English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.75

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. مسيرة ليلية صاخبة بالحسيمة (4.00)

  3. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  4. طائرة تتعرض لحادث في مطار امستردام (0)

  5. مطار الحسيمة يحقق معدل نمو بنسبة 393 % خلال شهر يناير (0)

  6. انتخاب محمد بودرا رئيسا للجمعية الأورومتوسطية للجهات والأقاليم (0)

  7. البيضاء .. توقيف شخص من الحسيمة مُتلبسا بترويج ادوية مهربة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بوادر صراع "طاحن" بين بودرا وعبو حول رئاسة جهة تازة الحسيمة تاونات

بوادر صراع "طاحن" بين بودرا وعبو حول رئاسة جهة تازة الحسيمة تاونات

صورة مركبة لبودرا وعبو صورة مركبة لبودرا وعبو

 

عاد الصراع القديم بين محمد بودرا، رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات والكاتب الإقيليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، وبين محمد عبو، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار،

من جديد إلى الواجهة قبل أسابيع قليلة من موعد انتخاب مكاتب المجالس الجهوية. وكشفت مصادر مطلعة أن محمد عبو ينوي تقديم ترشيحه لخلافة محمد بودرا على رأس الجهة، فيما يستعد الأخير لتجديد ترشيحه. وأضافت مصادرنا أن الصراع سيشتد بين المتنافسين حول رئاسة الجهة بعد أن كانت الانتخابات الماضية شهدت أحداثا درامية، اضطر فيها عبو، الذي كان وزيرا في حكومة عباس الفاسي، إلى الاعتصام قرب مقر الجهة بالحسيمة، قبل أن يغادر الحكومة في أول تعديل حكومي. واتهم عبو حينها «البام» بفبركة نتائج الانتخابات وممارسة ضغط على المستشارين للتصويت لصالح بودرا، في الوقت الذي اتهم «البام» عبو بشراء أصوات الأعضاء بغاية ضمان منصب رئاسة الجهة.

إلى ذلك، أكدت مصادرنا أن عبو بدأ تحركاته لإقناع أعضاء مكتب مجلس الجهة من أجل إقناعهم بالتصويت عليه في الانتخابات التي ستجرى في بداية شتنبر المقبل، بينما يسعى بودرا، عضو المكتب السياسي لـ«البام»، إلى تجديد ولايته للمرة الثانية على رأس مجلس الجهة، حيث تنص القوانين على نهاية ولاية رئاسة الجهة في غضون ثلاث سنوات.

إلى ذلك، أكدت مصادر موثوقة أن أعضاء حزب الاستقلال بجهة تازة الحسيمة تاونات يتجهون نحو مساندة مرشح حزب الأصالة والمعاصرة في صراعه مع عبو، مؤكدة أن الاستقلاليين عبروا عن مساندتهم لبودرا، فيما لم تستبعد مصادر أخرى أن تجرى هناك مفاوضات بين كل  المترشحين يصوت بموجبها عبو على بودرا بغاية الرد على عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، الذي شن هجوما شرسا على عبد الحكيم بنشماس لدى مناقشته الحصيلة الحكومية في مجلس المستشارين. واتهم بنكيران «البام» بـ«الإفساد الانتخابي في الحسيمة»، في إشارة واضحة إلى الانتخابات الجهوية التي عرفت احتجاجات عنيفة من طرف أنصار عبو.

دليل الريف : المساء

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
فدوى
14 يوليوز 2012 - 08:19
يقول المثل العربي ًتوضيح الواضحات من المفضحاتً فكلنا يعلم علم اليقين من هو عبو و كيفً وصلً,فالرجل سخر ثروته ليفسد الانتخابات على صعيد الاقليم(المكاتب الجماعية-الغرف المهنية-مجلس الجهة وصولا الى البرلمان..الخ)لفائدته وللوبي الفساد الانتخابي الذي يتزعمه.
والحمد لله ان نجمه بدا يافل وتلت النكبة الاخرى فكما طار وارتفع الا كما طار وقع.
والى ًلحاسين الكابا ً اقول ًباراكا باراكا راكوم حشُّمتو بينا الله يعفوا علينا منكم ً
مقبول مرفوض
6
-2-
zair
14 يوليوز 2012 - 08:26
أولا هنيئا لنا جميعا بعودة هذا الموقع الرائع والذي في الحقيقة انتظرناه طويلا
أما فيما يخص هذا الصراع الانتخابي فنحن نحتاج جميعا الى من يخدم المدينة اما من ينهب خيراتها فهم كثر و منتشرين مثل الفطر
مقبول مرفوض
3
-3-
الفساد ولى
14 يوليوز 2012 - 16:43
هذه المرة اذا استطاع عبو ان يجمع العدد الكافي من الاصوات فانه سيفوز لا محالة لان زمن التزوير و الفساد قد ولا والاصالة والمعاصرة اصبح يرثى له
او كما قال بنكيران لبنشماس " مبقيتيش كتخوف"
مقبول مرفوض
3
-4-
sidi abid
18 يوليوز 2012 - 17:08
علاش نتوما روافا فيكوم لحسد كولشي باغي يحكم لي جامنكوم تحنوه ومعا بعظكم اوا باز نحمد الله ماشي man ريف viv dilo
مقبول مرفوض
1
-5-
ماسين2
18 يوليوز 2012 - 18:50
على السيد بودرا ان يتكيف مع الواقع ومتطلبات الظرف الراهن ,ان يتحلى بالمرونة ,ان ينظر الى الخلف والمستقبل لا الحاضر لانه سريع الزوال,ان يكون في خدمة المجتمع لاالمجتمع في خدمته بالتملق والتزلف ,رفض طلب اوالاستجابة له يجب ان يخضع للقانون وليس الانتماء والولاء ,ما من مصلحة احد نجاح غريب ذو ماض قاتم ,ومن هنا يجب اخذ الامور بروية وحكمة واستخلاص الدروس والعبر ز
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية