English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. العثور على جثة متحللة اسفل جرف بمدينة الحسيمة (2.00)

  2. تقديم معتقلي مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة امام وكيل الملك (1.00)

  3. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب الدولة بالاعتذر للريفيين (0)

  4. قاضي التحقيق بإستئنافية البيضاء يواصل التحقيق مع معتقلي حراك الريف (0)

  5. "الهاكا" تنذر قنوات مغربية لغياب المهنية في تغطيتها لاحداث الحسيمة (0)

  6. وكيل الملك بابتدائية الحسيمة يودع حميد المهداوي السجن المحلي (0)

  7. احتجاجات بشواطئ الحسيمة والدريوش للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عائشة الخطابي: الملك مُستعد لحل أزمة الريف وعلى المحتجين التهدئة

عائشة الخطابي: الملك مُستعد لحل أزمة الريف وعلى المحتجين التهدئة

عائشة الخطابي: الملك مُستعد لحل أزمة الريف وعلى المحتجين التهدئة

قالت عائشة الخطابي نجلة الأمير محمد ابن عبد الكريم الخطابي، أن الملك محمد السادس مستعد لحل جميع مشاكل الريفيين، مُشيرة الى أنها في اتصال دائم مع مقربين من الملك للتداول حول موضوع حراك الريف، كما أردفت قائلة "أنا أتتبع أخبار الحراك يوميا، وأشعر بالحزن على الريفيين لأنني منهم وأحبهم".

واضافت عائشة الخطابي في حوار مع "أصوات مغاربية"، أن مقربين من الملك أخبروها أن عاهل البلاد طلب من المسؤولين الاسراع في الاستجابة لمطالب ساكنة الريف في أقرب وقت، قبل أن تستدرك قائلة:" لكن هذا الأمر سيحتاج إلى الوقت وإلى الصبر وإلى الاشتغال خطوة بخطوة حتى تتحقق جميع المطالب".

وحول موقفها الشخصي من الحراك قائلة ابنة الخطابي أن المحتجين من حقهم المُطالبة بحقوقهم، لأنهم عانوا طويلا من التهميش على جميع الأصعدة، ولكنني تُضيف: "أرى أن عليهم الآن الاتجاه إلى تهدئة الأوضاع، لأنني مُتيقنة من أن السُلطة قد استوعبت جميع مشاكل ومطالب المواطنين هناك وتعمل على حلها".

وجواباً على سؤال:" لو كان والدُك على قيد الحياة، ماذا كان سيكون موقفه من هذا الموضوع؟" ردّت عائشة الخطابي بالقول:"نفس موقفي .. كان سيستمع إلى الساكنة وإلى مشاكلها ويُحاول حلها في أقرب وقت".

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 )

-1-
abdalkarem alkhattabi
16 يوليوز 2017 - 00:04
namhi waldik man alhala almadaniya alkhayna machhal 3tawk
مقبول مرفوض
-6
-2-
مهجر
16 يوليوز 2017 - 00:12
R3afidh tsigrad dhnifasth
مقبول مرفوض
12
-3-
جبال الريف
16 يوليوز 2017 - 00:34
يا ودي يا عائشة تكلمي او اسكتي هؤلاء اعجبهم الاحتجاج و الخروج للشارع لانه اصبح موضة بالنسبة لهم
مقبول مرفوض
-47
-4-
فريدة
16 يوليوز 2017 - 01:44
عائشة الخطابي تعيش ف الدارالبيضاء محتجزة من طرف المخزن يستعملها في اي وقت اراد لديه نفس السيناريو نحن في عهد الزفزافي
مقبول مرفوض
3
-5-
16 يوليوز 2017 - 01:57
احترم نفسك قبل ان يحترمك غيرك وقد قال الزفزافي ولو ان ابي... ولا اعتقد ان الزفزافي سيقبل بك ويرفض كلام ابيه وهذا هو سر نجاح الزفزافي وناصر كلمة مصدرها الانتصار فمن يقبل على الهزيمة ويترك الانتصار كما تريدين انت يافطمة
مقبول مرفوض
5
-6-
chaw
16 يوليوز 2017 - 02:01
نحترمكي و نحترم نسبكي كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرا
لكن هناك نوع من التقصير من جانبكم على ما يحدث في الريف حاليا
اتمنى ان تستدركوا ما فات و الله المعييييييييييييييييييييييييييين
مقبول مرفوض
4
-7-
ABARAN
16 يوليوز 2017 - 04:19
أودي خلينا أعشوشة نقاوم الطغيان المخزني الذي حارب أهل الريف بكل الوسائل وأن المخزن هو من أمر الإسبان بقصف المجاهدين بالأسلحة الفتاكة.
وكذالك في ثورة بن سلام عام 1958 قام النظام المغربي العنصري بحرث المنطقة بكل أنواع السلاح وحرق المواشي والإغتصاب الجماعي بقيادة المقبور ,أعاشوشة عليك أن تطلب من النظام المخزني أن يطلق سراح الأبرياء المظلومين وبعدئذ سنتحاور مع العصابات الحاكمة .
هاهو المخزن يرسل تعزيزات أمنية وكل أجهزته القمعية إلى شاطى سفــــــيحة لحماية الأرض الإسبانية داخل المياه الإقليمية المخزنية وفي منطقة كان أبوك يحارب فيها المستعمر الإسباني ومسقط رأسه.

ومن يؤمن بأن النظام يدافع وحدة المغرب فهو واهم
مقبول مرفوض
11
-8-
منوش
16 يوليوز 2017 - 05:31
زميلة لي في العمل في الرباط هي حفيدة المجاهد عبد الكريم سألتني ذات يوم سنة 2014 هل الريفيون يعرفون شيئا اسمه الطواليت ام مازالوا يتبولون في حفرة؟ كانت جادة وبريئة في سؤالها فاجبتها كم عمرك قالت 48 سنة سألتها متى كانت اخر مرة زرت فيها الحسيمة او الريف؟ اجابتني لم اذهب هناك ابدا ولا اعرف عن الريف شيئا. هؤلاء هم نسل عبد الكريم البيولوجي اناس يعتقدون ان الريف مازال كمجاهيل الامازون لانهم لا يعرفون عنه شيئا. مع احترامي لهذه السيدة ولسنها المتقدم ولكني اقول لها نحن اولاد عبد الكريم الحقيقيون وامثال ناصر هم احفاده الذين صانوا تاريخه اما انتم فمجرد اسم عائلي ورثتموه لا يعطيكم الحق للتحدث باسم مولاي موحند.
مقبول مرفوض
22
-9-
الورياغلي
16 يوليوز 2017 - 08:26
عائشة الخطابي ممكن أن تلعب دور الوساطة لأنها غير محسوبة على أي طرف سياسي وعلاقتها بالقصر جيدة. نعم الجميع يدعو إلى التهدئة وعدم التصعيد
الحل له مدخلات إجبارية لخلق جو الطمأنينة لا بد من إيجاد مخرج لإطلاق سراح معتقلي الحراك مع ضمان هدنة وعدم الرجوع إلى الشارع. لابد من تخفيف الخطاب في اتجاه لم الشمل. ولا بد من أبعاد الوجوه التي غرقت في مستنقع الريع والعقارات والتي سيطرت على كل شيء. شخصيا أعتقد أن الملف المطلبي المشكل في 21 نقطة سيكون من المهم تنزيله تدريجيا. أقول هدا وأنا أظن أن هناك أطرافا في الدولة والسياسيين يرون الحراك تحديا لهم وهم استءصاليون ونفس الشيء نجده في بعض مناضلي الحراك
مقبول مرفوض
-3
-10-
حسيمي
16 يوليوز 2017 - 08:46
الى التعليق رقم ١و٢، يتبين ان مستواكم لا يؤهلكم للتعليق على آراء الشخصيات فيما يخص الوضع بالحسيمة، وعليه اسوق لكم المثل المغربي الفائل: " الزين كيحشم على زينو والخايب غي. الى اهداه الله"، كونوا اتحشموا شوي.
مقبول مرفوض
-2
-11-
Mohamed
16 يوليوز 2017 - 10:27
No puedes callar un poquito, fueste la hija de nuestro ídolo, pero no mereces el respecto de los refiños.
مقبول مرفوض
0
-12-
حمادي
16 يوليوز 2017 - 11:03
الاخت عائشة الخطابي انسانة تربت على يدي مناضل عظيم زهو والدها المثقف العالم المجاهد وتعرف ما تقول ولها بعد نظر...اما من يسبها وينتقدها بتلك العبارات الساقطة..فلا يصلح اصلا للكلام..ولا الرد عليهم..لان الجاهلون خير اجابتهم السكوت..
مقبول مرفوض
-5
-13-
Ismail
16 يوليوز 2017 - 11:05
Nahno fi 3ahd -Wald- abdelkarim al khatabi ma chi 3ahd -banto- nahno fi 3ahd wald al khaatabi hawa nassir zafzafi.
مقبول مرفوض
1
-14-
الريفي
16 يوليوز 2017 - 12:09
إلى المعلقة رقم 8 منوش عاءشة زارت الاقليم مرات عديدة وزارت أجد سر كدلك. رغبتك في إقصاء الآخرين لا يسمح لك بنشر الأكاذيب. قد تختلفين معها ولكن لا تفتري عليها وهي حية ترزق
مقبول مرفوض
0
-15-
16 يوليوز 2017 - 12:46
و الله لو كان محمد عبد الكريم الخطابي حي بيننا لتبرئ منك ان كنت حفاً قلتي هذه التفاهة، ربما تعرفين علم اليقين ان الملك الذي تتكلمين عنه هو حفيد السلطان يوسف الذي دمر الريف الى جانب حلفائه فرنسا و إسبانيا و نفى أبوكي و انت معه
مقبول مرفوض
4
-16-
محمد
16 يوليوز 2017 - 14:04
لماذ لم تتصدقين بارض في بوكيدارن لبنا ء
نواة جامعية؟
مقبول مرفوض
2
-17-
محند
16 يوليوز 2017 - 14:57
اوراق الدولة المخزتية الاستبدادية الفاسدة احترقت كلها في تدبير ازمة الريف والحراك الشعبي الريفي العادل والمشروع والسلمي والحضاري والمبارك والعظيم.
واهم من يعتقد بان الهدوء سيعود الى الحراك الريفي في الداخل وفي الخارج اذا لم تسارع اجهزة الدولة ومؤسساتها لاطلاق سراح جميع المختظفين والمعتقلين السياسيين من نشطاء الحراك والذين يتظامنون معهم.
اضافة الى هذا يجب على الدولة تقديم الاعتذار والاعتبار وجبر الضرر لنشطاء الحراك وعاءلاتهم واهل الريف ومنطقتهم بصفة عامة. يجب كذالك متابعة ومحاكمة ومحاسبة جميع من تورط في الجراءم التي اقترفت في حق نشطاء الحراك وعاءلتهم واهل الريف ومنطقتهم. عن طريق هذا المدخل ستسرجع الدولة ومؤسساتها الثقة في اهل الريف وتفتح الحوار مباشرة مع زعماء الحراك لكي يتم تطبيق المطالب التي خرج من اجلها الحراك وهي حقوق مشروعة يضمنها الدستور والمواثيق الدولية.
حكومة العثماني تتحمل مسؤولية كبيرة في ازمة الريف والجراءم التي اقترفت في حق نشطاء الحراك واهل الريف بصفة عامة لان الحكومة هي التي صنعت اسس الاحتقان والتوتر عندما اصدرت بلاغا مشؤوما تتهم فيه نشطاء الحراك واهل الريف بالانفصال والعمالة للخارج وسخرت اماما في المسجد ليتهم نشطاء الحراك بالفتنة وثم نهج المقاربة الامنية المفرطة المبنية على اسس باطلة ومغلوطة وتضليلية. الشي الذي ادى الى نهج سياسة الترهيب والعنف والاختطافات والاعتقالات العشواءية والظالمة لنشطاء الحراك وتسخير القضاء الغير العادل والغير المستقل لتلفيق تهم باطلة واصدار احكام جاءرة وسياسية.
الحكومة اعترفت باخطءها ولكن الى حد الان لم تعترف بجراءمها وتبادر لتقديم الاعتذار والاعتبار وتطبيق مبدء ربط المسؤولية بالمحاسبة والاستقالة.
ملك البلاد رءيس الدولة مسؤول دستوريا واخلاقيا وتاريخيا عن ازمة الريف والجراءم التي اقترفت من طرف اجهزة الدولة ومؤسساتها في حق نشطاء الحراك وعاءلاتهم واهل الريف بصفة عامة. ملك البلاد رءيس الدولة قصر كثيرا في تدبير ازمة الريف واقتصر فقط باصدار تعليماته لتكوين لجنة تقصي الحقاءق في ملف "مشاريع منارة المتوسط" وثم غضبة هنا وغضبة هناك لا تغيران شيءا من جوهر الاشكال. جوهر الاشكال في دولة المخزن هو انعدام العدالة والحكم بالعدل على المفسدين والمجرمين. ملك البلاد رءيس الدولة لازم عليه ان يخرج من صمته ويتحمل مسؤولياته الدستورية لحماية الدستور وحقوق المواطنين والمواطنات والسير العادي للمؤسسات واحترام المواثيق الدولية ويعمل على وقف الجراءم التي تقترف في حق نشطاء الحراك واهل الريف بصفة عامة ويقف التزيف والاحتقان والتوتر والذهاب الى الهاوية. وان لم يفعل فهو مسؤول امام الله والشعب والدستور والمواثيق الدولية وسيمتثل امام القضاء الدولي في لاهاي لان الدولة المغربية اقترفت وتقترف الجراءم في حق اهل الريف ومنطقتهم من يوم الحماية الى يومنا هذا. القضاء الدولي يطبق القانون على الجميع ولا يحكم بالمزاج والغضبات والانتقاءية. ومتى ستتغير عقلية المخزن البالية المبنية على العبودية والاستبداد والفساد وارتكاب مختلف الجراءم ضد الانسانية والابادة الجماعية للمغارية اينما وجدوا؟
مقبول مرفوض
2
-18-
16 يوليوز 2017 - 17:05
هاذ عاءشة انحازت الى العلف وتنكرت حتى الى انتماؤهما الى الريف والآن ارادت ان تنقل لنا كلام الحمامات
مقبول مرفوض
1
-19-
ABARAN
16 يوليوز 2017 - 17:28
إلى الأخت منوش رقم 8 وبعد التحية.

إذا كانت زميلتك في العمل في الرباط وهي حفيدة عبد الكريم الخطابي كما قلت . قالت لك هل الريفيون يعرفون شيئا اسمه الطواليت ام مازالوا يتبولون في حفرة؟
حسنناً..
وما دخل الطواليت التي صنعها الكفار رضي الله عنهم في حراك الريف؟؟؟
ربما أرادت أن تستهزأ بك ومن منطقة الريف ..
وهل الرباط أحسن من الحسيمة في النظافة..
وهل الطواليت من إنتاج الرباط..
وهل أهل الرباط يتبولون كلهم في الطواليت التي إغترعها الغربيون الكفرة والملحدين ولو لاهم لكنا نتبول في الصحاري والجبال وإستعمال الحجر كما كان يفعل أجداد زميلتك في الرباط الخنز.
كونوا على يقين لولا الغرب لكنا ننمام عند غروب الشمس ونسافر على البغال والحمير ونكتب على جلد الإبل ونشرب من بوله.
كل شيئ ينتج في الصين البوذية والغرب المسيحي والشرق الملحد سوى الجهل والتخلف ينتج في دول المسمى إسلامية..,..
ولهذا على الشعوب المتخلفة والمنبطحة والمتهالكة أن تعرف حجمها بين الأمم الحية.
تحياتي إمنوش نغ
مقبول مرفوض
1
-20-
azir
16 يوليوز 2017 - 23:32
أبناء محمد بن عبد الكريم الخطابي من صلبه انتهوا ، استلبوا ثقافيا ومعرفيا ، ولم يعد يربطهم بأبيهم غير الاسم والنسب، أما الأبناء الحقيقيون لمحمد عبد الكريم الخطابي ، الذين تشبعوا بالفكر التحرري ، فما زالوا يتربعون عروش أريف، وأرض الشتات ، صامدون ،
.
مقاومون ، ينتظرون علامة الحسم..................
مقبول مرفوض
0
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية