English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بلجيكا .. امتلاك عقارات بالمغرب يورط 157 مهاجرا يستفيدون من السكن الاجتماعي (4.00)

  2. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  3. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  4. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  5. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  6. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  7. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الداخلية تقرر رسميا عدم السماح بتنظيم مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة

الداخلية تقرر رسميا عدم السماح بتنظيم مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة

الداخلية تقرر رسميا عدم السماح بتنظيم مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة

 أعلنت عمالة إقليم الحسيمة أنه تقرر عدم السماح بتنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة الحسيمة بتاريخ 20 يوليوز 2017، وذلك بناء على ما تتوفر عليه السلطة الإدارية المحلية من صلاحيات قانونية واضحة في هذا الشأن.

وذكرت عمالة إقليم الحسيمة، في بلاغ لها الاثنين 17 يوليوز، بأنه "لوحظ أن مجموعة من الفعاليات أطلقت نداءات متعددة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى عموم المواطنين من أجل المشاركة في تنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة الحسيمة بتاريخ 20 يوليوز 2017".

وأكد البلاغ أن هذا القرار يأتي "بناء على ما تتوفر عليه السلطة الإدارية المحلية من صلاحيات قانونية واضحة في هذا الشأن، حيث اتخذت جميع التدابير الكفيلة بضمان تنفيد هذا القرار، ولقد تم إحاطة النيابة العامة علما بكل الحيثيات والجوانب المرتبطة بهذا الموضوع".

وأضاف المصدر ذاته أنه "تنويرا للرأي العام الوطني والمحلي فإن مصالح عمالة إقليم الحسيمة تؤكد أن الدعوة إلى هذه المظاهرة تمت بدون احترام المساطر القانونية المعمول بها، حيث لم تتوصل السلطة الإدارية المحلية المختصة بأي تصريح في الموضوع، كما هو منصوص عليه ضمن أحكام الظهير الشريف رقم 377 . 58 . 1 الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 بشأن التجمعات العمومية كما وقع تغييره وتتميمه، لاسيما الفصل الثاني عشر منه".

وفضلا عن ذلك، يضيف البلاغ، فإن "الفعاليات أو ما يطلق عليه ب"التنسيقيات" التي تقف وراء هذه الدعوة لا تتوفر على الصفة القانونية التي تخول لها تنظيم المظاهرات بالطرق العمومية، وهو ما يعد مخالفة صريحة لمقتضيات الفصل الحادي عشر من ظهير التجمعات العمومية، الذي خول هذا الحق، على سبيل الحصر، "للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والهيئات المهنية و الجمعيات المصرح بها بصفة قانونية".

من جهة أخرى، سجل البلاغ أنه "بعد تقييم الظروف المحيطة بالمسيرة المرتقبة، تبين أنه من شأن تنظيمها المس بحق الساكنة المحلية في أجواء أمنية سليمة، لاسيما مع تزامن الدعوة المذكورة مع الموسم الصيفي".

وخلص البلاغ إلى أنه "إذ تدعو السلطة الإدارية المحلية المنظمين المحتملين لهذه المسيرة بالالتزام بهذا القرار، فإنها تهيب بالجميع بضرورة احترام سلطة القانون الذي يتوجب على الجميع الامتثال لأحكامه، من سلطات عمومية ومواطنين أفراد وجماعات، كشرط من الشروط الجوهرية التي تُثري الممارسة الديمقراطية، وتُدَعِّم مسار بناء دولة الحق و القانون و المؤسسات".

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
مغربي حر
17 يوليوز 2017 - 18:10
يجب الامتثال للقانون وتطبيقه بدون رخصة من السلطات المعنية تكون هذه المضاهرة غير قانونية وكل من يخالف القانون السجن المركزي (عكاشة )في انتظاره عاش المغرب ولا عاش من خانه الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
-87
-2-
morad lahay
17 يوليوز 2017 - 18:12
الاحتجاج حق مشروع ودستوري ولكن عصابة الرباط كعادتها المعروفة لاتحترم القانون وهذا ليس بجديد وليس لاول مرة. نطلب من الجالية المهاجرة التي تقضى حاليا صلة الرحيم مع اهلها ان ترجع احتجاجا على قرار المخزن الغبي.
شعب الريف قرر اما ان يكون او ان لايكون مهما طال الزمان.
مقبول مرفوض
58
-3-
Layahom
17 يوليوز 2017 - 18:36
Kay3arfo lkanon otatbik lkanon ghir 3la lmostadh3afin o fin tatbik alkanon
falkhorokat dyal Hokok linsan o fin ihtiram Addostor ofin waslo fannatija dyal tahkik f vidéo dyal zafzafi otaswir almokhtatafin 3orat
alhikd walkarahiya warraghba fi katl arrifiyin wadhiha mondo zaman ba3id
مقبول مرفوض
15
-4-
كريم
17 يوليوز 2017 - 18:49
حينما قال لكم وزير الداخلية السيد الفتيت الرجل الريفي الحر انكم انفصالين قمت با الرد عليه نحن لسنا انفصالين نحن مغاربة ادا يجب عليكم الان الامتثال للقوانين المغربية واحترامها مها كانت انتهى الاحلام انتم تعترفون بالمغرب معليكم الان الا الامتثال للقوانين و الركوع و الخنوع قولوا العام زين وقولوا عاش الملك الحكومة المغربية بضغط من الوزير لفتيت أعطوا لكم الفرصة الاستقلال لاكن رفضتم انتهى الكلام
مقبول مرفوض
-42
-5-
Ismail
17 يوليوز 2017 - 19:12
Hona sayo3rafo awlad 3abd al karim al khatabi hal la zalo 3an nahjih am laa
مقبول مرفوض
11
-6-
.....
17 يوليوز 2017 - 19:21
الى صاحب تعليق 1

تعليقك المتجدد تنبعث منها روااح كريهه تشماز منها القلوب وكيف باالنفوس. اظن انك جربت ما في سجن عكاشه لذا تتكلم عليه في كل تعاليقك. الى مزبله التاريخ ايها العبيد وما ا اظن انك حر.
مقبول مرفوض
36
-7-
وريلغلي
17 يوليوز 2017 - 20:13
قال في البلاغ ان المضاهرة تمس بالساكنة الحسيمية.الا تعلموا ان كل الساكنة نفسها هي التي ستخرج لان تقول كلمتها:لا للقمع والحكرة مشعب المغرب كله يطلب اطلاق صراح المعتقلين ايها المفسدون الطغات المنافقين.
وفي المقال تتح
ثون على الدمقراطية والله لقد عميت ابصاركم وطبع الله على قلوبكم اولاد الحرام
مقبول مرفوض
24
-8-
17 يوليوز 2017 - 20:35
المغرب يرغم الريف على إتخاذ موقف شجاع يقرر فيه مصيره قانونيا بعيدا عن العاطفة
مقبول مرفوض
17
-9-
X Y
17 يوليوز 2017 - 21:12
nhar 20-7-2017. kooooolchi asaha 3aaaaaacha rif wala 3acha man khanah
مقبول مرفوض
9
-10-
بسوار
17 يوليوز 2017 - 21:17
الى ارقام 1 و4
نحن نعرف من انتم ايها القرود.عباد الطواغيت والركوع لهم
مقبول مرفوض
15
-11-
17 يوليوز 2017 - 21:22
Le 20 juillet alhoceima et point final .almaghzen dit n importe quoi
مقبول مرفوض
8
-12-
rifi 7or
17 يوليوز 2017 - 22:40
ila nr 1 ya 3iyachi alkhinzir ayi rokhsa tatakalam sir tbos lyadin orka3 .al a7rar layso mitla al3abid milthok .arjo nachr
مقبول مرفوض
10
-13-
حراك الريف العظيم
18 يوليوز 2017 - 00:08
وهل من يخرج للإحتجاج على سياسة الدولة الهمجية في حق أبناء الريف ينتظر منها ترخيص طبعا لسنا بلداء حتى ننتظر مثل هذا القرار ربما نسي المخزن أن القابعون في سجون الظلم والعار هم إخواننا والذي يفرط في أحد منهم هو خائن لقضيتنا التي دفعوا من أجلها حريتهم ثمنا لها. خلاصة القول يوم 20/07 نازلين إنشاء الله وماهو مقدر لنا من الله فمرحبا به.
مقبول مرفوض
2
-14-
18 يوليوز 2017 - 00:28
إلى رقم 1 اسطوانة قديمة ونفس الكلام مازلت مريض؟ بالعقدة زفزافية ،لماذا لم تزور عكاشة هناك أحرار أطلب منهم الرقية لعلاى اعسى تشافي تما،أما يوم 20 تموز نعم عندنا الرخصة اخذنها من القائد الناصر الزفزافي رضي الله عنه و ارضاه، إنشاء الله كل أحرار الوطن أن يكون هناك في الموعد عاش الوطن عاش أمير المؤمنين محمد سادس عاشوا أحرار الوطن يسقط الخونة و اللصوص والعبيد والديوثين لا غيرة لهم
مقبول مرفوض
3
-15-
Rif
18 يوليوز 2017 - 00:53
أين هذه دولة الحق و القانون و المؤسسات التي تحدثون عنها !!؟
مقبول مرفوض
1
-16-
ماسين
18 يوليوز 2017 - 01:12
القرار الصائب هو النزول إلى الشارع سواء أراد المخزن الغبي أم لم يريد الشعب الريفي قرر الخروج والمسيرة ستحدد المصير اما ان نكون أو لا نكون أما العياشة ومرتزقة المخزن فإلى مزبلة التاريخ سيدفنون مع نفايات الإيطالية التي استوردوها السنة الماضية.
مقبول مرفوض
2
-17-
حمادي
18 يوليوز 2017 - 01:35
اغلب من يدعو افى التظاهر لا تجارة له ولا التزامات ولع تفكير ولا بعد نظر...على العقلاء والحكماء التفكير فيما ينفع المنطقة..ولاداعي ((لثغنانت اخوان.)) يجب الامتثال لاوامر الدولة.. ومن سيشارك ويرفض الاعتقال والبهدلة بالسجون...انتهى الكلام...
مقبول مرفوض
1
-18-
منوش
18 يوليوز 2017 - 06:09
خاص هاد المسيرة تكون مليونية باش ملي يشدو المشاركين فالحبس غادي ندخلو التاريخ انشاء الله باسم بلد المليون سجين على وزن جيراننا بلد المليون شهيد. داك الفتيت الى فيه قطرة دم وحدة ريفية خصو يحشم على عرضو ويستقل وينضم للحراك.
مقبول مرفوض
2
-19-
الحرية لجميع المعتقلين
18 يوليوز 2017 - 06:56
كنا ننتظر ان يكون هناك انفراج من طرف المخزن ويتم السماح لهذه المسيرة التاريخية العالمية حيث أن جميع النشطاء عبر العالم سيشاركون وبالتالي يتم الإفراج على جميع النشطاء لكن مع الأسف السياسة المخزنية القمعية كان لها رأي آخر.
ورغم ذلك سيستمر القمع والعناد والاعتقالات إلى ان يتحقق النصر .
مقبول مرفوض
1
-20-
18 يوليوز 2017 - 13:22
خير رد علي قرار المنع هذا هو التزام الساكنة المكوث في منازلها ومقاطعة المجال العمومي لمدة اثني عشرة ساعة، انذاك ستقتنع الجهة المانعة بعدم جدية قرارها.
ليس من حق احد ان يفرض علي الشعب قرارات غير مسوولة وغير مدروسة النتايج.
انكم تعكرون الاجواي يا من تبقي من النظام المفلس. انكم تحفرون قبور مخزنكم بقراراتكم هذه.
مقبول مرفوض
1
-21-
عابر سبيل
18 يوليوز 2017 - 14:23
ما عياشي ما وبش ما ريف ما غرب ما شرق يا هداكم الله. تفو على أمة الخزي و العار شعوبا و حكومات!

أنت حين وُلِدت لم تختر لا والديك و لا وطنك و لا جنسك و لا شكلك أصلا و لا حتى مستقبلك و لا لحظة ولادتك و لا ثانية فراقك لهذه الدنيا، إذن فلمن تشكي ضعفك و قلة حيلتك؟!

ارتقوا بأساليبكم فالبشر واحد إخوة في الانسانية قبل الدين

رجوعا إلى أمر المسيرة الريفية أو الوردية أو السوداء أو لا أعلم، شوف أنت لم تختر الأرض التي احتضنتك حتى الآن و لكن هي لم تفرض عليك البقاء فيها و تستطيع أن ترحل كما رحل الكثيرون. فالأرض ليست لا أرضك ولا أرض أبيك و لا أجدادك و ليست لأحد فالأرض أرض الله و يوم تموت فهي ستتنكر لك و ستذهب لمن يخال أنها أصبحت له ثم ستتركه و هكذا.

بلغة العصر، و في عالم يسوده قانون الأقوى و مصلحتي فوق كل اعتبار و هذا القانون مناف للقانون الإلهي و لكن اختاره الناس كلهم غصبا من طرف صناديد الرأسمالية الإمبريالية في العالم أراد من أراد و كره من كره. و على أية الحال فالقانون الوضعي لا يراعي مصلحة كل الناس لأنه ليس من صنع كل الناس!

قد أتمرد على القانون لأنه لا ينصفني و لكن في نهاية المطاف لا أستطيع تغييره أو بالأحرى سأغيره لمصلحتي أنا ثم قد يأتي من لا يروقه و سيسعى إلى تغييره. و في خضم كل هذه التغييرات فلا أحد يغير الجوهر لأنه خط أحمر و الإنسان لا بد له من خط أحمر يقف عنده.

الآن هناك إخوة من هنا و هناك قد لا نعرفهم كلهم لكن نعرف سلفا أنهم خلف شاشاتهم أعينهم على ما تكتب أيديهم و عقولهم سارحة تصنع لهم عوالم في اللاوعي و هذا ما يسمونه بالعالم الافتراضي. هذا العالم اختاره الناس للهروب إليه لأن لا قوانين تضبطه، و لكن لا يمكن أن يتداخل مع ما هو حقيقي. فأنت على الفايس مع آلاف من الأصدقاء و ربما مئات من الحبيبات و ربما غارق في العشق الممنوع، طبعا أنت هربت بشبقيتك و تمردك على الطابوهات إلى هناك فلا أحد يريد لجم النفس ما دام لا يراعي القانون الإلهي.

لكن أن تفرض أمرا في عالمك على دولة بأكملها فهذا نوع من العبث و المغامرة. تماما كمن يريد إنزال عالم البوكمون حقا على الأرض! و أنت تعرف أنك بمجرد رجوعك إلى الواقع فإن هناك ضوابط يجب أن تلتزم بها كمسألة رخصة الاحتجاج مثلا. أنت قد تقول في مخيلتك أنا متمرد على ذاتي و بالأحرى على واقعي فأنا سأفعل ما أريده أنا. لكن أنت هنا تضر بالآخر فليس بالضرورة ما حلمت به هو ما أحلم به أنا أو غيري. أنت لا تعترف بالقانون هذا حقك و لكن ليس من حقك إلزام الجميع به.

إذن عدم الرضوخ إلى القانون هو دعوة جماعية إلى العصيان من جهة و هو حالة طوارئ من جهة أخرى. هي لعبة كما في عالمك الافتراضي، لكن مبدأ الربح و الخسارة فيها كارثي على كل المقاييس.

اعلم أن الحاكم قد لا يحبه الجميع و لكن في النهاية هو استقرار لحياتك أنت فالحجاج كان يقطع الرقاب و بونابرت و هارون الرشيد لا بل و عمر و حديثا الشهيد صدام حسين.

فالملك لله وحده و العدل المطلق لا يوجد على الأرض. و اعلم آوْمَا يْنُو أن الواقع و الحاضر نحن من نصنعه بالعلم و العمل و ليس بالشغب و النوم و السباب و الرقص و الفجور و القمار و هلم جرى.

يدا في يد نبني الغد، كم كررنا و أعجبتنا هذه المقولة في الصغر و لكن لم نعمل بها. أولم يحن الآن أن نصنع مجدنا بأيدينا و ليس بدمائنا و صنع جراح نورثها لأبنائنا؟

هيا لنرفع هممنا و نكن فخرا للأجيال الصاعدة من أبنائنا أن حرثنا الأرض و صنعنا المجد في كرامة. و أن تكون كريما في وطنك رغم ذلة العيش فأنت الكريم ابن الكريم. أوليست الأم تئن تصرخ من آلام الوضع لتعطي الحياة لمولودها و هي لا تعرف أن قد تكون آخر لحظات زفيرها في هذه الدنيا. فهي ماتت ليعيش الإبن.

نحن نريد أن نحيا نحن و أبناؤنا.

في الأخير سمني ما شئت فلم أعد أبالي فقناعاتي أنا ليست بالضرورة مثلك و عاش المسلم عزيزا بعز الله تحت راية السلام و الإسلام و ليسقط خونة الدين بائعوا الذمم و الأرض
مقبول مرفوض
3
-22-
18 يوليوز 2017 - 14:25
Nous somme de rif et le 20juille

t 2eme anwal
مقبول مرفوض
0
-23-
ادم
18 يوليوز 2017 - 14:33
إلى كل من صاحب التعليق رقم 1و4 ..وبالخصوص رقم 4 ويقول عن سيده المسمى لفتيت بالسيد الحر. وهل الحر يجلد إخوته ويزج بيهم بالسجون...وهل تطبيق القانون على الريف فقط...اين تطبيق القانون ياهذا....وهل امتثل له سيدك لفتيت عندما يصدر أوامره لمنع هاته المضاهرة وحق التضاهر حق مكفول دستوريا..وايضا لماذا مسموح لأهل الرباط والدار البيضاء وغير مسموح لأهل الحسيمة....واذكرك بمضاهرة الشوهة وبما يسمى بمضاهرة ولد زروال السنة الماضية...الم يسمح لها بالتظاهر رغم أن لا أحد لحد الان لا يعرف من كان وراءها وهي نفس الحجة آلان التي يقول سيدك أنها سبب المنع..وهي مضاهرة 20 يوليوز مجهولة التنضيم...ومتى ياعياشي وجدت دولة تحترم نفسها تعتمد على ما يقال فالفيسبوك....راه سبب منع هاته المضاهرة راه أكبر فضيحة لدولة تقول انها ديموقراطية وأنها دولة الحق والقانون
مقبول مرفوض
1
-24-
يوم العيد
18 يوليوز 2017 - 16:39
وأفادت الاحداث المغربية بأن عددا من التجار بمدينة إمزورن تقدموا لدى السلطات المختصة بما مجموعه 28 شكاية ضد مجهولين، نتيجة الضرر الذي لحق أنشطتهم التجارية جراء الاحتجاجات التي تعرفها المدينة، وما تخلفه من خسائر مادية وركود للنشاط الاقتصادي
مقبول مرفوض
1
-25-
rifi puro
18 يوليوز 2017 - 18:43
باراكا من تغنديف الإخوانـواعياقتووووواإكفا زسذع ايايثما
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media