English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحكومة تكشف عن عدد المعتقلين على خلفية الحراك ووضعيتهم

الحكومة تكشف عن عدد المعتقلين على خلفية الحراك ووضعيتهم

الحكومة تكشف عن عدد المعتقلين على خلفية الحراك ووضعيتهم

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن قضية المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، أمر بيد القضاء وهو المعني بشكل أساسي بالبت فيها.

وقال الخلفي خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، "نمتنع كحكومة عن التعليق على مضامين المتابعة، كونها أمرا بيد القضاء كسلطة مستقلة، وهو المعني بشكل أساسي بالبت في القضايا المرتبطة بها". 

وتابع "نحرص في إطار ضمانات المحاكمة العادلة والمساطر القانونية على تقديم المعطيات بدقة وإعلانها للرأي العام وتمكين الدفاع من اللقاء بالمتابعين في إطار الضمانات الكافية". 

ودعا الوزير المنتدب في هذا السياق، إلى الامتناع عن ترويج "معطيات غير صحيحة" بغض النظر عن موقع الجهة المروجة من الاحتجاجات، معتبرا أن المعلومة الصحيحة هي التي تمكن مختلف المتدخلين من التفاعل بالشكل المطلوب، وفق مبادئ دولة الحق والقانون.

وبخصوص المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، أكد أن ثمة 93 شخصا يتابعون في حالة اعتقال احتياطي، 42 منهم بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، و30 بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، و20 بمحكمة الاستئناف بالحسيمة ومتابع آخر بالناظور.

وأضاف أن هناك 41 شخصا صدرت في حقهم أحكام ابتدائية، 37 منهم على مستوى الحسيمة و4 بالناظور، من ضمنهم ستة صدرت في حقهم أحكام موقوفة التنفيذ، فيما أعفي أحد المتابعين بسبب معاناته من خلل عقلي، في حين يتابع 16 شخصا في حالة سراح. 

وجرى، حسب الوزير المنتدب، حفظ القضية في حق 14 شخصا، كما لا يزال خمسة أشخاص تحت الحراسة النظرية.

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
morad lahay
22 يونيو 2017 - 18:31
الأمر ليس بيدي القضاء. الأمر في يد العصابة الدكتاتورية . كل المسؤولين يقولون ان الاحتجاجات حق دستوري. في الليل يحتجون المواطنين وفي الصباح تختلفونهم من بين عائلتم. أي قانون تتكلمون عليه؟ تحاولون تخدير الرأي العام بالكلام الفارغ كان العلام .معاق ذهني لايفهم شيئا. ان حكومتكم بافكارها الوحشية والغبية تأدي الدولة و الشعب إلى الدمار والخراب.
مقبول مرفوض
13
-2-
خوسي
22 يونيو 2017 - 18:47
وماذا عن المرتضى اعمراشن؟!!
محكمة سلا
مقبول مرفوض
12
-3-
22 يونيو 2017 - 18:58
طز طز القضاء سلطة مستقلة سيرو تكمشوا
مقبول مرفوض
13
-4-
محند
22 يونيو 2017 - 20:17
الحكومة مسؤولة عن الجراءم البشعة التي اقترفتها الاجهزة القمعية المخزنية في حق حراك الريف ونشطاءه وعاءلاتهم الصغيرة والكبيرة.
الحكومة هي التي قامت باصدار بلاغ تحريضي يشيطن فيه الحراك ويتهمه بالانفصال والعمالة للخارج.
الحكومة هي التي اعطت الاوامر عن طريق وزير الاوقاف لامام مسجد في الحسيمة ليستغل منبر خطبة الجمعة ويتهم الحراك بالفتنة.
وزير الداخلية من نفس الحكومة هو الذي اعطى الضوء الاخضر لاصدار قرارت لنهج المقاربة الامنية القمعية المفرطة التي ادت الى اختطاف واعتقال وترهيب وترويع نشطاء الحراك ومحاكمتهم محاكمة سياسية لانهم عبروا فقط عن حقهم في الراي ومطالبة حقوقهم المشروعة بالاحتجاج السلمي والحضاري. هذه الحكومة والحكومات السابقة هي التي ساهمت في تهميش واقصاء منطقة الريف واهلها من التنمية الحقيقية في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. اخرس ايها الدجال والمنافق والمجرم. انك تشهد الزور وتحترف الكذب عندما تتكلم عن المحاكمة العادلة. اين العدل والقضاء غير مستقل وفاسد وتتحكم فيه عصابات مجرمة؟
موعدنا معكم امام القضاء الدولي في لاهاي للمتابعة والمحاسبة على جراءمكم البشعة. كيف يحلو لنا ولكم العيد وانتم تمارسون مختلف اشكال الارهاب النفسي والمادي على نشطاء الحراك وعاءلتهم الصغيرة والكبيرة؟ الله ياخذ فيكم الحق عما قريب لانكم تضيعون المال والوقت والاجيال والوطن في ترهيب المواطنين. ولا ننسى كذالك مسؤولية الملك رءيس الدولة الذي يلتزم الى حد الان الصمت الرهيب ومملكته الشريفة على حفا الهاوية!!!!.
مقبول مرفوض
13
-5-
Rif Lif
22 يونيو 2017 - 20:29
Vous vous dirigez directement vers le gouffre bande de mafiosos,mais vous ne voulez pas vous rendre compte. Le Rif est énorme et géant; il finira par vous avalez et vous détruire tous et justice lui sera faite après tant d'années de répression,de tyranie et d'oubli.Vous n'êtes qu'un simple torrent et le Rif est un océan qui finira par vous avlez,si no temps et temps parce que vous êtes en train de précipiter votre éminente chutte.
مقبول مرفوض
0
-6-
Yuv2
22 يونيو 2017 - 21:14
الامر بيد القضاء والقضاء بيد الوزارة الداخلية التي تناقش ولا تحاكم انها ام الوزارات
مقبول مرفوض
5
-7-
Liopold
22 يونيو 2017 - 21:44
هل تستحمروننا يا طغاة القضاء ليس مستقل اتحداك ايها الناطق الرسمي عن الكذب والبهتان نعلة الله عليك (القضاء يتلقى مكالمات هاتفية) الملك هو المسؤول يحكمون بٱسمه اين استقلالية القضاء تز فيكم ايها الخنازير سوف ينكشف ٱمركم عما قريب
مقبول مرفوض
7
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media