English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هذا ما قاله مركز دراسات اسرائيلي عن الاحتجاجات بالريف

هذا ما قاله مركز دراسات اسرائيلي عن الاحتجاجات بالريف

هذا ما قاله مركز دراسات اسرائيلي عن الاحتجاجات بالريف

حذر "مركز اورشليم للشؤون العامة الاسرائيلي" من استغلال الحركات الارهابية للاحتجاجات التي تعرفها منطقة الريف، لزعزعة استقرار المملكة المغربية.

وقال العقيد في جيش الاحتياط الاسرائيلي الدكتور جاك نيريا، الذي يعمل محللا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط في المركز، انه من مصلحة النظام المغربي السيطرة على الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية في منطقة الشمال، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع  المنظمات الجهادية، و"الانشطة التخريبية الجزائرية التي تنفذها عن طريق جبهة البوليزاريو" حسب ما جاء في مقاله الذي اطلعت عليه "شبكة دليل الريف".

وأضاف مستشار السياسة الخارجية السابق لرئيس الوزراء اسحق رابين ونائب رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، ان النظام المغربي لم يتمكن لحدود الان من السيطرة على الوضع وتهدئة مشاعر المحتجين.

واشار ان السلطات المغربية اكدت ان اكثر من 1600 مغربي التحقوا بالمنظمات الارهابية في سوريا، ليبيا والعراق، وان ما بين 200 و 240 من هذا العدد عادوا الى المغرب او الدول الاوروبية.

واضاف انه بتوجيهات من ملك البلاد، اتخذت الحكومة مجموعة من التدابير للتصدي للخطاب المتطرف كتنقية المقررات الدراسية وتحييد كل التفسيرات المتطرفة للقران، كما تم اطلاق برنامج لتأهيل الائمة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
فريدة
21 يونيو 2017 - 00:35
المهلكة المخزنية في ورطة مرة دعم خارجي مرة الارهاب مرة الانفصال لم يبقى لها شيء إلا الخضوع والرضوخ لمطالب الشعب وإطلاق سراح الأسرى المخططفين في الدار البيضاء أما عن الإعلام والجرائد لم يعد اغبى انسان على وجه المعمور يثق مادا تقولون
مقبول مرفوض
26
-2-
بسم الله
21 يونيو 2017 - 00:42
مثل شعبي مغربي:" خاف من لمرا ا لا حلفت فيك ومتخاف من الرجل الا حلف فيك"فإ سرائيل متتبعة لكل ما يحدث في انحاء العالم صغيرة وكبيرة تارة تزود العالم بتحاليل اخبار دقيقة وتارة اخرى تضللها فكما هو معروف عن الدولة العبرية انها تشبه الاخطبوط بإطلاقه لذلك السائل الاسود في البحر او مثل الحرباء المتلونة ...يا حافظ.
مقبول مرفوض
10
-3-
AMAHYOUD
21 يونيو 2017 - 01:25
les reffins sont pour l,unité du grand maroc ,personne ne peu faire trompé les reffins envere leur patrie ,leur union ,leur solidarié ,les reffins demandent rien que leur droit a l,education ,a la santé , et l,emploie ,les reffins ne sont pas des separatistes ei ils ne le seront jammais , soiyons resonables cher freres marocains enverre les revendications de vos freres car, vous en aurais besoin vous aussi de se que les reffins réclament bref esperons que ces evenements seront comme un nuage de l,été et demain ca seras le beau joure en plus [ le polisario ou l,algerie ou d,autre n,ont pas du place dans le rif en particulié ou dans le maroc en generale ] vive le grand maroc de ouran jusqu,au fleuve du senegal. vive sa majesté le grand roi mohamed six garant de la solidarite et du l,union du grand maroc merci dalil rif car ce journal est toujours proche de l,évenement .
مقبول مرفوض
5
-4-
morad lahay
21 يونيو 2017 - 01:42
أهل الريف يناضلون على حقوقهم الاساسية والمشروعة. ليس لديهم اي علاقة بمنضه دينية أو دولة خارجية. يمكننا ان نقول ان هناك مسؤولين سياسيين ينفذون أجندة خارجية. هذا الاحتمال ممكن. والدليل على لماذا لم ينفذ مشروع المنار المتوسط الذي أطلق في 2015؟ الوالي اليعقوبي ترءس اللقاء المنار المتوسط في 2015 . هذا اللقاء حضر فيه الملك والحكومة. اليعقوبي استعمل أكثر من 10مرة كلمة يامولاي سنقوم سنفعل إلى آخر س. ماذا حدث هنا؟ اين عهد المسؤليين لملك البلاد؟ إذا كان هناك عدالة صحيحة فلابد هذا المسؤليين أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام الشعب. أما الاعتقالات والاختطافآت الغير الشرعية ستأتدي الدولة إلى دمار كبير جدا على مستوى الاقتصاد والاستقرار.
مقبول مرفوض
18
-5-
Layahom
21 يونيو 2017 - 02:06
Hartaka yorado biha batil
Hona natrah soal:man yasna3 al irhab wa man yastafid minho ? 3ibad allah kharjat tghawwat brat l khobz osadko fassojon talko drari obla falsafa rah arriha 3tat makhallito malassakto man
toham batila lachorafa al ahrar
Kono thachmo
مقبول مرفوض
6
-6-
محمد
21 يونيو 2017 - 08:28
هذا يدل على أن المتظاهرين يخدمون أجندات خارجية وعدوة للمسلمين بشكل مباشر أو غير مباشر لذلك فمتى كانت الدولة اليهودية المارقة تهتم لشؤون الفقراء رغم أننا نعرف أن هذا العدو اليهودي الخبيث هو أساس الفقر والجوع والموت في العالم بأسره وذلك لخدمة مخططاتها المستقبلية.
ونرى أن من يتظاهرون يطالبون بحقوق اجتماعية واقتصادية مشروعة لكن سيكلفهم أمنهم وأمن جراننا من المسلمين وهنا أعني الجزائر فكل شيء يجري على قدم وساق لإشعال فتنة بين المغرب والجزائر لأن جراننا الجزائريين يعادوة الدولة اليهودية المجرمة بكل ما يملكون من القوة وهذا يغضب المحتل اليهودي وهم الآن بصدد الإعداد للإطاحة بدولة الجزائر وشراراتها ستنطلق من الريف لأن عندنا في الريف الناس صبيانيين مندفعين لا يحسبون حساب لشيء فهم مستعدون لوضع يدهم في اليد اليهودي الخبيث على حساب أمن المسلمين.
كتبت هذا المقال لعل أحدا من العقلاء يعقل هذا ويقطعوا الطريق على هذا الأخطبوط الخبيث كما قال أخ لنا في مقال في الأعلى
مقبول مرفوض
-10
-7-
سجل التاريخ
21 يونيو 2017 - 09:29
لا يجب اخفاء الغابة بالغربال، لماذا زعماء الحراك يستعملون عبارات وآيات دينية أثناء القاء خطبهم ولماذا يستعملون قواميس لاستدرار عواطف المحيطين؟ ولماذا يستعملون ألفاظا في نوعا من الإكراه والتخوين؟ أليس هذه علامات دالة على التطرف وأن التحريض اللفظي هو مدخل الى العنف المادي؟ يجب الإعتراف بأنه أصبحنا عرضة لانتشار ثقافة داعشية وتعريض الشباب الى الإنحراف عن مقاصد الدين الإسلامي الحنيف، وبعض هؤلاء الجهلة يستعملون ضعف المستوى التعليمي لدى مخاطبيهم لتخريب عقولهم ، كفى من سياسة النعامة
مقبول مرفوض
-14
-8-
ABARAN
21 يونيو 2017 - 12:40
لا نريد تصيحة من بني صهيون وبني عربون
ومن المعروف أن المهلكة المغربية تعد من أحد ركائز بني صهيون وعصاباتهم الحاكمة في فلسطين.
لا أظن أن الصهاينة يريدون أن يحدث للمغرب ما حدث لتونس وليبيا ومصر وسوريا.
إن الصهيونية تراقب الأوضاع عن كثب ولها جواسيس محترفين في المغرب وباقي الأنظمة الرجعية العربية من المحيط القمعي إلى خليج النفط.
إن الأمور تتجه نحو الإنزلاق إلى الفوضى العارمة بسبب أحكام جائرة وقاسية ضد المسالمين وقادة حراك الريف.
بينما المجرمون القتلة الذين طحنوا إنسان حي في شاحنة النفايات أمروا بإطلاق صراحهم .
المغرب دولة الظلم والقمع والحكرة .
مقبول مرفوض
7
-9-
Fahim
21 يونيو 2017 - 15:47
Piiiiic ya wlidi achman israil wala
( hindoras(ayna tarwa
مقبول مرفوض
5
-10-
Ahori
21 يونيو 2017 - 17:28
Nahno sanatahalafo hataa ma3a achaytane fama baaloka onaanwendbare adiyiine mithla israiel gadamo biladahom oei a3etawe all hokooke Lille jamii3e
مقبول مرفوض
0
-11-
moha-rifi
21 يونيو 2017 - 17:32
أحــيــانــا نــخــتــار قــرار سيــئ لــنــتــجــنــب الأســوء !
هل يعلن *الحرك الشعبي* هدنة من طرف واحد في*الحسيمة* خاصة وفي الريف عامة* مع الإحتفاظ بحق الراد عن أي تجوز جديد من طرف المخزن* هذه الهدنة* تعني جمع القوة الشعبية وألأسترحة والحفضى على كتلة شبابية ليوم أخر من العمل النضالي ؟ ورمي الكرة في ملعب السلطة بخصوص الحوار وألأستجاب لجمع المطالب وتحميله المسؤلية أمام الشعب والعالم
مقبول مرفوض
2
-12-
21 يونيو 2017 - 18:25
les juifs rifain ne sont pas content probablement certains sont actuellement incarcerer a casa
مقبول مرفوض
-1
-13-
mis narrif zi franca-paris
21 يونيو 2017 - 18:26
Libérez nos détenus politiques et répondez au revendications de nos compatriotes wamridna ma3ando bass...
مقبول مرفوض
1
-14-
ماسين
21 يونيو 2017 - 19:25
ليس لدينا ما نخاف ونتخوف منه مادامت كل مطالب الحراك مشروعة اتهمونا بالإنفصال تارة بالاوباش تارة أخرى ومرات بتلقي دعم مادي من الخارج وفي المرة القادمة سيتهموننا بتلقي الأسلحة من كوكب المريخ ومن ايليين سكان الفضاء الخارجي.
كل هذا أصدقائي مهزلة بالنسبة لهم وسيذكرهم التاريخ بهذه المهزلات. أما الأحرار والحرائر الذين يطالبون بحقوقهم فسيذكرهم التاريخ ذكرى الأبطال
مقبول مرفوض
4
-15-
سعيد
22 يونيو 2017 - 14:48
مملكة الويل و ازبل.عصابة الله ينعل لمهم اطصيلة.مصووووووو.دمنا عاطلين رزقنا للصهاينة والفرنسيين.سيرووووووو الله يحشركم امعامهمممم.قال ليك أمير المؤمنين.بازززز
مقبول مرفوض
0
-16-
رضا
22 يونيو 2017 - 17:33
اسرائيل تتبنى خطاب الملك لا أكثر ولا أقل يحي الشعب
مقبول مرفوض
0
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media