English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. استئنافية الناظور تواصل النظر في ملف الرئيس السابق لجماعة اجدير ومن معه (0)

  2. مشروع لغرس 500 هكتار من الاشجار المثمرة باقليم الدريوش (0)

  3. ابحروا من الريف.. وصول 35 مهاجرا الى جزيرة البوران (0)

  4. الحكومة: عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (0)

  5. انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال ببوزنيقة (0)

  6. بوعيدة.. حول المؤتمر 18 لحزب الاستقلال (0)

  7. نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | "تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطق بها" موضوع رسالة ماستر بكلية الناظور

"تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطق بها" موضوع رسالة ماستر بكلية الناظور

"تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطق بها" موضوع رسالة ماستر بكلية الناظور

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يوم السبت 9 ديسمبر 2023، مناقشة رسالة ماستر بعنوان "تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطق بها في المدرسة الابتدائية". الرسالة التي قدمها الطالب الباحث محمد البوتكمانتي، بإشراف الأستاذ جواد الزوبع.

وتناولت الرسالة مسألة تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية للطلاب غير الناطقين بها في المدرسة المغربية، باستخدام منهجية متكاملة تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي.

 وقد اشتمل الجانب النظري على تحديد مصطلحات دقيقة ومفاهيم ديداكتيكية مرتبطة بالموضوع، بينما اشتمل الجانب التطبيقي على دراسة طرق تدريس اللغة الأمازيغية وفحص قدرة الطلاب على اكتساب مهارات التواصل والكتابة من خلال استخدام استمارة إلكترونية موجهة لأساتذة اللغة الأمازيغية.

وتوصلت الرسالة إلى استنتاجات هامة، حيث أظهرت دراستها أن الأساتذة يعتمدون على البيداغوجية الفارقية كوسيلة لتجاوز الفجوات التعلمية لدى الطلاب. 

ومن بين التوصيات التي قدمها الطالب الباحث كانت ضرورة وجود كتب مدرسية تأخذ في اعتبارها صعوبات الطلاب غير الناطقين بالأمازيغية، إلى جانب توفير معاجم واستخدام وسائط رقمية لتحسين تدريس هذه اللغة في المدرسة الابتدائية.

وشهدت جلسة المناقشة العلمية حضوراً متميزاً من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة، حيث تبادلوا الآراء والملاحظات حول الموضوع الذي أثار نقاشاً مستفيضاً.

 وبعد مداولة دامت لأكثر من ساعتين، قررت اللجنة العلمية برئاسة الدكتور محمد صدوقي، وعضوية الدكتور اليماني قسوح، قبول الرسالة واعتبرت الموضوع ذا أهمية بالغة، ومنح درجة الماستر في "الأدب والثقافة الأمازيغية" للطالب الباحث محمد البوتكمانتي. 

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media