English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف الحسيمي يعود بفوز ثمين من مدينة صفرو (0)

  2. فلاحو منطقة الريف يستبشرون خيرا بعد التساقطات مطرية الاخيرة (0)

  3. الحسيمة.. جماعة بني حذيفة ترفض تنفيذ حكم قضائي بإعادة بناء مسجد (0)

  4. البحر يلفظ جــثـة متحللة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  5. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  6. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  7. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | احتجاجات في جل أنحاء الريف لليلة الثالثة على التوالي

احتجاجات في جل أنحاء الريف لليلة الثالثة على التوالي

احتجاجات في جل أنحاء الريف لليلة الثالثة على التوالي

عمّت الاحتجاجات لليلة الثالثة على التوالي، منطقة الريف شمال المغرب، تنديداً بالاعتقالات التي تُباشرها السلطات في حق نشطاء الحراك الشعبي بالمنطقة، وبالانزال والتطويق الأمني المضروب على الحسيمة.

وخرج بمدينة الحسيمة المئات من المحتجون الذين تجمهروا في حي سيدي عابد، مردّدين شعارات مُناهضة للمقاربة الأمنية و الاعتقالات في حق النشطاء، كما ندّد المحتجون باعتقال الناشط البارز في الحراك ناصر الزفزافي، وأكدوا في هذا الصدد على تشبّثهم بخيار الاحتجاج السلمي، وعدم مغادرة الميادين الى غاية الافراج عن المعتقلين وتحقيق الملف المطلبي للحراك.

وغير بعيد عن حي سيدي عابد، شهدت حديقة 3 مارس بالحسيمة وقفة احتجاجية نسائية، سرعان ما أُنهيت بعد أن حاصرتها القوات العمومية.

وبدورها شهدت مدينة امزورن مسيرة حاشدة، انطلقت من حي السكن الشعبي في اتجاه الساحة المركزية للمدينة، على وقع شعارات تنشد حرية المعتقلين وتحقيق المطالب، وتندّد بالمقاربة الأمنية التي نهجتها الدولة في المنطقة.

بلدة تماسينت انطلقت منها مسيرة صاخبة مباشرة بعد صلاة التراويح، حيث قطع المئات من المحتجون أزيد من 12 كلم مشياً على الأقدام في اتجاه مدينة امزورن، قبل أن تعترض سبيلهم القوات العمومية، التي شكّلت حاجزاً بجماعة لوطا مُشكّلاً من عناصر التدخل السريع التابعة للدرك الملكي والقوات المساعدة، مما حذا بنشطاء لجنة الحراك بتماسينت الى اتخاذ قرار توقيف المسيرة لتفادي حدوث صدامات مع الأمن.

نفس السيناريو شهدته جماعة النكور، التي انطلقت منها مسيرة احتجاجية كانت تتجه صوب بني بوعياش قبل أن تعترضها القوات العمومية في المدخل الجنوبي لمدينة بني بوعياش، حيث مُنِع المحتجون من استكمال المسيرة.

كما عرفت مناطق اخرى باقليم الحسيمة احتجاجات مماثلة، كما هو الأمر في تارجيست وآيث حذيفة وبني عبد الله وايث قمرة وبوكيدارن وبني بوفراح والرواضي...

هذا وشهدت مدينة العروي التابعة لاقليم الناظور، مسيرة احتجاجية حاشدة انتهت باعتصام جزئي طالب من خلاله المحتجون باطلاق سراح المعتقلين و رفع "الحصار" عن المنطقة، كما خرج متظاهرون بساحة التحرير وسط مدينة الناظور في السياق ذاته.

وفي اقليم الدريوش خرجت مظاهرات في عدة بلدات تضامناً مع معتقلي الدريوش والحسيمة، وتنديداً بما يحدث من المنطقة من عنف تضييق ومتابعات، وطالب المحتجون الدولة بالكف عن المقاربة الأمنية وتعويضها بالحوار على ارضية مطالب لجان الحراك بالريف.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
الله الوطن الملك (انا ريفي الحسيمة(
30 مايو 2017 - 03:33
ها المخزن كثر عليه الصداع إوا أسي لفتيت شكون افكيت .شي في الحبس شي متابع شي تصاب تغمى اوا الى مات شي واحد واش يصحاب ليك تفلت ولا . شتي داروك في الشبكة بلى ما تعيق .اوا تصنيت ليه مزيا راه كيدخل بلى ما يدير الحس. تحمل المسؤولية اولدي اولد بلادي دابا غرقو ليك شقف
مقبول مرفوض
0
-2-
30 مايو 2017 - 04:19
هدية حكامنا الينا في هذا الشهر المبارك العظيم هي الاعتقلات والمداهمات ووالانتقامات والتعذيب للمعتقلين داخل مخافر الشرطة تعذيبهم جسديا ونفسيا لانهم يطالبون بحقوقهم المشروعة
مقبول مرفوض
0
-3-
متتبع
30 مايو 2017 - 09:09
متى كان العنف حلا للمشاكل الاجرماعية.
الحكمة السياسية تقتضي تفعيل الحوار وعدم نكران الاخر.
مع العلم ان كل اليات الوساطة يتعين عليها اخذ زمام المبادرة واقتراح اجندة للتواصل مع ممثلي الدولة والشباب للتوافق على ارضية لايقاف التوتر وبناء الثقة وتتبع المشاريع التنمية الاجتماعية.
دون ذلك ستبقى المنطقة معرضة للمجهول كما عبرت عن ذلك الاحزاب
مقبول مرفوض
0
-4-
Hoor
30 مايو 2017 - 13:22
الدولة القمعية ادخلت علينا هذا الشهر المبارك بالٱعتقالات والهروات بلاد ٱمير المجرمين يتفرج في كلبه وهي تمارس العنف ضد المسالمين هذه هي الحكرة نحن نطلب من القوات الٱسبانية التدخل لحمايتنا من هذة الطغاة امير المؤمنين (؟)
مقبول مرفوض
0
-5-
Mowatin
30 مايو 2017 - 18:25
Antoma 3ayakto wadsarto kat3amlo m3a lmajkzan mhal lihod 3lach 3onsorien 3la lma'jkzan antoma rchaktohôm balhijara bla rahma bazaf hadchi
مقبول مرفوض
0
-6-
بداية النهاية
30 مايو 2017 - 19:05
المخزن ظن أنه نجى من حركة 20 فبراير والربيع العربي وهل سينجوا من الصيف الأمازيغي؟؟؟؟
المخزن متورط ورطة كبيرة جداً، فعندما ترى المخززن يشوه صورة المعتقلين و يستغل بيوت الله لمهاجمن الحراك و يعتقل الناشطين فاعلم انه تائه،
الحراك سينتشر في كل ربوع المملكة عاجلا ام آجلا،
المطالب مشروعة لكن المخزن اختار الخيار الأصعب فمرحبا به ،
مقبول مرفوض
0
-7-
عياشي حر
30 مايو 2017 - 21:24
لمادا اسي الزفزافي تهجم على الامام لانه بيت الله وانت ماحترمتيش لانه يقول فقط الحق ولم تصبر على دلك وانت الدي قدفت بكلام فاحش في حق الشعب المغربي والملك والدوله بكلام فاحش من انت حتى لاشي فقط ممول من الخارج لاشعال الفتنه فقط هدا هو هدفك
مقبول مرفوض
0
-8-
مواطن
30 مايو 2017 - 22:12
اشوف الريف اتعايشو مع العروبي وهزو الرايه المغربيه وصوره ملكنا حفضه الله من اعدا الوطن راه انتما كرهتو الشعب المغربي فيكم كولشي ولا حاقد عليكم عندكم كولشي البحار الامان الملك مسكين شحال ديال لكريمات والهبات والوضايف اليعطاكم وطعنتوه بالخير اللي دار فيكم ودابا تتسبوه اتقو الله
مقبول مرفوض
0
-9-
MOUH AZDAD
31 مايو 2017 - 11:25
المثل يقول يا غريب كن أديـــب.
من أنت حتى تفتح فمك في أرض الغير؟؟
هل تعرف أن أجدادك العرب أجلاف الصحراء خرجوا منذ 1400 سنة من الربع الخالي بحثاً عن الماء بدلاً من بـــــول البعيـــر؟؟
أجدادك إستحمروا واستعبدوا شعوب كالأكراد والأقباط والأمازيغ والمسيحيين الكاثوليك بدين أبا لهب وابا سفيان وهبـــل أيها الحقير المشرد.
اليوم عصر التكنولوجية والتواصل الإجتماعي الذي إخترعه الكفار والملاحدة والبوذيين التنويريين.
أما راية الليوطي الحمراء مسح بها زب دفرانساويين.
ماذا إخترعت عروبتكم الفاشية العنصرية سوى القتل والخراب والدمار والذبح ونكاح القصيرات و غير ذالك من المبيقات.
أنظر إلى سلالتكم الخبيثة في كل من العراق سوريا لبنان البحرين آل قرود بن سعود اليمن مصر ليبيــا تونس الجزائر وشمال السودان.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media