English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  2. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  3. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  4. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  5. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  6. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  7. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | الاحتجاجات الداعمة للحراك تتواصل بأوربا بمشاركة نسائية وازنة

الاحتجاجات الداعمة للحراك تتواصل بأوربا بمشاركة نسائية وازنة

الاحتجاجات الداعمة للحراك تتواصل بأوربا بمشاركة نسائية وازنة

انضمت العاصمة الفرنسية باريس إلى قائمة الدول الأوروبية التي احتضنت مسيرات متضامنة مع "حراك الريف"، ومطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين القابعين بسجون الدار البيضاء والحسيمة والناظور.

المشاركون في التحرك الاحتجاجي بعاصمة الأنوار طالبوا برفع العسكرة عن الريف، وإلغاء المتابعة في حق النشطاء، والتوقف عن قمع الحركات الاحتجاجية، والاستجابة الفورية للملف المطلبي الذي رفعه "الحراك الريفي".

ورفع المحتجون الرايات الأمازيغية وأعلام الجمهورية الريفية، ورددوا شعارات مستنكرة للمقاربة الأمنية المعتمدة في الريف، وأعربوا عن رفضهم لمواجهة السلمية بالاعتقال والتعنيف، وأعلنوا عن استمرارهم في تفعيل الأشكال التضامنية إلى غاية الاستجابة لجميع المطالب وعلى رأسها إطلاق سراح المعتقلين.

مقتل محسن فكري، كان حاضرا خلال المسيرة التي اختتمت بساحة الجمهورية؛ إذ اتهم المحتجون السلطات بالتسبب في مقتله، وطالبوا بمحاسبة المتورطين الحقيقيين.

الوقفة الختامية عرفت تناوب سياسيين فرنسيين على ميكرفون التضامن، معلنين تضامنهم مه المعتقلين وعائلاتهم، مطالبين بإطلاق سراحهم وتلبية المطالب الاجتماعية والاقتضادية، مطالبين من مسؤولي الحكومة الفرنسية التدخل لدى نظرائهم المغاربة.

وبفرنسا دائما، نظم نشطاء وقفة بمدينة ستراسبورغ، طالبوا من خلالها برفع مظاهر العسكرة وإطلاق سراح المعتقلين، وأعلنوا استمرارهم في الخروج إلى الشارع للتضامن مع الريف حتى تلبية المطالب المشروعة لساكنته.

و بمدينة لاهاي الهولندية خرج المئات من المحتجين عشية اليوم الأحد 2 يوليوز الجاري، دعما لحراك الريف ولمطالبه الاجتماعية وعلى رأسها اطلاق سراح المعتقلين.

المسيرة، قادها عدد كبير من الننساء الريفيات بهولندا اللواتي دعين إلى هذه التظاهرة بتنسيق مع لجنة الشهيد محسن فكري لدعم الحراك الشعبي بهولندا.

وطالب المتظاهرون من خلال الشعارات التي رددوها واللافتات التي حملوها بإطلاق سراح كافة المعتقلين والاستجابة لمطالب المحتجين بالريف.

وشارك في المسيرة العديد من افراد الجالية المغربية بهولندا التي تعرف تواجدا كبيرا للمغاربة من أصل ريفي.

وشهدت مدن أوربية أخرى احتجاجات مماثلة نهاية هذا الأسبوع كما هو الشأن في المدينتين الاسبانيتن خيرونا و العاصمة مدريد.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media