English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مسلمو هولندا..انقسام حول بداية يوم الصيام بين الجمعة و السبت

مسلمو هولندا..انقسام حول بداية يوم الصيام بين الجمعة و السبت

مسلمو هولندا..انقسام حول بداية يوم الصيام بين الجمعة و السبت

 

 تزامن شهر الصيام عند المسلمين في هولندا لهذه السنة مع العطلة الصيفية، لم يمنع هذا التزامن من تنوع الاستعدادات والتحضيرات الشعبية والرسمية من اجل انطلاق المناسبة في جو عادي .


وبحسب الأتراك الذين يمثلون حوالي نصف الجالية المسلمة في هولندا فان رمضان لهذه السنة 2012 الموافق 1433 قد حدد سلفا الجمعة 20 يوليو الجاري، بينما انقسم العرب في هولندا، بين من بدأ الصوم يوم الجمعة، وبين من سيبدأ يوم السبت.

جدل
ورغم ان أوربا هذه السنة بدت متفقة في بداية رمضان حيث تتبع الأقليات الاسلامية من أصول تركية التقويم التركي وتنتظر الأقليات العربية ما تعلنه مكة في اخر يوم من شهر شعبان. وقليل من أبناء الأقليات المغربية من يتبع المغرب في بداية ونهاية الصيام خاصة وان المغرب تعتمد الرؤية المستفيضة.
وتعتمد المملكة العربية السعودية التي يتبعها جل مسلمو العالم في تقويمها على رؤية الهلال كأساس لبداية رمضان والأعياد، ويكفي إعلان شخص رؤية الهلال حتى وان كان هذا الهلال غير موجود لتعلن السعودية وتتبعها دول الخليج وعدد من الدول الاخرى بما في ذلك مجموعات مسلمي أوربا ان شهر الصيام قد بدأ.

متعة
محمد الشرابي الذي يعيش في هولندا منذ 35 سنة يقول "رمضان هذه السنة يذكرني بسنواتي الاولى التي جئت فيها إلى هولندا حيث قدمت إلى هولندا أول مرة في شهر رمضان وكان الوقت مشابها لمثل هذا الوقت، ويضيف "هي من المرات القلائل لذلك اردت ان اقضيها في المغرب مع الاهل والاسرة "، وأضاف الشرابي الذي كان يتهيأ للسفر أنه افتقد اجواء رمضان في المغرب منذ كان صغيرا قائلا "لن أفوت الفرصة هذه المرة لأن نعيش اجوائه في مسقط الرأس مع الاحبة".
أما سعيد حمدون فينظر إلى الامر برؤية اخرى قائلا "رمضان هذه السنة سيكون بين 40 و50 درجة في العالم العربي وهي حرارة لا اظن ان بدني مازال يقدر عليها" وتابع حمدون قائلا "فضلنا أن نقضي عطلتنا في هولندا في رمضان ونصنع اجواء رمضانية ونتمتع ببرودة طقس هولندا رغم طول النهار" .
ويمتد رمضان هذه السنة في هولندا من حولي الساعة الرابعة صباحا إلى قرابة العاشرة مساء أي حوالي 18 ساعة.

تحضيرات مسجدية
المساجد بدورها وضعت رزنامة الافطار والامساك والمناشط الخاصة بشهر رمضان على موقعها على الانترنت وفي مداخل المساجد بغية مساعدة المصلين لمعرفة أوقات الافطار والإمساك. وفي تصريح لموقع اذاعة هولندا العالمية قال ياسين الفورقاني المعروف بامام الشباب أن كل الترتيبات بخصوص التراويح والدروس والإفطارات قد تم جدولتها في المساجد، مضيفا ان المساجد في رمضان ستشهد ككل سنة نشاط غير عادي سواء بزيادة عدد المرتادين للمسجد من المسلمين أو اقامة الإفطارات والتي يحضرها حتى جيران المسجد والفقراء". وبين الفورقاني ان توجيهات الى الائمة ورؤساء المؤسسات الاسلامية بالدعوة لاحترام الاماكن الخاصة بايقاف السيارات وعدم احداث ازعاج للجيران.

وبين عبد المجيد خيرون رئيس مؤسسة مركز عمر الفاروق في أوتريخت أن مؤسسة المسجد التزمت بهذه المناسبة بتوفير افطارات جماعية لرواد وزوار المسجد وفقراء المسلمين على امتداد شهر رمضان. وتابع قائلا "لقد اتفقنا مع بنك الغداء ان يأتينا الفقراء خلال هذا الشهر لإطعامهم مما يوفره متطوعو المسجد من مأكولات ".

حركة انترنت
مواقع وصفحات ومنتديات الانترنت الخاصة برمضان والتي يقل نشاطها على امتداد السنة تعيد نشاطها من جديد مع اقتراب شهر الصيام حيث تقول ستيف الناشطة بموقع "اكتشف الاسلام" أن عشرات الأسئلة في اليوم تصلهم تستفسر عن "بداية رمضان، وصحة الصوم في حالة عدم أداء الصلاة، وأفضلية الصيام او الافطار في حال المرض، وعن المعاشرة الزوجية والتدخين في خلال الصيام، وغيرها من الاسئلة التي تصل عبر المنتدى او الإميل الخاص بالموقع." وتضيف ستيف إنها بدأت تتلقى الاستفسارات قبل انطلاق شهر الصيام بوقت طويل قائلة "الرسائل التي وصلتنا نوجهها بدورنا الى الائمة ليجيبوا على هذه الاسئلة الخاصة والعامة ".

الشرطة تعيد الانتشار
كما اعلنت الشرطة في المدن الكبرى مثل لاهاي واوتريخت وروتردام أنها ستعدل عمل دورياتها الأمنية هذا الصيف، وبين متحدث باسم الشرطة في مدينة اوتريخت، ثالث أكبر مدن البلاد، أن تزامن رمضان مع العطلة يعني بذل جهود اضافية لتزايد حركة المسلمين في المدن الكبري بالليل .مشيرا إلى أن اجراءات شهر رمضان ستكون مشابهة للأحداث الكبيرة التي تعيشها هولندا مثل رأس السنة وعيد الملكة وعيد التحرير.
وفي سياق متصل تقوم أغلب المؤسسات الحكومية والخاصة في هولندا ككل عام بتوزيع رسائل بين موظفيها لإعلامهم ببداية شهر رمضان عند المسلمين، وتطالبهم فيها بمراعاة مشاعر الصائمين، كما تقوم مؤسسات وشركات عدة باستدعاء ناشطين ومختصين مسلمين للقيام بمحاضرات وتوضيحات لموظفيها حول رمضان.

دليل الريف : اذاعة هولندا العالمية

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية