English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.80

  1. والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه (4.50)

  2. هيئات يَسارية تٌشكّل لجنة وطنية لدعم حراك الريف وتُحَضّر لقافلة الى الحسيمة (2.00)

  3. العماري يُحذّر من "توجّه ثالث" يُريد مواجهة الاحتجاج بالاحتجاج (1.00)

  4. قراءة في أسباب ودواعي "تدخلات" والي الجهة في سياق الحراك الشعبي (0)

  5. الوزاني الى حزب العهد الديموقراطي من جديد (0)

  6. شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس (0)

  7. بعد ان تبَخّر حلم الاستوزار .. الوزاني يَعود الى حضن حزب العهد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شخص أمي على راس كتابة غرفة التجارة و الصناعة بالحسيمة

شخص أمي على راس كتابة غرفة التجارة و الصناعة بالحسيمة

شخص أمي على راس كتابة غرفة التجارة و الصناعة بالحسيمة
يشتكي مهنيو الصناعة والتجارة بالإقليم الحسيمة من ضعف أداء غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالحسيمة و المتثمل أساسا في تأطير المهنيين والفاعلين الاقتصاديين، والدفاع عن مصالحهم، والبحث عن فرص للعمل وخلق شراكات مع مؤسسات أخرى .
غير أن متتبعين يعتبرون غرفة التجارة و الصناعة بالحسيمة مجرد هيكل بدون روح ودكان انتخابي ينتهي دوره عند كل استحقاق انتخابي .
ويعزى تقاعس هذه الغرفة في أداء مهامها إلى وجود أعضاء على رأس المجلس المسير أميين بل الأكثر من ذلك وصل الحد بالمجلس الى انتخاب عضو أمي (مصطفى ديرا) لا يجيد القراءة و الكتابة على رأس الكتابة العامة للمجلس الذي من المفترض ان تعهد اليه تحرير محاضر الجلسات وغيرها من الأمور المتعلقة بالوثائق.
فمثلا تنص المادة 11 من الميثاق الجماعي على ان كاتب المجلس يجب ان يتوفر فيه شروط القراءة والكتابة "ﻳﻨﺘﺨﺐ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ أﻋﻀﺎﺋﻪ، ... اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺴﻨﻮن اﻟﻘﺮاءة واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﺑﺎﻻﻗﺘﺮاع اﻟﺴﺮي وﺑﺎﻷﻏﻠﺒﻴﺔ اﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﻟﻸﻋﻀﺎء اﻟﻤﺰاوﻟﻴﻦ ﻣﻬﺎﻣﻬﻢ كاﺗﺒﺎ ﻳﻌﻬﺪ إﻟﻴﻪ ﺑﺘﺤﺮﻳﺮ ﻣﺤﺎﺿﺮ اﻟﺠﻠﺴﺎت وﺣﻔﻈﻬﺎ. .....
ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪم وﺟﻮد ﻣﺮﺷﺤﻴﻦ ﻳﺤﺴﻨﻮن اﻟﻘﺮاءة واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻳﻌﻴﻦ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﻮﻇﻔﻲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺑﺎﺗﻔﺎق ﻣﻊ أﻋﻀﺎء اﻟﻤﺠﻠﺲ، كاﺗﺒﺎ ﻣﺴﺎﻋﺪا ﻳﻜﻠﻒ ﺑﻨﻔﺲ اﻟﻤﻬﺎم ﺗﺤﺖ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﻌﻀﻮ اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﻤﻨﺘﺨﺐ.
هذا وتعرف الغرفة صراعات طاحنة بين مختلف التيارات السياسية التي تحاول السيطرة على المجلس المسير للغرفة وهو ما يحول دون تطوير أداءها .
دليل الريف : متابعة 
مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
Aghrib
7 غشت 2012 - 18:57
لقد دقت الساعة جيث اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة فالجميع يعرف ان الغرف المهنية باقليم الحسيمة ما هي الا مجرد دكاكين انتخابية تسيرها لوبيات الفساد الذين لايعرفون الا تراكم الثروات عبر الصفقات المشبوهة بتزكية من السلطات المحلية فانطلاقا من الغرفة الفلاحية الت يسرها الامي بوطاهر البوطاهري الذي لم يقدم شيئ للفلاحين الا الصفقة المشبوهة 40 مليون سنتيم قام بتاثيث منزله الكائن بباريو بالحسيمة حيث تم ضبط ذالك من طرف الرئيس السابق الذي حكم الولاية 03 سنوات وهو عبد الغفور الكموني الرئيس السابق لجماعة اربعاء تاوريرت وبعد اعداد للتقرير من اجل احالته على القضاء حالت ايادي خفية عن طريق التوسلات والمساعي الحميدة بمباركة من مسؤول بعمالة الحسيمة تراجع هذا الاخير عن القرار.
اما بالنسبة للغرفة التجارية فكانت دكانا في يد شعيب حميدوش من مخلافات الاستعمار وبوق المخزن هذا الاخير احتل هذا المقر على ما يزيد على عقدين لياتي المدعو مكي الحنكوري الذي اتى على اليابس والاخضر والكل يعلم مدى الفساد الذي يسري فدم هذا الاخير بمجرد ولوج مصحته للتداوي عمليات صورية ...ولو لم يتطلب الامر ذلك .
-2-
حمزة
7 غشت 2012 - 20:28
اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظروا الساعة اذ كيف يمكن ان نلوم المواطن الحسيمي على مقاطعته الانتخابات كيفما كان نوعها وهو يدرك تماما النتائج وخير دليل على ما نقول هو انتخاب هذا الامي على هذا المنصب وايضا هذا خير دليل على ما كنا نتفاداه اذ اظهرت الشكوك ان غرفة التجارة والصناعة بالحسيمة انها مستودع للاسترزاق على ظهرالصانع او التاجر البسيط انها بؤرة السماسرة واللصوص لااكثر ولااقل وهكذا الحال في المجلس البلدي والبرلمان فالمصالح الشخصية هي التي تحكم وتسود اما البقية فلا تروق الا للتصويت على الفساد والمفسدين اذ اننا دائما نظل تحت مطرقة المفسدين وسندان الفساد هذا هو ومن يشوبه الشكوك فله واسع النظر في تحريه للواقع ومعرفة الحقيقة واتحدى التاجر او الصانع البسيط ان يعطينا دليلا او معرفة على غرفة التجارة والصناعة هذه او ما يقع فيها او لماذا هي موجودة اصلا بالنسبة لنا صندوق سوداء لانسمع به الا في اوقات الانتخابات اما ما يروج في فلكها فالعلم لله ومثل السيد ديرا
-3-
عمر
7 غشت 2012 - 22:48
هل تعلمون بأن هذا الشخص استفاد كثيرا. فهو معروف بأنه حلايقي من الدرجة الأولى. لم يترك أحدا إلا وتحدث فيه، منهم إسماعيل الرايس صديقه وعبد الصادق البوعزاوي. ولكن العيب في منتدى حقوق الإنسان الذي أعطاه الانخراط. أعود بالله. هذا النوع من الحلايقيين ينخرطون في المنتدى. فهو استفاد من بقعة بحي المرسى وكالابونيطا وكل موسم انتخابي يعطي له رئيس الغرفة الملايين. ثم احذروه فهو ليس فيه الثقة
-4-
محمد التمسامني
7 غشت 2012 - 23:06
ذلك المسمى منصف الازماني لم يعد له مكان في هتاه االغرفة ، فبدأ يقصف هنا و هناك
فالسيد مصطفى ديرا انسان حتى و ان كان كما تقول امي فهو صادق و غيور و يحب الخير للجميع ليس كمثللك انت (منصف) كمثل السوسة التي تنخر كلما وجدت امامك.
فهاؤلائ اسيادتك ( الحنكوري، ديرا، لارغو....) يجب عليك تغير الطريق كلما وجدتهم امامك.
-5-
عما
8 غشت 2012 - 00:22
كيف لا ونحن في عهد العملاء والبلداء حيث هم من يحتكرون المجلس البلدي وغرفة التجارة والصناعة وهم كثيرون وعلى راسهم استاذ ديرا الذي لايعرف كتابة اسمه فهلموا بنا الى تبليد مدينتنا بالرجوع بها الى الوراء لانها جد متقدمة اذا كان التجار والصناع راضون بمثل هذا الكائن الامي البليد فما العيب في ان ننتخب في الحلقة القادمة بحول الله سعيد قورو او شيبيبي ليقود سفينتنا مستقبلا اللهم ان هذا منكر بحد ذاته
-6-
عدنبي نسوق
8 غشت 2012 - 00:30
بعدما حصل ما حصل في العالم العربي. وبعدما تجاوز المغرب المحنة بصعوبة .قلنا مع انفسنا لعل حليمة تراجع نفسها وتغير من دقات الدف.لكن على ما يبدو المسؤولون الأولون وفي الحسيمة بالخصوص يغضون الطرف عن تجاوزات يراها العادي والبادي.أميون يتحملون مسؤوليات هنا وهناك.التغاضي عن تخريب البر والبحر. ادارات فارغة من الموظفين .أطباء من القطاع العام يتركون أماكنهم ليشتغلوا في المصحات الخاصة .وقس.
اليوم فقط قصدت المحافظة العقارية للاطلاع على ملف يراوح مكانه منذ سنوات ينتظر من ينفظ عنه الغبار .اخذت رقما ورحت أنتظر لساعات .ساعات طوال ثقيلة في يوم حار من أيام رمضان .المواطنون المغلبون على أمرهم تتقطر وجوههم عرقا ينتظرون في أسا وأسف لما آلت اليه ادارتنا .غياب تام للمسؤولين .موظفان اثنان يستقبلون الوافدون من جميع نواحي المدينة أصابهم التعب والملل .تسألت مع نفسي :أليس بمقدور هده الادارة رغم مداخيلها الضخمة أن توفر مكيفا للهواء لتخفف عنا هدة المعاناة.؟أجبت نفسي بنفسي .متى كان بوزبال في الحسبان.
قبل أن يظهر رقمي على الشاشة نهظ الموظف من مكانه وكأنه تحرر من سجن قائلا لنا.انتهى وقت العمل .انصرفوا الآن .عودا في غدا.انصرفت والعبارة تتكرر في مخيلتي .عودوا غدا .وان للغد لناظره لقريب .سنعود وسنعود.
خلاصة القول مازال دار لقمان على حالها .ولن يغير الله ما بقوم ما دامت الأمية متفشية .والأدهى والأمر حينما يتبوأ الأميون مراتب عليا وكأن البلدعقيم.وصاحبنا أعلاه نموذجا.
-7-
امير الليل
8 غشت 2012 - 03:30
اعود الى التعليق على غرفة الحسيمة،اولا اقول ان ديرا ليس منزولا من السماء،انه النموذج الصارخ لما افرزه المجتمع المغربي من عينات دفعها المخزن و بعض السياسيين الى مجال تسيير الشان العام فهناك العديد من بائعي الخردوات والكسالين بالحمامات،واصحاب الكراريس بمجرد ما يتحصلون على شهادة اداء ضرائب التجارة بمقدورهم الترشح لمجلس الغرفة. ولا حاجة الى استعراض نماذج الذين يلجون الى تسيير الشان المحلي، فكل من هب ودب من اصحاب السوابق،وتجار المخدرات،والمعتوهون والمختلين عقليا والملحدين والنصابين والمنحطين اجتماعيا تجدهم في الصفوف الامامية يجثمون على كراسي القرويات و البلديات والغرف المهنية والمجالس الاقليمية والجهوية وحتى في البرلمان، انها ديمقراطية المغرب. وعلى الاقل مصطفى ديرا يتوفر على معمل للنجارة فمن حقه التقدم للاستحقاقات.

ثانيا،ليس من الضروري ان يكون كاتب الغرفة متعلما، وقانون الغرف لا ينص على ذلك. اضافة الى ان كاتب الغرفة ليس ملزما بتحرير المحاضر او التقارير او المراسلات الادارية،لان الوزارة الوصية وضعت رهن اشارة الاعضاء جيشا من الموظفين واجبهم القيام بالمهام الادارية وما على الاعضاء الا اتخاذ القرارات لينفذها الطاقم الاداري.وما على مسؤولي الغرفة الا التوقيع ، و لا اعتقد ان ديرا يجهل التوقيع.

ثالثا،لا يجب الخلط بين قانون الجماعات المحلية وقانون الغرف،هناك فرق شاسع،الغرف تعتمد في ميزانياتها على منحة الدولة بينما الجماعات المحلية لها مداخبلها الخاصة.

رابعا،اتساءل عن التجار الذين قدموا شكاياتهم بخصوص تردي الاوضاع بالغرفة.؟؟ وما هي الجهات التي قدموا لها الشكاوي؟؟ لان التجار تعودوا على التوجه للغرفة في حالة وحيدة وهي للحصول على شهادة المهنة التي يطالبون بها في اثبات مهنتهم،اما الخدمات الاخري لا يعرفون عنها شيئا والسبب هو ضعف التاطير للتجار.وخير من يؤطر التجار هم الجمعيات المهنية . وهم الذين يجرون التجار الى الغرفة لفرض وجودهم وتحقيق مطالبهم.

واخيرا لا بد من توظيف مدير مقتدر لارساء الاساليب والمصالح التي ستفيد الغرفة ومنتسبيها،ما دام هناك في تلك الادارة الشخص المعلوم الذي يتطفل على قيادة الادارة وهو اكبر امي متعلم فانه لا يرجى امل ولا مستقبل لهذه الغرفة.واتحدى كل من يقول عكس ذلك.
-8-
mamocha
8 غشت 2012 - 03:41
هاد أكبرمنافق في الحسيمة أنا كنعرفو مزيان زليلي منا درجا الأولى
-9-
امير النهار
8 غشت 2012 - 11:49
الى امير الليل ........عليك بنفسك فانت الليل والسواد ومعروف انت عند العام والخاص وماهو مستواك ومدى حقدك وحسدك للجميع وليس للشخص الذي تقصده دائما في تعليقاتك يقول المثل ( كن اسبع اوكلني ) وانت ضبع ...... ان عاودت ساعود ومعروف انت وسوف ترى في المستقبل القريب كيف سيعاملك الجميع.........
-10-
رفيق امير الليل
8 غشت 2012 - 13:20
بحكم اني اعرفك جيدا يا امير الليل وتفاديا لتفاحل مرضك المزمن انصحك بالذهاب الى مراكش ...حيث تجد دوائك المناسب وما ادراك ما مراكش ..... ودعك من تصنع الرجولة فانت بعيد عنها .....
-11-
أمير السحور
8 غشت 2012 - 15:11
قلت ياأمير الليل: ليس من الضروري ان يكون كاتب الغرفة متعلما،
كتب يكتب كاتب .تعلم يتعلم متعلما .ا
الصفة تستدعي الكتابة .والكتابة تستدعي التعلم .فكيف تريدأن يكون الكتاب أميين.فالنجار مكانه النجارة.وكاتب الغرفة يجب أن يكون متعلما بل ومثقفا .ففي القانون ثغرات يمكن استغلالها لدى المثقفين أنفسهم فما بالك بالامي النجار الدي يبصم بالأصبع والذي يتكلم لغة الجيب في جل المواقف.
اننا نعيش في الزمن الرديئ ما دام المال واتخرويض واللعب على الحبال والقفز عليها تؤدي الى الغرف بدل السجن المدني
-12-
أمير الهندي والكرموس
8 غشت 2012 - 15:28
الى أمير النهار.
أليس في جعبتك أسلوب حضاري تناقش به الاخرين لاقناعهم غير اسلوب القذف والتهجم.
الكتابة لا تسعفك من الجهل .فالأمي هو من لا يعرف القراءة والكتابة كصاحبنا أعلاه.أما الجاهل فقد يكون يقرأ ويكتب لكن دلك لا يرقى به الى المستوى المرغوب .
-13-
سعيد السريخي
8 غشت 2012 - 16:42
بعد تجديد المكتب الاخير وبعد اكتمال اعضاء المكتب الجديد8 اعضاء- الرئيس و الخمليشي محمد- فان باقي اعضاء الغرفة يطالبون باستعادة سيارتي الغرفة - م غوج- واحالتها عند الغرفة خدمة للمصلحة العامة وليس عند المصحة.ونطالب الرئيس بالحضور وتبرير الصفقات التي كان ابرمها منصف الازماني تحت اشراف الرئيس.
كما نود ان نخبر السيد الرئيس ان ولايته ستكون شاقة بمعية باقي اعضاء المكتب المشكلين للاغلبية علما ان الرئيس لا يملك من اصوات الاعضاء الا واحد و هو المذكور اعلاه وبالتالي فالدورات القادمة ستبين ما اقول.
-14-
امير الليل
8 غشت 2012 - 22:13
من دواعي السرور ، ان نجد في هذا المنبر (الذي يجب ان نشجعه بالمواضبة على تصفحه وذلك اضعف الايمان حتى يجد مبررا لاستمراره)اشخاصا لهم رغبة في النقاش والتحاور،واشكر جميع المتدخلين خاصة الذين اثارهم تعليقي،ومن عادتي لا ارد على التعاليق التي تخصني،سلبية ام ايجابية فهي تعاليق اصحابها تبين بوضوح شخصياتهم ومدى درجة وعيهم ومكانتهم الحقيقية.
لكن من اللازم ان اوضح امرا قد يكون السبب في رداءة الصورة لدى المعلقين.
ان تشبثي بانتقاد الشخص المعلوم الذي اشير اليه في تعاليقي على انه السبب في تردي خدمات غرفة التجارة ليس نابعا من حزازات شخصية،بل بالعكس فان كل الدلائل والقرائن تدل على ذلك،وما على الذين لا يصدقون الا اجراء بحثهم حوله.انه كارثة بجميع المقاييس وكواليس الغرفة منذ ان وطأتها قدماه عبارة عن فضائح ومهازل ودسائس و وشايات ومقالب.اسالوا وسوف تعرفون.
وبالرجوع الى موضوع التعاليق الا وهو امية ديرا مصطفى،هناك من المعلقين من حمل المسؤولية للقانون الذي سمح بولوج الاميين لمراكز الحكامة،واقول ان القانون يجب ان يكون ديمقراطيا وهو كذلك،فالقانون لا يمكن ان يحرم الشعب من حقوقه السياسية ولا يمكن ان يميز بين الامي والمتعلم ولا بين الغني والفقير في ممارسة حرية الانتخاب والترشيح.
والقاعدة في الانتخابات هي الحصول على الاصوات وليس مقياس انت غير متعلم ليس لديك الحق في ولوج منصب الكاتب وانا متعلم اولى منك.اذا كنت متعلما ومثقفا ورفضك المصوتون فما قولك.؟؟ يثقون في الامي ولا يثقون في المتعلم والمثقف لماذا؟؟ حلل وناقش.
وكما اشاطر رأي الذين يقولون ان كثيرا من المتعلمين اميون .

اما المكتب الجديد للغرفة فيجب ان يتكون من 9 اعضاء وليس ثمانية 8 لان الانتخابات اجريت وفق القانون القديم الذي ينص على تشكلة المكتب كالآتي:
الرئيس،النائب 1 ،النائب 2،الكاتب،نائبه،امين المال،نائبه، ومستشاران الجميع 9 .

واخيرا استسمح المعلقين والمشرفين على الموقع بان اوجه كلمة الى رفيق امير الليل لاقول له ان الرجولة ليست ان تسبني وتشتمنى من وراء شاشة حاسوبك دون ان تبين لماذا تشتمني خاصة انك تدعي نعرفتي حق المعرفة،فلماذا لا تاتي لتواجهني.
اما بخصوص المرض الدي تتحدث عنه فيبدو جليا انك صاحب سوابق وتجربة وتعرف اين يوجد الدواء،فهل شفيت ام انك ما زلت تعاني؟؟

واقول لامير النهار انك وبالرغم ان تعليقك لا غلاقة له بالموضوع لكنك اصبت ،انا فعلا اقصد شخصا معينا بالغرفة،لانه يقدم نفسه لتحمل المسؤولية وهو غير مؤهل لها وبالتالي فهو فاعل اداري من الواجب نقده ،ولمادا لا انتقد غيره من الموظفين العاديين.اما السباع والضباع فهي بالفعل امراء الليل واخاف عليك ان تلتقي بواجد منها ليلا.ولكن يبدو انه لا خوف عليك ولا هم يحزنون لانك امير النهار،وبالنهار تنام الاسود والضباع.
-15-
9 غشت 2012 - 03:44
depius qu ils sont immigrés ces trebues a al hoceima dans les années 70 ils ont commencé par des magazins de grossistes pour monopolisé l economie d al hoceime et en se souvient quand ils vendaient aux habitant d al hoceima de la farine perimé acheté a fes en plus ils ont commencé a ouvrire des boutiques du l ors et apres ils ont essayé du monopolisé la vie administratif pour maitre la main basse sur al hoceima exemple ( jaghou ) et l ancien president de la mairie ( lbaladia )...!!!
ces gents ont salie al hoceima et ils continuent encore sans scrupule ont les appel les gent de ( ait taouzin et ces environs ) en les connais bien et faite gafe a eux .
du la part de miss ni lhoceima
-16-
حسيمية
9 غشت 2012 - 12:38
مصطفى ديرا أكبر شفار فالحسيمة يريد مصلحته الشخصية
ولا يترك امراة إلا وتكلم فيها
-17-
وائل
9 غشت 2012 - 17:48
هذا الشخص هو صورة للاشخاص الذين يسيرون الشأن المحلي بمدينة الحسيمة الحبيبة وهو نتاج الاستحقاقات الانتخابية الصورية ورمز من رموز الفساد المستشري في مدينتنا وفي عموم الوطن الحبيب.
لقد سنحت لنا فرصة تاريخية للتغيير و محاربة الفساد ولكن الشعب بقي في موقع المتفرج كأن الامر لايعنيه الا القليل الذين ضاقوا ضرعا من هذا النظام المخزني اللعين ومن طغيان الاستبداد.
تذكروا ان بن كيران وحكومته وعد في البداية وحين عين رئيسا للحكومة بمحاربة الفساد والمفسدين مع ان هذا المطلب هو مطلب شعبي تبنته حركة 20 فبراير في خرجاتها المجيدة،ولكن الآن اصبح يقول عفا الله عما سلف.
هذا الاستبداد والطغيان وهذا الفساد هو نتاجكم أيها المواطنون فلا تشتكوا لأنكم رضيتم به فذوقوا صنيعكم.
ولكن عزائي وعزاء كل مواطن حر أن هذا لن يطول لأن هذا كله سيكون في مزبلة التاريخ.
-18-
ناصر الثائر
11 غشت 2012 - 12:30
اهلا بالجميع
إذا كان الفاقد الشيئ لا يعطي فكيف ننتظر من هاذا الأمي ان يعطي للمدينة الحسيمة وسكانها .
انسان المتعلم يعني مثقف متحظر مبدع فنان في كل شيء يختص فيه في عمله
كلما ازور الحسيمة اتسائل نفسي من هم الذي يدبرون امور المدينة ولماذا هاذاتخلف ولا مبالات في كل اعمال التي يقولون انها نهضة بالحسيمة.
الان وجدة الإجابة من تعليقاتكم وهي ان الاميين ومحسوبين وقطط السميك هي التي تدير المدينة الحسيمة التي من المفروض ان تكون مثل إمارة موناكوا .
ولاكن صنعوا امارات في اراضي التي ينهبونها ببناء فيلات ومنازل فاخرة في داخل وخارج المغرب
لا اعرف ما اقوله لأني مذهول مما اسمعه من فساد في الحسيمة وكذالك لني ثقافتي ضعيفة لذا اترك المجال ممن هم هنا احسن مني واشجعهم ان يستمرو في النقد والفضح كل المستور حتى تصل بل اظن وصلت حرارت الحساب والعقاب الى تلك القطط السميك. يجب ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب حتى مع نساء
العالم الان مفتوح من خلال برامج تلفزيونية ممكن نتعلم الكثير لنفعله في مدينتنا .
اخيرا عندي رجاء من قراء . هناك شرطي في كوميساريا المكان الذي يذهبون لكي يقدموا على بطاقة التعريف . ذهبت مع ابن اخي لم اصدق ولم استوعب كيف يعامل ذالك الشرطي المواطنين بمعاملة أقل شيء ممكن قول عليها وقحة جدا خشن في كلام يرفع صوته عليهم بدون سبب غير لبق لا يفرق بين إمراة كبيرة ورجل الكبير بخشون يتعامل معهم لا اجد كيف اصفه وكيف متعلمين منكم تقبلون ذالك عليكم وعلى اهليكم وغير اهليم 30 دقيقة اجلسة في خارج على كرسي شاهدة وسمعة كيف يعامل البدويين الذي ياتون من اماكن بعيدة . كنت حنفجر من داخلي وكم حزنت على ذالك الاشخاص شعرة ان كرامتهم نزلها في ارض بيديه وصوته عالي ووجهه متصلب مثل صنم .
الخلاصة اتمنى من اليوم ان اجد انتقادات وفضح لمثل هذه حالات الشاذة التي كثرة هناك . لا تستهينوا بانفسكم وباي كلمة او حرف تكتبونه هنا فإنها سوف تكون له تاثير وتغير وتحريك اشياء كثير في المستقل الى الفضل
اذروني لو لم تفهموني في كتابة وعلى وقتكم شكرا لك ويحيى كل ظمير حي ويسقط ظالمون وفاسدون وتحيى الكرامة انسان
-19-
Hmida
28 غشت 2012 - 20:47
La société est illetrée, donc rien n'empêche ce monsieur d'occuper cette fonction.
De plus, le secteur du commerce et de l'industrie est très fragile et ne mérite pas mieux.
Ensuite, les secteurs dirigés par les intellectuels ne fonctionnent pas mieux.
Enfin, Espérons que nos enfants seront plus responsables que nous.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية