English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.33

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  7. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | من أجل فك الحصار على بني بوعياش و إطلاق سراح المعتقلين

من أجل فك الحصار على بني بوعياش و إطلاق سراح المعتقلين

من أجل فك الحصار على بني بوعياش و إطلاق سراح المعتقلين

منذ اندلاع نضالات حركة 20 فبراير، تعددت النداءات و المظاهرات و الندوات و البيانات داخل المغرب و خارجة، لكن ما يلاحظ أن النظام المغربي لا يزيد إلا استبدادا و استهتارا و استحواذا.


عرف النظام كيف يراوغ شعبه و باقي شعوب الأمم، و كيف يكسب الرأي العام الدولي، ليستاسد على شعبه و يزج بأبرز و اشرف مناضلي الحركة في غياهب السجون في صمت، بعدما أن قام بتصفية الآخرين بدون حسيب و لا رقيب (الشهداء الخمسة بالحسيمة، الشهيد كمال الحساني، كمال العماري باسفي و شهداء بتازة...و آخرون.

بالتأكيد أن النظام استغل ضعفنا واختلافاتنا و تشتت الصف الديمقراطي المغربي، ليجهز على هامش حرية التعبير و التظاهر التي كنا قد حققناها بفضل نضالات شعبنا إبان سنوات الرصاص الأولى.

ففي الريف مثلا و تحديدا ببلدة بني بوعياش أصبحت كل التجمعات و المظاهرات ممنوعة، فآلة القمع لم تكتفي باعتقال ابرز وأنظف مناضلي الريف، بل امتدت لتنكل بالصحفيين و المواطنين كان المنطقة أضحت تحت احتلال عسكري مباشر.

اليوم الاثنين 6 غشت 2012، أعلن المعتقل السياسى الدخول في إضراب لا محدود عن الطعام.

أتى هذا القرار بعد أن خاض رفاقه الآخرون محمد جلول و مصطفى بوهني إضرابات انذارية لمدة أسبوع كامل، لكن لا حياة لمن تنادي.

إعلان البقالي عن قرار الدخول في إضراب لا محدود هو بالتأكيد قرار نابع عن الإحساس بالحكرة و الظلم و الاهانة و جور النظام المتواصل. و هو اضراب – كما ورد في بيانه- من اجل الاعتراف به و رفاقه كمعتقلين سياسيين، اعتقلوا من اجل أرائهم و انخراطهم بجانب ساكنة بني بوعياس التي تناضل من اجل حقها في الشغل و السكن اللائق و الصحة و العيش الكريم.

اليوم أصبحت حياة المناضل البقالي أكثر من مهددة، نضرا لظروفه الصحية و لتزامن هذا الإضراب مع فصل الصيف و إصرار النظام كعادته إخضاع الريف بالقوة.

كنا نتمنى أن يبدأ المعتقلون جميعهم الإضراب أواسط شهر شتنبر المقبل، لتكون أشكال التضامن معهم أسهل و أقوى ، لكن الآن و بدخول عبد الحليم الإضراب اللامحدود عن الطعام، نعتقد أن المعركة المصيرية قد بدأت، و أضحى تحرك كل المناضلين الريفيين و كل شرفاء المغرب بكل مشاربهم السياسية و الحقوقية و النقابية واجب أخلاقي و نضالي لكي لا تتكرر الماسي.

إن الصمت حول ما يقع في بني بوعياش جريمة لا تغتفر. فعلى الريفيين في الداخل و الخارج توحيد صفوفهم الآن و الآن فقط و لو على نقطة واحدة هو فك الحصار على بني بوعياش و إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بدون قيد و لا شرط.

و عليه نقترح تنظيم قافلة وطنية و دولية إلى بني بوعياش من اجل فك الحصار عليها و إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، و ذلك أواسط شهر شتنبر المقبل ، يشارك فيها كل شرفاء المغرب و أبناء الريف في الداخل و الخارج.

و اقترح أن يكون برنامج القافلة في يومين:

اليوم الأول : مضاهرة في شوارع بني بوعياش.

اليوم الثاني : مضاهرة قي شوارع الحسيمة و تنتهي باعتصام و مهرجان خطابي أمام السجن المحلي بالحسيمة.

إن الصمت حول ما يقع في بني بوعياش و ما يتعرض له مناضليها جريمة لا تغتفر. فليعلن إذن كل أحرار الريف الآن و ليس الغد، و قبل وفاة الأوان أو استشهاد شهيد جديد:" إما توقيف الظلم و الجور و رفع الحصار على الريف و خاصة على بلدة بني بوعياش و إما غير يديونا كاملين".

و من اجل تسهيل هذه المأمورية ننتمى و نرجو أن تتوحد جميع المنضمات الحقوقية و النقابية و السياسية و الجمعوية بالريف و لو حول نقطة واحدة: "رفع الحصار على الريف و إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين".

دليل الريف : بروكسيل / سعيد العمراني

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
hoceimia
7 غشت 2012 - 22:37
المخزن المغربي بصفة عامة وحزب العدالة والتنمية بصفة خاصة يريدان أن يخرسا كل صوت حق ينبع من جبال الريف ولكن هيهات فالشمس لا يمكن أن تغطى بالغربال ونحن على درب المعتقلين سائرون
فتحياتي للمناضل الفذ سعيد العمراني
مقبول مرفوض
16
-2-
نور الريفي من نورويج
8 غشت 2012 - 01:20
ما أحوجنا إلى إصلاح أنفسنا أولا وإن عجزنا فكيف لنا أن نُكوِّن مجتمعا صالحا ولكي يكون الفرد صالحا لابد أن يكون واعيا مثقفا وهذا ما ينقص شعبنا الريفي خاصة والمغربي عامة وإلا لما ترك هذا الشعب المسكين الأمي هذه العصابة الحاكمة الفاسدة التي سرقت ونهبت خيراته ولا تزال وهو راض وطائع ، مقموع محروم فاستسلم لأمر الواقع فكأنما هو قدر أو أمر إلهي . بكل صراحة شعبنا(جله) أصابه مرض خطير مرض الجهل والعبودية صار عبيدا للحكام الظلمة، شيئ مؤسف لكن لكل داء دواء فلنبحث عن العلاج.
مقبول مرفوض
14
-3-
karim
8 غشت 2012 - 13:45
walah mara oyadji o9atass. mana lwa9faya. sbadath din3achin assahbi bach adihwa li9tissad nlmaghrib yamass.
مقبول مرفوض
-10
-4-
karim
8 غشت 2012 - 13:48
There is nothing better than for the Moroccans who live in Europe to stop sending and storing their money in the Moroccan banks and of course it's (ighaviyan) and lmakhzan who benefit from it.
مقبول مرفوض
9
-5-
karim
8 غشت 2012 - 13:50
Shame on you Riffian people for keeping silent despite all the prejudice that you have suffered from and you're still suffering from. Where is you dignity ?
مقبول مرفوض
5
-6-
karim
8 غشت 2012 - 13:55
I'm calling to all Riffian in Europe and America to do something. If you're boasting to be taking important positions then do something for your bothers who are suffering from the tyranny of the Moroccan makhzan.
مقبول مرفوض
-1
-7-
RIFI-HOR
8 غشت 2012 - 21:14
أبناء الريف لا يرضون العيش تحت ذل الدولة، انهم ولفوا التمرد ولهذا يجب التعامل معهم بحذر حتى لا نصل الى ما لا يُحمد عقباه.
بهذه الاعتقالات المخزن يحفر قبره بيده، يجب ان لا ننسى ان اكثر من خمسة وأربعين في المائة من الريفيين يعيشون في المهجر ولهم مناصب هامة هناك دون ان ننسى العملة الصعبة التي يملكونها، يمكن ان يتحول هؤلاء الى النقطة التي ستفيض الكأس وتقلب موازين الدولة راس على عقب
انشر ياdalil-rif من فضلكم
مقبول مرفوض
7
-8-
agzenay
9 غشت 2012 - 16:46
annoncez la guerre contre le pouvoir ce n'est pas la manifestation
مقبول مرفوض
1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية