع تعاون مع المغرب وتشمل مختلف المناطق ‏ومنها الريف، وبدون شك ستكون المفوضية الأوروبية على استعداد تام مستقبلاً ‏لدراسة المشاريع لصالح ساكنة الريف، فكل ما ينقص هو تطوير الحكامة لتواكب ‏مطالب الشبان وخاصة خلق فرص الشغل، لهذا كنا دائماً نطالب المغرب بتطوير ‏آلياته القانونية وعصرنة إدارته لجلب أكبر نسبة من الاستثمارات الأوروبية ‏وتوظيف ذكي للموارد‎». ويحظى الريف بأهمية بالغة في أجندة الاتحاد الأوروبي وباقي الدول وخاصة اسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا لأسباب متعددة، ويضم الاتحاد الأوروبي ‏أكثر من مليون ونصف مليون مهاجر من شمال المغرب وخاصة دولتي بلجيكا ‏وهولندا وتليها اسبانيا وألمانيا ونسبيا فرنسا. ونجح أفراد هذه الجالية في تولي مناصب هامة ‏في أوروبا مثل وزيرة التعليم الفرنسية السابقة نجاة بلقاسم، ورئيس بلدية روتردام الهولندية أحمد بوطالب. وبدأ نشطاء الريف في أوروبا يطرحون هذا الحراك ‏الشعبي سواء من خلال لجان دعم أو في البرلمان الأوروبي‎. 

في الوقت ذاته، تعتبر شواطئ الريف مصدراً للهجرة السرية عبر قوارب ‏الهجرة، ولهذا تحضر في مشاريع الاتحاد الأوروبي سواء الأمنية أو الاستثماراتية للحد ‏من الهجرة. ويضاف الى كل هذا عامل آخر مقلق وهو بدء استغلال عصابات ‏إرهابية للحشيش الذي تنتجه منطقة شمال المغرب وبدأ توظيفه في الإرهاب‎.‎

حسين مجدوبي‎ / القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
لغماري
27 مايو 2017 - 03:27
ذلك ما كنا نتمناه لتمريغ انف المخزن في التراب فمرحبا بكم
مقبول مرفوض
0
-2-
علي
27 مايو 2017 - 08:49
دولة النفاق كل ما تعطيه دول الإتحاد الأوروبي يأخذه المخزن وأزلامه حيث لا يبقى للشعب سوى الفقر وغلاء المعيشة من هذا المنبر أحي أخونا ناصر الزفزافي وجميع المناضلين الأحرار
مقبول مرفوض
0
-3-
ابن الريف
27 مايو 2017 - 09:53
مبادرة جميلة من هذه الدول الصديقة والتي يتواجد فيها بكثرة اخواننا المهاجربن ونعتبرها ايضا دول جيران وتشكراتنا الحارة للاتحاد الاوربي.
مقبول مرفوض
0
-4-
بدر
27 مايو 2017 - 12:12
ارفعوا الاعلام الوطنية اولا تم تكلموا عن التمنية اخواني اما الانفصال فلن يجلب لكم شيئا فستصبحون دولة صغيرة جدا !
مقبول مرفوض
0
-5-
ريفيا
27 مايو 2017 - 21:58
او دبا فنكوم شعلتو النار وهربتو شدو اخون ونتما هربتو عيب وعار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media