English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | AMDH متخوفة من تعطيل الفصل 5 من الدستور بخصوص الامازيغية

AMDH متخوفة من تعطيل الفصل 5 من الدستور بخصوص الامازيغية

AMDH متخوفة من تعطيل الفصل 5 من الدستور بخصوص الامازيغية

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان عن تخوفها من تعطيل الفصل 5 من الدستور الجديد و الذي يعتبر الامازيغية لغة رسمية وذلك بتقييد تفعيله باستصدار القانون التنظيمي المنصوص عليه في نفس الفصل .

وجاء هذا في تقرير الجمعية السنوي لسنة 2011 حول انتهاكات حقوق الانسان بالمغرب والذي شمل مجموعة من الجوانب التي تهم الحقوق الاقتصادية ، الاجتماعية، المدنية ،  السياسية و الثقافية... .

وسجلت الجمعية في تقريرها ايضا استمرار الدولة في "الامتناع" عن الاستجابة للتوصية الصادرة من لجنة مناهضة كافة أشكال التمييز العنصري والمتعلقة بتقديم إحصائيات وبيانات و"معلومات عن تكوين سكان المغرب، وعن استخدام اللغات الأم، وعن اللغات الشائعة، وعن أي مؤشر آخر يتعلق بالتنوع العرقي اضافة الى امتناع وزارة الداخلية في منع العديد من الاسماء الامازيغية.

وفي جانب تعليم اللغة الامازيغية اشارت الجمعية ان تدريس اللغة الأمازيغية يعرف تعثرا كبيرا، سواء على مستوى توقعات تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على جميع المدارس والفرعيات الابتدائية، ابتداء من سنة 2012، أو على مستوى عدد التلاميذ والتلميذات الذين استفادوا من تعليم هذه اللغة وضعف الموارد البشرية، كما وكيفا، وانعدام تخصص المدرسين.

أما في ما يخص إدماج الأمازيغية في مجال الإعلام، فقد سجلت الجمعية تدني مستوى الجودة والمهنية والتضييق على حرية الإبداع لدى العاملين في القنوات الوطنية، واستعمال مقص الرقابة على بعض الحوارات، وعدم التزام "الهاكا" بدفتر التحملات بخصوص عدد ساعات بث الأمازيغية، وتكريس التمييز الممارس ضد الإعلاميين في القناة الأمازيغية، إسوة بوضعية العاملين في القنوات الوطنية الأخرى.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
19 يوليوز 2012 - 12:38
الامازيغ يعيشون احرارا في المغرب وهم الذين رحبوا بدخول الاسلام الى مغربنا الحبيب .وهم في غنى عن الرويسي وحزبها المخرب
مقبول مرفوض
1
-2-
طالب في القانون
19 يوليوز 2012 - 12:42
لا بد من الإشارة الى أن صياغة القوانين التنظيمية و القوانين العادية, مهمة لها علاقة بالوظيفة التشريعية’ وحينما نقول الوظيفة التشريعية فهذا لا يعني أن السلطة التشريعية أي البرلمان هو من ينفرد بها، بل الحكومة أي السلطة التنفيدية كذلك تمارس هذه الوظيفة... هنا نستحضر مفهومين قانونيين : مشروع قانون تنظيمي و مقترح قانون تنظيمي..أو عادي!!؟؟ مشروع قانون تقوم بصياغته الحكومة, ومقترح قانون يأتي عن طريق البرلمان.... فما علاقة أحزاب المعارضة بالسلطة التشريعية و التنفيدية؟ مع العلم أن الدستور الجديد ل 2011 عزز هذه الأحزاب باللجنة الدائمة للتشريع و...
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية