English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | سياسة | العثماني يستدعي السفير الإسباني على خلفية الزيارة 'السرية' لوزير داخلية بلاده لموقع حرب أنوال

العثماني يستدعي السفير الإسباني على خلفية الزيارة 'السرية' لوزير داخلية بلاده لموقع حرب أنوال

العثماني يستدعي السفير الإسباني على خلفية الزيارة 'السرية' لوزير داخلية بلاده لموقع حرب أنوال

استدعى سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون سفير إسبانيا المعتمد في الرباط، من أجل مطالبته بالتوضيحات اللازمة لتصريحات وزير الداخلية خورخي فرنانديث دياث حول وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية، وكذا خطوات أخرى من قبيل زيارته لمكان معركة أنوال.

وأوضح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ اليوم الخميس بالرباط في ندوة صحفية عقب إجتماع مجلس الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون عبر عن قلق الحكومة المغربية من تلك التصريحات على أساس أن هذا النوع من الإجراءات يحتاج إلى تنسيق كامل مع السلطات المغربية المختصة وإلى اعتماد مبادرات مشتركة٬ بعيدا عن أي إجراءات أحادية الجانب.

كما طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يضيف الخلفي٬ بتوضيحات في موضوع تصريحات وخطوات أخرى غير مقبولة لوزير الداخلية الاسباني في ما يخص معركة أنوال٬ مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تتابع الموضوع في مختلف تفاصيله وتطوراته كما تابعته وباقي الجهات المختصة بدقة منذ لحظاته الأولى.

وكان وزير الداخلية الاسباني خورخي فيرنانديث دياث، قد قام بزيارة لموقع حرب أنوال في جبال الريف بالقرب من الحسيمة بصفة شبه سرية، ولدى عودته إلى مدينة مليلية المحتلة قام بوضع إكليل من الزهور بمدفن ضحايا "كارثة أنوال"، كما تصف الصحف الاسبانية حرب أنوال، تكريما لمن تصفهم ذات الصحافة بـ "أبطال" تلك الحرب التي انهزم فيها الإسبان أمام ثوار عبد الكريم الخطابي.

ودخل المسؤول الاسباني إلى الأراضي المغربية عبر معبر "بني أنصار" الذي يفصل بين مدينة مليلية المحتلة وباقي التراب المغربي. وتوجه إلى الموقع الذي دارت فيه حرب أنوال في بداية عشرينيات القرن الماضي، ووقف بنفس المكان الذي قتل فيه نحو 25 ألف عسكري مستعمر من الإسبان في واحدة من أشهر المعارك التاريخية التي انتصر فيها المقاومون على جيش محتل.

دليل الريف : لكم

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media