English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | توقيع مذكرة لتبادل أجزاء من أرشيف فترة الحماية الإسبانية لشمال المغرب

توقيع مذكرة لتبادل أجزاء من أرشيف فترة الحماية الإسبانية لشمال المغرب

توقيع مذكرة لتبادل أجزاء من أرشيف فترة الحماية الإسبانية لشمال المغرب

كشفت مصادر مطلعة أن المغرب وإسبانيا سيوقعان، خلال أيام، مذكرة تعاون في مجال تبادل الوثائق والمستندات المتعلقة بالمشاركة الإسبانية في تاريخ المغرب في القرن العشرين، سواء التي تخص مرحلة

الحماية الإسبانية لشمال المغرب، من سنة 1912 إلى 1956 أو بالنسبة إلى المغاربة الذين تم نقلهم كجنود إلى التراب الإسباني خلال الحرب الأهلية الإسبانية، بقيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو.

ويعتبر هذا التوقيع خطوة أولى مهمة في سبيل استعادة الذاكرة التاريخية المشترَكة بين المغرب وإسبانيا، والتي بدأت ملامحها تلوح في الأفق بعد تسهيل الحصول على الأرشيف الخاص بالمقيم الإسباني العامّ في تطوان، الجنرال إنريكي فاريلا، الذي ما يزال اسمه يطلق على حي سكني وسط تطوان.. وهو أرشيف يتوفر على الآلاف من الوثائق العسكرية والصور والأحداث التي جرت خلال توليه منصب الإقامة العامة من سنة 1951 و1954.

ويأتي قرار توقيع الاتفاقية بين المغرب وإسبانيا بعد ثلاث سنوات من فتح ملفات حقبة الديكتاتور الإسباني فرانكو أمام المواطنين. وذكرت مصادر إعلامية أن وزارة الدفاع الإسبانية فتحت بعض أرشيف ملفات القضاء العسكري لحقبة فرانكو 1939 -1975 أمام الراغبين في الاطلاع عليها. ووفقا للمصادر ذاتها، فإن حوالي 400 ألف ملف تعود إلى نهاية الحرب الأهلية، التي وقعت بين عامي 1936و1939، والتي جاءت بفرانكو إلى السلطة، قد وُضِعت في السجل المركزي وتم ترميمها وحفظها رقميا. ويعود تاريخ معظم الملفات إلى ما بين سنة 1938 و1945، وهي تتعلق، في مجملها، بالمحاكمات السريعة لمعارضي نظام فرانكو، الذين أعدِم بعضهم على خلفية اعتناق إيديولوجيات متضاربة.

وتطالب عدة مؤسسات وجمعيات، مغربية وإسبانية، بفتح إسبانيا أرشيفها العسكري الخاص بفترة حكم فرانكو وبحرب الغازات السامة في الريف وملفات أخرى تهمّ فترة الاستعمار الإسباني لشمال المغرب، وهو الطلب الذي تتحفظ بخصوصه الحكومة الإسبانية دائما، نظرا إلى ما قد يحمله من مفاجآت قد تؤثر على العلاقات المغربية -الإسبانية ويعيد «نبش» الذاكرة حول فترة حالكة عاشها شمال المغرب تحت حكم الاستعمار الإسباني له. 

دليل الريف : يومية المساء

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
tamegrabit
20 يوليوز 2012 - 11:19
les espagnoles doivent prendre compte que la population du nord du maroc est trés intéréssés de voir l'archive car nos grands pères ont soufferyts bpucup a cause de ça de meme il ya des famille qui sessont perdu en espagne a cause de la guerre civile de franco nous somme intéréssés a voir ce qui se passait contre le rif si il ya des doceuments qui parle du rif je croi que les plus intéréssé est qui ont le premier droit de les avoir se sont les rifin, attention!!!
مقبول مرفوض
6
-2-
rifeño
20 يوليوز 2012 - 16:32
Hay muchas entidades y asociaciones marroquies y españolas que piden que españa abra su archivo del ejercito del periodo del dictador francisco franco,de la guerra quimica en el rif y de otros dosieres que tengan que ver con el periodo colonial español en el norte de marruecos,es la peticion que el gobierno de españa siempre evita porque a lo mejor lleve sorpresas que afecten a la relacion entre los dos paises y que vuelva a provocar la memoria sobre un periodo oscuro que vivio el norte de marruecos en el colonianismo español
مقبول مرفوض
1
-3-
حامي تماسينت
20 يوليوز 2012 - 20:09
أتركوا الريف لأهله أيها الطغاط نحن سنقاتل ونتحالف مع البسك.جروا أذيالكم.لن تجدوا جبانا نحن أبناء المقاومة ولسنا أبناء الحماية نحن امتداد للمقاومة الريفية لمحمد بن عبد الكريم.تفو عليكم.تعتقدون ان الريف أهون..الريف دفعنا ثمنه الغالي ياجبناء.......
مقبول مرفوض
5
-4-
hrach
21 يوليوز 2012 - 01:28
اش غادي تقاتل ولا غادي تحالف اولدي اشبر فلحيط ولا ارض .الله يرحمهم ريافة الحورش.اما انت نسولك يكما شبعت الخيز اولدي
مقبول مرفوض
-2
-5-
محمد
22 يوليوز 2012 - 15:56
التاريخ ملك للجميع. فلا حق لأحد أن يدسه أو أن يحرفه سواء كان ذالك على المستوى الفردي أو الجماعي ،إقليمي أو دولي. لابد لليلي أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.
مقبول مرفوض
0
-6-
sarmady
25 يوليوز 2012 - 16:09
ساسحق العرب واليهود في المغرب اذا حكمت
اريد دولة ديمقراطية امازيغية
ولا مكان ليهود وعرب في المغرب لانهم اجانب
وازول ذامغناس
مقبول مرفوض
3
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية