English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. العثور على جثة متحللة اسفل جرف بمدينة الحسيمة (2.00)

  2. تقديم معتقلي مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة امام وكيل الملك (1.00)

  3. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب الدولة بالاعتذر للريفيين (0)

  4. قاضي التحقيق بإستئنافية البيضاء يواصل التحقيق مع معتقلي حراك الريف (0)

  5. "الهاكا" تنذر قنوات مغربية لغياب المهنية في تغطيتها لاحداث الحسيمة (0)

  6. وكيل الملك بابتدائية الحسيمة يودع حميد المهداوي السجن المحلي (0)

  7. احتجاجات بشواطئ الحسيمة والدريوش للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | قافلة لتكريم شهداء الريف ومعركة أنوال ردا على إسبانيا

قافلة لتكريم شهداء الريف ومعركة أنوال ردا على إسبانيا

قافلة لتكريم شهداء الريف ومعركة أنوال ردا على إسبانيا

 قررت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تنظيم قافلة احتفالية بشهداء الريف وأبطال معركة أنوال التي حقق فيها محمد بن عبد الكريم الخطابي انتصارا ساحقا على الإسبان، تصل إلى مكان معركة أنوال تزامنا مع ذكرى المعركة البطولية، التي تتزامن مع السبت المقبل، ردا على استفزاز إسبانيا التي قام وزير داخليتها بزيارة المكان نفسه، مرفوقا بوفد من مسؤولي مليلية المحتلة.
وفيما ندد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالخطوات الاستفزازية لمشاعر المغاربة بتكريم «مجرمي حرب الريف الذين اقترفوا مجازر في حق شهداء الريف»، أكد إدريس السدراوي، رئيس الرابطة، ضرورة العمل على إنهاء إسبانيا لاستعمارها لسبتة ومليلية وكل الجزر المغربية، إذ قال بهذا الصدد، إن من المنتظر أن تتكون لجنة من المكتب التنفيذي وبرلمان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان لدراسة برنامج نضالي وحملة دولية لمطالبة اسبانيا بإنهاء استعمارها للمغرب.
وطالب رئيس المنظمة الحقوقية، الحكومة المغربية بالعمل على إلغاء كل ديون فرنسا وإسبانيا تجاه المغرب نظرا لماضيهما الاستعماري وكونهما من أسباب تخلف الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمغرب.
إلى ذلك، اعتبرت الهيأة الحقوقية أن الحكومة الإسبانية استفزت مشاعر المغاربة وتاريخهم، بداية الشهر الجاري، بعد أن منحت أعلى وسام عسكري "سان فيرناندو" لفيلق ألكانترا للخيالة 14 بسبب دورهم الرئيسي في حرب أنوال ضد المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، التي تعتبر من أكبر فصول الحروب الاستعمارية الإسبانية في شمال المغرب، وبعد ذلك بأسبوع، قام وزير الداخلية الاسباني خورخي فيرنانديث دياث، رفقة كبار المسؤولين بمليلية المحتلة ومن سفارة بلاده في الرباط وقنصليتها في الناظور بزيارة موقع حرب أنوال في جبال الريف بالقرب من الحسيمة بصفة شبه سرية، ولدى عودته إلى مليلية المحتلة وضع إكليلا من الزهور بمدفن قتلى معركة أنوال.
وكان سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون استدعى سفير إسبانيا بالرباط، وطالبه بالتوضيحات اللازمة لتصريحات وزير الداخلية الاسباني حول وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية، عبر خلالها الوزير عن قلق الحكومة المغربية من تلك التصريحات، على أساس أن هذا النوع من الإجراءات يحتاج إلى تنسيق كامل مع السلطات المغربية المختصة والى اعتماد مبادرات مشتركة، بعيدا عن أي إجراءات أحادية الجانب، وطالبه في السياق ذاته ب "توضيحات في موضوع تصريحات وخطوات أخرى غير مقبولة لوزير الداخلية الإسباني في ما يخص معركة أنوال".

دليل الريف : هجر المغلي/ الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
الحسن محمدي علال
20 يوليوز 2012 - 17:02
إن الذي استفز مشاعر المغاربة وتاريخهم، بداية الشهر الجاري هو النظام المخرني البائد الذي رخص لوزلير الداخلية الإسباني بتدنيس موقع الملحمة الخطابية الخالدة بأنوال خلال وقوفه مع أكبر المسؤولين في وزارة الداخلية المغربية لتمجيد تاريخ الاستعمار. أما الإسبان فمن حقهم أن يمجدوا ويمنحوا أعلى وسام عسكري وما شاؤوا من امتيازات لمن قُتلوا حسب تاريخهم في سبيل رفع راية بلدهم. فعذرا، لا تحولوا أنظار المغاربة عن المسؤول الحقيقي في إذلالنا وإهانتنا واغتصاب ذاكرتنا التاريخية. وعندما نصبح شعبا حرا يتحكم ويمارس سيادته بنفس الشكل الذي يمارسها الشعب الإسباني وكل الشعوب الديمقراطية، آنذاك يمكن أن نتعامل بالند للند ونفرض على المستعمرين إلغاء الديون ومغادرة كل شبر من الوطن لا يزال تحت سلطتهم. أما استدعاء وزير الخارجية سعد الدين العثماني للسفير الإسباني للتعبير له عن قلق الحكومة المغربية وليطلب منه تقديم التوضيحات حول تصريحات وزيارة وزير الداخلية الإسباني، فهذا يدخل في مجال الضحك على ذقون المغاربة، لأن الوزير الإسباني لم يقم بجولته بدون ترخيص من السلطات المغربية، وإلا فإن الأمر كان سيكون أكثر خطورة وتعقيدا، ولكانت رؤوس المصالح الأمنية والاستعلاماتية والمخابرتية قد سقطت كلها بمجرد أن أذيع الخبر.
مقبول مرفوض
7
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية