English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.24

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  4. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  5. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

  6. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  7. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | اشهبار : لجنة بوكيدارن و شكيب الخياري طَعن للمناضلين من الوراء

اشهبار : لجنة بوكيدارن و شكيب الخياري طَعن للمناضلين من الوراء

اشهبار : لجنة بوكيدارن و شكيب الخياري طَعن للمناضلين من الوراء

لقد تابع الرأي العام المحلي و الوطني وكذا الدولي بكل اهتمام المحاكمات الصورية و المطاردات البوليسية، للنظام المخزني المغربي اللا وطني لا شعبي لا ديموقراطي القائم بالمغرب، في حق مناضلي آيث بوعياش، قلعة الصمود و النضال، و ما تابع ذلك من ردود تستنكر هذا الأسلوب المعتمد في التعامل مع الإحتجاجات، الذي يهدف إلى تركيع أبناء أريف، و ثنيهم على النضال من أجل مطالبهم المشروعة و العادلة. 


قبل الخوض في التفاصيل، و كيف و من أين استمدت السلطة القضائية الجرأة للزج بمناضلي حركة 20 فبراير بأريف في السجن، بتهم واهية و ملفقة، نريد أن نعود بكم ولو بشكل سريع إلى الوراء و بداية الإحتجاجات بمنطقة آيث بوعياش.

قبل سقوط أي نظام ديكتاتوري في الشعوب التي طالها الربيع الديموقراطي، كانت ساكنة آيث بوعياش، قد تجرأت على رفع شعار إسقاط النظام، بالإضافة إلى القيام بمجموعة من الإعتصامات من داخل بعض "المؤسسات"، كما استطاعوا رفع علم جمهورية أريف لمؤسسها محمد بن عبد الكريم الخطابي، لأول مرة بعد مرور 84 سنة على حل الجمهورية، هذا العلم الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من تراثنا و تاريخنا العريق و مكون أساسي للوعي الجماعي لأبناء أريف، و منذ هذه اللحظة - لحظة رفع العلم - و النظام يتصيد الفرصة للإنتقام و الإيقاع بالمناضلين بغية تقويض النضال بالمنطقة، فبعد كل المحاولات الفاشلة و الحيل الماكرة التي لجأ إليها النظام لتنويم الحس النضالي لدى العموم عبر: محاولة عزل حركة 20 فبراير عن باقي مكونات الشعب ( ملحدين - عاهرات -وكالين رمضان ..)، "انتخابات جاهزة مبكرة" منح دستور جديد، خطاب تاريخي، حكومة ملتحية ... إلى غير ذلك من المفاهيم و المصطلحات الفضفاضة و الفارغة المحتوى، اختبر النظام منطق القوة بأريف و بالضبط ذلك التدخل الهمجي يوم 5 مارس 2012 وما نتج عنه من إصابات و اعتقالات أثارت ردود أفعال وطنية لحركة 20 فبراير و دولية للجالية، أرغمت النظام على التراجع عن هذه المقاربة لأنه يعرف جيدا عواقبها.

إذن فبعد فشل هذه السياسة في إخماد لهيب الإحتجاجات بآيث بوعياش، التجأ النظام إلى سيناريوهات جديدة، وهي تسخير "مناضلين ابطال" من صناعة مخزنية، كصاحب " نداء الريف" و تقرير جمعية الريف لحقوق الإنسان، الذين نشرا عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية حيث كان الغرض منهما التقليل من أهمية و شأن الإحتجاجات بآيث بوعياش، واعتبارها مطالب اجتماعية بسطية، كما اعتبر صاحبنا من خلال هذا النداء و التقرير، أن هذه الإحتجاجات يطغى عليها طابع الفوضى و عدم التنظيم و أن المحتجين ليس بمقدورهم إيصال مطالبهم إلى المعنيين بالأمر، و الحقيقة أنه كان يصبوا إلى كسب الشرعية التي تخول له الحديث بإسمهم حتى يتسنى له توجيه الإحتجاجات في المسار الذي يخدم النظام، لكن أمام يقظة مناضلي أريف، بقى صاحبنا ونداؤه كالوشم على ظهر صاحبه، مما جعله يحج هذه المرة إلى البرلمان الأوربي بملف يحمل أكثر من علامة استفهام حول فحواه و محتواه، إذ أفضى لنا شخصيا أحد من كان بمعيته يومها، أنه لا يحيط علما بمكونات الملف، وأن عملهم اقتصر على تقديم الوثائق لسكرتير الإستقبال. أما ما نشر في بعض المواقع حول هذا الملف، مجرد بهرجة و تضخيم، الغرض منها تلميع صورته التي أسدل عنها الستار في ندوة الربيع الأمازيغي بأوتريخت، حيث تأكد أنه صناعة مخزنية.

إن لم يكن الأمر كذلك، لماذا لم يتحدث بصفته كـ"حقوقي" عن التجاوزات التي أقدمت عليها القوات العمومية من أعمال تخريبية في الأملاك الخاصة و نهب المحلات التجارية على طريقة العصابات الإجرامية، إذ هناك شريط مصور يثبت بالملموس تورط هذه العصابات الإجرامية للنظام المخزني، ولم يعتمد كدليل للتحقيق في هذه الأعمال التخريبية كما تم اعتماد الشريط الذي يُظهر المناضل عبد الحليم البقالي في مقدمة المسيرات الاحتجاجية والذي بموجبه حوكم بـ4 سنوات سجنا و 10 ملايين سنتيما كغرامة.

إضافة إلى توظيف المخزن هذا "الحقوقي" كوسيلة لردع الاحتجاجات، كانت ثمة وسائل أخرى من إنشاء هذا المخزن، حيث تم "استشكال" لجينة مشبوهة أخذت على عاتقها زمام المبادرة للتحاور مع الوالي بخصوص التعويضات المادية للتجار وفقط، معطية بذلك الشرعية لنفسها كمحاور شرعي عن المتضررين، و معطية في نفس الوقت الشرعية للوالي و تبرئته من مسؤوليته المباشرة في ما وقع، تماما كما برأه النظام من خلال تجديده الثقة فيه و تركه على رأس نفس الولاية، ربما لإنجازاته الدموية (5 شهداء، اعتقالات عشوائية، انتهاكات...)، هنا نريد أن نتساءل، هل شرفنا و عرضنا و نخوتنا و رجولتنا ونساؤنا، تشترى ببعض الدراهم؟ - ما مصدر هذه الأموال التي منحت للتجار الذين يستحقون في الواقع أكثر من بضع دريهمات؟ أليس مصدرها جيوب بعض أعيان المخزن الذين يستفيدون من الوضع اللاديموقراطي القائم؟

هذه اللجنة بسلوكها الحقير هذا (المطالبة بالتعويضات المادية فقط) تكون قد أعطت صورة على تواضع الحس النضالي لدى أفرادها، الشيء الذي حفز النظام على التكشير على أنيابه أكثر في مواجهة الحركة الاحتجاجية في أريف، و متابعة و اصطياد كل مناضليها الشرفاء الحقيقيين، ومحاكمتهم بتهم ملفقة عبر محاضر جاهزة، كإهانة القوات العمومية أثناء قيامها بمهامها. السؤال المطروح، عن أي مهام تتحدث أيها القاضي، عن سرقة اللحوم؟ كسر الواجهات التجارية؟ تهديد النساء بالاغتصاب في عيدها الأممي (8 مارس)؟ ترهيب الأطفال و التلاميذ (ثانوية اسماعيل)؟.. أهذه هي مهام قواتكم؟ لا تظنوا بأن الأمور انتهت بهذه الاعتقالات أو أنها ستكون هي الحل، اقرؤوا التاريخ جيدا، لتعرفوا مكانة أريف و دوره في اللحظات الحاسمة، فمسألة التعنت و منطق القوة و الحيل، لن يجديا.

دليل الريف : محمد اشهبار

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 )

-1-
الحاج قدور
22 يوليوز 2012 - 00:17
اسي اشهبار قلها بصراحة ولا تخجل: واش حتى انت باغي شي تقرقيبة من عند المخزن؟
انشر ياناشر جزاك الله خيرا؟
مقبول مرفوض
1
-2-
Anounymous
22 يوليوز 2012 - 00:40
اول شيئ يتبادر الى الذهن هو السبب وراء كتابتك لهذه السطور التي يتبين بمجرد قراءة عنوانها ان لك حسابات تحاول تصفيتها، اولا محاولتك ان تبين للناس مكامن الخطئ وانت خارج الوطن و اليس من الاجدر ان تكون بين من تدافع عنم و تقيهم من شر من تسميهم خونة يجالسون الوالي.
اين الجديد في هذا المقال ؟ لقد سبق وان قمت بمهاجمة من هم على الاقل في الميدان يناضلون بحسب قدرتهم... لقد هرمنا من الدروس الجوفاء يا سي اشهبار، هات ما عندك انزل الى الشارع ثم انتقد و قل ما شيئ اما ان تنتظر الاحداث فتقوم انت بكتابة بعض الاسطر مدعيا ان لك غيرة على الريف و ناسه فهذا غير مقبول البة..
مقبول مرفوض
7
-3-
معتقل سياسي
22 يوليوز 2012 - 00:51
لقد تغير شكيب الخيارى كثيرا مند خروجه من السجن،فتحركاته الاخيرة بدات تخيفنينوكل تصريح من تصريحاته تدخل مزيدا من الشك في يقيني،في البدا بداها بتنصيب وباقتراح منه عضوين من اعضاء مكتب جمعيته الحقوقية في المكتب الجهوي لحقوق الانسان،ورفض هو عضوية دات المكتب في آخر لحظة ودلك خوفا من ترفض عضوية رفيقيه،وسبب الرفض ليس اخلاقيا كما اسر لي بل ماديا لان تعويضات اعضاء المكتب الجهوي ليست مغرية.وانتهى بصريحات مخجلة ضد الحراك الريفي الاخير.
نحن في الريف عموما والناظور خصوصا لم ننصب احدا ليكون ناطقا رسميا باسم آلامنا ومآسينا لا في الداخل ولا في الخارج،وسنمنع كل اصحاب الاحلام المريضة من تشييد صروح امجادهم بآلامنا ودموع امهاتنا وبدماء ورفات شهدائنا.
مقبول مرفوض
1
-4-
asiwan
22 يوليوز 2012 - 01:24
ثحية نضالية . نعم الريف يعاني من هذه الشرذمة البائسة التي تطعن الريفيين من الخلف... و المدعو شكيب الخياري احد هؤلاء فقد سبق له ان اتهم المناضل ميس نرحاج سلام بالعمالة للاسبان .تراه يعقد الندوات و يقطع الاميال ويجري المقابلات لشرح دروس التربية الوطنية التي لقنت له خلال اقامته بما سمي انذك بالسجن.
فهذا هو العهد الجديد يتميز عن العهد البائد ان مناضليه marque déposé صناعة مخزنية.
مقبول مرفوض
2
-5-
mis_n_bokidan
22 يوليوز 2012 - 02:13
والله إنك تضحكني في كثير من مقالاتك الغريبة العجيبة وتثير الكثير من السخرية بعد أحداث 10 دجنبر ببوكيدان عندما بدأ يوظف المخزن المعطلين و يمنح الوعود إتصلت بأحد أصدقائك هنا في الريف و قلت له يا ليتني لم أهاجر الريف و بقيت مع الجمعية الوطنية لحمليين الشواهد لا كنت قد وظفت. في مقالك هذا هناك أشياء كثيرة أنت على صواب فيها و لكن هل حقا هدفك هو المصلحة العامة كما تقول في شعارك اللذي تعلمته من النعج البيوقراطي النضال المشترك بين الطبقة العاملة و المعطليين والفلاحين و الطلبة أنا ألاحظ أنك بعيد كل البعد عن كل هذه المبادئ اللتي تحاول أن تبينها في شخصيتك لأنك مجرد مصلحي و لا دعي لأن أقولك أنك انتهازي يا من ندم على ذهب إلى بلجيك و يشتم نفسه في عزلة يا ليتني كنت في الريف لا وظفني المخزن في الوظيفة العمومية أنت لأن تقوم بقصف الجماهير الشعبية من بروكسيل لكي تخطف الأضواء و تهيء ساحة لنفسك بمقالاتك هذه و لكن للأسف شديد قصفك هذا لا يسمعه أحد لأنه لا يصل إلى الريف حيث يسقط في سواحل الإبيرية فقط و أنا أتمنى عند رجوعك إلى ريف ستجد الثورة المسلحة قد أوشكت على البدء لكي تذهب في المقدمة لأن امثلك من يريد أن يسترزق على الشعب لا يصلح لشيء سوى الجزم بيه في المقدمة و فرض عليه الرصاص لكي يسترزق عليك الشعب ليس أنت من سيسترزق على الشعب
مقبول مرفوض
6
-6-
حسيمية
22 يوليوز 2012 - 02:27
شكيب الخياري مناضل شريف وأدى ضريبة جرأته بسنتين سجنا نافذا ولا أظن أنه يمكن أن يقوم بتلك الممارسات المشبوهة
مقبول مرفوض
4
-7-
dilo
22 يوليوز 2012 - 03:01
انا من اليوم اعتبر الحراك الثوري ببوعياش قد إنتهى لأنه نطق المرتزق الكل يعرفه لن ازيد اكثر...
مقبول مرفوض
4
-8-
bokidan
22 يوليوز 2012 - 12:27
simaahohom fii wojouhihim
مقبول مرفوض
0
-9-
miss-narrif
22 يوليوز 2012 - 23:58
الآن أصبحت مكشوفا صرنا نعرف من يقف وراءك أيها المناضل الصغير يأكل الثوم بفمك رائحتك عطات تكبر أ تعرف راجع نفسك.
مقبول مرفوض
2
-10-
aljawahri bni bo3ayach
23 يوليوز 2012 - 13:34
حتى وإن وضعتم العصا داخل العجلة سنستمر بالركض :) تعليقات سخيفة
مقبول مرفوض
5
-11-
aqatass
23 يوليوز 2012 - 16:05
ولا أريد أن أقول لك أن كتاباتك صارت مملة من كثرة عدم توفرك على المعطيات الدقيقة فيما يقع في الريف ، ومن خلال '' كتاباتك '' يتبين وابلملموس أنك تخاطب أشخاص لك معهم خلافات لا اختلافات ، أنا شخصيا كلما حاولت فهم ما تقصده من خراتك على حد تعبيرك أجد كل شيء عواء في خواء ، في يخص لجنة بوكدارن أريد أن أوضح للأمانة ولا علاقة لي بها لا من قريب ولا من بعيد وبصفتي إبن المنطقة كما أنني عاينت ما يقع عن كثب عكسك أنت ، ان اللجنة لم تطالب التعويض المادي فقط بل طالبت بتالتعويض المادي لما هو مادي والتعويض المعنوي والمطالبة بفتح تحقيق في ما وقع ومن هم المسؤولون عن ذلك ، لكن اللجنة اصطدمت في الأخير مع التجار الذين كان أغلبهم أصروا على قبول تلك الدريهمات لأنهم لم يستطيعوا الاستمرار في الاضراب المفتوح ، هذا بسبب عدم إيمانهم بالنضال ومبادءه

أخي محمد أشهبار إني أحترمك كل الاحترام وتجمعني معك علاقات اجتماعية ، لكن يا أخي حينما يتعلق الأمر بكتاباتك أجدك لا تفقه شيء فيما يقع في الريف لأنك بعيد كل البعد عن الحدث ، كما تعلم أن نشر المواضيع في المواقع الالكترونية يتطلب مجهودا كبيرا من أجل ايصال الحقيقة كما هي الى عموم الشعب لا من أجل تصفية حسابات ضيقة مع الاخرين
مقبول مرفوض
-3
-12-
بطليموس مازيغ
23 يوليوز 2012 - 18:22
إلى السيد(ة) صاحب(ة) الرد رقم 9، هلا كنت بجرأته و إقدامه على الفضح، وفضحت لنا من يقف وراءه كي نعرفه حقا؟ أم أنك تنفخ في البوق كالكثيرين، إذا كانت لديك معلومات فعلا كما تدعي، فآتنا بما هي إن كنت من الصادقين، إذ لا مجال للتخوف مادمت تختفي وراء جهازك، أما بخصوص من يتهم صاحب المقال بـأن له حسابات مع الأطراف المعنية في المقال، فأقول لهم أنهم ببغاوات رخيصة، و أنفس ضعيفة، لأن السبب وراء تهجمهم واضح و مُفسر بكون هؤلاء لا يعرفون الكتابة و لا تنشر لهم مقالات، فلا يملكون إلا النقد من أجل النقد، فمن اتهم صاحب المقال بتصفية الحسابات نتمنى منه أن يكتب أيضا وأن يدخل التحدي و ينشر له مقال يحمل إسمه أما البلبلة الخاوية فإننا سئمنا منها،
مقبول مرفوض
0
-13-
بطليموس مازيغ
23 يوليوز 2012 - 18:22
إلى السيد(ة) صاحب(ة) الرد رقم 9، هلا كنت بجرأته و إقدامه على الفضح، وفضحت لنا من يقف وراءه كي نعرفه حقا؟ أم أنك تنفخ في البوق كالكثيرين، إذا كانت لديك معلومات فعلا كما تدعي، فآتنا بما هي إن كنت من الصادقين، إذ لا مجال للتخوف مادمت تختفي وراء جهازك، أما بخصوص من يتهم صاحب المقال بـأن له حسابات مع الأطراف المعنية في المقال، فأقول لهم أنهم ببغاوات رخيصة، و أنفس ضعيفة، لأن السبب وراء تهجمهم واضح و مُفسر بكون هؤلاء لا يعرفون الكتابة و لا تنشر لهم مقالات، فلا يملكون إلا النقد من أجل النقد، فمن اتهم صاحب المقال بتصفية الحسابات نتمنى منه أن يكتب أيضا وأن يدخل التحدي و ينشر له مقال يحمل إسمه أما البلبلة الخاوية فإننا سئمنا منها،
مقبول مرفوض
2
-14-
thawriya
23 يوليوز 2012 - 21:29
ohayi sahib al ma9al 3ala hatihi al astor alati hawala min khilaliha kachf 3an izalat al 9ina3 3an ba3d al wojoh .fa in lam ya3rif ma yahdoth dakhila al watan ila anaho ya3rifo jayidan ma yahdoth kharijah
مقبول مرفوض
-2
-15-
hrach
23 يوليوز 2012 - 22:14
لقد اجتزت الامتحان الكتابي بسلام ,لا بمكنك انجاز المكالمة المرجو التعبئة,game over
مقبول مرفوض
1
-16-
hosayan
23 يوليوز 2012 - 23:26
rad 3la sahibi mol asmiti namra 11 lajna man nahar lawal byna bli khrajat man lkhima mayla .banas lifiha .chokran lik achahbar 3la lma9al
مقبول مرفوض
-2
-17-
bokidan
24 يوليوز 2012 - 02:26
الخزي والعار لأذيال بوعلي ...سكوت النهج البيروقراطي يتحدث ...التعويض المادي الفوري ليس هو التعويض المادي في الشق الديمقراطي كما فعل البعض ...سوف أحكي لكم قصة في يومٍ من الأيام بقي الفيل يمشي ويمشي ويمشي إذ بذبابة صغيرة تحط عليه فإستمر في المشي .فتوقف قليلا فسألته تلك الذبابة هل أتعبتك أيها الفيل قال منذ متى وأنت هنا ؟؟لسنا بحاجة إلى من يأخذ القلم الأحمر ليصحح فعلوه المناضلين ...
مقبول مرفوض
1
-18-
swani
24 يوليوز 2012 - 02:32
الخزي والعار لأذيال النظام ...عندما تغص التماسيح تطفو ،الضفادع لتنقنق
مقبول مرفوض
1
-19-
ahamji9
24 يوليوز 2012 - 07:14
إلي السيدaqatass الذى يدعي أنه يتبع عن كثب ما وقع ويقع عكس صاحب المقال,أجيب عن هذا السؤال.ما مصدر هذه الأموال التي منحت للتجار؟لماذا لم تستمر اللجنة في النضال إن كانت صادقة,حتى وإن كانوا التجار أخذوا الدريهمات و لا يؤمنون النضال,كما تدعي؟
مقبول مرفوض
-1
-20-
راي
24 يوليوز 2012 - 22:56
مشكلتك اسي اشهبار هي انك لا تستطيع الكتابة دون التهجم الشخصي على الاخرين. و هذا يعني بالتاكيد انك لازلت صغيرا لا تعرف معنى السياسة يا ولدي. نطلب منك و من حزب ذات الشعارات الرنانة تقديم لنا مقترحات و حلول، اما شكيب فهو شكيب امثالك في اوروبا هم من نفخوا فيه حتى انتفخت له بطنه. انتم اصحاب الخارج تستدعونه و تكبرونه و تؤدون له تذاكر الطائرات و الاوطيلات... و حتى غدركم عاد بديتو كاتهدرو.
ان الخطا الذي لا يغتفر لسي شكيب هو عندما دعا المخزن لاعتقال المحرضين من الخارج (تصريح الى جريدة العلوي)........الله يعطيني وجهكم
مقبول مرفوض
3
-21-
warda
25 يوليوز 2012 - 03:07
sa7ib alm9al yafda7 man yada3on khidmat acha3ab wayonadilon min ajli acha3b .walam yahjim 3la man ya3mal f binae aw f fila7a hona fara9 byana alhojom wlfada7.
مقبول مرفوض
2
-22-
doctor saidnerhaj selam
29 يوليوز 2012 - 21:16
هكذا يسيء شكيب الخياري لتاريخنا الجماعي الريفي

شكيب الخياري في مقال منشور على الشبكة العنكوبتية يتهم قائد انتفاضة الريف المجيدة 1958-1959، بالعمالة للإسبان، ويصف أجدادنا الأبرار الذين ارتوت بلاد الريف بدمائهم الطاهرة (يصفهم) بالفوضويين، ليحاول النيل حتى من الأستاذ مصطفى أعراب مؤالف الكتاب الفريد من نوعه "الريف بين القصر، جيش التحرير وحزب الإستقلال" بقوله : "
"صدور كتاب "الريف:بين القصر،جيش التحرير و حزب الاستقلال" لكاتبه الأستاذ مصطفى أعراب سنة 2001، هذا الكتاب الذي زاد للطين بلة ، حينما روج من خلاله كاتبه لمجموعة من الأساطير و الأكاذيب التي عقدت الفهم بعد محاولته اعتبارها المرجع و المعيار في فهم ما جرى في تلك الفترة، حتى وإن تم ذلك بغير وعي منه ، الشيء الذي أدى في نهاية المطاف إلى ترسيخ مجموعة من الأفكار في ذهن المهتمين بلغت عندهم درجة المسلمات".

ثم ينتقل الخياري في نفس المقال إلى الإساءة للمناضل الفذ محمد نرحاج سلام أمزيان، متهما غياه بكونه كان مفتشا للشرطة بالحسيمة في تزوير للحقائق قل نظيره في التاريخ السياسي المعاصر، يقول الخياري :

"لمن لا يعرف من هو حدو سلام أمزيان نقول : إنه كان مفتشا للشرطة بالحسيمة، و يقال أنه كان من أكثر المعتدين و المضطهدين للمواطنين بالمنطقة، و ذلك حسب شهادة المواطنين الذين عايشوه، و علاقته الوحيدة بالأحداث فراره قبل الهجوم العسكري إلى مليلية لمجرد أنه من عائلة محمد سلام أمزيان .. فمن أين له بهذه الرمزية يا ترى؟"
مقبول مرفوض
1
-23-
jamal
1 غشت 2012 - 16:38
kalamak sa7i7 khasatan ljana fiha chi mo3atlin bghaw ikhadmo 3la dohorna ofiha wa7ad kan mo3atal odaba khadam fljama3a /flwal kan did ayi 7araka wla i7tijaj f bokidan otaysab kol almo7taji .flkhar wala taytkalam b smiya daljna
مقبول مرفوض
0
-24-
arwitha
12 غشت 2012 - 21:06
شكيب الخياري منافق محترف وكذاب اشر
مقبول مرفوض
0
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية